أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أسامة مساوي - مَبدأُ العَطالةَ والسِّياسَات الدِّينية بالمغرب نموذجا!















المزيد.....

مَبدأُ العَطالةَ والسِّياسَات الدِّينية بالمغرب نموذجا!


أسامة مساوي

الحوار المتمدن-العدد: 4692 - 2015 / 1 / 15 - 13:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أخذت وقتا ليس بالقليل في قراءة القرآن قبل أيام,ولا أخفيكم أني وجدته طافحا وممتلئا عن آخره بآيات تحرض على تقتيل الكافرين والمشركين والنصارى واليهود باسم الجهاد في سبيل الله..

-’’ فاضربوا فوق الأعناق واضربوا كل بنان’’..
-’’يا أيها النبيء حَرِّض المومنين’’..
-’’ياأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم, تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون’’..

لقد لا حظتُ أنه تكاد لا تخلو سورة من سور القرآن من آيات ’’الجهاد في سبيل الله’’ معتبرة الجهاد فريضة من الفرائض ترقى لفرائض الصيام وتطبيق الحدود :

-’’كُتِب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم’’!

بل هناك آيات من القرآن تعتبر ’’التحالف’’ مع النصارى واليهود موجب لقتال المتحالفين معهم بحجة الرِّدة :

-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ ’’مِنْهُمْ’’!

و’’مِنْهُمْ’’ هنا تعني عند المفسرين المتقديم : أنه يحيق بمن تحالف معهم واتخذهم أولياء نفس ما يحيق بالنصارى واليهود..أي قتالهم..والتشريد والإثخان فيهم والغلضة عليهم!

طيب سيقول قائل أن لهذه الآيات سياقاتها الخاصة,ولا يجب أن تؤخذ هذا الأخذ السطحي المبتور,وهو قول صحيح مبدئيا..!

لكن سؤالي لهؤلاء لماذا تعملون بهذا المبدأ في هذا الموطن,وتغيبونه حينما يتعلق الأمر بالإجتهاد في ’’قضية الإرث’’..التي قال فيها القرآن : ’’للذكر مثل حظ الأنثيين’’..فهذا الحكم أيضا له سياقات ارتبطت بطبيعة الإقتصاد القرشي حينها.

فما سر تَعَلُّقكم بالتفسير الأحادي لهذا الحُكم دون استحضار السياق في قضية ’’تقسيم الإرث’’ وهرعكم للإرتماء في أحضان السياق حينما يتعلق الأمر ب’’القتال’’؟

أم أن الإرث مال وهو ’’زينة الحياة الدنيا’’ والقتال ’’كره لكم’’..ما يجعلكم تنتفضون في وجه النساء المغلوب على أمرهن,حينما يقول السياق أنه يمكن أن يكون للمرأة مثل حظ الرجل,بعد أن خرجت لسوق الشغل وأضحت منتجة كما الرجل؟

أيجري المبدأ القائل بأن ’’القرآن صالح لكل زمان ومكان’’ فقط على آيات دون أخرى؟ حلال عليكم أن تسحبوه على ما تشاؤون من الآيات وحرام على من سواكم؟

لماذا لا تنادون بحد قطع يد السارق ’’وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ’’ وحدود القصاص في القتلى ’’ ياأيها الذين آمنوا كُتِب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى..ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون’’..لماذا لا تنادون بتطبيقها رغم أنه تمة نصوص ’’قطعية الدلالة والتبوت’’..؟ أم أنكم الآن ستعودون للسياق وطبيعة المجتمع وهلم جرا؟

لماذا تُلغون المبدأ القائل أن ’’القرآن صالح لكل زمان ومكان’’ في هذه المواطن,بينما تستميتون في الدفاع عنه حينما يتعلق الأمر بنقاش واقعي عقلاني حول ’’النظر في كيفية توزيع الميراث بالنظر للواقع المعاصر بعد خروج المرأة لسوق الشغل’’؟(وهو نقاش لا ينصب على القول بالمساواة في جميع الحالات,بل بالنظر لطبيعة الحالة..

