أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب,الاصح ان تقول قصرفهمك لآيات القرآن الكريم















المزيد.....

سامي الذيب,الاصح ان تقول قصرفهمك لآيات القرآن الكريم


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4628 - 2014 / 11 / 9 - 03:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سامي الذيب,الاصح ان تقول قصرفهمك لآيات القرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله:
في مقال سابق لسامي الذيب,تحت عنوان(حتمية نقد الدين عندما يصبح ضارا )http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440491
الدين اي دين هو مجموعة نصوص وتعليمات لمن يتبع هذا الدين.
السؤال من يترجم هذه النصوص والتعلميات الى فعل على الارض هم البشر.
وهناك من اتباع الدين اي دين من لايلتزم بهذه النصوص والتعليمات, فمن المنطقي والمعقول ان يوجه النقد الى البشر وليس الى الدين لان البشر هم من يطبق اولايطبق الدين,وعليه وبما ان هناك من اتباع الدين أي دين لايوقع ضرر باحد.
وهناك من اتباع الدين اي دين يوقع الضرر بالاخرين.
اذا من الاصح ان يوجه النقد لمن يستخدم الدين للاضرار بالاخرين, فانت ياسامي الذيب ,دائما, توجه نقدك للجهة الخطاء,يعني بالعربي الفصيح(تترك الجمل وتعض البردعة)
اوضح الامر ان كان عصي على فهم البعض.
هناك كاتبة مشهورة تخصصت في الكتابة عن الجريمة الكاملة وهي غنية عن التعريف(أجاثا كريسي) لوجاء شخص ما واعتمد ماتكتبه (اجاثا كريسي) ليتتبع احد قصصها عن الجريمة الكاملة ليرتكب جريمة حسب ماكتبته عنها, متوهما ان نفذ ما اوردته في كتابها لن يتم التعرف والقبض عليه, وقبض عليه هل يطالب المحكمة ان تحاكم اجاثا كريسي, لانها اوحت له بأرتكاب الجريمة,هل هذا معقول؟
وهناك قصص لسرقات او لنقل اشهر السرقات في العالم تظمتها كتب لرواة ممرموقين والتي لم تكشف فاعلها الدوائر الامنية, فهل عندما ياتي شخص ليستعين بهذه القصص لينفذ السرقة ظانا ان لااحد سيكشفه وعندما يتم القبض عليه بقول اعتقلوا من اوحى لي من الكتاب اوالكتاب الفلاني لانه اوحى لي بالسرقة. وعليه لاحتمية لديك لنقد الاديان بل الاصح ان تنتقد من يجعل الدين مبررا لجرائمه. ومبررا لاالحاق الاذى بالاخرين. ولااحد سواء انت او غيرك يتفلسف على ما اكتب ويقول لي انتقد ماقام به المسلمون قبل الف واربعمائة سنة, فهؤلاء انقضوا وانقضى مافعلوه, ولم اكن حاظرا ولااعرف ظروف زمانهم , ولااعرف نظم حياتهم, وان انتقدت اولم انتقد فلن اغير شيئ مماحصل, انا انتقد اليوم من يستخدم الدين للاضرار بالاخرين وانتقد من يقتل باسم الدين, هذا مايعنيني حاضري اليوم, وانتقد من يقتل باسم الديمقراطية وفرض السلام وفرض التحرر.
