|
نستذكر الماضي ...وحاضرنا اليوم ؟
صادق محمد عبدالكريم الدبش
الحوار المتمدن-العدد: 4691 - 2015 / 1 / 14 - 17:40
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
شئ من الذاكرة ............تعود بي الايام الى أربعة عقود ونيف من السنين ، الى ربيع 1968م وجمال الطبيعة من الخضرة النظرة ....والاوراد المتفتحة حديثا ، وعبق وعطر القداح الفواح وطلع النخيل ، والذي يملئ الفضاء ، فيشيع البشر والحبور للافئدة والصدور ،للصبية ...والصبايا الملاح ، ويشفي المعتليين ، وبلسما للمكلمومين ، ومعلنا أوان الانس والبسمة والسعادة والبشر !...أنه موسم الربيع ! والناس في مدينتنا الجميلة ، تراهم في حركة دائمة ، وكأنهم خلية نحل ، متواصلين ومتكافلين ...متكاملين في حلهم وترحالهم من والى جنانهم ، فيزيدها بهجة وجمالا ورونقا ، وليجددوا حيويتها ونظارتها وعنفوانها ، فتراها .. تزهوا بعنفوان شبابها ، لتبعث الامل... وتدفع للجد والعمل ، مالكيها واصحابها ، او الشغيلة المستفيدين من خيراتها . هذا وصف ، أقل ما يمكن أن يقال عنه بالدقيق والحقيقي والصادق ، ففي قريتنا ، او مدينتنا ...لم نكن نعلم أننا نتوسط جنان ورياض تبهر الناظرين ،وتسر القادمين، ويمعن في وصفها الناشدون للشعر والكلمة والخيال ، ويهيم فيها العاشقون من غلواء سحرها وعذوبتها !ّ...كانت هذه الصور تبعث الامل والنشوة والسعادة والحياة لمجتمع لا نبالغ اذا قلنا عنه ، بأنه متكافل وسعيد ، متماسك ومتعاون ، ويغلب عليه الالفة والمحبة ، ويسوده السلم المجتمعي المتوافق مع ذاته ، ومتناغم مع حاجاته وتوجهاته في بناء حاضره ومستقبله . قيضت لي الظروف في هذا الربيع من العام نفسه لاقترن بكريمة عائلة ذات حسب ونسب ، معروفة في مدينتنا الجميلة ، وهي كريمة المرحوم شهاب أحمد الكروي ، وشرفني ذلك النسب الكريم ، وبعد مراسم متواضعة وبسيطة أجريت لعقد القران ، ولم نقم الافراح مثل ما هو معتاد عليه بمثل تلك المناسبات ، بسبب الوفاة المفاجئة لصديق وجار لنا وهو المرحوم خليل أبراهيم الحمودي (أبو سعد ) ، فرفض والدي بالقيام بأي شكل من أشكال الاحتفال . وتم تأجييل الزواج الى صيف العام القادم ، أي عام 1969م ، ولاكن الرياح لم تجري كما نشتهي ، فقد جرى أعتقالي في ربيع عام 1969م ، وقبل تخرجي بأسابيع قليلة ، ومكثت في المعتقل الى ما قبل نهاية العام بقليل ، وتم فصلي ، وكلفني ذلك أعباء كثيرة ، مادية ومعنوية ، حيث تم حجب الشهادة الدراسية وأعتبروني راسبا ، وتم تغريمي الكفالة المدرسية ، والتي تربو على الالفين من الدنانير ، وهو مبلغ كبير في حينه ، ومع هذا ...لم تأثر هذه الاحداث في حياتي كثيرا في حينه ، وبعدها تعجلنا بالاستعداد للزواج ، وتجهيز أحتياجاته ، وفعلا تم لنا ذلك ، وتم تحديد موعده في الثامن من كانون الثاني من عام 1970م( أي في مثل هذا اليوم ) . وفي عصر هذا اليوم أقيمة مأدبة عشاء على شرف الاهل والمعارف والاصدقاء المدعون ، وهي عادة متعارف عليها في القرى والمدن الصغيرة . وبعد الانتهاء من هذه المراسم ، بدأت مراسم الزفة ! المتعارف عليها ، وفي وقتها تمت في بيت الاخ والصديق والقريب ( أبن خال والدي / أكرم قدوري ..أبو ظافر ) وكان من الحظور في مراسيم الزفة الكثير ،على سبيل المثال الشهيد حميد محمد العبد ..أبو مروج ، والشهيد فيصل خماس ...