|
من هو الشيخ.....؟
قحطان محمد صالح الهيتي
الحوار المتمدن-العدد: 4704 - 2015 / 1 / 29 - 21:13
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
ما أكثرهم اليوم شيوخ الدين والعشائر، فلقد تسمى بهذا اللقب كل من هبَّ ودبَّ حتى صار الشيوخ بعدد الرعية. في كل يوم يطل علينا رجل أطر اسمه بهذا اللقب دون أن يعرف ما المقصود به، وقد تفشى هذا اللقب حتى لُقبَ به الكثير ممن لا يجيد القراءة والكتابة؛ والصحيح أنها لا تطلق إلا على من يستحقها، إما لكبره، أو لشرفه وسيادته في قومه، أو لعلمه.
لقد وردت كلمة شيخ في القرآن الكريم في أربعة مواضع هي قوله تعالى: (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ) هود:72 . وقوله عز وجل: (قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) يوسف:78. وقوله تعالى: (قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ) القصص:23، وأخيرا قوله سبحانه وتعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا) غافر:67.
فكلمة الشيخ لا تعني في القرآن العالم أو الفقيه في الدين، أو سيد القبيلة أو العشيرة، أو أنها بضاعة تشترى من قبل من يدفع ثمنها. إنما تعني الرجل الكبير في السن. وتعني كلمة (شيخ) في اللغة العربية كل ُّمن استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ، وقيل هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره، وقيل هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره، وقيل هو من الخمسين إِلى الثمانين. والجمع شيوخ وأَشياخ ومَشايِخُ.
فالشيخ وعلى وفق ما ورد بالقرآن الكريم لا تكون إلا للكبير في السن، ويطلق على أي رجل كبير في السن سواء كان مسلما أو غير مسلم، عالما أو جاهلا كونه مرحلة عمرية يمر بها الناس كافة.
ومع ذلك يجوز إطلاق كلمة (شيخ) لغةً وعُرفا على مَن يكثر علمه، ويشتهر بالمعرفة بين الناس؛ لأن هذا المعنى له علاقة بالمعنى السابق؛ إذ المشيخة -التي هي كبر السن وتقدمه -يفترض أن تكون سببا في زيادة العلم ودقة المعرفة، الخبرة والتجربة، ولهذا أطلقوا على من حاز المعرفة وصف (الشيخ)، كما يقول الراغب الأصفهاني في كتابه المفردات في غريب القرآن (ص/469): " يقال لمن طعن في السن:(الشيخ)، وقد يُعبّر به فيما بيننا عمن يكثر علمه، لمَّا كان مِن شأن (الشيخ) أن يكثر تجاربه ومعارفه “. وعلى هذا الأساس لقب العالم بأمور الدين بالشيخ توقيرا له مثلما يوقر الشيخ الكبير. كما لقب به سيد القبيلة والعشيرة ورئيسها لمكانته فيها. فهو إذن لقب لصاحبه لعلمه أو لمكانته، ولا ينتقل بالوارثة كما جرى العرف عليه حيث يلقب ابن الشيخ بالشيخ. ولا يوهب من أحد كما هو الحال عندما يمنح الحاكم هذا اللقب لمن يريد كسب وده.
ما نراه اليوم أن (الشيخ) صار لقبا لكل من هبَّ ودبَّ، للجهلة والفتيان وغدا كنية لمن يظن أنه تزيده وقارا بين الناس دون أن يعرف معناها الحقيقي وهو الكبر في العمر. وصار لقبا لكل من يحصل على شهادة اكاديمية في العلوم الشرعية، وحتى لخريجي الاعداديات الإسلامية ممن يتولون شؤون الإمامة والخطابة والإرشاد في الجوامع. وهذا غير صحيح فلا يليق تلقيب طالبٍ مبتدئٍ في العلوم أو شابٍّ حديث السِّنِّ (بالشيخ) حتى لو اكتسب بعض العلوم أو تخرَّج من جامعة شرعية أو مركز للعلوم الشرعية، لأن المناهج الدراسية المتَّبعة قصيرة المدة ولا تفي بالغرض ولا تغطي المطلوب.