اعود لعنوان المقال:
تكتب في مقدمة كل مقال لك ياسامي الذيب, بعد ان اثر فيك انتقادي لك لااستخدام عبارة اغبياء اشكرك لانك استيقظت ورفعت من كتاباتك هذه العبارة, ومن يقول عني من انت, اقول انا من تؤثر كتاباتي في الاخرين, لما اكتب صدى وتأثير, ورفع الكاتب سامي الذيب اتهامه بالمتدينين بالاغباء, له دليل كبير على صدى وتأثير ما أكتب.
يقول الكاتب سامي الذيب في مقدمة مقاله (اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 76 (النواقص) )http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=440717
اتعامل مع القرآن لغويا كما اتعامل مع كتاب الف ليلة وليلة
----------------------------------
اكرر للمرة الألف بأني لا اكتب لمن يعقتدون أن القرآن كلام الله. فأنا اتعامل مع القرآن لغويا كما لو كان كتاب ألف ليلة وليلة.
-----
انتهى الاقتباس
------
الاصح ان يبدأ مقالاته القادمة ع ن النواقص في آيات ألقرآن الكريم كما يعتقد ,بهذه التقدمة
-----
أكرر للمرة الالف بأني لاأكتب لمن يفهمون آيات القرآن(جماعة اللبيب من الاشارة يفهم) بل اكتب لم لايفهمون آيات القرآن الا بالطبل البلدي) هكذا تكون المقالة صحيحة ومنطقية واكثر تعبيرا.
-----
فلاشك ان هناك حتى من اناس غير متدينين ولايعتبرون ان ألقرآن كلام الله لايستعصي عليهم فهم آيات القرآن الكريم, فماذا لاتستثني ياعزيزي سامي الذيب
قد تكون توصلت الى ان هناك نواقص في آيات القرآن ا لكريم كونك تحاورت مع واحد اوعشرة او اكثر من ذات الصنف الذي لا(يلقفها وهي طا يرة) او (من الناس الذين لايفهمون بالتلميح) او لا(يفهمون بالاشارة) , ومن تحاورت معهم لايفهمون الا (بالمفتشر), وألا(بالطبل البلد)يفتصورت ان الكل على شاكلتهم او على شاكلتك
فليش تعمم وليش تجمع, وحتى تكون كتاباتك اكثر ا قناعا, قول اعتقد ان في هذه ا لايا ت نقص ا وغموض ليش تجزم وسبق ان اوصلت لك هذا في اكثر من مرة في اكثر من مقال لي وفي اكثر من مداخلة على ماتكتب, وهذا نوذج من احد مداخلاتي
-----
لعدد: 577220 - سامي الذيب1
2014 / 10 / 17 - 11:52
التحكم: الكاتب-ة عبد الحكيم عثمان

