أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - حسين عجيب - النرجسية السياسية_ ثورة إلى الوراء














المزيد.....


النرجسية السياسية_ ثورة إلى الوراء


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 4667 - 2014 / 12 / 20 - 12:25
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


النرجسية_ الحالة النفسية (العقلية والعاطفية) البدائية والأولية للإنسان(الفرد أو المجتمع).
يقابلها الموضوعية_ حالة النضج والتحقق الواقعي في جانبيه النفسي والاجتماعي. انتقال العلاقات والسلوك إلى المستوى المنطقي.
النرجسية_ بقاء الفرد في المستوى العاطفي الأولي, سبب رئيس ومركزي في الفشل الزوجي. دمار البيوت والأسر والنفوس والعقول لاحقا.
النرجسية المشتركة, على الصعيد الاجتماعي والسايسي, تتمثل في سيطرة العلاقات التقليدية والموروثة على حساب التشكيلات والروابط الحديثة بمختلف تعبيراتها القافية والأخلاقية.
السمة المركزية للنرجسية ,السياسية وغيرها, العدو (هم السبب). تضخم موقع العدو ويقابله دوما ضمور متزايد لموقع الهوية (نحن, الحدود والقوانين).
في المستوى النرجسي تقوم كل العلاقات والأحلاف والتفاهمات, على وجود العدو والموقف (المصيري) منه. من نافل القول ان العدو مطلق, شيطاني, لا يمكن التفكير والعمل أو البناء قبل تدميره أولا.
بلا مبالغة العدو ماهية النرجسية البدائية.
عبارة شكسبير الشهيرة (نكون أو لا نكون)_ تعبير مطابق لنرجسية الجماعة.
على نفس الايقاع عبارة سارتر الشهيرة بدورها( الآخرون هم الجحيم).
النرجسية سبب شيوع العبارتين, لا قيمهتما المعرفية المتواضعة.
* * *
تسوية, تفاوض, حل وسط,....كلها تعبيرات حديثة, ما تزال أقرب إلى الشبهة في ثقافتنا المشتركة: كل شيئ أو لا شيئ. الموت أو النصر.
التهافت المتزايد على النصر الفوري( ربح, فوز, نجاح,...)_ اليانصيب والمقامرة, والغيظ النرجسي نتيجة منطقية ومباشرة لأسس وقوانين حياتنا المشتركة.
( أنا سوري يانيالي)
* * *
الثورة: تغيير جذري, سريع, مفاجئ, عنيف (قبل ربيع أوربا الشرقية).
السلوك الثوري ,نادرا ما يحدث في حياة الأفراد أو الشعوب.
لكنه حدث في بلادنا_ هو أداة تغيير عاصفة قد تكون باتجاه الغد أو الأمس.
إلى الوراء أو إلى الأمام......
في تونس انتصرت الثورة_ وجهتها فرنسا والغرب والحداثة أولا, ثانيا مكة والخليج والماضي.
في البحرين انتصرت الثورة المضادة_ كان الخيار إما أو: طهران أو الرياض.
مصر_ بوصلة هذا القرن للعالمين العربي والاسلامي, ما تزال تراوح.
اليمن_ ليبيا_ سوريا....ثلاثة بلدان تتخبط بالدم والوحل.
* * *
المفارقة السورية_ الكوميديا السوداء: نصفها تونس والثاني البجرين.
الشيعية السياسية (ضمنها العلوية) والسنية السياسية_ مولودان للربيع العربي(شرعيان؟لقيطان؟ متبنيان؟)....صارت حقيقة اجتماعية مثل لبنان والعراق.
أعتقد أن المصير والجواب الواقعي والفعلي, معلق بانتظار استقرار الأوضاع في مصر.
للربيع العربي العديد من الآباء, وتشعبات القرابة.
لكن له جدين فقط: الأول توأم ( الحبيب بورقيبة أو جمال عبد الناصر) من جهة_ والثاني الثورة الايرانية. هنا تدور سخرية التاريخ في سوريا!
* * *
كيف يحدث الانتقال من الحالة النرجسية إلى النضج والموضوعية؟
_ بالتدريج؟ أم بالانقلاب؟ أم بالثورة؟ أم بالتدخل الخارجي؟
اختبار الواقع. القبول بالتناقضات الوجودية_ التي يتعذر على العقل قبولها وتقبلها.
احتمال الواقع؟
* * *
نحن جميعا نعرف الحل العملي المتوارث, ونمارسه كل يوم, وأكثر.
_ كيف عاشت باريس خمس سنوات تحت الاحتلال النازي!
الحل العملي_ الواقعي أولا.
بالدرجة الثانية الحل السحري: أسطرة وتصعيد أو نكوص وتراجع.
_ ماذا تعني فيتنام اليوم على خارطة العالم؟
كانت اسطورة القرن العشرين, اليوم دونها كوريا الشمالية, تسبقها هونغ كونغ_ فقط!
* * *
طوال نصف قرن , تكرر,انتصار السجين السياسي العربي على السجان؟
كانت مختلف الأدوار والمواقع تحقق المعادلة النرجسية: الأمان والاثارة_ بشكل سحري.
الحل الذي توّجه محمود درويش وعبد الرحمن منيف, وخرج منه الجميع منتصرين, وضاحكين!
عدا الموقعين الكابوسيين( دور البطولة): السجين والسجان وعائلاتهم.
كيف يمكن فهم, ما ليس له معنى, بالغعل؟
الحل السحري بمتناول الجميع , دوما, وفي مختلف الظروف والأحوال.
* * *
_لماذا السرعة!
المكان الذي تقصده أسوأ من المكان الذي غادرته.
سؤال محمد الماغوط: ماذا تختار للغد العربي والمستقبل:
البوط العسكري أم العمامة العثمانية؟
* * *
المسؤولية طرق الحرية الوحيد_ خلاصة الفلسفة وعلوم الانسان, الفكرة التي يمكن لكل فرد اختبارها دوما.
بجدارة تستحق تونس( محمد بو عزيزي وزين العابدين بن علي). أن تكون (قبل مصر هذه المرة) بوصلة العالمين العربي والاسلامي في هذا القرن...منها ومعها نتعلم: تهذيب وعقلنة الاسلام السياسي المعتدل, واليسار الانساني والديمقراطي, والليبرالية الواقعية_ التجريبية في السياسة والمجتمع أيضا, وتقبل الواقع_ بطريقة الاختبار المستمرة.
* * آ*
وراء حفرة الأخلاق السورية_ العربية سببان:
_ حلم التسيب الطفولي, تلك الرغبة المبهجة, أن تستيقظ في اليوم التالي_ وتجد أن كل ذلك الواقع المرعب وتعقيداته مجرد كابوس!
وما عليك سوى أن تقوم وتغسل وجهك. ليعود كل شيئ كما تشتهي وترغب.
_ السبب الثاني نرجسية الجماعة ( التعصب). ذلك الوهم المتوارث عبر الأجيال بتسميات مختلفة: شعب الله المختار, خير أمة, الحزب القائد, الفرقة الناجية,...ذلك المشترك بين الفرد النرجسي والمجتمع الفاشي_مهما اختلفت الشعارات وتنوعت: دينية كانت أم علمانية. الأفكار في هذا المستوى, مجرد صناديق تحمل المحتوى العنصري الموروث. يرفدها بالطبع تعقيدات السياسة والمجتمع والاقتصاد والأوضاع المعيشية التي لا تطاق بالفعل.
* * *
ملاحظة: النرجسية, كبعد أساسي ومستقل في الشخصية, ينمو من المستوى الأدنى والبدائي, ربما إلى أكثر المستويات الاجتماعية والثقافية سموا وتفتحا. هو موقف ثقافي ونفسي يستحق وقفة مطولة. استخدامي للمصطلح يقتصر على المستوى المرضي.



