موسى الشديدي
الحوار المتمدن-العدد: 4648 - 2014 / 11 / 30 - 04:45
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تتفاجئ عندما تعلم بان الخليفة عمر بن الخطاب كان قد ابطل احكام موجودة في القران بعد وفاة النبي بسنوات فقط حيث ابطل في عهد أبي بكر سهم المؤلفة قلوبهم،من بين اسهم الصدقات بالرغم من وجود النص القراني الواضح حول ذلك
"اِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "
التوبة 60
قال ابن حجر في الإصابة ( 5 / 56) ما نصّه :
جاء الاقرع بن حابس وعيينة بن حصن –وهما من المؤلفة قلوبهم - إلى أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ، فقال : يا خليفة رسول الله ؛ إن عندنا أرضاً سبخة ، ليس فيها كلا ولا منفعة ، فإن رأيتَ أن تُقطعناها !.
فأجابهما ، وكتبَ لهما ، وأشهدَ القوم - وعمر ليس فيهم - فانطلقا إلى عُمر ليُشهِداه فيه ، فتناول الكتاب وتفل فيه ومحاه فتذمَّرَا له ، وقالا له مقالة سيئة .
فقال : إن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" كان يتألفكما والاسلام يومئذ قليل ، إن الله قد أعزَّ الاسلام ، اذهبا فاجهدا عليَّ جُهدكما ، لا رعى الله عليكما إن رعيتما .
واسقط عمر بن الخطاب حد السرقه في عام المجاعه بالرغم من وجود نص قرأني صريح ايضا
"وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"
المائدة 38
قال ابن القيم في إعلام الموقعين (3/17) بعد أن ذكر أن عمر بن الخطاب أسقط القطع عن السارق في ذلك العام
قال السعدي: حدثنا هارون بن إسماعيل الخزاز ثنا علي بن المبارك ثنا يحيى بن أبي كثير حدثني حسان بن زاهر
أن ابن حدير حدثه عن عمر قال: لا تقطع اليد في عذق ولا عام سنة،قال السعدي: سألت أحمد بن حنبل عن هذا الحديث؟
فقال:العذق النخلة، وعام سنة: المجاعة، فقلت لأحمد: تقول به؟ فقال: إي لعمري، قلت: إن سرق في مجاعة لا تقطعه؟
فقال: لا، إذا حملته الحاجة على ذلك والناس في مجاعة وشدة
ان كان الصحابي الجليل والخليفة العادل قد غير واجتهد والغى احكام شرعية ورد فيها نصوص في القران بعد سنوات فقط من وفاة النبي فكيف يطالبنا شيوخنا اليوم بان نلتزم بكل ما في القران والحديث معا وبشكل حرفي وبيننا وبين النبي الف واربع مئة سنه ؟
#موسى_الشديدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