فعدما يطرح اي شخص رأيه سواء كان انسان عادي او مفكر,يقول انا اعتقد,انا اتصور, انا اظن,انا تكهن.
وخاصة في مايتعلق بالغيبيات,يعني الامور الغير منظورة,الغير ملموسة لمس اليد
وهناك من يقول نقلا عن فلان,عن فلان لانه لم يكن شاهد عيان.
ما تتناوله في كل كتاباتك سيد سامي غيبيات.
ماتراه نواقص او اخطاء في آيات القرآن الكريم, لايراه غيرك كذالك
ماتراه من نواقص في الايات القرآنية عصية على فهمك, غير لايعتبرها نواقص بل يعتبرها محذوفات وتقديرات استلزمتها البلاغة والفصاحة, وقد يتم فهمها بما ورد قبلها او بعدها
فمثلا في ألاية ادناه
الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ.
تقول انت انها آية ناقصة, لانها لم تبين من هم الذين يصدون عن سبيل الله؟
إرسال شكوى على هذا التعليق 121 جيد أعجبنى المزيد-الاشراك ,تسلسل التعليق 5ألمقال-اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 72 (النواقص) -رابطه-http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=437273
---------
ياخي تواضع شوي وقل كما اعتقد وكما اظن وكما يتهيأ لي او كما اتصور, وتصر وتجزم, عجيب وتقول اذا هناك من يعتقد ان الله انزل كتابا, فهو واهم وانما هو كتاب رماه احد ركاب طائرة ما.
ليش هو الله انزل القرآن في قرطاس او انزله في كتاب بدفتين(يعني كما الكتب التي تؤلفها اوتقرأها) تقول هذا وانت متخصص في متابعة آيات القرآن الكريم, الم تقرأ الاية:
ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين/سورة الانعام
ولم تمر عليك ألاية القرآنية الكريمة وانت تبحبش عن اخطاء القرآن الكريم كما تزعم:
وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أو تأتي بالله والملائكة قبيلا أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا . سورة الاسراء.
اذا كنت انت متخصص في القرآن الكريم تقول هذا الكلام وتعلم علم اليقين ان الكتب السماوية لم تنزل من السماء الا مشافهة ولم تنزل بقرطاس او كتاب بدفتين ا و مجلد .فلاعتب على الجاهلين
-----
ناتي الى ماتعتقده نقص في الايات التي تناولتها.
فأنا وعوذ بالله من كلمة انا افهم الايات ولااحتاج لفهمها اي اضافة وغيري بالملايين, راح تكول لماذا وجدت التفاسير اذا ا ذا يفهمها الكثير, ان ا اقول لك لماذا أوجدت التفاسير , فالتفاسير لاتعدو عن كونها تفسر الكلمة ومعناه لان هناك مفردات في القرآن ا لكريم, لايفقها كل العرب, ولما لمذا وجدت قواميس في لغات العالم /اذا كل الناطقين بلغاتهم يعرفون معاني كل مفردات لغتهم التي تتجاوز الالاف المفردات, وليش انوجدت في لغة العرب مايعرف بالمنجد اذا كل العرب يعرفون معني مفردات لغتهم
------
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ [...] ضِيَاءً وَالْقَمَرَ [...] نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
هذه الآية ناقصة وتكميلها
فانت لم تفهم الاية الا بعد ان اضفت لها مفردة تشع:
يادكتور ليش هي الشمس تشع, تشع فعل مضارع والشمس جماد لاتقدر على اي فعل,فكيف تشع؟وهل القمر يرسل ماهو جماد ايضا ويرسل فعل مضارع يدل الى كائن حي وليس الى جماد, فكيف حضرتك تنسب فعل الى جماد, فقط ياحضرة الدكتور الفعل يقرن
بالكائن الحي
راح تقول الا نقول دوران الشمس اوأن الشمس تدور والارض تدور والقمر يدور , اليس كلهم جماد ,لماذانستخدم الفعل الذي نستخدمه للكائن الحي معهم. نعم نقول ذالك, لاننا لانرى من يديرها ونراها تدور, مثل مانرى كرة اوحجر يتدحرج, فنقول تتدحرج الحجر او تدحرجت الكرة ولكننا متيقين ان هناك من جعلهما يتدحرجان فالفعل هنا منسوب للكائن الحي الذي كان سببا في دحرجتهما
ام حضرتك لم تطلع على قانون نيوتن للحركة والذي يقول:
قانون نيوتن الأول

