بابلو سعيدة
الحوار المتمدن-العدد: 4721 - 2015 / 2 / 15 - 16:44
المحور:
الادب والفن
الحلقة 35 وترى فائزة الداوود بانّ " المخيّلة الشعبيّة " الريفيّة تعتبر الابرار من الشيوخ الدراويش الذين يُدْفنون في أعلى المرتفعات التي تغطّيها أشجار السنديان والبلوط هم شخوص مطهرون من ادران الدنيا واوحالها وإنّ أضواء البروق تصلإليالمقامات الدينيّة أوّلاً وفي آخرتهم يُصبحون نجوماً ساطعة في السماء وهذا يرجع إلى أنّ المخيّلة الشعبيّة تجهل العلوم الجيو ـــــــ فيزيائيّة التي تؤكّد أنّ الصواعق تتشكّل نتيجة اصطدام غيمتين / شحنتين كهربائيتين والدور الرئيس لتفريغ دارات الصواعق من شحناتها الكهربائيّة القاتلة يرجع إلى أغصان شجر السنديان ولا يوجد أي دور فاعل لصاحب المقام . واستوعبت الروائيّة والقاصّة الظروف التاريخيّة المحيطة بأبطالها وما شكّلته من اندفاعات ذاتيّة جعلتهم يذللون المصاعب ويخترقون المجاهيل لتحقيق ما يصبون إليه وإن مسيرة ابطالها امتدت من الجبال الساحليّة إلى موج البحر وموانئه مروراً بسهوله الخضراء. ومسيرة حياة الروائيّة عاشت في مدينة بانياس أرض الملحمة الاوكاريتيّة للشاعر الملحمي بانياس والتي تعانق البحر عناق الحبيب لعشيقته ويعانق البحر مدينتها كزوجين متقابلين متحابّين إلى أبد الآبدين . أمّا طفولتها فقد تنامت في قرية دير البشل المُفْترِشة على تلٍّ مرتفع يُعطيها البحر شموخاً وتُعطي القريةُ البحرَ جمالاً. ويوسّع البحر من مدى آفاق رؤية الروائيّة ونسيم البحر يُنعش أفكار فائزة الروائيّة والقاصّة والناقدة وتزعجها روائح فسادٍ ودُخانٍ تصدرهما شركة نفطيّة ساحليّة
#بابلو_سعيدة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