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الضجر_بين نظام الندرة وظاهرة الوفرة
- 1+1....(مجتمع من اثنين)
- علم نفس الأصحاء
- التفكير من خارج العلبة
- أسطورة السمو الأخلاقي
- المسكوت عنه أيضا
- خطاب التسامح
- مؤامرة مضادة
- اللامفكر فيه
- عقلية الفريق
- شخص محبوب
- كيف تقرأ؟
- موت الشعر العربي
- الحب حكم قيمة؟
- شخص مزعج
- شخصية الحب
- الحب والجنس بعد فرويد
- الغباء_ هل يورث؟
- النظرمن هناك_ حلول عصابية أم عادات؟
- الخروج من منظقة الراحة


المزيد.....




- الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و ...
- عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها ...
- نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
- -ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني ...
- -200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب ...
- وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا ...
- ميزنتسيف: نشر -أوريشنيك- في بيلاروس كان ردا قسريا على الضغوط ...
- خوفا من الامتحانات.. طالبة مصرية تقفز من الطابق الرابع بالمد ...
- ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تدعو إيران إلى -التراجع عن تصعيدها ...
- طهران تجيب عن سؤال الـ 50 مليار دولار.. من سيدفع ديون سوريا ...


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - حسين عجيب - النرجسية السياسية_ ثورة إلى الوراء