|
أنا أعتذر، إذن أنا موجود
هشام حمدي
الحوار المتمدن-العدد: 4646 - 2014 / 11 / 28 - 21:58
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
يقول تعالى في الآية 37 من سورة البقرة " فَتَلَقَّىٰ-;- آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ-;- إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ " وفي الآية 97 من سورة يوسف يقول تعالى " قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين " وفي رواية عن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون. وتقول لاين جوهنستون: الاعتذار هو لاصق الحياة الأفضل، الذي بإمكانه تقريبا أن يصلح أي شيء.
حين أخطأ آدم عليه السلام في جنب الله عَلمَهُ الله تعالى كيف يعتذر، فالاعتذار هبة ونعمة إلهية ولما اعتذر آدم عليه السلام بالكلمات التي علمه إياها الله قَبِلَ الله تعالى ثوبته اعتذاره، فالاعتذار قيمة روحية عالية جدا وقد اعتذر الرسول وصحابته وقبلهم موسى عليه السلام وبلقيس وامرأة وإخوة يوسف؛ وعلى المستوى العالمي اعتذر، نيكسون وامبراطور اليابان وليس ببعيد اعتذر بيل كلنتون، لمواطنيهم. الاعتذار لا للحصول على نتيجة معينة ولكن لإدراكنا أننا قد أخطأنا وأن هذا هو الشيء الصحيح الواجب عليك فعله، إذ يجب ألا يكون الاعتذار مرتبطاً بالنتيجة المحققة من وراء الاعتذار أو برد فعل من اعتذرت له سواء قبل الاعتذار وسامح أو لا، فهو قيمة رائعة وهامة دينيا وإنسانيا، هو عطر وعبير جميل، حين يكون صادقا بإمكانه تغيير لحظة كريهة إلى هدية تعبير كريمة، إنه مقدمة أولى لمنطق محاسبة النفس ومراجعة المواقف وعدم القصاص والانتقام، كل إنسان قوي مسؤول وشجاع وواثق من نفسه يجد أن الاعتذار أمر بسيط وهام لمنع تفاقم المشاكل أو التخفيف من وطأتها، فليس العيب أن تخطئ، أن تتمادى في خطئك دون اعتذار هو بعينه العيب؛ ليس من السهل على أي إنسان دائما الاعتذار، لأنه يحتاج إلى تربية وتعود وتعليم وتدريب عليه حتى تسهل على نفسه، خصوصا ونحن نعيش في مجتمع ذو عقلية ذكورية وتربية تتسم بحرمان قيم المسامحة والمصافحة، وبما أن هناك من الإنس صنفان، منهم أكثرية خطاؤون وقلة قليلة معصومون، وباعتبارنا من الأكثرية الخطاؤون فالخطأ يجب أن يتوقف في مكان ما ونبدأ عملية التصحيح لعدم الوقوع في نفس الخطأ مجددا، الاعتذار يحتاج شجاعة أكبر من شجاعة الخطأ. لست بحاجة واحتياج للوقوف أمام ذاتك لتعتذر بقدر حاجتك واحتياجك للوقوف أمام مرآة نفسك من أجل ممارسة اعترافك بخطأ ارتكبته، الاعتذار لا يعني كونك على خطأ كما لا يفسر على أن الآخر على صواب بل يعني أن علاقتك بالآخر أكثر وأكبر قيمة من أناك، لأنه ببساطة يعكس قوة شخصيتك وسمو قيمتك الإنسانية والأخلاقية، فالاعتذار جدار لا يستطيع تجاوزه صغار العقول والاعتراف بالخطأ جبل لا يستطيع تسلقه إلا كبير الضمير. الاعتذار سلوك نبيل وفعل كريم يجدد دماء العلاقات ويزرع التفاؤل فيها، الاعتذار