صوفيا يحيا
الحوار المتمدن-العدد: 4705 - 2015 / 1 / 30 - 21:58
المحور:
حقوق الانسان
الرفق بالوجدان، إيلاف الحيوان الإنسان والداجن لا الجارم ولا الكاسرالجارح للوجدان.
عام 1804م في عهد الامبراطور نابوليون بونابارت صدر قانون فرنسي وضع الحيوان في مستوى الأجسام عديمة النفس (الجماد) التي يمتلكها الإنسان.
بعد 210 أعوام، عام 2014م البرلمان الفرنسي تبنى قانونا يقضي بوصف الحيوان بأنه كائن حي لديه نفس وقدرة على إبداء الوجدان، المشاعر. أفادت بذلك وكالة "فرانس بريس"، مضيفة أن عملية إعداد القانون استغرقت سنة واحدة.
الاتحاد الفرنسي لنقابة ملاك الأرض الذي يدافع عن مصالح المزارعين كان يعارض تبني القانون. أعربت النقابة عن قلقها من مساس القانون لمصالح مربي الحيوان. وقال أحد المشرعين الفرنسيين الذي بادر إلى تبني القانون، جان غلاواني، إن القانون لا يطال الحيوان المفترس. فيما يضم القانون الجنائي الفرنسي مادة تحاسب من يُبدي معاملة قاسية ازاء الحيوان. وبموجب هذه المادة فإن هؤلاء يمكن أن يسجنوا لمدة عامين أو تفرض عليهم غرامة قدرها 30 ألف يورو.
منظمة "30 مليون صديق" الفرنسية المعنية بحماية الحيوان بادرت في إدخال تغييرات في القانون، مشيرة إلى أن فرنسا تأخرت عن الأقطار الأوروبية المجاورة في مجال حماية الحيوان.
الأقطار العربية في الجوار متى ترفق بوجدان عموم الحيوان الأليف؟
تعليق الرابط أدناه، يجيب بوجيب الوجدان الشاعر..
الشاعر المكسيكي ألبرتو بلانكو في ديوان «كتاب الطير» في أدب أمريكا اللاتينية، «إن الشعراء مثل الطيور إذا لم يغنوا ماتوا خنقا..»:
القليل مما تبقى من طائر البطريق
يعيش الحياة بنوع من الفلسفة
إنه يضع بيضه وسط اللامنتهي
حيث يركن إلى التفريخ بصبرٍ وأناة
عاجلا أم آجلا سوف يطل الصغير
وتنزل الملائكة من علٍ وتغسل المولود الجديد
وتحضنه بين يديها وتهزه في مهده
وتناغيه برقةٍ وسكون وبجناحيها الأثيريين
تمسح دموعه المجمدة
ثم ينطلق في تلقائية وخيلاء إلى الفضاء الناصع البياض
أو سابحا في الأعماق نحو الشطآن البعيدة
مخترقا لجج اليم الصاخب
المزبٍد الفسيح نحو اللامنتهي .
تحط بأجسامها النحيلة على الغصون المائسة
والفروع الجافة في الخريف
تماما عندما تتأهب الشمس للغروب
ويغيب قرصها المذهب عن الأنظار
وفجأة تنطلق حناجرها الصغيرة بنغمٍ واحد، بصوتٍ واحد
يستحيل معرفة ما كان الأجمل
هل صوتها المسجوع
أم انسجام موسيقاها أم تلك الأشجار الباسقة المعلقة في جنح الليل.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=446771
#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