أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاني أبو الحسن سلام - المسرح أم السينما - مقال عن كتاب (جماليات الإخراج بين المسرح والسينما)














المزيد.....

المسرح أم السينما - مقال عن كتاب (جماليات الإخراج بين المسرح والسينما)


هاني أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 4674 - 2014 / 12 / 27 - 22:17
المحور: الادب والفن
    


المسرح أم السينما ؟!

صدر كتاب جديد يعد مرجعاً مهماً في مجال المسرح والسينما والعلاقة التبادلية بينهما ، وهو بعنوان (جماليات الإخراج بين المسرح والسينما) للدكتور هاني أبو الحسن ، المدرس بقسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية والمنتدب لمركز الإبداع الفني بالقاهرة ، والذي حصل على الدكتوراه في سن صغيرة ليلقب بـ(أصغر دكتور في مصر) . وهو ينتمي لعائلة فنية فوالده هو أ.د. أبو الحسن سلاّم أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية . وذلك مما دعا نجله الدكتور هاني ليحذو حذوه في الإبداع تمثيلاً وإخراجاً ونقداً وتأليفاً ؛ وذلك ليس أول كتبه فله كتاب آخر بعنوان (سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض – تطبيقاً على مسرحي شكسبير وتوفيق الحكيم) ، كما أن له كتابين حديثين في نقد الفن التشكيلي لأكبر فناني مصر التشكيليين المعاصرين أمثال فاروق حسني وأحمد فؤاد سليم و د.مصطفى عبد المعطي ، ود.أحمد نوّار ، وغيرهم.
وقد ضم كتابه عن المسرح والسينما مجالاً مهماً بدراسة مهمة تقارن المسرح بالسينما وتطرح التناول الإخراجي على المحك ، ليقدم نموذجاً متميزاً يحوّل الفيلم إلى مسرحية أو المسرحية إلى فيلم ، وتعد دليلاً للكثيرين من مخرجي المسرح المعاصرين ممن يفكر منهم في التصدي لفيلم سينمائي ويعيد إنتاجه في عرض مسرحي ، في دراسة تعد جديدة من نوعها في مكتبة الدراسات أو الكتب العربية تحديداً ، فلم تتعرض كتب أو دراسات عربية لمثل هذا الموضوع – على أهميته - في المقاربة بين فنين قد يكونا بعيدين ومختلفين إلا أن منطلقاتهما وأهدافهما تكاد أن تكون متقاربة. وقد استعان في كتابه هذا بعدد كبير من المصادر والمراجع الأجنبية التي تنم عن مجهود كبير وبحث مدقق في لغات مختلفة من أجل الخروج بتلك النتيجة المشرفة.
وقد ركز الكتاب في الفصل الأول على الأسس الفلسفية للجماليات الفنية واستعرض اختلاف الآراء حول مصدر الجمال في الصورة الفنية ، وأوضح أن بعضهم أرجع مصدر الجمال إلى الشكل ، وبعضهم إلى المضمون وبعضهم إلى ارتباط الشكل بالمضمون ، وبعضهم إلى انفصال الشكل عن المضمون.
وقد تبنى هو ارتباط الشكل بالمضمون كشرط لتحقق الصورة الجمالية في العمل الفني. كما تناول أبرز النظريات الجمالية التي تناولت المسرح والسينما بالتطبيق ، وبخاصة نموذج النوعيات الجمالية لرومان إنجاردن .
وتناول في الفصل الثاني مقارنة بين المسرح والسينما وتبادلية العلاقة بينهما وما أفادت به السينما المسرح والعكس ، كما استعرض أبرز التيارات السينمائية العالمية في بداياتها في انجلترا وفرنسا وإيطاليا وروسيا ، وبدايات السينما في مصر. كما عرّف أبرز المخرجيين السينمائيين في العالم وأشهر أعمالهم التي اعتبرت علامات فارقة ونقاط تحول في مسار السينما عبر السنين.
كما أشار إلى تعريف المونتاج السينمائي وأنواعه وأشهر المدارس الجمالية في المونتاج السينمائي ، لكل من كوليسوف و جريفيث وإيزنشتاين .
وتناول الفصل الثالث أولى التجارب السينمسرحية والتي بدأها المخرج المسرحي النمساوي ماكس رينهاردت باستخدام شرائح فيلمية في المسرح .
كما تناول تجربة تطبيقية في تحويل مس جوليا للسويدي أوجست سترندبرج من مسرحية إلى فيلم ثم من فيلم إلى مسرحية .
وخصص الفصل الرابع لجماليات ريا وسكينة بين مسرحية الريحاني وفيلم صلاح أبو سيف ومسرحية حسين كمال . واستعرض أوجه الشبه والخلاف بين التجارب الثلاث ، وكيف أفاد كل مخرج من الظروف المعاصرة لإنتاجه الإبداعي ، كما عرض لكيفية توظيف كل منهما لأدواته .
وقارن الفصل الخامس بين الفيلم الأمريكي قصة الحي الغربي لروبرت وايز ومسرحية جلال الشرقاوي بإنتاج مسرح الفن قصة الحي الغربي ، والتي غاير فيها الشرقاوي النهاية المسرحية عن النهاية السينمائية للفيلم فأنهى مسرحيته نهاية سعيدة تزوج فيها البطل (هشام عبد الحميد) من البطلة الفتاة (عبير الشرقاوي) وذلك التغيير كان لأسباب تجارية بحتة ، دون اعتبار لدرامية الموقف . كما اعتمدت جماليات المسرحية على المهارات التمثيلية والقفشات والنكات والتباري بالألفاظ ، بينما اعتمد الفيلم على المواجهات الصراعية وبراعة توجيه زوايا الكاميرا للتعبير عنها ، وكذلك برزت لقطات عين الصقر ، كإحلال للكاميرا محل عين المشاهد في درامية وجمالية رائعة .
وقدم الفصل السادس بعنوان "المومياء" سفر التشكيل الدرامي والجمالي ، ليطوف بنا في سياحة فائقة الروعة والإمتاع والإقناع في فيلم المومياء لرائد السينما التشكيلية المصرية شادي عبد السلام ، والذي زخر فيلمه باللقطات المفتوحة والأفقية المستوحاة من فن التصوير الفرعوني ، وعبقرية اختيار أماكن التصوير أو زوايا اللقطات في مشاهد مفتش الآثار وونيس ، وبرع أكثر في تصوير اللقطات الرأسية والضيقة في مشاهد قبيلة الحربات التي تنبش قبور الأجداد الفراعين وتسرق ما بها من آثار لتبيعها لترمز تلك اللقطات لضيق أفق هؤلاء الذين يدمرون تراثنا ويبيعونه بثمن بخس .
وتجربة وليد عوني المسرحية لتكريم مسيرة شادي عبد السلام الإبداعية والتنويرية ورأي وليد عوني في الزمن الذي عاشه شادي عبد السلام وأنتج فيه فيلم المومياء في معالجة حركية بلغة السرد البصري ، ليمجد دور شادي عبد السلام الوطني المخلص ، الذي يدافع عن تراث بلاده ويبقيه خالداً إلى الأبد ، ويشير إلى ضرورة السيطرة على الآثار وحمايتها من السرقة والتلف.
وانتهى الدكتور هاني أبو الحسن في كتابه إلى تفوق السينما بتقنياتها وتكنولوجيتها المذهلة على المسرح على الرغم مما أصبح عليه المسرح الآن من تقدم تكنولوجي؛ وتفوق المسرح على السينما بخاصية الحضور الحي المتفاعل إرسالاً واستقبالاً بين الجمهور والممثل والتي لا تستطيع السينما مهما أوتيت من تقدم أن تحققه للمتفرج. وتعد هذه الدراسة مجهوداً جاداً وجديراً بإلقاء الضوء عليه كي يستفد منه الباحثون في مجالي المسرح والسينما ، وتشجيعاً لدراسات أخرى مستقبلية تفتح آفاقاً للتثقيف والتنوير .