أما بخصوص العشيرة فلابد من رجل واحد يرأسها ويكون هو المرجع الأول والأخير فيها مخولا من قبل أفرادها وأبنائها من اجل الوحدة ولم الشمل، ولا بد أن يكون ذا أخلاق عالية وحسنة، وأن يكون محنكا، كريما، وشهما، شجاعا مقداما، حليما، متواضعا، فصيحا، لبيبا، طلق اللسان قوي الحجة ذا عقل راجح، وفكر مستنير، ونظر بعيد يفكر في العواقب، ويحسب لها ألف حساب حتى يستطيع دفع الظلم والحيف الذي يواجه عشيرته، وهذا الرجل هو من عرف بالشيخ. وقد جرى العرف أن يكون هذا المنصب وراثيا أبا عن جد، فإذا مات يرثه أبنه أو أخوه وإن كان الابن صغيرا وهو الوحيد الأحق بالشيخة فأنه يكون تحت الوصاية حتى يكبر وفي هذا مضيعة للوقت بسبب هذا العرف. فلماذا لا يتقلده الوصي طالما أنه هو الذي يتحمل مسؤولية توجيه وارشاد (الشيخ الصغير)؟ ولماذا لا يتقلد هذا المنصب من تجد العشيرة فيه كل مواصفات الشيخ حتى لو كان من غير بيت المشيخة؟
إن وراثة المشيخة لا تعني أن يتولاها جاهل أو قاصر غير مدرك لعواقب الأمور لمجرد أنه ابن الشيخ المتوفى ليملأ الفراغ ويسد الشاغر الذي تركه والده. كما لا تعني أنها صفة يجب أن يحملها جميع افراد العائلة، فهي لقب يكون لمن نال ثقة القبيلة او العشيرة في حياته، وهي ليست ملكا مشاعا لأصول الشيخ وفروعه وحواشيه فيلقبون أنفسهم بالشيوخ لمجرد القرابة والنسب. كما أنها ليست ميراثاً يقسّمُ على وفق القسام الشرعي.
ولقب الشيخ ليس هبة يهبها الحاكم لمن يشاء بإرادة ملكية أو مرسوم جمهوري. كما أنها ليست عقارا يشترى ويسجل في دوائر التسجيل العقاري. وهو ليس منصبا يُستملك بالمال الذي صار اليوم في متناول الكثير، وصارت طرق الحصول عليه كثيرة سواء أكانت مشروعة أو غير مشروعة. وليست المشيخة مجرد سيارة وحماية وقصر ومضيف وعباءة وكوفية وعقال. فالشيخ كما هو معروف من (تشيخه) عشيرته.
اليوم صرنا نَبيت ليلنا على شيخ فنصبح على شيخين، فضلا عن ظهور مسميات جديدة منها (شيخ مشايخ) و(الشيخ أمير عشائر) و(شيخ عموم) و(شيخ عشائر) وغيرها من الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان، وماهي إلا القاب للفخفخة والتبجيل، وصار من يدعي بها يطالبنا بأن نقولها له حتى لو كان موظفا أو مسؤولا إداريا أو أستاذا جامعيا ويزعل علينا حين لا نناديه بها.
نريد اليوم رجالا وطنين، عراقيين يحبون العراق قبل حبهم لأنفسهم. نريدهم مثلنا رعية لا شيوخا علينا، فقد تعبنا منهم وعاضا لم يقدموا لنا مما قالوه فعلا، ونريدهم قادة في الميدان، لا وجوها في الفضائيات، نريد منهم أن يكونوا منا ولنا ومعنا ومثلنا محبين للعراق والعراقيين.
#قحطان_محمد_صالح_الهيتي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رفقا بالمرأة
-
الزَعِل
-
الدولمه
-
الفيس بوقيه
-
أخطاء في الكتابة والإملاء
-
وداعا عام الويل
-
مجرد عتاب
-
حكومة السنشيكراد
-
أنا احبك
-
حتيش وفتيش
-
ذكرياتي مع أغنيات أم كلثوم
-
كيفية توزيع المقاعد النيابية المخصصة على المرشحين الفائزين
-
أكلة المقلوبة
-
مناضل من مدينتي -كامل سعد صالح الهيتي
-
دروس في اللغة – الحروف الشمسية والحروف القمرية
-
دروس في اللغة - حروف المعاني
-
مذكرات جندي
-
المنتخب الشيعي والمنتخب السني
-
التغذية المدرسية من الزعيم الى محمد تميم
-
المرأة بين الضرب والهجر
المزيد.....
-
ماذا فعلت الصين لمعرفة ما إذا كانت أمريكا تراقب -تجسسها-؟ شا
...
-
السعودية.. الأمن العام يعلن القبض على مواطن ويمنيين في الريا
...
-
-صدمة عميقة-.. شاهد ما قاله نتنياهو بعد العثور على جثة الحاخ
...
-
بعد مقتل إسرائيلي بالدولة.. أنور قرقاش: الإمارات ستبقى دار ا
...
-
مصر.. تحرك رسمي ضد صفحات المسؤولين والمشاهير المزيفة بمواقع
...
-
إيران: سنجري محادثات نووية وإقليمية مع فرنسا وألمانيا وبريطا
...
-
مصر.. السيسي يؤكد فتح صفحة جديدة بعد شطب 716 شخصا من قوائم ا
...
-
من هم الغرباء في أعمال منال الضويان في بينالي فينيسيا ؟
-
غارة إسرائيلية على بلدة شمسطار تحصد أرواح 17 لبنانيا بينهم أ
...
-
طهران تعلن إجراء محادثات نووية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|