|
شاهينيت (45) (927) (يهوه ) يعد سارة بالإنجاب !ويحرق سدوم وعمورة ! وابنتا لوط تنكحان أباهما !
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4671 - 2014 / 12 / 24 - 02:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيت (45) (927) (يهوه ) يعد سارة بالإنجاب !ويحرق سدوم وعمورة ! وابنتا لوط تنكحان أباهما !
أشرنا في الحلقة السابقة (915) إلى ظهور يهوة في ثلاثة رجال لإبراهيم ويعده كما في ظهورات سابقة بنسل كثير لكنه هذه المرة سيكون من زوجته العاقر سارة وليس من الخادمة المصرية هاجر التي أنجبت اسماعيل . تكوين 13:
1 وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار 2 فرفع عينيه ونظر وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه. فلما نظر ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض ( يلاحظ أن ابراهيم سجد للرجال الثلاثة وكأنه عرف أنهم الرب )
3 وقال: يا سيد، إن كنت قد وجدت نعمة في عينيك فلا تتجاوز عبدك ( يفترض أن ابراهيم هو المتحدث هنا ويخاطب الرجال الثلاثة بصيغة المفرد ( يا سيد ) وكأنه يعرف أنهم يشكلون اقنوما واحدا للرب كما في المسيحية ( الأب والأبن والروح القدس ) ! ثم يعود ليخاطبهم بصيغة الجمع : 4 ليؤخذ قليل ماء واغسلوا أرجلكم واتكئوا تحت الشجرة عجيب ! إذا كان ابراهيم قد عرف أن الرجال هم الرب ، فهل نزلوا دون أن يغسلوا أرجلهم ؟! 5 فآخذ كسرة خبز، فتسندون قلوبكم ثم تجتازون، لأنكم قد مررتم على عبدكم. فقالوا: هكذا تفعل كما تكلمت 6 فأسرع إبراهيم إلى الخيمة إلى سارة، وقال: أسرعي بثلاث كيلات دقيقا سميذا. اعجني واصنعي خبز ملة 7 ثم ركض إبراهيم إلى البقر وأخذ عجلا رخصا وجيدا وأعطاه للغلام فأسرع ليعمله 8 ثم أخذ زبدا ولبنا، والعجل الذي عمله، ووضعها قدامهم. وإذ كان هو واقفا لديهم تحت الشجرة أكلوا 9 وقالوا له: أين سارة امرأتك ؟ فقال: ها هي في الخيمة لا نعرف ما إذا كان الرجال الثلاثة قد تحدثوا معا ( وقالوا ) ثم يعود الحديث بصيغة المفرد ليبدو واضحا أن يهوه هو المتحدث بإطلاقه نبوءته الألوهية : 10 فقال: إني أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امرأتك ابن. وكانت سارة سامعة في باب الخيمة وهو وراءه 11 وكان إبراهيم وسارة شيخين متقدمين في الأيام، وقد انقطع أن يكون لسارة عادة كالنساء 12 فضحكت سارة في باطنها قائلة: أبعد فنائي يكون لي تنعم، وسيدي قد شاخ 13 فقال الرب لإبراهيم : لماذا ضحكت سارة قائلة: أفبالحقيقة ألد وأنا قد شخت 14 هل يستحيل على الرب شيء ؟ في الميعاد أرجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن لم يعجب يهوه ضحك سارة وكان يجب أن يذكر بقدراته الخارقة وأنه لا يستحيل عليه أي شيء. 15 فأنكرت سارة قائلة: لم أضحك. لأنها خافت. فقال: لا بل ضحكت رب تزعجه ضحكة ختيارة . حساس جدا ! 16 ثم قام الرجال من هناك وتطلعوا نحو سدوم. وكان إبراهيم ماشيا معهم ليشيعهم 17 فقال الرب: هل أخفي عن إبراهيم ما أنا فاعله 18 وإبراهيم يكون أمة كبيرة وقوية، ويتبارك به جميع أمم الأرض إلى من يتحدث يهوه هنا؟ للرجلين اللذين معه أم إلى ابراهيم أم مع نفسه ؟ 