|
شاهينيات (52) (934) يعقوب يصارع يهوه دون أن يعرف أحدهما الآخر !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4681 - 2015 / 1 / 3 - 01:10
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيات (52) (934) يعقوب يصارع يهوه دون أن يعرف أحدهما الآخر ! * الإسلام نزه الله عن الظهور والتجسد كأرقى تصور للعقل في فهم الألوهة .
تكوين (31) : يعقوب يرحل خلسة عن لابان . وراحيل تقوم بسرقة أصنام أبيها . 17 فقام يعقوب وحمل أولاده ونساءه على الجمال 18 وساق كل مواشيه وجميع مقتناه الذي كان قد اقتنى: مواشي اقتنائه التي اقتنى في فدان أرام، ليجيء إلى إسحاق أبيه إلى أرض كنعان 19 وأما لابان فكان قد مضى ليجز غنمه، فسرقت راحيل أصنام أبيها واضح أن راحيل ما تزال متعلقة بعبادة الأصنام ولم تتبع عبادة يهوه ، وإلا ما حاجتها إلى الأصنام .. وواضح أيضا أن لابان لم يكن يتبع عبادة يهوه . 20 وخدع يعقوب قلب لابان الأرامي إذ لم يخبره بأنه هارب 21 فهرب هو وكل ما كان له، وقام وعبر النهر وجعل وجهه نحو جبل جلعاد 22 فأخبر لابان في اليوم الثالث بأن يعقوب قد هرب 23 فأخذ إخوته معه وسعى وراءه مسيرة سبعة أيام، فأدركه في جبل جلعاد يظهر يهوه للابان في الليل ويحذره من الإساءة ليعقوب . وحين يجتمعان لا يتطرق لابان إلا إلى عدم تمكنه من توديع ابنتيه وأحفاده وسرقة آلهته . يتعذر يعقوب بتخوفه من أن يقوم لابان بالإبقاء على ابنتيه ويعلن له أنه لن يدع من يجد الأصنام لديه يعيش ، فهو لم يكن يعرف أن راحيل قامت بسرقة الآلهة ! وحين أدركت راحيل أن أباها سيقوم بالبحث عن الأصنام وضعتها في خرج جمل وجلست عليها متذرعة بالدورة الشهرية وعدم قدرتها على النهوض. فتش أبوها الخباء ولم يعثر على الآلهة : 33 فدخل لابان خباء يعقوب وخباء ليئة وخباء الجاريتين ولم يجد. وخرج من خباء ليئة ودخل خباء راحيل 34 وكانت راحيل قد أخذت الأصنام ووضعتها في حداجة الجمل وجلست عليها. فجس لابان كل الخباء ولم يجد 35 وقالت لأبيها: لا يغتظ سيدي أني لا أستطيع أن أقوم أمامك لأن علي عادة النساء. ففتش ولم يجد الأصنام أغاظ الأمر يعقوب فتخاصما وتجادلا حول الماضي غير أنهما توصلا إلى اتفاق في النهاية : 44 فالآن هلم نقطع عهدا أنا وأنت، فيكون شاهدا بيني وبينك 45 فأخذ يعقوب حجرا وأوقفه عمودا 46 وقال يعقوب لإخوته: التقطوا حجارة. فأخذوا حجارة وعملوا رجمة وأكلوا هناك على الرجمة لا نعرف من أين جاء اخوة يعقوب ! وأشهدا الآلهة على عهدهما : 53 إله إبراهيم وآلهة ناحور، آلهة أبيهما، يقضون بيننا. وحلف يعقوب بهيبة أبيه إسحاق ( المفروض آلهة أبويهما ) 54 وذبح يعقوب ذبيحة في الجبل ودعا إخوته ليأكلوا طعاما، فأكلوا طعاما وباتوا في الجبل 55 ثم بكر لابان صباحا وقبل بنيه وبناته وباركهم ومضى. ورجع لابان إلى مكانه ******* يبدو من النص أن ثمة أخذ بمواقف الآلهة . فلابان يأخذ بتحذير يهوه له من التعرض ليعقوب بسوء ، فلو لم يكن له مكانة لديه لما أخذ بتحذيره ،وربما استنجد بآلهته ،ولربما نشب صراع بين آلهة ناحور ويهوه وليس بين الأخوين فحسب . أما الطريف في الأمر أن الآلهة لا تستطيع أن تخبر عن مكان وجودها وراحيل تجلس عليها في خرج الجمل ! وهكذا يعود لابان دون آلهة ! ***** تكوين ( 32) : يتابع يعقوب رحلته لتظهر له الملائكة في الطريق دون أن نعرف لماذا ظهرت ، ونكتشف أنه عبر نهر الأردن بعصا ! وأرسل رسلا لاستطلاع الطريق أمامه وإخبار أخيه عيسو عن قدومه. عاد الرسل ليخبروه أن أخاه عيسو قادم للقائه مع أربعمائة رجل . تخوف يعقوب من الأمر وقام بقسم كل ما معه إلى قسمين حتى إذا أراد عيسو أن يسطو يستولي على أحدهما فقط وراح يتضرع إلى يهوه ليقف معه ويحميه من أخيه : 9 وقال يعقوب: يا إله أبي إبراهيم وإله أبي إسحاق، الرب الذي قال لي: ارجع إلى أرضك وإلى عشيرتك فأحسن إليك 10 صغير أنا عن جميع ألطافك وجميع الأمانة التي صنعت إلى عبدك. فإني بعصاي عبرت هذا الأردن، والآن قد صرت جيشين 11 نجني من يد أخي، من يد عيسو، لأني خائف منه أن يأتي ويضربني الأم مع البنين وقام يعقوب بانتقاء كم هائل من المواشي والأغنام وأرسله مع العبيد إلى أخيه عيسو: 13 وبات هناك تلك الليلة وأخذ مما أتى بيده هدية لعيسو أخيه 14 مئتي عنز وعشرين تيسا، مئتي نعجة وعشرين كبشا 15 ثلاثين ناقة مرضعة وأولادها، أربعين بقرة وعشرة ثيران، عشرين أتانا وعشرة حمير 16 ودفعها إلى يد عبيده قطيعا قطيعا على حدة. وقال لعبيده: اجتازوا قدامي واجعلوا فسحة بين قطيع وقطيع 17 وأمر الأول قائلا: إذا صادفك عيسو أخي وسألك قائلا: لمن أنت ؟ وإلى أين تذهب ؟ ولمن هذا الذي قدامك 18 تقول: لعبدك يعقوب . هو هدية مرسلة لسيدي عيسو، وها هو أيضا وراءنا 19 وأمر أيضا الثانى والثالث وجميع السائرين وراء القطعان قائلا: بمثل هذا الكلام تكلمون عيسو حينما تجدونه 20 وتقولون: هوذا عبدك يعقوب أيضا وراءنا. لأنه قال: أستعطف وجهه بالهدية السائرة أمامي ، وبعد ذلك أنظر وجهه، عسى أن يرفع وجهي 21 فاجتازت الهدية قدامه، وأما هو فبات تلك الليلة في المحلة هذا المبيت ليعقوب بعد أن أرسل اسرته إلى مكان آمن : 22 ثم قام في تلك الليلة وأخذ امرأتيه وجاريتيه وأولاده الأحد عشر وعبر مخاضة يبوق 23 أخذهم وأجازهم الوادي، وأجاز ما كان له ويبدو أنه عاد ليبيت في المحلة ، حيث حدث ما لا يتوقعه أحد . فقد شاء يهوه أن ينزل من علياء سمائه ليصارع يعقوب تلك الليلة . فيهوه كما يبدو يهوى المصارعة ، فكيف ليعقوب الإنسان أن يصارع إلها ؟ ثم هل الوقت وقت مصارعة ؟: 24 فبقي يعقوب وحده، وصارعه إنسان حتى طلوع الفجر واضح أن يهوه نزل مجسدا في جسد انساني إن لم يكن هو انسان كما مرمعنا في مشاهد أخرى ، لكن يبدو انه كإنسان إله قادر على التجسد في أشياء أخرى غير انسانية : 25 ولما رأى أنه لا يقدر عليه، ضرب حق فخذه، فانخلع حق فخذ يعقوب في مصارعته معه ثمة خطأ في الصياغة فالضمير في( عليه ) يعود إلى يعقوب وليس إلى يهوه كون الحديث عنه .وكان يجب ان يقال ( ولما رأى المصارع أو الإنسان أنه لا يقدر عليه ) . ولولا أن النص أشار إلى أن حق فخذ يعقوب هو الذي انخلع لاعتقدنا أن حق فخذ الله هو الذي انخلع . لا نعرف ما هي الغاية من هذه المصارعة ولا نعرف كيف لا يستطيع يهوه الإنتصار على يعقوب ، وأنه في حاجة إلى كسر حق فخذه لينتصر عليه ؟ّ! هل يعقل هذا ؟ إله الكون القادر على كل شيء يعجز أمام يعقوب ! سبق وأن قلنا في نص ما سابق أن للأسطورة منطقها أيضا ، أما اسطورة مصارعة يهوه ليعقوب فلا تخضع لأي منطق ،ولذلك يتجاهل النص القرآني معظم هذه التفاصيل في النصوص التوراتية ، لأنه ليس في مقدور العقل أن يتقبلها . عدا أن النصوص القرآنية لم تظهر الله في أي منها على الإطلاق ، وأبقت عليه في مكانة سامية عن البشر والوجود أي نزهته إلى أبعد حدود المطلق . وجعلت من ملاك ( جبريل ) وسيطا ..