أبو رافد ، وتخلف عن الحضور الرفيق الشهيد أبو أزدهار لأمر طارئ ..وقد حضر في ساعة متأخرة من الليل ، ولاكنه حضر الحفل الموسيقي الذي اقامه لي عمي فتاح رحمه الله ، والذي أحياه الاخ العزيز نقيب محمد ، شقيق زوجة الراحل الاستاذ جليل هاشم النجار ، وكانت حفلة ساهرة أستمرت حتى الفجر ، طبعا هذه بدأت بعد أن أنتهت مراسم زفة العرس بما يزيد على ساعتين ، والشهيد حسبالله كريم أل يحي ، ,اخرين كثر ، أضافة لأهلي وأبناء عمومتي وجمع من الرفاق والاصدقاء، وكانت حفلة جميلة تخللتها أغاني ومربعات ، على الطريقة البهرزية البديعة ، وقد غنى أبن عمي ..ابو فاخر أغنية ...وهي على شكل مربع محور وله مدلول سياسي في وقته وهو ( الله يخلي صادق ...صندوق أمين الفضوة ) والتي جلبت أنتباه الحضور والسامعين ، لدلالاتها . الفضوة ، سوف أتكلم عن الفضوة ...هي المنطقة التي أعيش فيها وعائلتي ، والتي كانت تبدأ قديما من بداية بهرز ، لأن بهرز في خمسينات القرن الماضي تنتهي كعمران في مقبرة أبو محمد ، مناطق مال نصري ، والكع الجبيرة ،وحتى المدرسة المحمدية لم يتم بنائها الا بعد تموز 1958م، وما فوق ذلك ، لا يوجد فيها أي بناء ، وكان جل هذه المناطق أراضي تزرع بالخضار في أغلبها وقليل منها تزرع ببعض الاشجر المثمرة مثل الاعناب والتفاحيات ، وحتى الحمضيات كانت تزرع في المنطقة القريبة من نهر ديالى . وفي الفضوة كانت مقهى وحيد ، كانت تسمى بقهوة محمد الظاهر او (كهوة الفضوة ) والتي هي مكانها الان هو بيت الراحل وهاب الكروي ، الذي أشتراها من صاحبها المالك الاصلي هو فتاح مجيد الدبش . وكان بعد هذه المقهى بأمتار قليلة ، كانت هناك علوة للفواكه ...وهي مقهى كذلك لصاحبها المرحوم عاشور ، أذكر عندما ظهر التلفاز حديثا في 1957م ، كنا صغار نذهب الى هذه المقهى ، فيفرشون لنا نحن الصغار حصيرة على الارض ويجلسونا عليه ، لمشاهدة ما كان يعرف في حينه ( قرقوز ) الذي كان يقدمه أعتقد أنور حيران ، لأنه لم تكن هناك الرسوم المتحركة بعد ، كذلك بعض الافلام والمسلسلات الاجنبية ...مثل فيوري ( حصان أسمه فيوري ) ولاسي ، وأفلام مثل طرزان وجمسدين ، وأفلام الكابوي ، وكنا نتعرض الى الطرد في حالةقيامنا بالحديث عن أحداث المسلسل المثيرة ، بحجة الضوضاء والهرج والمرج .، مكان العلوة هذه تحولت الى دار سكنها صبري وناجي ووالدهم الذي هو شقيق خميس العمران رحمهم الله جميعا ، وتكون مقابل دكان أبراهيم بركة ، وجور هذا البيت ، حيث تم فتح مقهى بعد سنوات من قبل ..سيد خليل ( أبو أبراهيم ) وهذه أتذكرها كانت باقية حتى مغادرتي العراق ، عام 1978م ، طبعا أضافة الى هذه العلوة ( علوة عاشور ) رحمه الله ، كانت هنالك علوة أخرى ، في منطقة السوق وأسمها ( الخان ) ولكنها كانت مخصصة للفواكه والخضار الصيفية في أغلبها ، وأذكر كانت لعرض بيع وشراء الحيوانات ، ولاكن بشكل محدود ، لأن في يعقوبة كان هناك ما كان يطلق عليه (وكفت الغنم) . ولم يكن في تلك الفترة أي محل (دكان) غير دكان ابراهيم بركة ، هذه المحلات مقتصرة في منطقة السوق ، والمحلات التي نراها الان والذي غير معالم المدينة بشكل كبير ، وأفقد كثير من معالمها ورونقها . وتم قيام مقهى مع علوة كبيرة ومبنية بناء حديث وواسع ، وتم تأثيثها وتنظيمها بشكل جميل ، والذي أسسها المرحوم حسين محمود الاكرع ، وبعد أنجازها بفترة قصيرة ،توفي بصعقة كهربائة من ماكنة لحام أ اثناء قيامه بلحام قطعة حديدة لسيارته (اللوري ) فتوفي في الحال ، والمقهى ، أدارها عدة أشخاص / ومن بينهم ...