|
شاهينيات (50) ( 932) خال يعقوب يخدعه ويزوجه ليئة بدلا من راحيل !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4677 - 2014 / 12 / 30 - 11:59
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيات (50) ( 932) خال يعقوب يخدعه ويزوجه ليئة بدلا من راحيل ! * يعقوب يخدم خاله أربع عشرة سنة ليحظى بالزواج من راحيل بعد أختها !
تساءلنا في الفصل (48 ) عن الوليدين عيسو ويعقوب توأم رفقة :
21 وَصَلَّى إِسْحَاقُ إِلَى الرَّبِّ لأَجْلِ امْرَأَتِهِ لأَنَّهَا كَانَتْ عَاقِرًا، فَاسْتَجَابَ لَهُ الرَّبُّ، فَحَبِلَتْ رِفْقَةُ امْرَأَتُهُ. 22 وَتَزَاحَمَ الْوَلَدَانِ فِي بَطْنِهَا، فَقَالَتْ: «إِنْ كَانَ هكَذَا فَلِمَاذَا أَنَا؟» فَمَضَتْ لِتَسْأَلَ الرَّبَّ. 23 فَقَالَ لَهَا الرَّبُّ: «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ، وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ، وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ». ترى أي شعب يقصد يهوه ؟ لو كان اسماعيل لقلنا أنهم العرب ، لكن نحن أمام اثنين مولودين لإسحق ! 24 فَلَمَّا كَمُلَتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ إِذَا فِي بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. وبمسرحية الشواء التي تم عبرها منح البركة ليعقوب بدلا من عيسو في الفصل ( 49 ) تكشف لنا من هو الكبير( عيسو) الذي يستعبد للصغير ( يعقوب ) ومن هو الشعب الذي سيكون مغلوبا على أمره ومهزوما أمام الشعب الآخر ( شعب يعقوب ) إنه الشعب العربي ( والفلسطيني بشكل خاص ) الذي سيأتي من نسل عيسو ، الذي كما مر معنا في الفصل ( 48 ) أنه تزوج من اثنتين من بنات الفلسطينيين ( بني حث) هما يهوديت وبسمه . ورأينا في الفصل (50 ) أن رفقة تكرههما إلى حد أنها لا تطيق الحياة بوجودهما : 46 وقالت رفقة لإسحاق: مللت حياتي من أجل بنات حث. إن كان يعقوب يأخذ زوجة من بنات حث مثل هؤلاء من بنات الأرض، فلماذا لي حياة وما يزيد الطين بللا أن عيسو يتزوج لاحقا زوجة ثالثة ويختارها من بنات اسماعيل تحديدا لتكتمل المسرحية :
8 رَأَى عِيسُو أَنَّ بَنَاتِ كَنْعَانَ شِرِّيرَاتٌ فِي عَيْنَيْ إِسْحَاقَ أَبِيهِ، 9 فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى إِسْمَاعِيلَ وَأَخَذَ مَحْلَةَ بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، أُخْتَ نَبَايُوتَ، زَوْجَةً لَهُ عَلَى نِسَائِهِ.( تكوين 28 ) لقد تكررت قصة اسماعيل وهاجرمع ابراهيم وسارة إنما هذه المرة مع أخوين شقيقين ومع اسحق ورفقة !! أما المسرحية الأكبر فهي التعديلات الإستشراقية والترجمات اليهودية التي طرأت على التوراة في القرن التاسع عشر لتجعل من فلسطين وطنا قوميا لليهود . وهذا ما تطرق إليه فاضل الربيعي في بعض أبحاثه . ****** ولندخل الآن في الفصل الثامن والعشرين من سفر التكوين التوراتي : 1فدعا إسحاق يعقوب وباركه، وأوصاه وقال له: لا تأخذ زوجة من بنات كنعان 2 قم اذهب إلى فدان أرام، إلى بيت بتوئيل أبي