أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد التشكل !!(4)















المزيد.....

شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد التشكل !!(4)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4637 - 2014 / 11 / 18 - 00:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (28)
898- ألله قيد التشكل !!(4)
إذا ما استمرت كتابتي على هذه الوتيرة عن كتاب عزيزنا مصطفى أبو دية ، فقد أحتاج إلى كتاب لا يقل عن حجم الكتاب نفسه الواقع في 400 صفحة من القطع الكبير . لذلك لا بد من الإختصار في الحلقات القادمة ، مع التأكيد على ما أشرنا إليه من قبل أننا أمام كتاب صعب للغاية ، يستحيل فهمه على قارئ عادي وحتى على مثقف إن لم يكن مختصا في الفلسفة .
المشكلة أنني هاو للفلسفة ولست مختصا وقد أقحمت نفسي في الموضوع . ولا شك أن الكاتب ومهما اختلفنا معه قد بذل جهدا غير عادي لإيصال فكره ، رغم تكراره لبعض الإستنتاجات كثيرا ، واستناده إلى مفاهيم معقدة للغاية ، يستحيل معها الإحاطة بكل ما جاء في الكتاب ، دون التطرق إلى الكثير من التفاصيل ،وهذه مسألة ليست ممكنة . فسنضطر حينها إلى ايراد الكثير مما ورد في الكتاب لصعوبة تلخيص فكره ، فهو ليس رواية لنلخص أحداثها
في بضعة أسطر . فالتلخيص والشرح هنا يتطلبان ايراد الفقرات والنصوص المشروح عنها ، خاصة وأن الكتاب يقوم على افتراضات صعبة قد لا يتقبلها المنطق الفلسفي بسهولة ، كافتراض وجود للعدم وسعيه للألوهية وافتراض عدم للوجود وسعيه للألوهية أيضا مما يؤدي إلى صراع بين الطرفين ومرورهما بتحولات كثيرة مختلفة ، مما يوحي بنفي التصور الإفتراضي ( النظري ) بينهما ، لنجد أنفسنا أمام وجود وحالات تصارع وتنازع قائمة بالفعل ، بحيث يختلط الخيال الفلسفي بالأدبي ،وهو ما يشبه قولي المتخيل بأنني شحذت سيفي لأقطع رأس الزمن ! فهذه التصور ممكن كخيال أدبي لكنه غير ممكن كتخيل فلسفي .
فالكاتب يتعامل مع واقعه الإفتراضي كواقع قائم، تماما كما تخيل أسطورة آدم وحواء كواقعة تاريخية حقيقية حدثت في التاريخ ،واعتبر أن آدم قام بانقلاب على الله لاحتلال الألوهة ! لكنه هزم حسب رأي الكاتب ،ولم يهزم حسب رأينا لأن الثورة التي قادها الشيطان وحرض عليها كانت من أجل الحصول على المعرفة الإلهية وليس الألوهة بحد ذاتها ، وقد حصل آدم وحواء عليها بأكل ثمار شجرة المعرفة ،وما طردهما من قبل الله من الجنة إلا محاولة تعويض عن الهزيمة أمام الشيطان . وقد نفسر مقتل هابيل على يد أخيه قابيل فيما بعد بتدبير من الله أيضا في محاولة للإنتقام من آدم وحواء بنسلهما .