وهاب الكروي ...عبدالله كريم العبدالله / وخماس العايز ، وهي كانت من المقاهي الجميلة والنظيفة ، ويرتادها الناس من مختلف المستويات ، وخاصة من التقدميين والمثقفين ، أضافة الى المزارعين والشغيلة ، ولكن أختفاء هذه المعالم وأنماطها ، يدل على تراجع في الذوق العام ، وذلك لغياب ، المنتديات الهامة للمجتمع البهرزي ، وتكمن أهمية هذه المعالم كونها المتنفس الوحيد تقريبا ، وغياب المنتديات الشبابية والرياضية والترفيهية ، والحدائق والمتنزهات وغيرها . من خلال هذه النظرة السريعة ، والذكريات الجميلة ، والعودة لهذه المعالم البسيطة ،ولكنها هامة ، ولو تلحظ التغير المريع لكل شيئ في مجتمعنا وتراجعه ، في منظومته الفكرية والثقافية والاخلاقية ، ونمط التفكير ، ونوع العلاقات ، لوجدته ..وبعد تفحص وتمعن وتدقيق ، ناتج عن النظام السياسي الذي تعاقب على بلدنا ، لأنه كان نظام ظالما مصادرا لحرية الناس ولكراماتهم ، ولا يعبر عن تطلعاتهم وأمالهم ، ولن يلبي رغباتهم ، ودفع المجتمع الى الانحدار والسقوط في مهاوي الجهل والمرض والفقر زالعذاب ، وأدخل البلد في حروب ونزاعات لا طائل منها ، وأتت على كل شئ، فأفقده توازنه واتزانه ، فانتابته الامراض والعلل بالصميم ، ومست بنيته ونسيجه ، وهددت قيمه واخلاقه وعاداته النبيلة ، وبعثت بدل عن ذلك العبث والهروب الى الامام، لتحقيق الاهداف بأقصر الطرق وأسهلها وبغض النظر عن الوسيلة ، وبدأ المجتمع يدخل في مرحلة السبات ، والتنصل والانحراف عن كثير من الروابط الاجتماعية التي جبل بها شعبنا ، من المروئة والمحبة والتراحم والتعاون والتماسك والعيش المشترك !، وصلة الرحم والعواطف الانسانية !...والتي يجب ان لاتغيب عن اي مجتمع ينزع الى الحياة السعيدة والرغيدة والحضارية ، من خلال أنسنة العلاقات وتصليبها وتعميقها ، لتسير عجلة الحياة . أن النظام السياسي هو الذي أدخلني السجن في ( سرية الخيالة ) عام 1969م، وهو الذي بعد زواجي بأقل من تلاثة شهور طاردني وفي 31 اذار 1970م ، مما أضطرني الى الالتحاق بقوات الانصار في ذرى جبال كردستان الحبيب للخلاص من بطش وفاشية وارهاب النظام ، هو نفس النظام السياسي الذي مارس معي كل أنواع التعذيب في المرة الاولى في عام 69 ، وهو الذي أطلق سراحي في شباط 1972م بعد تغيبي لأشهر عديدة في سجن راوندوز ...وأربيل ..وأمن بغداد ، وقصر النهاية ...وأمن ديالى ، ليطلق سراحي وأنا على حافة الموت ، نتيجة التعذيب ونتيجة لبربرية وهمجية كلابهم المسعورة !، والتي جرائها كلفت عائلتي من المال والجهد والعذاب ، نتيجة مرضي ، وقد لازمني مرضي ليومنا هذا ، ربما حتى لا أنسى همجيتهم وأرهابهم الاعمى والمهين . هو نفس النظام الذي أضطرني لمغادرة العراق عام 1978م ، نتيجة لأبشع وأخس وأحقر هجمة يتعرض لها البشر على ايدي جلاوزة لا يعرفون معنى الانسانية ، ولا الرجولة والشهامة والرحمة ، النظام السياسي نفسه الذي قتل المئات وغيبهم وللأبد في ثمانينيات القرن الماضي ، ولم تظهر حتى جثامينهم الى يومنا هذا ، وهم خيرت أبنائنا وبناتنا ، ومن مختلف