أمك، وخذ لنفسك زوجة من هناك، من بنات لابان أخي أمك 3 والله القدير يباركك ، ويجعلك مثمرا، ويكثرك فتكون جمهورا من الشعوب 4 ويعطيك بركة إبراهيم لك ولنسلك معك، لترث أرض غربتك التي أعطاها الله لإبراهيم 5 فصرف إسحاق يعقوب فذهب إلى فدان أرام، إلى لابان بن بتوئيل الأرامي، أخي رفقة أم يعقوب وعيسو لقد أذعن اسحق لرفقة ودفع يعقوب للزواج من بنات خاله لابان ، فيما ذهب عيسو إلى اسماعيل كما أسلفنا ليتزوج من ابنته ( محلة ) اعتقادا منه أن الأمر سيكون لصالحه طالما أنه تزوج من ابنة عمه وتخلى عن الزواج من الكنعانيات والحثيات . في الطريق إلى حاران تنزل النبوة على يعقوب بظهور يهوة واقفا على رأس سلم ينتصب من الأرض إلى السماء والملائكة يصعدون وينزلون عليه : 10 فخرج يعقوب من بئر سبع وذهب نحو حاران 11 وصادف مكانا وبات هناك لأن الشمس كانت قد غابت، وأخذ من حجارة المكان ووضعه تحت رأسه، فاضطجع في ذلك المكان 12 ورأى حلما، وإذا سلم منصوبة على الأرض ورأسها يمس السماء، وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها 13 وهوذا الرب واقف عليها، فقال: أنا الرب إله إبراهيم أبيك وإله إسحاق. الأرض التي أنت مضطجع عليها أعطيها لك ولنسلك 14 ويكون نسلك كتراب الأرض، وتمتد غربا وشرقا وشمالا وجنوبا، ويتبارك فيك وفي نسلك جميع قبائل الأرض 15 وها أنا معك، وأحفظك حيثما تذهب، وأردك إلى هذه الأرض، لأني لا أتركك حتى أفعل ما كلمتك به 16 فاستيقظ يعقوب من نومه وقال: حقا إن الرب في هذا المكان وأنا لم أعلم
17 وخاف وقال: ما أرهب هذا المكان ما هذا إلا بيت الله، وهذا باب السماء 18 وبكر يعقوب في الصباح وأخذ الحجر الذي وضعه تحت رأسه وأقامه عمودا، وصب زيتا على رأسه 19 ودعا اسم ذلك المكان بيت إيل، ولكن اسم المدينة أولا كان لوز يعقوب يدعو المكان بيت إيل . وإيل إله كنعاني مع أن الواقف أعلى السلم هو الرب فلماذا لم يدع المكان بيت الرب ، أو بيت الرب يهوة ، لماذا بيت إيل ؟ لقد سبق وأشرنا إلى أن أسماء مختلفة أطلقها كتبة التوراة - وربما المستشرقون أيضا - على يهوة ،ليقولوا لنا أن يهوة يحمل هذه الأسماء كلها ، فهو يهوة والرب والله وألوهيم وإيل وبعل وكل ما يخطر في البال من أسماء آلهة المنطقة .. 20 ونذر يعقوب نذرا قائلا: إن كان الله معي، وحفظني في هذا الطريق الذي أنا سائر فيه ، وأعطاني خبزا لآكل وثيابا لألبس 21 ورجعت بسلام إلى بيت أبي، يكون الرب لي إلها 22 وهذا الحجر الذي أقمته عمودا يكون بيت الله، وكل ما تعطيني فإني أعشره لك عاد يعقوب إلى ذكر الرب والله أيضا وتناسى اسم إيل !! تكوين 29 : تابع يعقوب مسيره إلى أن بلغ أرض حاران . جاء إلى بئر عليه ثلاثة رعاة بقطعانهم ،وعلى بابه حجر كبير لا يستطيعون رفعه إلى إذا تجمعوا .. عرف منهم أنهم من قوم خاله لابان . وحين أشاروا إلى ابنة خاله راحيل قادمة بقطيعها إلى البئر سارع إلى دحرجة الحجر وحده عن باب البئر ليسقي غنم خاله وليحقق أول معجزة ! 