ثم هاكم قضية أخرى..جاء في كتاب الله :

- ’’ياأيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات’’..!

وجاء في آية أخرى :

-’’ياأيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم القصاص في القتلى’’...!

وجاء في آية أخرى :

-’’كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ’’...!

وستلاحظون هنا أن كل الآيات وردت بصيغة ’’كُتِبَ عَليكُم’’ وهي تعني ’’فُرِضَ عليكم’’..فمامعنى أن نعمل ’’بمبدإ العَطاَلة’’ في آيات و’’مبدإ الحركة’’ في آيات أخرى؟ ولماذا يتبخر فجأة المبدأ القائل أن ’’القرآن صالح لكل زمان ومكان’’؟ أو لماذا يتم استدعاء هذا المبدأ فقط حينما يُفتح نقاش حول ’’الإرث’’؟ أليس الأجدر أن تظلوا دائما أوفياء له منسجمين مع أصوليتكم؟ لماذا تعطلون العمل بآيات صريحية وقطعية الدلالة والتبوت كما تقلون؟ تعطلونها في أمور وتتشبتون بها في أخرى؟

أليست نفس الشروط التي جعلتكم تبرِّرون ’’تعطيل’’ هذه الآيات وتعتبرون -الأمر من المُسَلَّمات-هي نفسها التي تحكم الإقتصاد والميراث؟ أم أن الألفة والعادة تحل محل التفكير والعقل عندكم؟ ما الفرق بين ’’تعطيل’’ آية في ’’الجهاد’’ أو ’’القصاص’’ وتعطيل آية في ’’الميراث’’ أو بالأحرى ’’تطوير فهمنا لها وفق شروط العصر’’؟ لماذا تجعلون الأمر ’’إثما وساء سبيلا’’؟أم أن عقلية المجتمع الذكوري تحل محل النصوص المقدسة عندكم..فيصبح فهمكم الذكوري للنص القرآني هو المقدس؟

في التاريخ الإسلامي شواهد كثيرة على فتح باب الإجتهاد الذي أغلقتموه حينما لم يرقكم وفتحتموه حينما ساير مصالحكم...

ولعل هذه الشيزفرينيا المكشوفة,هذا التخبط البادي الذي لا يرعوي,هو السبب المباشر وراء إنجرار شبابنا لأحضان الفكر المتشدد,لأنه وبكل موضوعية ’’فكر’’ إن جاز التعبير عنه بكلمة فكر,منسجم مع ذاته طرد عنه ’’الإجتهاد’’ مطلقا,وأعطى أولوية بل أسبقية مطلقة للنص على الواقع,معتبرا أنه لا اجتهاد مع وجود النص.

لذلك فالقول بأن ’’القرآن صالح لكل زمان ومكان’’ تعني بشكل مباشر أن الواقع هو من يجب أن يوافق النص ويكيف معه وليس النص هو الذي يجب أن يفصل على مقاس الواقع,وتلكم إشكالية آخرى لا يتسع لها المقام في هذا المُقيل.


خلاصة :

على العموم ما أردت قوله بالمجمل هو أن افتقار دولنا ’’لسياسة دينية عقلانية’’ وتخبطها في براثين ضحالة ’’الفكر السلفي الهجين’’ ودفعها أحيانا بهؤلاء للواجهة وأحيانا بأولئك,وضرب هؤلاء بهؤلاء,لتمرير المرحلة,وممارسة الرقابة المطلقة على ’’الدين’’والإرتهان لتقارير المخابرات الغربية,وأسباب أخرى...هو ماسيجعل شبابها دائما بعيدين كل البعد عن الولاء للدولة قريبين كل القرب من ’’الجماعات التكفيرية’’ العابر فكرها للقرات,والذي بدأ يستقطب شبابا أوربيا وأمريكيا,بل من كل بقاع العالم,فالآلة القمعية وحدها لم تكن في يوم من الأيام قادرة على التطويع,وكل دولة لا تقدر على صنع إيديولوجية تضمن ولاء أفرادها هي لا محالة مهزوزة مهزومة كما قال عبد الله العروي في أيام عِزِّه.

