أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - لعلأعظم ما أسقطته ثورة 20 فبراير الديمقراطية الربيعية المغربية العربية















المزيد.....

لعلأعظم ما أسقطته ثورة 20 فبراير الديمقراطية الربيعية المغربية العربية


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4674 - 2014 / 12 / 27 - 16:20
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – لينينغراد – جمهورية البطل العظيم ،الرئيس القائد محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الشعبية التحررية التقدمية الطلائعية المدنية اللائكية(العلمانية ) الاشتراكية الثورية المستقلة الموحدة في 27/12/2014.
"في قتاليتنا و رفضنا محاولة الملك إغراقنا في الطراز التركي الأحمق والأسوأ والأسود :خط الخلافة العثمانية الفيودالية الإقطاعية ،البدائية ،الابتذالية ،الدوغمائية، الرجعية ،البائدة ،على يد الديكتاتور المتخلف أردوغان"
أبو عرب ،حامل الراية السنديانة الحمراء :ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر فكاك.
إن الطيور على أشكالها تقع،وهكذا تكون الأهداف والغايات والمرامي والنهايات, les fins, les buts، les objectifs لزيارة الملك إلى تركيا هو الدخول في " جلدة التحالف المخصي الرجعي الخليجي السعودي القطري التركي لضرب واغتيال ونسف بذرة و جوهروروح وخط و وحدة الأسس المادية الدياليكتيكية التاريخية للثورة الديمقراطية الربيعية العربية وإفراغ الثورة من مضامينها ومنطقها وتحويلها إلى مجرد انتفاضات صورية شكلية ميتة أنتولوجية ontologique( علم الكينونة،نظرية الكينونة) ،مثالية ،ميتافيزيقية،وهمية بلا قدرة على الفعل والحركة والمبادهة والمبادرة والاستباق والإبداع والفاعلية والوجود والحياة والتقدم والأمامية ،خارج العمل والمعرفة والممارسة والمنطق والدياليكتيك والإنسان والتاريخ والحرية والديمقراطية والمساواة وحقوق المرأة والإنسان والجماهير والشعب والاستقلال وحق تقرير المصير.
أن الملك يبعث لنا برسالة واضحة فاضحة أنه لا ديمقراطية ولا حكم الشعب،ولا ملكية دستورية برلمانية ولا قطيعة بنيوية مع الاستعمار والامبريالية والصهيونية والرجعية الخليجية والتركية ولاهم يحزنون، وأن المغرب تحت نير وسيطرة وقبضة وليل النظام الملكي الكولونيالي الاستبدادي الديكتاتوري الطغياني اللاهوتاني الرجعي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللاشرعي اللامشروعي،سيظل ،بالتالي، ملحقة وتابعا،وثانويا وضائعا وتائها ومقترنا بالسيطرة الأمريكية والحلف الأطلسي الغربي في صورته الأكثر ظلامية وتخلفية،دون مراجعة أو رحمة أو شفقة. وأن الملك بوجهه وقفاه هو متحيز ضد القضية العربية الأولى :قضية فلسطين و مع ولصالح التطبيع العضوي البنيوي المطلق مع معسكر الامبريالية والصهيونية والرجعية الخليجية والحركات المغولية التتارية الاخوانجية الاسلامنجية الظلامنجية الإرهابنجية ، وهذا أمر بالغ الوضوح ومصرح به في الممارسة السياسية الملموسة الفعلية الواقعية اليومية.
إن إصرار الملك لكي يقضي فترة من الاستراحة تحت ظلال الأناضول العثماني التركي الطوراني عوض من كمونة باريس :حرية، مساواة ، إخاء،والطريقة التي بسط بها هذه العمرة المقدسة للديار التركية،يكون الملك قد وضعنا في صيغة استفزازية عدوانية:الملك هو بالذات ضابط الإيقاع الرجعي، والزمن الانحطاطي الكولونيالي البرجوازي الامبريالي الصهيوني، وعصر الظلامية والتمييز العنصري العرقي الطائفي الديني المذهبي العقائدي الجنسي القبلي العشائري. الملك هو القائد الذي يمثل الثورة الرجعية المضادة، ويجسد المنعطف الأكبر في تاريخ المغرب المعاصر في الألفية الثالثة للقرن الحادي والعشرين منذ تكون الشعب المغربي والتاريخ المغربي والحضارة المغربية.