19 لأني عرفته لكي يوصي بنيه وبيته من بعده أن يحفظوا طريق الرب، ليعملوا برا وعدلا، لكي يأتي الرب لإبراهيم بما تكلم به 20 وقال الرب: إن صراخ سدوم وعمورة قد كثر، وخطيتهم قد عظمت جدا 21 أنزل وأرى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الآتي إلي، وإلا فأعلم 22 وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم، وأما إبراهيم فكان لم يزل قائما أمام الرب ضعنا ! هل أصبح الرب غير الرجال الثلاثة ؟ ليبدأ ابراهيم حوارا معه حول عدله : 23 فتقدم إبراهيم وقال : أفتهلك البار مع الأثيم 24 عسى أن يكون خمسون بارا في المدينة. أفتهلك المكان ولا تصفح عنه من أجل الخمسين بارا الذين فيه 25 حاشا لك أن تفعل مثل هذا الأمر، أن تميت البار مع الأثيم، فيكون البار كالأثيم. حاشا لك أديان كل الأرض لا يصنع عدلا واضح أن ابراهيم يقدم مفهوما عدليا عن الرب رغم أنه تساءل في البداية وأجاب بنفسه عن تساؤله دون أن يسمع إجابة الرب . 26 فقال الرب: إن وجدت في سدوم خمسين بارا في المدينة، فإني أصفح عن المكان كله من أجلهم تجلى هذا المعنى في القرآن بالقول : ﴿-;-وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) (117) هود وآيات أخر! 27 فأجاب إبراهيم وقال : إني قد شرعت أكلم المولى وأنا تراب ورماد يقصد ابراهيم أنه لا شيء!ومع ذلك تابع تساؤلاته :
28 ربما نقص الخمسون بارا خمسة. أتهلك كل المدينة بالخمسة ؟ فقال: لا أهلك إن وجدت هناك خمسة وأربعين 29 فعاد يكلمه أيضا وقال: عسى أن يوجد هناك أربعون. فقال: لا أفعل من أجل الأربعين 30 فقال: لايسخط المولى فأتكلم. عسى أن يوجد هناك ثلاثون. فقال: لا أفعل إن وجدت هناك ثلاثين 31 فقال: إني قد شرعت أكلم المولى. عسى أن يوجد هناك عشرون. فقال: لا أهلك من أجل العشرين 32 فقال: لا يسخط المولى فأتكلم هذه المرة فقط. عسى أن يوجد هناك عشرة. فقال: لا أهلك من أجل العشرة ترى حين قام يهوه بطوفان نوح ألم يكن هناك عشرة مؤمنين يشفعون للبشرية ؟! 33 وذهب الرب عندما فرغ من الكلام مع إبراهيم، ورجع إبراهيم إلى مكانه ****** في الإصحاح (19) نعرف أن الذين انصرفوا إلى سدوم رجلان فقط وهما هنا ملاكان وليسا رجالا: 1 فجاء الملاكان إلى سدوم مساء، وكان لوط جالسا في باب سدوم. فلما رآهما لوط قام لاستقبالهما، وسجد بوجهه إلى الأرض 2 وقال: يا سيدي، ميلا إلى بيت عبدكما وبيتا واغسلا أرجلكما، ثم تبكران وتذهبان في طريقكما. فقالا: لا، بل في الساحة نبيت حتى الملاكين في حاجة لغسل أرجلهما كما يهوه من قبل . ويبدو أن الظهور لا يكون تجسيدا ليهوه والملائكة في رجال ، بل هم أنفسهم في شكل رجال ، وإلا لما احتاجوا لغسل أرجلهم . 3 فألح عليهما جدا، فمالا إليه ودخلا بيته، فصنع لهما ضيافة وخبز فطيرا فأكلا 4 وقبلما اضطجعا أحاط بالبيت رجال المدينة، رجال سدوم، من الحدث إلى الشيخ، كل الشعب من أقصاها ( هل يعقل أن يحضر كل الشعب من الحدث إلى الشيخ ليضاجع رجلين ، أم أن كتبة التوراة لا يفكرون بعقولهم ؟) ) لن نتطرق للقصة كما هي في القرآن لأنها معروفة أيضا وسأحاول أن أعود إليها لأرى ما إذا كان هناك اختلاف . 5 فنادوا لوطا وقالوا له: أين الرجلان اللذان دخلا إليك الليلة ؟ أخرجهما إلينا لنعرفهما ( المعرفة هنا تعني المواقعة ،أي المضاجعة ) 6 فخرج إليهم لوط إلى الباب وأغلق الباب وراءه 7 وقال: لا تفعلوا شرا يا إخوتي 8 هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا. أخرجهما إليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم. وأما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا، لأنهما قد دخلا تحت ظل سقفي واضح أن لوطا كنبي غير محترم عند قومه وإلا لسمعوا كلامه .. فأي نبي هذا ؟ ثم هل يعقل أن يكون جميع السكان لوطيين . ولن نتساءل عن لوط نفسه عما إذا كان لوطيا لذلك نسب اللواط إليه مدى الحياة وليس إلى قومه . 9 فقالوا: ابعد إلى هناك. ثم قالوا: جاء هذا الإنسان ليتغرب، وهو يحكم حكما. الآن نفعل بك شرا أكثر منهما. فألحوا على الرجل لوط جدا وتقدموا ليكسروا الباب 10 فمد الرجلان أيديهما وأدخلا لوطا إليهما إلى البيت وأغلقا الباب 11 وأما الرجال الذين على باب البيت فضرباهم بالعمى، من الصغير إلى الكبير، فعجزوا عن أن يجدوا الباب 12 وقال الرجلان للوط: من لك أيضا ههنا ؟ أصهارك وبنيك وبناتك وكل من لك في المدينة، أخرج من المكان 13 لأننا مهلكان هذا المكان، إذ قد عظم صراخهم أمام الرب، فأرسلنا الرب لنهلكه 14 فخرج لوط وكلم أصهاره الآخذين بناته وقال: قوموا اخرجوا من هذا المكان، لأن الرب مهلك المدينة. فكان كمازح في أعين أصهاره 15 ولما طلع الفجر كان الملاكان يعجلان لوطا قائلين: قم خذ امرأتك وابنتيك الموجودتين لئلا تهلك بإثم المدينة 16 ولما توانى، أمسك الرجلان بيده وبيد امرأته وبيد ابنتيه، لشفقة الرب عليه، وأخرجاه ووضعاه خارج المدينة 17 وكان لما أخرجاهم إلى خارج أنه قال: اهرب لحياتك. لا تنظر إلى ورائك، ولا تقف في كل الدائرة. اهرب إلى الجبل لئلا تهلك لا نعرف ما هي الحكمة من عدم النظر إلى الوراء . 18 فقال لهما لوط: لا يا سيد 19 هوذا عبدك قد وجد نعمة في عينيك، وعظمت لطفك الذي صنعت إلي باستبقاء نفسي، وأنا لا أقدر أن أهرب إلى الجبل لعل الشر يدركني فأموت 20 هوذا المدينة هذه قريبة للهرب إليها وهي صغيرة. أهرب إلى هناك. أليست هي صغيرة ؟ فتحيا نفسي 21 فقال له: إني قد رفعت وجهك في هذا الأمر أيضا، أن لا أقلب المدينة التي تكلمت عنها ( عاد الحديث بصيغة المفرد ) فقال له : 22 أسرع اهرب إلى هناك لأني لا أستطيع أن أفعل شيئا حتى تجيء إلى هناك. لذلك دعي اسم المدينة صوغر 23 وإذ أشرقت الشمس على الأرض دخل لوط إلى صوغر 24 فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء ( هل هناك رب آخر حتى لا يعود النص إلى الرب بضمير الهاء ،علما أن هذا يتكرر كثيرا في النصوص التوراتية ( فأمطر الرب ........ من عند الرب وليس من عنده ) 25 وقلب تلك المدن، وكل الدائرة، وجميع سكان المدن، ونبات الأرض 26 ونظرت امرأته من ورائه فصارت عمود ملح ما هذه الجريمة الرهيبة بالنظر إلى الوراء التي تستحق عقوبة كهذه ؟ ! 27 وبكر إبراهيم في الغد إلى المكان الذي وقف فيه أمام الرب 28 وتطلع نحو سدوم وعمورة، ونحو كل أرض الدائرة، ونظر وإذا دخان الأرض يصعد كدخان الأتون 29 وحدث لما أخرب الله مدن الدائرة أن الله ذكر إبراهيم، وأرسل لوطا من وسط الانقلاب. حين قلب المدن التي سكن فيها لوط 30 وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل، وابنتاه معه، لأنه خاف أن يسكن في صوغر. فسكن في المغارة هو وابنتاه 31 وقالت البكر للصغيرة : أبونا قد شاخ، وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كل الأرض 32 هلم نسقي أبانا خمرا ونضطجع معه، فنحيي من أبينا نسلا 33 فسقتا أباهما خمرا في تلك الليلة، ودخلت البكر واضطجعت مع أبيها، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 34 وحدث في الغد