|
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (27)- 897- الشيطان كقائد أول ثورة في التاريخ على الله !!(3)
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4636 - 2014 / 11 / 17 - 00:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شاهينيات (27) 897- الشيطان كقائد أول ثورة في التاريخ على الله !! يتابع أبو دية في مقدمة كتابه الحديث عن الوجود والعدم والصراع بينهما وهزيمة العدم أمام الوجود ، ويعتبر أن العقل هو أصل العدم ،ويتساءل عما إذا كان " العقل هو في أصله خصم حقيقي لله أم أنه خصم مفتعل " ( ص11) فيجيب " فإن كان خصما حقيقيا فإنه يكون مقهورا بالهزيمة الأزلية التي لحقت بأصله العدم أمام الوجود ، وإنه كعقل إنما يقضي حكما قهريا مفروضا عليه في هذا الوجود يستوجب تنفيذه ،وإن كان مفتعلا وهذا احتمال ضعيف جدا ، فإنه عندها يكون ( مخلوقا مضللا بصورة عقل ) ( ص11) وإذا ما عرفنا أن الوجود والعدم هما واقع افتراضي غير حقيقي ناتج عن العلم الأزلي ، وأن كل ما ينتج عن الصراع بينهما هو افتراضي أيضا ، فكيف سنعتبر أن ما يستنتجه الكاتب حقيقة ؟! يتابع الكاتب التطرق إلى ما أسماه " الطبيعة الوجودية للعقل في الوجود " فيقسمها إلى ثلاثة اتجاهات وجودية وهي : 1-الطبيعة البسيطة الساذجة . وتتمثل في بسطاء الناس الذين يشعرون ( بعقدة النقص أمام درجة التطور الإجتماعي .. "وبالتالي يخضعهم " لواقع المعاناة الدائمة والناشئة من حالة تخلف فكري واجتماعي أمام حضارة وتطور المجتمع " ( ص 11) 2- الطبيعة العادية . وهي حسب قوله " تمثل حالة التساوي في الفكر والتطور بين هذا العقل وبين مجتمعه ، بحيث لا يشعر ذلك العقل بأي تمايز أو اختلاف بين مفاهيمه الذاتية ودرجة تطورالمجتمع الذي يعيشه " ( ص12) 3- الطبيعة الخارقة . " وتمثل النخبة وهي التي اكتشفت حقيقة ذاتها فأدركت كلا من الحق والباطل والخير والشر وسبقت عصرها في الوعي والإدراك "( 13) يختتم الكاتب حديثه عن هذه الفئة بالقول " ولذلك فإن هذه الفئة تمثل حقيقة المعاناة والشقاء بينها وبين عصرها كونها لا ترى فيه تعبيرا عن ذاتها ، ولذلك قالت الحكماء ( ويل لمن سبق عقله زمانه ) " ( ص 13) والكاتب محق بحدود في حديثه عن هذه الفئة من الناس ، لكن تبقى المشكلة في تقسيم المجتمع حسب مستوى وعي الناس العقلي ، مع تجاهل تام للواقع الطبقي فقد يكون نخبوي من الطبقة البرجوازية ولا تهمه الثورة وتغيير الواقع كما أشار الكاتب ( مما يؤدي بهذه الفئة من العقول أن تتخذ من فكرها ثورة بوجه الواقع القائم ) ( ص 13) فهذا النخبوي البرجوازي قد ( وأقول قد حتى لا يعتبر موقفي ضرورة اجتماعية قائمة ) قد يرى أن مصلحته في الحفاظ على ثروته ومستواه المعيشي الرفاهي أهم من كل الثورات وقد يقف ضدها . وكذلك قد نجد من الطبقة الدنيا التي أسماها الكاتب ( البسيطة الساذجة ) ( وهذا تعبير غير لائق بالطبقة التي تشكل غالبية أي مجتمع بعمالها وفلاحيها وصناعييها وموظفيها ومثقفيها ) قد نجد في هذه الطبقة مثقفين نخبويين كثر تهمهم الثورة أو تغيير الواقع بالإحتجاج عليه . والمسألة نفسها تنطبق على الطبقة الوسطى التي أطلق عليها الكاتب ( العادية ) والتي في العادة يكون معظم النخبويين رفيعي الثقافة منها . في نهايات مقدمته لبحثه يؤكد أبو دية " أن العقل وبمختلف أنواعه ومناحيه هو عقل يقوم على المعاناة والقهر " ( ص 15) وهذا كلام سليم إلى حد ما لكنه ينزعه حين يستدرك قائلا : " كونه محكوم للزمن ويفتقد للإرادة الحقيقية التي تليق به كونه هزم مرتين : الأولى تمثلت في هزيمة أصله العدم أمام الوجود ،والثانية تمثلت في هزيمته أمام الله عندما قام بمحاولة انقلابية فاشلة في سعيه لنيل الألوهة والخلود عندما أسكن الجنة وأكل من الشجرة التي منعه الله من أكلها " ( ص 15) المقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة . فقيام الوجود على افتراض صراع