فلنعترف كشعب أننا قاصرون وعاجزون وغير قادرين عن مجابهة ومناضلة ومقاومة هذا النظام الجاهلي الأكثرجهالة ومأفونية وعفونية وأفيونية،وأننا أصبحنا نشكل مادة كاريكاتورية مضحكة و صورة باهتة مهزلية ساخرة،مضخمة، ونوعية ومؤلمة. فمتى يعلن العالم المتحضر موتتنا وحذفنا وتغييبنا،وإلغاءنا وإخراجنا من الحياة والوجود ؟ وما هو المحك الصحيح في وسخية وسخافة وبلاهة وبلادة وحماقة هذا النظام؟إنه اعتماده واتخاذه المضلين والمضللين والإرهابيين والداعشيين والاخوانجيين والاسلامنجيين عضدا وسندا وحائطا وملجأ وملاذا وعكازا في بسط سيطرته وقبضته وبطشه وقمعه وظلمه وعسفه وتجويعه وترهيبه ضد الشعب المغربي والجماهير العمالية والنسائية والفلاحية الكادحة؟ حتى أن هذا النظام لم ير أي وجه آخر من الوجوه الحزبية الوطنية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية الطلائعية المدنية اللائكية العلمانية الاشتراكية الثورية المستقلة.فأية تناقضات وتضادات هذه التي تنطوي عليها سياسات الملك الرجعية بتعيينه حراسا لمصالحه من ظلاميات العصر،وهل يستطيع الملك أن يتنصل من استغراقه في الرجعية الدينية الانتكاسية الانحطاطية حين عين وفرض مثل الدجال بنكران ؟هل بنكران هذا يملك الألباء يجعله على علم من علم الاقتصاد السياسيأو يخترع علما جديدا دياليكتيكيا في ثوريته العلميةالنقدية المفهومية،بدلا من اجترار واستنساخ وتكرار ماضيات معرفية بدائية ابتذالية متجاوزة مثل البنوك الاسلامنجية الرجعية و ونظام عصابات ومافيات الحكم الاسلامنجي المتهافت من رأسه حتى أخمص قدميه؟
بأي صفة أو زعم يقول المتمجدون الريائيون المنافقون أن الملك "حداثي عصري ديمقراطي"أو ينتسب أو يركض وراء " الحداثة والديمقراطية" فمسؤولية الوزير، أي وزير، عند الجد البرجوازي الليبرالي، في أساس و علم الاقتصاد السياسي،هو الفاعلية الواعية،الفاعلية العقلية،هو انسجام نظرية الوزير مع عمله وممارساته ومنطقه وقناعاته بالديمقراطية ، في حين أن الملك ووزيره وخديمه بنكران تجتمع في نظام حكمهما كل خصائص الحكم الاستبدادي الديكتاتوري وتتلاقى فيهما كل النعوت السلبية العدمية اللاديمقراطية الخبيثة المرضية الموبوءة بدءا من الرفض المطلق لاعتبار العقيدة مجرد وجهة نظر وحق اختلاف،بل في محاولاته المحمومة والحثيثة فرض عقيدته الواحدية الأحادية السلفوية الاخوانجية الداعشية الاسلامنجية الارهابنجية الظلامنجية الرجعية الماضوية.
إن الملك حين يختار وعن وعي وإصرار ، وفي هذا الظرف التاريخي المرعب والمفزع والمخيف الدقيق بالذات، فيريد أن يقدم المثل الحي والواقعي الملموس،أنه وزيره الظلامي الارهابي القاتل المجرم بنكران، يريد أن يتخذا من الاستبداد السياسي الاقطاعي الفيودالي المتجسد في شخص الديكتاتور العثماني الطيبأردوغان القدوة الحسنة .ولا أريد أن أبتعد عن لغة عبد الرحمان الكواكبي في إحصائه واحدا وعشرين سببا لاختلال السياسة العثمانية الاستبدادية الرجعية ويمكن تلخيصها في:
1- توحيد الشرائع والقوانين برغم اختلاف عادات وتقاليد وعقائد وأديان الشعوب.