وهذا الأمر يشير إلى تطور العقل العربي وتطور مفهوم الألوهة ليبلغ أقصى مدى له . وليس من اليسير على أي عقل بعد ذلك أن يأتي بمفهوم أرقى للوجود الإلهي . لذلك توقف ظهور الآلهة والأديان ولو في منطقتنا. ولم يجد ابن عربي كأكبر مفكر اسلامي إلا أن يعتبرالله حقيقة سارية في الكون من أعلاه إلى أدناه حين أراد تعريفه . ولم نجد نحن بدورنا إلا أن نعرف الحقيقة التي أشار إليها ابن عربي بأنها الطاقة . الطاقة ولا شيء غير ذلك .* 26 وقال: أطلقني، لأنه قد طلع الفجر. فقال: لا أطلقك إن لم تباركني وماذا يعني طلوع الفجر ؟ هل يخاف يهوة طلوع الفجر أم أن لديه موعدا ما ؟! ثم إنه كإله كان في مقدوره تأخير طلوع الفجر . هذه المعجزات لا يقدرعليها إلى الإله الإسلامي . فالعقل الإسلامي عرف كيف يوظف الأسطورة في معظم الأحيان أو بعضها على الأقل . وكيف يطلب يعقوب من انسان أن يباركه ،طالما لا يوجد ما يشير إلى أنه عرف أن من يصارعه هو يهوه شخصيا ؟! 27 فقال له: ما اسمك ؟ فقال: يعقوب يا سلام ! ويهوه لا يعرف أن من يصارعه هو يعقوب فيسأله عن اسمه ! 28 فقال: لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل، لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت ( اسر- إيل ) أي أسير إيل . أو عبد الإله ايل . أو عبد الله . وثمة من يفسرونها جندي الله أو الذي أسر الله . لكن الأصح هو عبد الله حسب رأينا . 29 وسأل يعقوب وقال: أخبرني باسمك. فقال: لماذا تسأل عن اسمي ؟ وباركه هناك لا يريد يهوه أن يعرفه عبده يعقوب مع أنه طلب مباركته فباركه ! 30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا: لأني نظرت الله وجها لوجه، ونجيت نفسي من أين جاءت هذه المعرفة أنه كان يصارع الله ؟! 31 وأشرقت له الشمس إذ عبر فنوئيل وهو يخمع على فخذه 32 لذلك لا يأكل بنو إسرائيل عرق النسا الذي على حق الفخذ إلى هذا اليوم، لأنه ضرب حق فخذ يعقوب على عرق النسا وهل هذا الكلام صحيح . أنا شخصيا لا أعرف !! *** مراجع : سفر التكوين (31) و (32) * راجع نصر حامد أبو زيد هكذا تكلم ابن عربي . وسبق أن أشرت إلى القول . يتبع
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عام 2015 مقلوبا رأسا على عقب !! * انتحار محمود شاهين ومقتل ع
...
-
شاهينيات (51) (933) صراع راحيل وليئة على الإنجاب .
-
شاهينيات (50) ( 932) خال يعقوب يخدعه ويزوجه ليئة بدلا من راح
...
-
شاهينيات ( 49) (931) خديعة النبوة بين عيسو ويعقوب ! * التصال
...
-
شاهينيات (48) (930) *موت سارة وزواج اسحق من رفقة وابراهيم من
...
-
شاهينيات (47) (929) يهوه يختبر ابراهيم بأن يقدم اسحق أضحية ل
...
-
شاهينيات (46) (928) ابراهيم يدع سارة تتزوج من الملك الفلسطين
...
-
شاهينيت (45) (927) (يهوه ) يعد سارة بالإنجاب !ويحرق سدوم وعم
...
-
شاهينيات (915) إعجازات الألوهة الذكورية في ولادة الأنبياء وا
...
-
شاهينيات (43) في الخالق والخلق (916)
-
صباح الخير يا لون !
-
شاهينيات : (42)- 914- (12) ظهورات الآلهة ومعجزاتهم في العقائ
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (41)- 913- (11) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (40)- 912- (10) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (39)- 911- (10) ظهورات
...
-
غوايات شيطانية. سهرة مع ابليس. ملحمة نثرية شعرية غنائية . ال
...
-
فرح الحزن في حزن الفرح ونعمة البكاء!
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (38)- 910- (9) الخلق في
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (37)- 909- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (36)- 908- في العقل وال
...
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|