موسى الشديدي
الحوار المتمدن-العدد: 4669 - 2014 / 12 / 22 - 12:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
انجيل متى "ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك " 2 : 1 من المؤكد ان الملك هيرودس قد توفي في السنه الرابعه قبل الميلاد 1 في اواخر شهر مارس في مدينة اريحا وهكذا فان ميلاد يسوع قبل السنه الرابعه قبل الميلاد بحسب انجيل متى
انجيل لوقا " في تلك الايام امر القيصر اوغسطس باكتتاب سكان الامبراطورية وهذا الاكتتاب الاول جرى اذا كان كيرينيوس والي سوريا فصعد يوسف ...ليكتتب مع مريم امرأته المخطوبة وهي حبلى وبينما هما هناك تمت ايامها لتلد " 2 : 1_6 من... المعروف ان كيرينيوس والي سوريا لم يكن واليا لسوريا الا بعد الميلاد بستة اعوام 2 وعلى ذلك يكون الميلاد تم بعد السنه السادسة للميلاد بحسب انجيل لوقا
وهنا السؤال الاهم متى ولد المسيح ؟ هل ولد قبل السنه الرابعه قبل الميلاد ام بعد السنه السادسه للميلاد ؟
متى ولوقا يذكران قصة الولادة العذراوية دون بقية الاناجيل الاربعه فيعلق د. برسن سميث على ذلك في كتابه حياة يسوع قائلا : "ان عدم تعرض مرقس ويوحنا وبولس لذكر الميلاد العذراوي ادى الى انكاره من جانب الاستاذ هارنك اكبر الثقاة في تاريخ عصر الميلاد والقديس كيرنثوس وغيرهم في العصور المختلفه ". 3
في انجيل لوقا هناك حوار بين الملاك جبرائيل ومريم لانجد له اثر في انجيل متى الحوار ورد في انجيل لوقا كالتالي "ارسل الله الملاك جبرائيل الى بلدة في الجليل اسمها الناصرة الى عذراء اسمها مريم كانت مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف فدخل اليها الملاك وقال لها الملاك السلام عليك يا من انعم الله عليها الرب معك فاضطربت مريم لكلام الملاك وقالت في نفسها ما معنى هذه التحية ؟ فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم نلت حظوة عند الله فستحبلين وتلدين ابنا تسمينه يسوع فيكون عظيما وابن الله العلي يدعى ويعطيه الرب الاله عرش ابيه داود ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية " 1: 26 -33
ما يثير الغرابة في هذا النص انه في الاصحاح التالي من انجيل لوقا عندما صعد كل من يوسف ومريم ويسوع البالغ 12 سنه الى اورشليم في العيد ضاع يسوع ولما وجداه يوسف ومريم يرد النص التالي "ولما راه والداه تعجبا وقالت له امه يا ابني لماذا فعلت بنا هكذا ؟ فابوك (تقصد يوسف ) وانا تعذبنا كثيرا ونحن نبحث عنك فاجابها ولماذا بحثتما عني اما تعرفان انه يجب ان اكون في بيت ابي ؟ فما فهما معنى كلامه "
2: 48 -50
هذا النص يمثل احد اكبر علامات التعجب في الانجيل فبعد كفاح طويل في الاصحاح الاول حاول لوقا فيه ان يقنع القارء بان يسوع ابن الله وولد ولادة عذراويه هو يعود في الاصحاح الثاني ويسمي يوسف ومريم" والداه " ويترك مريم تسمي يوسف في حديثها مع يسوع ب "ابوك" وعندما يذكر لهم يسوع بان الله هو ابوه يعلق لوقا على ذلك بانهما " ما فهما معنى كلامه" ! وكأن مريم التي حبلت به ليس لديها ادنى فكرة ان الله هو ابوه ! وهذا النص يدحض كل ما ذكره لوقا في الاصحاح الاول عن الميلاد العذراوي
يرد في كتاب الاصول الوثنية للمسيحية "نجد في انجيل لوقا معلومات غريبة جدا عن هذا الاله الذي صار جسدا اذ يصف لوقا كيف بهتت امه مريم و"ابوه"يوسف حين سمعاه يقول في المعبد انه ابن الله " 4