2- مناقضة مصالح الشعوب والجماهير الشعبية الكادحة،واعتبار الشعب رعايا ومستعبدين ومسترقين وموالين وعبيد وجواري وخدم وحشم وتابعين لا مواطنات أو مواطنين ، ولدتهم أمهاتهم أحرارا.
3- عدم إشراك الشعب فيما يتخذ من قرارات،لا حظ حتى الزيارة الملكية لتركيا وما تناقلت وسائل الإعلام من أخبار كلام وبيان وحجج، رفض القصر الذي وحده يعود الكلمة الفصل في عدد الطائرات المحملة مما زين للملوك من حب الشهوات من النساء والولدان والعبيد والثروات والقناطر المقنطرة من الذهب والفضة والنعيم و متاع الحياة الدنيا وخيرات الاخرة ،لم يكلف نفسه حتى نفي وتكذيب أو اعتراف وإقرار.
4- ممارسة الإرهاب ضد المعارضة والطبقات المحتجة المقاومة،مع استبعاد وإقصاء بنات وأبناء الشعب من المشاركة في إدارة وتسيير وتدبير شؤون الدولة والإشراف على المال، ووضع غير الأكفياء وغير الأمناء وغيرالنزهاء وغير الوطنيين الصديقين الشرفاء.
فإلى اللآن وعلى امتداد حوالي ستة قرون ويزيد لم يتمكن الشعب والأمة المغربية من إقامة نظام حكم جمهوري وطني ديمقراطي شعبي جماهيري مستقل لا يشوبه نوع من الاستبداد وشكل من الديكتاتورية،وحتى" الملك الحداثي جدا" و"الديمقراطي جدا" استغل الوضع التعليمي الطبقي المتدني،فزرع حركات دينية رجعية تبث الشقاق العنصري والنفاق الديني أو العقائدي أو الطائفي أو اللغوي بين الشعب الواحد. وكل ذلك من أجل والكلام دائما للكواكبي" ليتمكن النظام الملكي وعصاباته ومافياته وبلطجياته وأزلامه وأتباعه من استمرار فرض سيطرته وهيمنته،وقد طأطأ النظام الملكي رأسه ،وأحنى هامته، إذ لاحظ زحف الثورة الوطنية الديمقراطية التقدمية الشعبية التحررية الربيعية المغربية العربية،حيث بذل النظام بحارا وبحارا من الوعود المزيفة الكاذبة والمغشوشة،حتى إذا ما نجح التحالف الامبريالي الصهيوني الرجعي الاخوانجي الاسلامنجي الانتهازي التحريفي في اغتيال الثورة ،وسد باب تباشير الأمل، إذاك كشر النظام الملكي عن أنيابه وإبراز لغة القوة والإرهاب والقمع والعنف والإكراه والتهديد والوعيد،فأسقط كل الأقنعة وظهر الملك في صولاته وعرشه وملكه واستبداده وديكتاتوريته وسلطانه سافرا مكشوفا مفضوحا.