لننتقل إلى فصل يمهد به الكاتب لموضوع كتابه ،حمل عنوان : التمايز ما بين الوجود والعدم . يقول :
" العدم والوجود هما نقيضان لكيان واحد وهو الإدراك " ثم يشرح ذلك معتبرا أنهما كينونة واحدة مشتركة ف" مطلقية العدم تعني ضمنية الإدراك ، أما مطلقية الوجود فتعني ظاهرية الإدراك " وهذا " يعني مطلقية الإدراك " ( ص17 )
يشير بعد ذلك إلى أن هذه الكينونة " صفة تتمثل في الألوهية ، لأن الله سبحانه وتعالى هو مطلق العلم والإدراك ، لأنه يقوم على كل من الوجود والعدم على حد سواء " !!!( ص 17)
الله يقوم على الوجود والعدم حسب رأي الكاتب ولا يسأل نفسه كيف كان الله هو الأول قبل كل شيئ حتى قبل العدم فما بالنا بالوجود الذي تم فيما بعد ، فهل كان الله وجودا ناقصا قبل عملية الخلق ، أم لم يكن موجودا على الإطلاق إذا كانت ضرورة وجوده لا تقوم دون عدم ودون وجود ! لقد ناقض الكاتب الفكر الإسلامي وناقض منهجه المثالي أيضا ، فالله في الفكر الإسلامي أوجد ذاته بذاته لذاته أي أوجد نفسه بنفسه لنفسه حين لم يكن هناك وجود ، ولم يكن كمثله شيء ، ولن نقول عدم لأن العدم في فهمنا لا وجود له . فهذا ابن عربي يقول عن الوجود الإلهي :" هو وجود بذاته ومن ذاته ولذاته ، حيث لا يعقل بتاتا تصور أي ثنائية أو كثرة في صعيد هذا الوجود .. تتجلى الذات الإلهية بذاتها لذاتها " (1* )
ويكمل الكاتب لنا شرحه بعد ذلك مفهومه لماهية العدم كونه "يمثل ضمنية الإدراك أي جوهره " " ولكي يكون عدما قائما وموجودا فلا بد له أن يدرك " ( ص 17)
ولا نعرف في هذه الحال كيف يمكن أن نتصور العدم المستحيل تصوره لنتمكن من إدراكه !
ونظرا لأن العدم يرفض الوجود حسب فهم الكاتب فلا بد له من أخذ " صفتين ضمنيتين غير منفصلتين ( هما الزمان والمكان ) بحيث تحققان غايته الكلية المشتركة كعدم كلي قائم " "وبذلك يكون العدم قد حقق مطلقيته كعدم مطلق قائم على كل من الوجود والعدم " ( ص 18 ) وهاتان الصفتان ( المكان والزمان ) هما الطرفان اللذان سيقوم بينهما الصراع في الذات العدمية ،واللتان شحذنا سيفنا لهما للدخول في الصراع إلى جانب المكان بعد أن تراجعنا عن وقوفنا مع الزمان !
وبالإنتقال إلى الوجود نجد أنه يرفض " التميز والتعيين " ليفقد الصفة الوجودية و ليتحول إلى عدم ،وبذلك يصبح عدما ( راجع ص 19)
وبهذا يقوم عند الكاتب ما أسماه " نظام التحول الإرادي الذاتي . الذي يدخلنا في تحولات كثيرة " وهكذا يستمر التبادل الثنائي الذاتي بين الطرفين ، ما يعني أنهما وجهان لذات واحدة " . (ص 19)
وبما أن الكاتب أخبرنا في البداية أن الألوهة تقوم على مبدأ الوجود والعدم ، فإن الذات الواحدة المشار إليها هنا ليست إلا الذات الإلهية ،وأن الصراع بين الوجود والعدم يدور في داخلها . إن الكاتب يريد أن يقول لنا كيف جاء اه وكيف تشكل وكون وجوده . ونأمل أن لا نكون مخطئين في فهمنا .
******
*1 نصر حامد أبو زيد : هكذا تكلم ابن عربي ص 208
899- إجابات عن أسئلة حول هذا الموضوع في الفيس بوك .
مازن شنار
سؤال هام جدا : إذا كان الله موجودا فلماذا يكتم سره عن الخلق ويتركهم في حيرة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب هل يريد منهم ان يكتشفوه ليتعرفوا عليه ...............هل نحن مثل الروبرت الذي صنعه صاحبه وهو يمشي ويأكل ويشرب أمام صاحبه لكن لايعرف أن صاحبه هو خالقه ............ولكي يعرف يحتاج إلى الكثير من البرامج والخبرات ؟؟؟؟؟؟؟؟
مازن شنار
أستاذ شاهين: هناك مسألة غاية في الأهمية موضوع العدم ..............هل تعتقد بأن كل اللحظات الزمنية الصغيرة موجودة في الوجود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهل تعتقد أن كل الاطوال المتناهية في الصغر موجودة ..................إن الجواب العلمي سيدي بالطبع لا ..........وهذا يعني أن حدود الزم يقع على العدم ...............وأن المادة بما فيها نحن نتعرض للعدم مليارات مليارات ....... المرات في الثانية الواحدة.............................مع كل التحية لعرضك هذا
هذا الموضوع الشائق.