10 فَكَانَ لَمَّا أَبْصَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ بِنْتَ لاَبَانَ خَالِهِ، وَغَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ، أَنَّ يَعْقُوبَ تَقَدَّمَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنْ فَمِ الْبِئْرِ وَسَقَى غَنَمَ لاَبَانَ خَالِهِ. 11 وَقَبَّلَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ وَرَفَعَ صَوْتَهُ وَبَكَى. 12 وَأَخْبَرَ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ أَنَّهُ أَخُو أَبِيهَا، وَأَنَّهُ ابْنُ رِفْقَةَ، فَرَكَضَتْ وَأَخْبَرَتْ أَبَاهَا. ( أخو أبيها ) ؟! هل هذا خطأ ترجمة أم أن المحرفين نسوا تحريفه عن الأصل ، أو لعله خطأ مطبعي !! حسب السطر السابق يصبح يعقوب عم راحيل وأن رفقة زوجة ناحور. أي سيتغير النص كله من أوله إلى آخره .. ولا أظن أن إطلاق المجاز وارد هنا ! 13 فَكَانَ حِينَ سَمِعَ لاَبَانُ خَبَرَ يَعْقُوبَ ابْنِ أُخْتِهِ أَنَّهُ رَكَضَ لِلِقَائِهِ وَعَانَقَهُ وَقَبَّلَهُ وَأَتَى بِهِ إِلَى بَيْتِهِ. فَحَدَّثَ لاَبَانَ بِجَمِيعِ هذِهِ الأُمُورِ. 14 فَقَالَ لَهُ لاَبَانُ: «إِنَّمَا أَنْتَ عَظْمِي وَلَحْمِي». فَأَقَامَ عِنْدَهُ شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ. 15 ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّانًا؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ». تكرار الخطأ ( ألأنك أخي ) !! 16 وَكَانَ لِلاَبَانَ ابْنَتَانِ، اسْمُ الْكُبْرَى لَيْئَةُ وَاسْمُ الصُّغْرَى رَاحِيلُ. 17 وَكَانَتْ عَيْنَا لَيْئَةَ ضَعِيفَتَيْنِ، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ حَسَنَةَ الصُّورَةِ وَحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ. 18 وَأَحَبَّ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ، فَقَالَ: «أَخْدِمُكَ سَبْعَ سِنِينٍ بِرَاحِيلَ ابْنَتِكَ الصُّغْرَى». 19 فَقَالَ لاَبَانُ: «أَنْ أُعْطِيَكَ إِيَّاهَا أَحْسَنُ مِنْ أَنْ أُعْطِيَهَا لِرَجُل آخَرَ. أَقِمْ عِنْدِي». 20 فَخَدَمَ يَعْقُوبُ بِرَاحِيلَ سَبْعَ سِنِينٍ، وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَأَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِسَبَبِ مَحَبَّتِهِ لَهَا. 21 ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ لِلاَبَانَ: «أَعْطِنِي امْرَأَتِي لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ كَمُلَتْ، فَأَدْخُلَ عَلَيْهَا». ( سبع سنين ولم يدعه يدخل عليها ، إلا بعد انقضاء المدة .. أين ذهبت المحبة والقرابة ؟) 22 فَجَمَعَ لاَبَانُ جَمِيعَ أَهْلِ الْمَكَانِ وَصَنَعَ وَلِيمَةً. 23 وَكَانَ فِي الْمَسَاءِ أَنَّهُ أَخَذَ لَيْئَةَ ابْنَتَهُ وَأَتَى بِهَا إِلَيْهِ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا. ليئة ؟!! ما هذا ؟ هل هذاخطأ مطبعي أيضا أم أنه نصب واحتيال ؟ ما هذه العائلة العجيبة ؟! ثم ماذا عن العريس يعقوب ألم يعرف راحيل من ليئة خلال سبع سنين ، لقد عرفها من أول يوم جاء فيه وقبلها !!