لكن الأفظع والأشنع والأبشع،هو سفور وجوه القوى الانتهازية البرجوازية التحريفية الارتدادية التي نشرت مع تراجع الثورة الوطنيةالديمقراطية فلسفتها وأيديولوجيتها البرجوازية الصغيرةالامبريالية الصهيونية،لتقاتل ضد الحروف الأبجدية الألفبائية الثورية، لتعيدنا باسم الثورة الزائفة إلى الألفباء الملكية الاستبدادية الديكتاتورية،وتقتصر على التغييرات الإصلاحية الصورية الشكلية مثل شعارها الغائم والغامض والتحريفي:"الشعب يريد إسقاط المخزن" "الشعب يريد إسقاط الفساد" ضدا على الشعار الاستراتيجي الأساسي الذي صاغته جماهير شعب ميادين الثورة والتحرير، من تونس أيا باكورة أول ثورة شعبية حمراء،إلى شعب الكنانة وميادين التحرير في الإسكندرية و قناة السويس والقاهرة :" الشعب يريد إسقاط النظام إلى ميادين التحرير في الدار البيضاء والرباط ومراكش وفاس وطنجة:"الشعب يريد إسقاط النظام،الجماهير ثوري،ثوري، على النظام الملكي الاستبدادي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي الديكتاتوري"
هكذا للأسف،أعاد جيش المنشفة في المغرب المعركة إلى الصفر،إلى الوراء، إلى الخلف ، إلى النكسة ،إلى النكبة، إلى مشارف الهزيمة والاستسلام. جيش من الانتهازيين والتحريفيين لا يعتقدون بالماركسية اللينينة ،نظرية وممارسة "براكسيس) أي منيريد الماركسيةبلا لينينية كمن يريد الكلمة بلا مصمونها وبلا محتواها وبلا جوهرها وبلا روحها الماركسي اللينيني الكامل. إنهم في حقيقتهم وطبيعتهم يريدون إعادة النظام الملكي الاستبدادي التبعي الديكتاتوري إلى سدة العرش وفي أحسن صورة،وفي شكل ممتاز. وهذا فخ نهائي خطير، وجب عميق تريد القوى الانتهازية الجديدة المتناسلة وضع الشعب أو إلقاءه فيه وهي لازمات وتلونات يجيد صياغتها الانتهازيون والتحريفيون،ويسيرون بها ويفرضونها على أرض الواقع.
إن مقولة "الشعب يريد إسقاط النظام الملكي، هي ذروة المطالب والشعارات والمبادئ الثورية للشعب المغربي وهي الشعارات الأعلى والأسمى والأرقى بينما شعاراتهم ومواقفهم المخزية الباهتة الجوفاء التي يعلنونها بخجل وبدون خجل،ويقفزون بها ويتجاوزون ويشوهون ويحرفون شعارات الشعب عن مواضعها، مما يجعل مواقفهم هوائية سخيفة سافهة صدئة وتوفيقية تلفيقية .
فشعار"الشعب يريد إسقاط النظام الملكي" هو يدخل في إطار السيرورة الثورية الموضوعية المتكاملة وهو شعار يعبر عن كل إرادة الشعب،بينما شعاراتهم الضالة والمضللة الخاطئة الكاذبة هي خارج السيرورة الثورية الموضوعية،وكل ما هو خارج سيادة الشعب،وإرادة الشعب،وسلطة الشعب،غير وطني وغير ديمقراطي وغيرشرعي وباطل وفاسد ومعاد للشعب ،أي لا يوجد خارج كينونة الشعب، أي كائن،أوأي شيء،il n’existe rien. Non- sens.
إن من يريد أن يكون ماركسيا لينينيا لابد أن يؤمن بالمكونات الثلاثة للماركسية على حد تعبير لينين وهي: الاقتصاد السياسي الانجليزي- والاشتراكية الفرنسية – والفلسفة الألمانية.
وهيجل يحتل في الفلسفة الألمانية مركزالصدارة،حيث مارس الفكر الهيجيلي الدياليكتيكي تأثيرا عميقا عظيما جدا على التكون الفكري لماركس وإنجلز. وكما نجد انجلز يقول:هذه الفلسفة الألمانية الجديدة،قد وجدت نتيجتها الاستخلاصية في مذهب هيجل، حيث جرى لأول مرة،- وفي هذا يقوم الفضل الكبير لهيجل-إدراك وتمثل العالم في وجوهه:الطبيعي،والتاريخي، والعسكري، والروحي،بمثابة عملية تطور ونمو دائمة، وحيث جرت المحاولة لإظهار الطابع العضوي لعملية التطور هذه"
ونؤكد مع روجيه غارودي على لسان لينين أن إيقاع التاريخ العلمي للقرن التاسع عشر كان:
1813،منطق هيجل.
1847،البيان الشيوعي لماركس وإنجلز.

1859،أصل الأنواع لداروين.
خارج هذا الخط العلمي ، ماذا يتبقى لأصحاب التحريفية من شرعية للتكلم باسم الماركسية؟
سابقة: 60- > السنة 7: 72-83 > العدد 74 > ملف: ظاهرة أدب المقاومة
ثلاث قصائد من شعر المقاومة
شعراء المقاومة وصف أطلق على مجموعة من الشعراء الفلسطينيين، وقد راج المصطلح وبعض القصائد بعد هزيمة 1967، وظهور المقاومة الفلسطينية بعدها بقليل. من أشهر الأسماء في تلك المرحلة توفيق زياد ومحمود درويش وسميح القاسم. ومن أشهر القصائد التي راجت في ذلك الحين هنا باقون" لتوفيق زيادة، و"سجل أنا عربي" لمحمود درويش، و"خطاب في سوق البطالة (يا عدو الشمس)" لسميح القاسم. أدناه القصائد الثلاث.