بين الوجود والعدم ( على الألوهة ) وهزيمة العدم أمام الوجود افتراض ليس من السهل اثباته إن لم يكن خطأ بالمطلق ، وهزيمة العقل أمام الله استنادا إلى اسطورة دينية توراتية لها جذور في أساطير سبقتها ، استناد وهمي خطأ قائم على اسطورة ليس لأبطالها أي وجود تاريخي واقعي سواء أكانا آدم وحواء أو الله والشيطان ! وإن كان تفسير الأسطورة قد يحتمل بعض التفسير الذي تطرق إليه الكاتب،وإن تجاهل دور الشيطان ( الأفعى ) في الأمر ، فهو هنا وحسب تفسير الكاتب لما ترمز إليه الأسطورة هو المحرض على قيام الثورة على الله . فهو من أشار إلى حواء بالأكل من شجرة المعرفة . وبهذا يكون الشيطان القائد الثائر الأول على الله في تاريخ البشرية !!! ( ولا ننسى أن هذه هي ثورته الثانية بعد رفضه السجود لآدم ) ولهذا يتوجب على البشرية أن تبقى مدينة له مدى حياتها ، بل وأن تقيم عيدا احتفاليا سنويا له كونه الثائر الأول الذي جاءها بالمعرفة التي كانت محرمة وممنوعة عليها من قبل الله . سبق لي أن تساءلت في شاهينيات عما إذا كان الله يريد للبشر أن يظلوا حميرا ؟! فشكرا للشيطان الذي لولاه لكنا الآن في حال لا نحسد عليها ، على الأغلب كنا نعيش في الغابات والكهوف ، وربما لن يكون هناك فرق بيننا وبين الحيوانات . هكذا أفهم أسطورة الخلق التوراتية التي اتبعتها المسيحية والإسلام فيما بعد . يبدو أن المقدمات مع مصطفى أبو دية ستطول . وأنا متشوق جدا للدخول في الصراع مع المكان والزمان اللذين يشكلان طرفي العدم ،وشحذت سيفي منذ ثلاثة أيام لدخول المعركة مع المكان وجز عنق الزمن اللئيم الذي يعاكسنا دائما وينقلنا من تشرد إلى تشرد ( ( آه يا بيتي المتحف في دمشق هل سأعود إليك يوما أم أنني سأقضي عمري دون وداعك ، لم أعد أحلم بفلسطين بقدر ما أحلم في بيتي في دمشق ) ) وقد أستنجد بالشيطان لنجدتنا ! ( المشكلة أنه لم يوجد بعد فنحن في صراع ما قبل الوجود ) ***** يتبع
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رسائل عشق إلى ميلينا. نثر وشعر . الرسائل كاملة
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين ا
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا
...
-
أولادي ( نشيد القدر ) القصة كاملة .
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 24) - ( 885) في االفك
...
-
النهر المقدس . القصة كاملة
-
موتي وقط لوسيان . القصة كاملة
-
مسك وعنبر وفيض مقدس ! قصة
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 23) - ( 884) في الخال
...
-
جسدي بين صبرا وبسمة . قصة
-
الكلب الجميل ! قصة قصيرة حقيقية .
-
صلاة الفذاذة العظمى ! قصة
-
السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح
...
-
الجنرال الزعيم . قصة قصيرة
-
السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح
...
-
أبناء الله . قصة
-
السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح
...
-
شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 22) - ( 883) الشباب ب
...
-
السلام على محمود. (1) فاتحة ! أشعار في ديوان محمود درويش (لم
...
-
ألخطار. قصة طويلة
المزيد.....
-
خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز
...
-
القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام
...
-
البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد
...
-
البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا
...
-
تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
-
شولتس يحذر من ائتلاف حكومي بين التحالف المسيحي وحزب -البديل-
...
-
أبو عبيدة: الإفراج عن المحتجزة أربال يهود غدا
-
مكتب نتنياهو يعلن أسماء رهائن سيُطلق سراحهم من غزة الخميس..
...
-
ابو عبيدة: قررت القسام الافراج غدا عن الاسرى اربيل يهود وبير
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|