أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد العزيز الخاطر - التفسير الانتقائي وفقهاء - الاستيكه -














المزيد.....

التفسير الانتقائي وفقهاء - الاستيكه -


عبد العزيز الخاطر

الحوار المتمدن-العدد: 1316 - 2005 / 9 / 13 - 08:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ليست المشكلة في النص ولا في تعدد تفسيراته ولكن في استعلاء تفسير معين لدى البعض على غيره من التفاسير بحيث يصبح مقياساً للصواب والخطأ دون مراعاة لكون هذه التفاسير منتوج بشري يحتضن بين جوانبه نواقص البشر واختلافاتهم . الذى أعرفه أن الإسلام دين بلا كهنوت " فهو دين " علماني " كما يفسره البعض مقارنة لما للكنيسة من سيطرة على الحياة المدنية العامة في أوروبا في القرون السابقة ، فالتأخر القابع فيه عالمنا الإسلامي مصدره عدم فهم الدين الفهم الحقيقي المرادف لصيرورة الحياة وتغير الأحوال ، فتقدم الماضي على الحاضر والمستقبل في الذهنية الإسلامية كارثة ما بعدها كارثة . نحن نعيش نصف أسبوعنا في محاكاة الماضي ابتداء من خطبة الجمعة الى برامج الوعظ الديني ونصفه الآخر في النوم وكل ما يحصل عليه الحاضر فتات اقتصادي نجمعه من هنا وهناك في حين لا حصة للمستقبل في ذواتنا حتى البرامج المستقبلية المطروحة لن تؤتي ثمارها المرجوه والوضع على ما هو عليه تداخل كثيف تكاد أدخنته تعمي الأبصار بين الماضي بنرجسيته وبين الحاضر بهمومه وأدواته الجديدة . فقياساً على الماضي يجرى تكفير الأفراد وقياساً على الماضي يدفع بالشباب الى آتون الانتحار وقياساً على الماضي تبقى وصاية البعض على الكل ، وقياساً على الماضي يجرى تبرير الأوضاع على ما هي عليه رغم مأساويتها ، والآن لنرى كيف تتعدد التفاسير فهناك من علماْ الإسلام من يرى أن المسيحيون وغيرهم كفار وهناك من يرى أنهم " مسلمون " بمعنى معين ‘ وهناك من يرى أن الصلح مع اليهود جائز وهناك من يرى بحرمته ، وهنا من يرى بضرورة الخروج على الحكم الظالم وهناك من يرى غير ذلك الى غير هذا كثير من أمور الحياة الدينية منها الطبية والاجتماعية والاقتصادية ، وليس في ذلك ضير طالما كانت هي في الأساس مجرد فتوى أو رأى يأخذ به من يأخذ ويتركه من يتركه ولكن تحوله الى فتوى واتباع لا يمكن احتماله إلا ضمن نطاق الدولة الدستورية التي تنبذ العنف لأن الإشكالية في اعتماد أحداها فقط ومحاولة فرضه على الآخر المختلف والذى يرى غير ذلك بالقوة . أي استعلاء تفسير معين على آخر وعدم قبول غيره بل ونفيه بل وضرورة إزالته خاصة إذا لم يكن هناك دليل علمي واضح على ذلك . حتى في الأمور المعاشة اليوم هناك اضطراب واضح تجعل من المسلم في حيرة من أمره فاصطلاح العقوبة والجزاء أصبح مرادف لحياة المسلم المأساوية أصلاً داخل وطنه وخارجه كذلك فكارثة تسونامي مثلاُ عقوبة لمن أحتفل بعيد الميلاد ولاماكن البغاء والرذيلة أيضاً رغم أن ضحاياها معظمهم من المسلمين أو من بلاد الإسلام . وإذا نجا مسلم من تحطم طائرة فلأنه مسلم وإذا ضرب أمريكا إعصار فلأنها كافره فأصبحت حياة المسلم كلها تدور من عقوبة الى انتظار أخرى ابتداءً من زلزال إيران الى فيضانات بنغلاديش ففقهاء " الاستيكه " لديهم المقدرة على تأويل كل حدث بما يخدم مصالحهم وبقاءهم وخدمة من يوظفهم . وكارثة الخليج الثانية خير دليل على ذلك حين أنقسم فقهاء " الاستيكه " بشكل واضح وجرى استخدام تعدد النصوص وتفاسيرها ومحاولة فرضها على الجهة المعارضة الأخرى . لا يمكن الخروج من مأزق الاستخدام السياسي للنصوص الدينية حيث أن العملية اكتسبت بعداً تاريخياً وتجربة تاريخية طويلة فهي بذلك خزانة متحركة من جيل الى جيل يمكن اللجوء الى محتوياتها لأخذ ما ينبغي أخذه حسب الظروف وترك الآخر حسب الطلب . أن الخروج من المأزق يتطلب استثمار المنطقة الوسطى بين أصحاب الرأى والتفسير الانتقائي الأوحد وبين فقهاء الاستيكه وهي المنطقة الانسانية التي تحوى قبول مبدأ الاختلاف والتعايش والتحاور وفي نفس الوقت احترام الأديان وانسنة محتوياتها بغير ذلك حتى الطغيان والاستبداد يمكن تبريره دينياً . فالمجتمعات إنسانية بالدرجة الأولى قبل أن تكون مجتمعات متدينة أو تأخذ بالتدين ، فلذلك لابد للخروج من هذه الدوامة من تأميم فهم أنساني للدين ضمن مشروع ديمقراطي يضمن المواطنة ويكفل الحقوق وحرية الرأى فرجاء لا تخافوا على المجتمعات ولا على الدين فلن تختار الناس إلا ما ينفعها وتستكين إليه فالأوضاع السياسية المزرية للأمة هي ما دفعت برواج سلعة فقهاء " الاستيكه " الذين يملكون تمديدها حيناً وتضيقها أحياناً أخرى حسب الطلب وحسب ما يتطلب بقاءهم سدنة لأمور الأمة وبين تصلب وتشنج الآخرين الذين يرون أن هم فقط أصحاب الفرقة الناجية .



#عبد_العزيز_الخاطر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنجاز العقلية العربية الوحيد الاصطفاف خلف صنمية المصطلح
- أنظمة ديموقراطية أم مصالح استراتيجية؟


المزيد.....




- اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا ...
- الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد العزيز الخاطر - التفسير الانتقائي وفقهاء - الاستيكه -