#هاني_أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نصوص مسرحية في بؤرة التحليل
- الوجود والماهية - فاروق حسني بين عالمين -
- الكتابة المسرحية - موقف من العصر -
- توفيق الحكيم يفكك التراث في (سوق الحمير)
- المعارضة التفكيكية في المسرح المصري
- المثقفون المصريون وغواية المسرح
- جمالية الإضحاك في العرض الكوميدي
- دور التقنية في صناعة الصورة المسرحية
- لغة النص المسرحي الاحتفالي بين ثقافة المحاكاة وثقافة الحكي
- جماليات المؤثر الصوتي في إخراج الدراما الإذاعية
- تقنيات الممثل وتحليل دور مسرحي - أنتيجوني -
- أنظر حولك في غضب
- يوليوس قيصر بين النص والتصور الإطاري للعرض المسرحي
- دلالة اللقطة الأولي بين التكثيف والجمالية
- لغة الصورة في الإعداد الدرامي بين المسرح وفنون الشاشة
- -برشيد- يرى أمرئ القيس في باريس
- سوق المسرح
- الإعداد الدرامي وفنون الشاشة
- المسرح الاحتفالي وثقافة الحكي
- نصوص مسرحية جديدة في بؤرة التحليل


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاني أبو الحسن سلام - المسرح أم السينما - مقال عن كتاب (جماليات الإخراج بين المسرح والسينما)