يظل الجسم على حالته الحركية (إما السكون التام أو الحركة في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغيره من هذه الحالة."

-sum F = 0
قانون نيوتن الثاني

إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى -sum F على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً a يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي m للجسم .

-sum F = m a
----------
وهل الشمس ليس لها نور او انها لاتجعل لنا نورا, حتى تصبح الاية لاتفهم حتى تضيف تشع؟, وهل ليس للقمر ضياء حتى لاتفهم الاية حتى تقول يرسل
بعدين اشعة الشمس وضوء القمر ينقلها لنا الغلاف الغازي الذي يحيط بالارض وبمجرد وجود حاجز مثل الغيوم او الضباب لن تصلنا لااشعة الشمس ولاضياء القمر.
-------
إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ [...] بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.
يعني حضرتك لم تفهم الاية الا بعد ان اضفت اليها عبارة زرعها
طيب ياخي ماهو الشق الاول من الاية وضح لك انها تتحدث عن الزراعة,شوف شلون
إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ ,
مالذي يزخرف الارض ويزينها/ اليس الزرع ياحبيبي
عندما نقول صحراء قاحلة, يعني المستع مارح يفهم انه في هذا الصراء لايوجد زرع
وماراح يفهم انه هذه الصحراء مفايها زرع الا ان نقول له صحراء قاحلة لازرع فيها
ولهذا السبب اوجدت التفاسير والقوامس والمناجد وفي كل لغات العالم هناك مفردات لايفهمها الكل, فمن لايفهم عليه ان يلجأ الى التفاسير, فهي تفهمه
وكذالك الحال مع كل ألايات التي تصور لك انها ناقصة ,انت قد لاتفهمها فعليك اللجوء الى كتب التفسير فهي اوجدت لامثالك ولكل من يستعصي عليه فهم آيات القرآن الكريم
وعليه عندما تتصور ان هناك اخطاء في القرآن الكريم او نواقص في آياته
عليك ان تعنون مقالاتك بالايات التي لاافهمها واعتقد انها ناقصة, وعليك ان لاتجزم لانه كما يقال فوق كل ذي علم عليم, وفوق كل دكتور برفسور
فتواضع, فمن تواضع لله رفعه
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم نظرية القاعدة والشواذ
- اليهود اختارو ا الحياة على دماء وعذ ابات الغير
- دعها على ماتعقد .ماطال انه مسالمة. وسام يوسف
- لم يرد في صريح اسلامنا جواز الاستعانة بالكافر لقتال المسلم
- عندما تتوقف ماكنة الاستعمار,تتوقف ماكنة الارهاب الاسلامي
- لماذ لم ينجح التيار العلماني الليبرالي اليساري في العالم الع ...
- اليهود,كانوا حزب الله المختار,ست ليندا كبريل
- سامي الذيب,نقرك لن يحرك الحجر,لانه نقر نشاز
- وهل الاسلام فقط الذي يعلو ولا يعلى عليه?
- العجب العجاب ان يُضطهد اليهود في بلاد لاتتلوا شعوبها,صباح مس ...
- من اجنحة السوبر ماركت الاسلامي(وزارة الدفاع)
- فلا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل ,هل انت متأكد.أم تعتقد,أم تظن؟ سيد ...
- رد على مداخلة الزميل سامي لبيب
- ضاعت جهودك,ياسامي الذيب هباءاً منثورا
- عندما ينتهك الدين أنسانيتنا, ليش نخلي الدين ينتهك اناسانيتنا ...
- لماذا مجتمعاتنا سبابا؟لنبحث عن الاسبابا
- الديك الرومي او(الحبشي,المصري,التركي,الفسيفس) ينتقد الكاتبة ...
- سامي الذيب,طبيب يداوي الناس وهو عليلُ
- سامي الذيب مالم تقدم الادلة,تصبح مقالاتك عن انتقادك للقرآن م ...
- ردود على فؤادة العراقية وتوضيح


المزيد.....




- فرنسا : قلق من -إرهاب المتشددين الإسلاميين- قبل انطلاق الألع ...
- الرئيس التونسي يقيل وزير الشؤون الدينية وسط أزمة وفيات الحجا ...
- رئيس تونس يقيل وزير الشئون الدينية بعد وفاة 49 حالة في صفوف ...
- نزلها بأقوى إشارة وفرح أطفالك.. تردد قناة طيور الجنة Toyor a ...
- مئات المصلين يتوافدون إلى المسجد الأقصى لأداء أول صلاة جمعة ...
- هل تطبق إسرائيل الشريعة اليهودية بعد إعفاء -الحريديم- من الت ...
- الرئيس التونسي يقيل وزير الشؤون الدينية بعد وفاة وفقدان العش ...
- الكنيسة القبطية تعاقب القس دوماديوس
- قائد شرطة باريس: -إرهاب المتشددين الإسلاميين- مصدر قلق رئيسي ...
- بالفيديو.. خطيب المسجد الحرام يكشف سبب اختصار خطبة الجمعة وت ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب,الاصح ان تقول قصرفهمك لآيات القرآن الكريم