يقول فولتير اي سهو فاضح ان يتحدث الكتاب المقدس عن مولد المسيح من عذراء ثم يتعقب نسبه الى داود الزاني (كمل يخبرنا العهد القديم ) عن طريق يوسف النجار خطيب امه ..... بعد ان تفانى كل من متى ولوقا في محاولة اثبات ان يسوع ولد من عذراء يأتي كليهما بسذاجة ويعلنان سلسلة نسب يسوع بن يوسف ! كيف يكون بن يوسف وهو ولد من عذراء بحسب ادعائكم ؟
متى 1 :2-17 "ابراهيم ولد اسحق.واسحق ولد يعقوب.ويعقوب ولد يهوذا واخوته. ويهوذا ولد فارص وزارح من ثامار.وفارص ولد حصرون.وحصرون ولد ارام. وارام ولد عميناداب.وعميناداب ولد نحشون.ونحشون ولد سلمون. وسلمون ولد بوعز من راحاب.وبوعز ولد عوبيد من راعوث.وعوبيد ولد يسى. ويسى ولد داود الملك.وداود الملك ولد سليمان من التي لاوريا. وسليمان ولد رحبعام.ورحبعام ولد ابيا.وابيا ولد اسا. واسا ولد يهوشافاط.ويهوشافاط ولد يورام.ويورام ولد عزيا. وعزيا ولد يوثام.ويوثام ولد احاز.واحاز ولد حزقيا. وحزقيا ولد منسى.ومنسى ولد امون.وامون ولد يوشيا. ويوشيا ولد يكنيا واخوته عند سبي بابل. وبعد سبي بابل يكنيا ولد شالتيئيل.وشالتيئيل ولد زربابل. وزربابل ولد ابيهود.وابيهود ولد الياقيم.والياقيم ولد عازور. وعازور ولد صادوق.وصادوق ولد اخيم.واخيم ولد اليود. واليود ولد اليعازر.واليعازر ولد متان.ومتان ولد يعقوب. ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح. فجميع الاجيال من ابراهيم الى داود اربعة عشر جيلا.ومن داود الى سبي بابل اربعة عشر جيلا. ومن سبي بابل الى المسيح اربعة عشر جيلا. "
لوقا 3 :23-38 " ولما ابتدا يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو على ما كان يظن ابن يوسف بن هالي بن متثات بن لاوي بن ملكي بن ينا بن يوسف بن متاثيا بن عاموص بن ناحوم بن حسلي بن نجاي بن ماث بن متاثيا بن شمعي بن يوسف بن يهوذا بن يوحنا بن ريسا بن زربابل بن شالتيئيل بن نيري بن ملكي بن ادي بن قصم بن المودام بن عير بن يوسي بن اليعازر بن يوريم بن متثات بن لاوي بن شمعون بن يهوذا بن يوسف بن يونان بن الياقيم بن مليا بن مينان بن متاثا بن ناثان بن داود بن يسى بن عوبيد بن بوعز بن سلمون بن نحشون بن عميناداب بن ارام بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك بن متوشالح بن اخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان بن انوش بن شيت بن ادم ابن الله"
بحسب انجيل متى والد يوسف اسمه يعقوب بحسب لوقا والد يوسف اسمه هالي
يذكر انجيل متى ان ابن زربابل هو ابيهود بينما في انجيل لوقا ابنه اسمه ريسا
في انجيل متى يوسف النجار من نسل سليمان بن داود في انجيل لوقا يوسف من نسل ناثان بن داود كيف يمكن ليوسف ان يكون من نسل اخوين (ابني داود) في الوقت نفسه ؟
يذكر متى 26 جيلا من داود الى المسيح بينما يذكر لوقا 41 جيلا
في انجيل متى بزربابل بن شألتئيل هو الجد العاشر ليوسف النجار بينما في انجيل لوقا هو الجد التاسع عشر
يرد في متى اسم ابن زربابل هو ابيهود بينما لوقا يذكر ان اسمه ريسا لكن في سفر الايام 3 : 19 يذكر اسماء جميع اولاد زربابل وليس بينهم ابيهود ولا ريسا
