|
تأملات بواد غير ذي زرع
علي ألسنجري
الحوار المتمدن-العدد: 4651 - 2014 / 12 / 3 - 14:06
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لم يذهب جسدي للحج ولكن روحي طافت مع تلك الجموع التي جائت من كل فج عميق ، بعد الطواف تربعت الروح على اعلى مكان بواد غير ذي زرع إلا وهو برج الساعه الذي قيل فيه ماقيل ، بدأت اتأمل أيات الله في القران وأنا في هذا الواد الذي جرى فيه أكبر تغيير في مسار البشريه وقد بدأت في واحده من آيات الله حيث يقول (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) وتسائلت اذا كان الحج كما جاء في هذه الأيه اشهر معلومات فلماذا يجتمع الناس في ستة ايام محصورات ؟ فلنرى رأي اشهر مفسر سني وهو ابن كثير واشهر مفسر شيعي وهو الطباطبائي ، يقول ابن كثير .. عن ابن عمر { ٱ-;-لْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَـٰ-;-تٌ } قال: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، إسناد صحيح ، وأن هذه الأشهر ليست أشهر العمرة وإنما هي للحج !! وماذا عن صاحب تفسير الميزان ؟ يقول قوله تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج } أي زمان الحج أشهر معلومات عند القوم وقد بينته السنة النبويه وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجة .. وقد ذكر الطباطبائي في بحثه الروائي مايلي وفي الكافي عن الباقر عليه السلام في قوله تعالى: { الحج أشهر معلومات } ، قال: الحج أشهر معلومات شوال وذو القعدة وذو الحجة ليس لأحد أن يحج فيما سواهن ،انتهى . بل وحتى الرسول الذي حج حجة واحده وهي حجة الوداع لم يحجها إلا في الخامس من ذي القعده كما جاء في صحيح البخاري وكتب التأريخ قاطبة ! تأملوا معي كثيرا في هذه الآيه وفي تفسيرها وفي مايقوم به المسلمون اليوم حيث جعلوا الأشهر المعلومات ستة ايام محصورات مابين الثامن والرابع عشر من ذي الحجه ، تركت هذه الآيه وتأملت بأخرى وتذكرت بأن الله خاطب النبي ابراهيم في هذا المكان وقال له (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) ، ولا اريد ان اطلق العنان لتأملاتي في هذه الآيه ولن أذهب الى شعوب المايا في امريكا الجنوبيه بل احصرها في جزيرة العرب وشمالها واقول هل اليهود والمسيحيون وهم ابناء ابراهيم مشمولون بهذا الحج ؟ فان كان النبي ابراهيم مؤسس الحج وباني الكعبه (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ) فلماذا لا تعترف بها الأديان وهي ابراهيميه ؟ ويبدو ان هناك حلقه مفقوده عن الحج في الفتره مابين ابراهيم والرسول محمد ، وقد يقول قائل بأن تلك الأديان قد حرفها اصحابها ولكن حتى تاريخنا لم يذكر بأن المسيح واليهود جائوا حجاجا الى الكعبه بل وحتى موسى وعيسى ! وأن كان تاريخنا مزورا ايضا فلماذا لم يذكر او ينوه القران على ذلك وقد حصر الحج بالمسلمين فقط ؟ آه وكم أه في تأملاتي هذه وأنا استرجع قرأئتي للقران واذكر آية تحويل القبله ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام ) حيث يؤكد المفسرون وكتاب السير والتاريخ بأن تحويل القبله وما رافقه من قصه جاء في السنه الثانيه من الهجره نعم في السنه الثانيه !! حيث كان الرسول محمد واليهود وكل أصحاب الديانات يتجهون في صلاتهم الى بيت المقدس كما جاء في سفر دانيال ( فلما علم دانيال بامضاء الكتابة ذهب الى بيته وكواه مفتوحة في عليته نحو اورشليم فجثا على ركبتيه ثلاث مرات في اليوم وصلى وحمد قدام الهه كما كان يفعل قبل ذلك ) ، ولكن الرسول محمد وبأمر من الله اختار الكعبه قبلة له بالرغم من انها مملؤة بالأصنام وبعد ست سنوات الى ان جاء يوم الفتح الذي صادف في السنه الثامنه من الهجره حيث قام الرسول بتكسيرها جميعا مبتدأ بهبل ، بعد أن ترك القبله التي يصلي عليها كل اتباع الديانات الأبراهميه ، فما الذي جعل الرسول يصلى حوالي ستة سنوات متجها الى الكعبه وهو يعلم أنها مملؤة بالأصنام !! ولماذا اغضب اتباع الأديان الأبراهيميه بتركه قبلتهم وأرضاءه لقريش بأختياره كعبة اصنامهم ؟ فسلام لك ايها القريشي من متأمل عاجز وهو يقلب صفحات التأريخ ليجد أن هذه الكعبة التي قال فيها الله (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ) وفي أية أخرى ( رب أجعل هذا البلد آمنا ) مع ان تاريخنا الأسلامي يذكر أن هناك احداث كثيره مرت على هذا البلد اولها حرق الكعبه مرتين بالمنجنيق بمن فيها في الحرب التي دارت بين ابن الزبير والحجاج ، ولم يوجد ذلك الأمان وقتها وايضا لا ننسى مافعله القرامطه باهل مكه والكعبه حيث قتلوا حسب بعض الروايات اكثر من مئة الف حاج واقتلعوا الحجر الأسود لتبقى الكعبه بدون هذا الحجر لأكثر من عقدين ، ووقف قائدهم فوق الكعبه قبل هدمها وهو يصيح أين الطير الأبابيل ؟ فلماذا لم ترمنا بحجارة من سجيل ؟ ولم يكن هناك زمنها امان للناس ! وهناك احداث كثيره قد تكون آخرها ما فعله جهيمان العتيبي في عصرنا هذا في أواخر سنه 1979 حيث قام هو واتباعه بأحتلال الكعبه لمده اسبوعين وقتل عشرات المصلين حيث الدماء والجثث المتعفنه داخل الحرم المكي بالأضافه الى كسر بعض اركان الكعبه وتهشيم بعض المآذن بالصواريخ الى أن جاء الكوماندوز الفرنسي ليحرر الكعبه من جيهمان وجماعته !! ولم يكن هناك امان ! بل وحتى رسول الله قال في عبد الله بن خطل ، اقتلوه ولو وجدتموه معلق بأستار الكعبه والله يقول (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا .... ومن دخله كان آمنا ) فلم يكن لعبد الله بن خطل أمان في الكعبه ! فلنتأملوا معي تلك الأيات مره أخرى علنا نجد ما تأمن له هذه النفس فأما بترك التاريخ والتفاسير واما بترك القرأن ، فأختاروا وأخبروني .
#علي_ألسنجري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
للتاريخ شهاده
-
عالم خفي
-
البنّاء الحر ( Free-mason )
-
سمه عرقيه
-
الديانه االايزيديه ( بتصرف)
-
الشروك والشروكين من هم
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|