الصادق هو اعتراف ضمني بالخطأ، هو طلب للصفح والعفو لتصفى نفوس من آذيناهم، إن الشيء المعتاد عند ارتكاب خطأ ما هو محاولة إيجاد تبرير وأعذار، لكن عند الإقرار بالأخطاء حاول الاعتذار إلى الإنسان الذي ألحقت به الأذى النفسي والمعنوي والجسدي واجعله يشعر بحقيقة مشاعرك تجاه ما ارتكبته في حقه وقم بالتكفير عن أخطائك كي تستطيع استعادة ثقة الآخرين فيك للحفاظ على علاقة الصداقة والزمالة والحب. وأتساءل، ولعلكم تشاركوني وتشاطروني سؤالي، هل نعترف قبل أن نعتذر؟ ولماذا لا يعتذر الوالدان لأبنائهما؟ ولماذا لا يعتذر المعلم أو الأستاذ لتلامذته وطلبته؟ ولماذا لا يعتذر المسؤول أيا كانت سلطته لموظفيه؟ ولماذا لا يعتذر الحاكم لمواطنيه؟ ألا نستحق أن تعترفوا لنا بأخطائكم؟، لا تخافوا لن نلومكم وسنقبل اعتذاركم إن كنتم صادقين، لأن من لا يعتذر لا يعتبر، والذي لا يعتذر سيكون عبرة في يوم من الأيام لمن لا يعتبر، ولأن الأعذار من قيم الأشرار والاعتذار من قيم الأخيار، فمريض بالكبر ذاك الإنسان الذي يستحيل أن يعتذر، وخائف وشبه جاهل هو ذاك الذي يعتذر بعد مرور عدة أيام، و وحده الإنسان الواثق من نفسه والقوي والشجاع والراقي والمسؤول هو الذي يعتذر صادقا ودون انتظار، لأن الاعتذار لا يجرح ولا يهين ولا يحط من كرامته وشرفه وشخصه بل على العكس فهو يصبح أكبر شأنا في أعين من اعتذر لهم، الاعتذار لا يغير فقط الماضي بل ويبني رؤية للمستقبل. أسئلة، أجوبتها ليست عندي أكيد، فأنا واحد، من هؤلاء أو أولئك الأشخاص، لا يحتاج إلا إلى اعتذار لمواصلة المشوار مع بشر أعزهم وأحبهم وأقدرهم، وضحايا السيول والفيضانات " رحمة الله عليهم، وألهم ذويهم الصبر والسلوان " بمدن كلميم و ورززات وأكادير وغيرها، وحده الله يعلم بمن لم تصلنا أخبارهم عبر وسائل الاعلام، لا يحتاجون إلا إلى اعتذار واعتراف بالتقصير واستقالة ومحاسبة من ثبت في حقه إهمال حياة مواطنين أبرياء، من مسؤولين ومنتخبين وعمال وولاة. وقبل ختام مقالي هذا، أود أن أعتذر: إلى الله عن كل زلة أو خطأ بدر مني؛ إلى نفسي؛ إلى أبي أطال الله عمره "وأمي رحمها الله" وإخوتي وعائلتي الصغيرة والكبيرة عن أي خطأ أو تقصير مني؛ إلى كل إنسان اختلفت معه وأغضبته عن غير قصد أيام دراستي وسنوات عملي وأوقات فراغي، وظن أني أسأت إليه؛ إلى كل إنسان لم أستطع مد يد المساعدة إليه؛ وأعتذر لتأخري بتقديم الاعتذار. أخيرا، عليك أن تدرك عزيزي القارئ أن الاعتذار لن يستغرق من وقتك إلا دقيقة لكن تأثيره يستمر مدى الحياة، وإن لم تكن لديك الشجاعة الكافية للاعتذار، فاعمل جاهدا على ألا تحتاج إليها؛ وإذا كان الاعتذار ثقيلا على نفسك، فاعلم أن الإساءة ثقيلة على نفوس الأخرين.
#هشام_حمدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القوة الناعمة....الجيل الرابع من الحروب
-
أنفاق حماس...معابر غزة... حدود فلسطين
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|