الملل والشرائح والمذاهب ، ولى من هؤلاء الافذاذ الشهداء العدد الغير قليل ، فهم رفاق وأصدقاء وأخوة وأبناء عم ، وحتى أستحي ذكر واحد منهم ، كي لا يفهم باني أفضل واحدهم على الاخر ، لذلك لن أذكرهم ولا أسمائهم ، فقد أنسى احدا منهم وهذا ما لا أريده ولا أحتمل هذا الوزر . هو نفس النظام السياسي الذي جعلني أركب قاطرة الغربة والاغتراب ، لأبحر نحو المجهول ، وها أنا مضت من السنوات العجاف ال35 ، ولو كتبت عنها وعن ألامها ومعاناتها المذلة والقاسية ، لأذهلت المتلقي لشدة قساوتها وظلمها ، ولم تنتهي الى هنا ، فنفس النظام السياسي الذي يجلب الموت والدمار والخراب ، والجوع والظلام ، هو نفسه الذي يزرع الشقاق والنفاق والفرقة بين صفوف الشعب ، هو نفسه الذي يوزع الموت بالتساوي على شعبنا بكل أطيافه ، هو نفس النظام السياسي الذي يحول دون عودة مئات الالاف من الناس الى وطنهم وبقائهم في بلدان الشتات ، هو نفسه الذي يسرق الابتسامة من شفاه الحرائر والصبية والاطفال ، هو نفسه الذي يزرع الرعب والخوف بين الناس . الناس تنتظر بزوغ الفجر بعد ليل طويل ، لتبصر الضوء يشع بنوره ، وتعود عجلة الحياة في الدوران من جديد ، ولتكنس والى الابد كل معالم الموت والخراب والدمار ، حتى تشع شمس الحرية على بلدنا وشعبنا ، وليختفي من حياة الناس هؤلاء الظالمين والسارقين والافاكين ، بمختلف تسمياتهم وأنتمائاتهم واديانهم ، فهم وأن أختلفوا ، فهم من طينة واحدة . صادق محمد عبد الكريم الدبش
#صادق_محمد_عبدالكريم_الدبش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الى دمشق ...مدينة المدن
-
الأرهاب ليس له دين ...وليس له وطن
-
تحية حب وتقدير لهذه الأشبال والزهرات
-
استذكار للشهيد هادي صالح ( أبو فرات )...
-
رسالة من الذين لا رب لهم ولا دين
-
أيام حزينة يعيشها شعبنا
-
نعي الاستاذ عامر لطيف أل يحي / مدير مفوضية الأنتخابات في محا
...
-
الى متى تستمر معانات البساتين وأهلها في ناحية بهرز
-
اخترنا لكم من جميل الحكمة والشعر والنثر بمناسبة العام الجديد
-
باقة ورد للحزب الشيوعي العراقي بالعام الجديد
-
هل تجوز المقارنة بين الأكثر سوء ؟...وبين السيئ والظلامي ؟
-
لتعي القوى السياسية العراقية مهماتها
-
مختتارات شعرية ...وحكم وأمثال
-
الاديب محمد الماغوط ...شاعر وقضية
-
رسالة من مجهول
-
الدين والدولة ...............
-
مهدات الى روح الشهيد هادي المهدي
-
كلمات الى جمال الحيدري ....ومدرسته الحزب الشيوعي العراقي
-
حوار مع الصورة
-
عشرون عاما على رحيل محمد عبد الكريم الدبش
المزيد.....
-
السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
-
الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
-
معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
-
طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
-
أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا
...
-
في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
-
طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس
...
-
السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا
...
-
قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
-
لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|