أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بقلم نورالدين ايت المقدم من المغرب - الحداتة














المزيد.....

الحداتة


بقلم نورالدين ايت المقدم من المغرب

الحوار المتمدن-العدد: 4689 - 2015 / 1 / 12 - 08:29
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يجب أن نميز بين المراحل التاريخية ، فعهد الحرب العالمية له منطقه وما يبرره ، وقد إستفاد الغرب من دلك، وتقدم إلى الأمام ،، أي أن الحداتة الغربية قوامها الهدم والبناء ، النقد والتأسيس، فهي تشرئب للمستقبل خارج تنائيات الحرام والحلال،،، دلك منطق السيرورة الحداتية من أجل مزيدٍ من المكاسب والوعود والطموحات للا نسانية،، فدائماً في صيرورة التحولات الاجتماعية في التاريخ ، هناك بنيتين متناقضتين ، بنية تسعى إلى تجاوز الماضي نحو الجديد ، وبنية معاكسة لها متمسكة
بالماضي والسلف،،، أو كما يقول نيتشه ، هناك قوى ارتكاسية وقوى فاعلة ،،،، ادن نحن أيضاً كمجتمع عربي إسلامي ،نحن أولاً مجتمعٌ إنساني قبل كل شيء نريد أن نركب تحديات الحداتة ونعيش مبادئها وفق نضرة معاصرة للأشياء وللعالم الانساني يسودها الاختلاف والاحترام على مستوى الفكر أولاً و على مستوى القيم تانياً،،، فالقتل والخوف والتهديد لا تسمح به المملكة الانسانية بل لا يوجد بماهيتها ولاتعرفه ولاتقبله ، فداك منطق الغابة ،،،اننا ندين لكبار المفكرين الغربيين من أمتال جاليليو ديكارت نيوتن كيبلر ،،،، أضف إلى دلك مفكرو عصر الأنوار ، بداية الوعي الداتي للحداتة وتنقية الجمهور من شوائب الماضي العتيق الضالم،،، لدلك نحن أيضاً اصدقائي اصحاب العقول الحرة نحن في بداية الطريق كبنية تسعى نحو المستقبل نحو الكونية نحو اقلاع جدري عن أمراض الماضي من أجل تياب إنسانية طاهرة معترف بها وجودياكمشترك إنساني مقدس مبدئياً ،،،،، هدا أنا ، إنساني ،، والانسانية هي ديني ،،،،،،



#بقلم_نورالدين_ايت_المقدم_من_المغرب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- تفجير جسم مشبوه بالقرب من السفارة الأمريكية في لندن.. ماذا ي ...
- الرئيس الصيني يزور المغرب: خطوة جديدة لتعميق العلاقات الثنائ ...
- بين الالتزام والرفض والتردد.. كيف تفاعلت أوروبا مع مذكرة توق ...
- مأساة في لاوس: وفاة 6 سياح بعد تناول مشروبات ملوثة بالميثانو ...
- ألمانيا: ندرس قرار -الجنائية الدولية- ولا تغير في موقف تسليم ...
- إعلام إسرائيلي: دوي انفجارات في حيفا ونهاريا وانطلاق صفارات ...
- هل تنهي مذكرة توقيف الجنائية الدولية مسيرة نتنياهو السياسية ...
- مواجهة متصاعدة ومفتوحة بين إسرائيل وحزب الله.. ما مصير مفاوض ...
- ألمانيا ضد إيطاليا وفرنسا تواجه كرواتيا... مواجهات من العيار ...
- العنف ضد المرأة: -ابتزها رقميا فحاولت الانتحار-


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - بقلم نورالدين ايت المقدم من المغرب - الحداتة