جاء في متى ان يكينيا هو ابن يوشيا بينما ان ابن يوشيا اسمه يهوياقيم اما يكنيا فهو ابن يهوياقيم وليس ابن يوشيا بحسب الايام الاولى 3 : 14 – 15
لا توجد معلومات تتعلق بنسل داود في الفترة ما بين القرن الرابع ق.م والقرن الثاني ب.م فيتسائل ر.ت.فرانس " اي مصدر استخدم متى بالنسبة لفترة ما بعد زربابل ؟" 5
و يذكر الدكتور جورج بردفور كيرد في تفسيره لانجيل لوقا "يشير متى الى انه في كل من العصور الثلاثة يوجد اربعه عشر جيلا رغم انه في الحقيقة لم يذكر سوى ثلاثة عشر اسما في الجيل الاخير ابتداء من 1: 12- 16 " 6
جاء في كتاب الكأس المقدس الدم المقدس
"بقدر ما يتعلق الامر بالتقاليد الشعبية اصل وولادة السيد المسيح معروفه بشكل كافي تماما لكن في الواقع ذلك الموضوع هو مبهم جدا في كتب الانجيل التي تستند اليها تلك التقاليد فقط اثنان من كتب الانجيل متى ولوقا تحدثا عن اصول وولادة السيد المسيح بشكل قليل جدا وهما مختلفان بشكل صارخ مع بعضهما البعض طبقا لمتى على سبيل المثال السيد المسيح كان ارستقراطيا ان لم يكن الملك الشرعي والحقيقي تحدر من داود عن طريق سليمان طبقا للوقا من الناحية الاخرى عائلة السيد المسيح مع انها تحدرت من ال داود كانت نوعا من اصل اقل نبالة ووفقا لرواية مرقس ظهرت اسطورة النجار الفقير للوجود باختصار النسبان مختلفان جدا كما لو انهما يشيران الى شخصين مختلفين تماما التناقضات بين كتب الانجيل لم تنحصر في مسألة اسلاف السيد المسيح وانسابه فقط " 7
يعلق الاستاذ فراس سواح في كتابه الوجه الاخر للمسيح قائلا " السلسلتان غير متفقتين في حلقاتهما ويبدو التناقض بينهما جليا ابتدأ من الجد المباشر ليسوع الذي يورد اسمه لوقا على انه هالي وبينما يورد اسمه متى على انه يعقوب –ثم يكمل قائلا- المقارنة البسيطة بين هاتين السلسلتين –سلسلتي النسب- تظهر مدى اختلافهما وتباينهما حتى لكأنهما وضعتا لشخصيتين منفصلتين لا لشخصية واحدة ثابت نسبها ولو كانت احدى السلسلتين تختلف عن الاخرى ببضعة اسماء لقلنا ان احداهما على خطئ والاخرى على صواب اما وانهما تختلفان في كل حلقاتهما تقريبا فلا يمكننا الا القول بانهما على خطئ كليهما ." 8
.......................................
1- Jerry Knoblet, Herod the Great p. 179
Samuel Rocca, Herod s Judaea: a Mediterranean state in the classical world p. 159
N. T. Wright, The New Testament and the People of God (SPCK, 1992), page 172.
Fergus Millar, Emil Schürer, Geza Vermes, The History of the Jewish People in the Age of Jesus Christ p. 327
العقاد , حياة المسيح : في التاريخ وكشوف العصرالحديث ص 68
2-Josephus, Antiquities of the Jews - Book XVIII
العقاد , حياة المسيح : في التاريخ وكشوف العصر الحديث ص69
3-دكتور بترسن سميث , حياة يسوع: ص 26-28
4-اندريه نايتون , ادغار ويند , كارل غوستاف يونغ , الاصول الوثنية للمسيحية ص 32
5-ر.ت فرانس , التفسير الحديث لإنجيل متى ص 70
6-د.جورج بردفورد كيرد , تفسير انجيل لوقا ص 39,ص40
احمد عبد الوهاب المسيح في مصادر العقائد المسيحية ص82
7-ميشيل بيجنت ,هنري لنكولن, ريتشارد لي , الدم المقدس الكأس المقدس ص448
8-فراس سواح , الوجه الاخر للمسيح ص32,ص34
#موسى_الشديدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