أن البكر قالت للصغيرة: إني قد اضطجعت البارحة مع أبي. نسقيه خمرا الليلة أيضا فادخلي اضطجعي معه، فنحيي من أبينا نسلا 35 فسقتا أباهما خمرا في تلك الليلة أيضا، وقامت الصغيرة واضطجعت معه، ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 36 فحبلت ابنتا لوط من أبيهما 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب، وهو أبو الموآبيين إلى اليوم 38 والصغيرة أيضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي، وهو أبو بني عمون إلى اليوم وبما أن جدي يمكن أن يكون مؤابيا أو عمونيا ( نسبة إلى ربة عمون ،عمان ) فأنا ابن حرام وانسب إلى أجداد أبناء حرام وكذلك قومي . هكذا أراد يهوه بمشيئته أن ننتمي إلى نسل حرام . أي إله أنت يا يهوه ؟ ارحمنا اشوية !! عودة إلى النص القرآني تقو ل بعض المراجع أن قصة لوط يرد ذكرها في أربع عشرة سورة وأن اسم لوط يتردد 27 مرة فيها . والسور هي : سورة الانعام سورة الاعراف سورة هود سورة الحجر سورة الانبياء سورة الحج سورة الشعراء سورة النمل سورة العنكبوت سورة الصفات سورة ص سورة ق سورة القمر سورة التحريم . وبالعودة إلى النصوص وجدنا أن أهمها ما جاء في سورة هود . وقد وردت باختصارمع قصة نزول يهوه إلى ابراهيم وجدله معه حول عدله ، دون أن تتطرق لمضاجعة ابنتي لوط له : وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ (68) وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ (75) يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (76) وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) ******
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شاهينيات (915) إعجازات الألوهة الذكورية في ولادة الأنبياء وا
...
-
شاهينيات (43) في الخالق والخلق (916)
-
صباح الخير يا لون !
-
شاهينيات : (42)- 914- (12) ظهورات الآلهة ومعجزاتهم في العقائ
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (41)- 913- (11) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (40)- 912- (10) ظهورات
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (39)- 911- (10) ظهورات
...
-
غوايات شيطانية. سهرة مع ابليس. ملحمة نثرية شعرية غنائية . ال
...
-
فرح الحزن في حزن الفرح ونعمة البكاء!
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (38)- 910- (9) الخلق في
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (37)- 909- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (36)- 908- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (35)- 907- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (34)- 906- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (33)- 905- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (32)- 904- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 903- في العقل وال
...
-
أهلا بكم في دمشق ! و هذه العاهرة ! قصتان قصيرتان !
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (31)- 902- في العقل وال
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (30)- 901- في العقل وال
...
المزيد.....
-
تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ
...
-
استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|