فيكفي أن نعرف بأن أكثر من 1000 شاب من أصول ألمانية خاصة يقاتلون في سوريا إلى جانب ما سيمى ب ’’الدولة الإسلامية’’ وأكثر من 1400 فرنسي من أصول فرنسية,وفلبينيين,وشليين,وأرجونتينيين,وصينيين,ويبانيين,وروس,وكزاخ,وأفغان,وباكستانيين,وسويديين,وسويسريين...ناهيكم عن العرب من شتى الأوطان العربية,وأن بيانات هذا الكيان تصدر بأكثر من 23 لغة إعلاميا..يكفي أن نعرف هذا,لنعترف بضعف ’’السياسيات الدنية’’ بل فشلها الذريع في دول العالم العربي والإسلامي,ناهيكم عن العالم بأسره.

هذا الفشل أو هذا الفراغ المهول,الذي ملئ ب’’فيزازيات’’ و’’مغراويات’’ و ’’زمزميات’’ يدفع بهم دفعا لساحات الإعلام ومنابر البروباكاندا في نقاشات تسطيحية مائعة مثيرة لقضايا مصيرية,كل هذا لابد أن تكون له نتائج عكسية للأسف الشديد على بلادنا وعلى شبابنا خاصة-وكانت,فنحن 3 دولة مصدرة للجهاديين في العالم بأسره-زد على ذلكم النار التي كان الحسن الثاني قد فتحها على ’’الفلسفة وعلم الإجتماع والعلوم الإنسانية عامة’’ بحجة أنها تخصصات متمردة ثورية,لكن سنكتشف فيما بعد أن تمردها سيبدو ناعما وديعا,أمام تطرف والتطور النوعي للفكر السلفي الذي ثم استيراده من الشرق في أوخر السبعينات والثمانينان.

مادمنا نرهن ’’سياساتنا الدينية’’-أن وجدت أصلا- لأناس لا منهج ولا رؤى لهم,فلننتظر الأسوأ.

ففي المشرق فاتهم القطار-واللهم لا شماتة في أحد- ولكي لا نخطوا خطاهم يجب أن نفتح نقاشا وطنيا تعطى فيه الكلمة ’’لرجال العلوم الإنسانية’’ قبل ’’رجال الدين’’ وإلا ستظل دار لقمان على حالها,وآن ذاك لن ينفع البكاء على اللبن المسكوب!



#أسامة_مساوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صَباح الخير يارسول الإسلام مُحَمَّد..إنها الشَّرِيعَة إِيبْد ...
- أنا الموقع أسفله..في أخر أيام 2014!
- رسالة قصيرة إلى إخوان العدالة والتنمية بالمغرب!
- إنَّها القيامة!
- كَاهْ كَاهْ كَاهْ كَاهْ!
- تمرين ذهني للأذكياء فقط!
- إلى صَغِيرَتِي نادية..وَجَعُ رقم 5 المُسْتَمِر!
- الحُبُّ حُبَّانْ عَلى الأقل!
- سأرفعُ دعوى قصائية ضد وزير التربية الوطنية المغربي!
- ضِفدع ابن سِيرين
- أينشتاين يُخاطبكم في أقلَّ من دقيقة!
- في انتظار السُّكَّر !
- بَولُ خُفَّاشَة أَرمَلَة..هَذَا هُو دِينُهُ!
- السَلف ’’الصالح’’ يُجَوِّزُونَ إتيَانَ المَرآة من دُبُرِها.. ...
- الكِيتشُوب والمَايُونِيس..ونُكرَان وُجُودِ الله!
- هام جدًّا..عن إمتحانات بكالوريا فلسفة!
- مِيكيَافِيلي ومُحمَّد رَسُول الله!
- إيمَانويل كَانط فِي مأزِق مِسكِين!
- بول الشيطان
- رسالة ’’تِلميذ’’ إلى رئيس الحكومة المغربية!


المزيد.....




- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...
- قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أسامة مساوي - مَبدأُ العَطالةَ والسِّياسَات الدِّينية بالمغرب نموذجا!