24 وَأَعْطَى لاَبَانُ زِلْفَةَ جَارِيَتَهُ لِلَيْئَةَ ابْنَتِهِ جَارِيَةً. 25 وَفِي الصَّبَاحِ إِذَا هِيَ لَيْئَةُ، فَقَالَ لِلاَبَانَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ أَلَيْسَ بِرَاحِيلَ خَدَمْتُ عِنْدَكَ؟ فَلِمَاذَا خَدَعْتَنِي؟». هل يعقل هذا ؟ ينكحها طوال الليل ولا يعرف أنها ليست راحيل . وهي أليس عندها ذرة ضمير لتخبره بالحقيقة ؟ 26 فَقَالَ لاَبَانُ: «لاَ يُفْعَلُ هكَذَا فِي مَكَانِنَا أَنْ تُعْطَى الصَّغِيرَةُ قَبْلَ الْبِكْرِ. والخال المحتال لم يتذكر قول الحقيقة إلا بعد سبع سنين . واحتال على ابن أخته ( النبي ) سبع سنين كاملات !! 27 أَكْمِلْ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَنُعْطِيَكَ تِلْكَ أَيْضًا، بِالْخِدْمَةِ الَّتِي تَخْدِمُنِي أَيْضًا سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ». أصبح الإحتيال غير محتمل . يعقوب سيشقى سبع سنين ثانية ليحظى بحسن راحيل !! 28 فَفَعَلَ يَعْقُوبُ هكَذَا. فَأَكْمَلَ أُسْبُوعَ هذِهِ، فَأَعْطَاهُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ زَوْجَةً لَهُ. 29 وَأَعْطَى لاَبَانُ رَاحِيلَ ابْنَتَهُ بِلْهَةَ جَارِيَتَهُ جَارِيَةً لَهَا. 30 فَدَخَلَ عَلَى رَاحِيلَ أَيْضًا، وَأَحَبَّ أَيْضًا رَاحِيلَ أَكْثَرَ مِنْ لَيْئَةَ. وَعَادَ فَخَدَمَ عِنْدَهُ سَبْعَ سِنِينٍ أُخَرَ. وهكذا أصبح يعقوب متزوجا من أختين ! 31 وَرَأَى الرَّبُّ أَنَّ لَيْئَةَ مَكْرُوهَةٌ فَفَتَحَ رَحِمَهَا، وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ عَاقِرًا. ( راحيل عاقر ) ككل نساء الأنبياء الجميلات!! ويهوة سيحضر في الوقت المناسب ليحبلها أو ليعدها بالحمل.. وقد يتخلى فيما بعد عن تحبيل العاقرات ليحبل العذراوات !!! 32 فَحَبِلَتْ لَيْئَةُ وَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ «رَأُوبَيْنَ»، لأَنَّهَا قَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ نَظَرَ إِلَى مَذَلَّتِي. إِنَّهُ الآنَ يُحِبُّنِي رَجُلِي». وحين تنجب راحيل فيما بعد سيكون رأوبين وأخوته أخوة وأبناء خالة لإخوتهم !
33 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتْ: «إِنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ أَنِّي مَكْرُوهَةٌ فَأَعْطَانِي هذَا أَيْضًا». فَدَعَتِ اسْمَهُ «شِمْعُونَ». 34 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا، وَقَالَتِ: «الآنَ هذِهِ الْمَرَّةَ يَقْتَرِنُ بِي رَجُلِي، لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ ثَلاَثَةَ بَنِينَ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «لاَوِيَ». 35 وَحَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتِ ابْنًا وَقَالَتْ: «هذِهِ الْمَرَّةَ أَحْمَدُ الرَّبَّ». لِذلِكَ دَعَتِ اسْمَهُ «يَهُوذَا». ثُمَّ تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلاَدَةِ. كان يجب أن تنجب أكثر ! غير أن كتبة التوراة أبقوا مكانا لراحيل لأنها ستنجب الأجمل بفعل الإرادة اليهووية ، ونساء أخريات سينجبن آخرين . يتبع
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شاهينيات ( 49) (931) خديعة النبوة بين عيسو ويعقوب ! * التصال
...
-
شاهينيات (48) (930) *موت سارة وزواج اسحق من رفقة وابراهيم من
...
-
شاهينيات (47) (929) يهوه يختبر ابراهيم بأن يقدم اسحق أضحية ل
...
-
شاهينيات (46) (928) ابراهيم يدع سارة تتزوج من الملك الفلسطين
...
-
شاهينيت (45) (927) (يهوه ) يعد سارة بالإنجاب !ويحرق سدوم وعم
...
-
شاهينيات (915) إعجازات الألوهة الذكورية في ولادة الأنبياء وا
...
-
شاهينيات (43) في الخالق والخلق (916)
-
صباح الخير يا لون !
-
شاهينيات : (42)- 914- (12) ظهورات الآلهة ومعجزاتهم في العقائ
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (41)- 913- (11) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (40)- 912- (10) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (39)- 911- (10) ظهورات
...
-
غوايات شيطانية. سهرة مع ابليس. ملحمة نثرية شعرية غنائية . ال
...
-
فرح الحزن في حزن الفرح ونعمة البكاء!
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (38)- 910- (9) الخلق في
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (37)- 909- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (36)- 908- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (35)- 907- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (34)- 906- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (33)- 905- في العقل وال
...
المزيد.....
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|