محمود شاهين
شكرا عزيزي مازن . فيما يتعلق بردك الأول تطرقت له أنا أيضا وتساءلت لماذا لا يريد الله أن يعرفنا بنفسه حتى لا نظل في حال بحث دائم عنه . الكاتب حل الموضوع بأن الله لا يريد ذلك خوفا من أن يحتل الإنسان مكانة الألوهة ، ولم يخبرنا عما سيحدث فيما لو تمكن الإنسان من معرفة الله على حقيقته فهل سيقيم انقلابا عليه ويحتل مكانته ؟ هذا بالنسبة للشطر الأول ،أما للشطر الثاني فثمة إجابات متنوعة منها أن الزمن واقع افتراضي غير موجود وأننا لا نعرفه إلا من حركة الكون والكائنات فيه . وثمة من يقول أن الزمن ثابت وهو في حاضر دائم أي لا مستقبل له ولا ماض ،ونحن بتقديرنا لحركتنا ولحركة الكواكب فيه من نجزؤه.. ونقسمه إلى أيام وسنين ودهور . فيما يتعلق بالوجود ثمة إجابات علمية تتفق مع ما تفضلت به أن الوجود يتشكل من ذبذبات متقطعة سريعة للغاية وأن وجودنا يتعرض للإنعدام كثيرا دون أن ندري كما تفضلت . وثمة من يقول من منطلق فلسفي مثالي ( ديني ) وأقصد ابن عربي : أن الوجود كله وهم وغير موجود فلا وجود حقيقي إلا لله وحده .. فكما ترى أن الأمور معقدة جدا . ومهما اجتهدنا فقد لا نصل إلا إلى جزء صغير جدا من الحقيقة . مشكلة صاحبنا الكاتب أنه يظن أن ما جاء به في كتابه هو حقائق مطلقة .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (27)- 897- الشيطان كقائ ...
- رسائل عشق إلى ميلينا. نثر وشعر . الرسائل كاملة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين ا ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا ...
- أولادي ( نشيد القدر ) القصة كاملة .
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 24) - ( 885) في االفك ...
- النهر المقدس . القصة كاملة
- موتي وقط لوسيان . القصة كاملة
- مسك وعنبر وفيض مقدس ! قصة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 23) - ( 884) في الخال ...
- جسدي بين صبرا وبسمة . قصة
- الكلب الجميل ! قصة قصيرة حقيقية .
- صلاة الفذاذة العظمى ! قصة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- الجنرال الزعيم . قصة قصيرة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- أبناء الله . قصة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 22) - ( 883) الشباب ب ...
- السلام على محمود. (1) فاتحة ! أشعار في ديوان محمود درويش (لم ...


المزيد.....




- عمليات المقاومة الاسلامية في لبنان ضد مواقع جيش العدو الإسرا ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تدك حصون الاحتلال + فيديو
- ويكيبيديا توجه ضربة لمصداقية إحدى أكبر المنظمات اليهودية بأم ...
- حيفا.. مدينة المساجد والكنائس
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
- الخارجية الإيرانية تدين بشدة القرار الكندي بشأن حرس الثورة ا ...
- وسيم السيسي: دليل من التوراة يبطل حجة اليهود بأحقيتهم في أرض ...
- فورين بوليسي: حملة الصين على الإسلام تزحف نحو الأطفال
- وسط صيحات الله أكبر بموسكو.. مقاتل روسي أمريكي سابقا يعتنق ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد التشكل !!(4)