هنا باقون
توفيق زيادة
كأننا عشرون مستحيل
في اللد والرملة والجليل
هنا على صدوركم باقون كالجدار
وفي حلوقكم
كقطعة الزجاج كالصبار
وفي عيونكم
زوبعة من نار
هنا على صدوركم باقون كالجدار
نجوع؛ نعرى؛ نتحدى
ننشد الأشعار
ونملأ الشوارع الغضاب بالمظاهرات
ونملأ السجون كبرياء
ونصنع الأطفال جيلا ثائرا وراء جيل
كأننا عشرون مستحيل
في اللد والرملة والجليل
إنا هنا باقون
فلتشربوا البحرا
نحرس ظل التين والزيتون
ونزرع الأفكار كالخمير في العجين
برودة الجليد في أعصابنا
وفي قلوبنا جهنم حمرا
إذا عطشنا نعصر الصخرا
ونأكل التراب إن جعنا .. ولا نرحل
وبالدم الزكي لا نبخل؛ لا نبخل؛ لا نبخل
هنا لنا ماض وحاضر ومستقبل
كأننا عشرون مستحيل
في اللد والرملة والجليل
يا جذرنا الحي تشبث
واضربي في القاع يا أصول
أفضل أن يراجع المضطهد الحساب
من قبل أن ينفتل الدولاب
لكل فعل رد فعل: إقرأوا
ما جاء في الكتاب
= = = = = = = = =
________________________________________
سجل، أنا عربي
محمود درويش
= =
سجّل، أنا عربي
ورقمُ بطاقتي خمسونَ ألفْ
وأطفالي ثمانية
وتاسعهُم سيأتي بعدَ صيفْ
فهلْ تغضبْ؟
سجّلْ
أنا عربي
وأعملُ مع رفاقِ الكدحِ في محجرْ
وأطفالي ثمانيةٌ
أسلُّ لهمْ رغيفَ الخبزِ،
والأثوابَ والدفترْ
من الصخرِ
ولا أتوسَّلُ الصدقاتِ من بابِكْ
ولا أصغرْ
أمامَ بلاطِ أعتابكْ
فهل تغضب؟
سجل
أنا عربي
أنا اسم بلا لقبِ
صبورٌ في بلادٍ كلُّ ما فيها
يعيشُ بفورةِ الغضبِ
جذوري
قبلَ ميلادِ الزمانِ رستْ
وقبلَ تفتّحِ الحقبِ
وقبلَ السّروِ والزيتونِ
وقبلَ ترعرعِ العشبِ
أبي من أسرةِ المحراثِ
لا من سادةٍ نجبِ
وجدّي كانَ فلاحاً
بلا حسبٍ ولا نسبِ
يعلّمني شموخَ الشمسِ قبلَ قراءةِ الكتبِ
وبيتي كوخُ ناطورٍ
منَ الأعوادِ والقصبِ
فهل ترضيكَ منزلتي؟
أنا اسم بلا لقبِ
سجل
أنا عربي
ولونُ الشعر فحميٌّ
ولونُ العينِ بنيٌّ
وميزاتي:
على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه
وكفّي صلبةٌ كالصخرِ
تخمشُ من يلامسَها
وعنواني:
أنا من قريةٍ عزلاءَ منسيّهْ
شوارعُها بلا أسماء
وكلُّ رجالها في الحقلِ والمحجرْ
فهل تغضبْ؟
سجِّل
أنا عربي
سلبتَ كرومَ أجدادي
وأرضاً كنتُ أفلحُها
أنا وجميعُ أولادي
ولم تتركْ لنا ولكلِّ أحفادي
سوى هذي الصخورِ
فهل ستأخذُها
حكومتكمْ كما قيلا؟
إذن
سجّل برأسِ الصفحةِ الأولى
أنا لا أكرهُ الناسَ
ولا أسطو على أحدٍ
ولكنّي إذا ما جعتُ
آكلُ لحمَ مغتصبي
حذارِ، حذارِ من جوعي
ومن غضبي
= = = = =
________________________________________
خطاب في سوق البطالة (يا عدو الشمس)
سميح القاسم

ربما أفقد –ما شئت- معاشي
ربما أعرض للبيع ثيابي وفراشي
ربما أعمل حجاراً، وعتالاً، وكناس شوارع
ربما أبحث، في روث المواشي، عن حبوب
ربما أخمد عريانا، وجائع
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
ربما تسلبني آخر شبر من ترابي
ربما تطعم للسجن شبابي
ربما تسطو على ميراث جدي
من أثاث وأوان وخواب
ربما تحرق أشعاري وكتبي
ربما تطعم لحمي للكلاب
ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
ربما تطفئ في ليلي شعلة
ربما أحرم من أمي قبلة
ربما يشتم شعبي، وأبي، طفل، وطفلة
ربما تغنم من ناطور أحلامي غفلة
ربما زيف تاريخي جبان، وخرافي مؤله
ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدله
ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار
ربما ترفع من حولي جداراً وجداراً وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذلة
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
يا عدو الشمس
في الميناء زينات، وتلويح بشائر
وزغاريد، وبهجة
وهتافات، وضجة
والأناشيد الحماسية وهج في الحناجر
وعلى الأفق شراع
يتحدى الريح واللّجّ ويجتاز المخاطر
إنها عودة يوليسيّز من بحر الضياع
عودة الشمس، وإنساني المهاجر
ولعينيها، وعينيه: يميناً، لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي
سأقاوم
سأقاوم
سأقاوم
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تحية إجلال وتقدير لصمود نقابة عمال الوساطة الفوسفاطيين - الا ...
- أيتها الشهيدة العظيمة سعيدة المنبهي يا من تعتصر دفء صمت الان ...
- في الذكرى 59 لما يسمى بالاستقلال المغدور والثورة الموءودة ال ...
- نحن في المغرب لا نخاف التهديدات لا الصهيونية ولا الامبريالية ...
- إن اغتيال الشهيد أحمد الزايدي هو أحدالدروس الكبرى لمن لا يعر ...
- تقدموا تقدموا ياعمال العالم ،الثورة لاتصنع في دكاكين وبراريك ...
- قسما بجبال الأوراس والريف والأطلس لولا هذه الدويلة الملكيةال ...
- أرفض رفضا مطلقا منح جائزة ابن رشد للفكر الحر ،للأصولي الظلام ...
- انهضوا يا من ترفضون أن تكونوا عبيدا فقد خلقتم أحرارا ولا حق ...
- نعم سنموت ولكننا سنقتلع القمععنشعبنا وألف ألف تحية للشهيدات ...
- سننتصر ونحطم قيود الرجعية ،سننتصر ونشيد قلاع الحرية. هذا تعل ...
- من جبالنا طلع صوت الأحرار ينادينا للاستقلال.
- ما رأي -أميرالمؤمنين - في تجدد مشروع الارهابيين بزعامة المأج ...
- لماذا حاصرت الأجهزة اليلطوية البوليسية القمعية فيلم- الحياةا ...
- إدا لم تستطع يا نظام العمالة للامبريالية أن تقهر شعبنا بالنا ...
- ..أحب لو استطعت أن أمر بضريح جمال عبدالناصر وأضربه بعصاي فين ...
- -إن مت يا وطني فقبر في مقابرك الكئيبه/ أقصى مناي. وإن سلمت ف ...
- كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة ال ...
- كيف يمثل المغرب في الدورة التاسعة والستين للامم المتحدة ارها ...
- -قم للمعلم وفه التقتيلا .. كاد المعلم أن يكون مرذور


المزيد.....




- فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN ...
- فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا ...
- لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو ...
- المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و ...
- الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية ...
- أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر ...
- -هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت ...
- رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا ...
- يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن 
- نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - لعلأعظم ما أسقطته ثورة 20 فبراير الديمقراطية الربيعية المغربية العربية