عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4626 - 2014 / 11 / 7 - 18:43
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مفهوم نظرية القاعدة والشواذ
السلام عليكم ورحمة الله:
هناك مفهومين لنظرية,القاعدة والشواذ
المفهوم ا لاول عن القاعدة:
انها الاسلوب الصحيح والمثالي
وما يخالف هذ ه المفهوم هو ا لشاذ
اما المفهوم الثاني عن القاعدة:
هو ا لاسلوب السائد وقد لايكون صحيحا اي الاسلوب الذ ي تتعامل به الاغلبية البشرية بغض النظر عن كون هذ ا الاسلوب في التعامل صحيح او خاطئ
والشاذ هو من خالف هذا الاسلوب
وهناك تعبير اخر للشاذ يسمى النادر
كما في الاحجار الكريمة او الغازات النادرة فلقلتها تسمى نادرة
وهناك في اللغات ماتعارف عليه بالقاعده والشواذ,
فمثلا في ا للعة الانكليزية
في حالة تحويل الكلمة المفردة الى الجمع
هناك حالة تحويل في المفردة الى ا لجمع باضافة(sاوes) وتسمى هذه الاضافة بالقاعدة لا نه الاسلوب الاكثر استعمالا
والحالة الاخري لتحويل الكلمة المفردة الى جمع يتم بتغير بعض الاحرف داخل الكلمة, ولقلة هذا الاستعمال سمي بالجمع الشاذ
وكذالك في حالة تحويل الفعل المضارع الى الفعل ا لماضي القاعدة فيه اضافة(ed) الى الفعل المضارع, أما الحالة الشاذة في تحويل الفعل المضارع الى ا لماضي فيتم بتغير بعض الحروف للفعل المضارع.
وعليه فالقاعدة هو الشيئ السائد في المجتمع والمتعار ف عليه والمتداول بينهم والمتفقون عليه, والشاذ هو الفعل الغريب المنافي لما اتفق وتوافق عليه المجتمع البشري والخارج عن السياق العام.
ناتي لنخضع الاسلا م والمسلمين ونصنفهم وفق قاعدة او نظرية القاعدة والشواذ.
ملاحظة هامة
----------
انا لااتناول حال المسلمين ماقبل الحرب العالمية الاولى, عندما كانت لهم دولة وا حدة تمثل الاسلا م والمسلمين وهي ا لدولة ا لعثمانية, بل اتناول فهم الاسلام بين المسلمين مابعد الحرب العالمية ا لاولي والتي لم تعد لهم دولة و احدة تمثل
الاسلام والمسلمين, فاليوم المسلمون دو ل لكل دولة فقهائها ومفيتيها, وكل دو لة لها فهمها للا سلام يختلف عن الدولة ا لاخرى ,
اظن الامر اصبح واضحا ا لان بعد هذه الملاحظة,
لنقسم المسلمين الى فرقتين ولنبين فهم كل فرقة لدينها وكم الحجم ا لبشري لكل فرقة منهما حتى يتبين لنا من منهما القاعدة ومن منهما الشاذة وفقا لما توصلنا اليه لمفهوم ا لقاعدة و الشواذ, مستثنين من ذالك ماهو الاصح او من هو على صحيح الدين
لابد من الاشارة الى ان تعداد المسلمين ا ليوم(مليا ر وثلاثمئة مليون نسمه) متواجدون في كل اصقا ع المعمورة
الفرقة الاولى من ا لمسلمين:
هي من تفهم الدين الاسلامي, هو دين قتال, وعلى المسلم التفر غ للجهاد من اجل نشر الدين بقوة السيف ولها فهمها الخاص لآيات ا لقتال والتي تبلغ(21)آية من مجموع آيات القرآ ن الكريم والتي تبلغ(6236 )آية وتعتبر انها جوهر الاسلام ومنهجه, وغير اعتمادهم على الاحاديث النبو ية التي حثت واثنت على الجهاد من مجموع ثلاثمئة الف حديث نبوي مابين احاديث صححت و احاديث اعتبرت موضوعة او ضعيفة,
فأيات القر آ ن تناولت امور غير الجهاد,العدل,الاحسا ن,العفو,الجوانب ا لاقتصادية,الجوانب الاجتماعية, وغيرها من جوانب الحيا ة, وكذالك ا لاحاديث النبوية تناولت كل الجوانب ا لمجتمعية غير القتال, ولا اعتقد ان هناك حاجة لتناولها, في هذ ا المقال, لانها موجودة في القرآن الكريم لمن اراد ان يتحراها وموجودة في الاحاديث ا لنبوية لمن اراد ان يتحراها ايضا .وسبق ايضا ا ن تناولتها في اكثر من مقال من مقالاتي التي تجاوزت اعدا دها السبعمئة مقال
اما الفريق الاخر من المسلمين:
فيفهمون آيا ت القتال على ا نهاآ يات تخص حالة الحرب التي يمر بها المسلمين, ينتهي التداول بها والعمل بها حا ل ا نتها ء حالة الحر ب,وتدعم فهمهم هذا ا لاية الكريمة :
بسم الله الرحمن ا لرحيم:( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ( 190 ) ) سورة البقرة
ووفق هذه الاية قسم فقهاء الاسلا م كا فة من ا لفرقين ا علاه من على المسلمين مقاتلتهم :
الذين بينهم وبين المسلمين عهود ومواثيق سلا م و ملتزمين بها, يمنع على المسلمين مقا تلتهم, وبنص ألاية من سورة التوبة
إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
والاية من ذات السورة
كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِندَ اللَّهِ وَعِندَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُواْ لَكُمْ فَاسْتَقِيمُواْ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ
--
الذين لايقاتلون المسلمين, منع على المسلمين قتالهم, وبنص ألاية:
{ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } . سورة الممتحنة
------
ا كيد سوف يعلق احدهم ويقول, اخي أ لايات التي ذكرتها نسخت بآية السيف من سورة التوبه
واعيد واقول ان الفريق الاول الذي ورد تصنيفه في اعلاه ,نعم يعتقد ان كل آ يات الموادعة والمسالمة والمجادلة بالتي هي احسن مع المخالفين لهم في الدين منسوخة ولهم فقهاء اقروا ذالك
ولكن الفريق الثاني الذي ورد تصنيفه في اعلاه, لايعتقد ان آيات الموادعة والمسالمة والمجادلة بالتي هي احسن مع ا لمخالفين لهم في الدين ولهم فقهائهم الذين اقروا لهم ذالك
ملاحظة هامة:
------
لايوجد اجماع بين فقهاء الامة الاسلامية الراسخون في العلم على مانسخته أية السيف منآيات الموادعة والمسالمة والمجادلة بالتي هي احسن مع المخالفين للمسلمين في الديانة وهنك خلاف بينهم على مانسخته آ ية السيف منها
وادناه جدول حول هذا الاختلاف لفقهاء الامة الراسخون في علم الدين الاسلامي:
الايه المنسوخه:فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109
الاية التي نسختها:فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
القائلون بالنسخ/ النحاس فالنحاس يقول بان الايه رقم 5 من سورة التوبه نسخت الايه رقم 109 من سورة البقره
القائلون بعدم النسخ بمعنى ان الايه رقم 5 من سورة التوبه لم تنسخ الايه109 من سورة البقره وهم
مكي بن ابي طالب ,ابن الجوزي,السيوطي, الدهلوي,الزرقاني,مصطفى ابوزيد
الايه المنسوخه
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا /63 النساء
الايه التي نسختها
الآية الناسخة :
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)القائلين بالنسخ:ابن الجوزي
القائلين بعدم النسخ: مكي بن ابي طالب, النحاس,السيوطي, الدهلوي, الزرقاني, مصطفى زيد
الايه المنسوخه
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 ) الايه التي نسختها الايه رقم 5 من سورة التوبه
القائلين بالنسخ:مكي والجوزي
القائلين بعدم النسخ: النحاس والسيوطي,الدهلوي, الزرقاني,مصطفى زيد
الايه المنسوخه
فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 ) الايه التي نسختها الايه رقم 5 من سورة التوبه
القائلين بالنسخ:مكي والجوزي
القائلين بعدم النسخ: النحاس والسيوطي,الدهلوي, الزرقاني,مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 )
الايه التي نسختها الايه رقم 5 من سورة التوبه
القائلين بالنسخ: الجوزي,مكي, القائلين بعدم النسخ: السيوطي,الزرقاني, الدهلوي,مصطفى زيد,النحاس
الايه المنسوخه
وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ
الايه التي نسختها الايه رقم 5 من سورة التوبه
القائلين بالنسخ:مكي, ابن الجوزي, النحاس
القائلين بعدم النسخ:الدهلوي,الزرقاني,السيوطي,مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام /106)
الآية الناسخة :
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
القائلين بالنسخ:ابن الجوزي
القائلين بعدم النسخ
النحاس,مكي,مصطفى زيد,الدهلوي,الزرقاني,السيوطي
الآية المنسوخة :
وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41)
الآية الناسخة :
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
القائلين بالنسخ:مكي بن أبي طالب
القائلين بعدم النسخ:النحاس,ابن الجوزي,الدهلوي ,السيوطي,الزرقاني,مصطفى زيد
الآية المنسوخة :
وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (النحل /125)
الآية الناسخة :
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5)
القائلين بالنسخ:النحاس
القائلين بعدم النسخ:ابن الجوزي,الدهلوي,الزرقاني,السيوطي,مكي,مصطفى زيد
مما تقدم يتبين ان هناك اختلاف بين فقهاء الامه فيما نسخته اية السيف ولكن الايات التي اتفق الفقهاء على انها منسوخه باية السيف
هن ايتان فقط من آيات القرآن الكريم وهن
هما:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (12) من سورة المجادلة.
2- يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (1-3) من سورة المزمل.
---------
بعد مابينت اعتقاد وفهم كل من الفرقين للدين الاسلامي
نعود وفق قاعدة او نظرية القاعدة والشو اذ, لنبين حجم كل فريق من ا لفرقتين الاسلاميتين , الفرقة التي تعبر ان ا لاسلام لاشئ فيه الا الجهاد وفرض الدين بالقوة الاجبارية ا لعسكرية, وبين الفرقة من المسلمين التي تعتقد ان الاسلام دين مسالمة ومحبة وسلام, مع من لايعتدي عليهم و لايحاربهم
الفرقة الا ولى (فرقة فرض الاسلام بالقوة ا لاجبارية العسكرية)
تتمثل بالاسلام السياسي بكل مذاهبه
كم يبلغ تعداهم( مليون) في اعلى مستوياته
الفرقة الثانية,التي تعتقد ان دينها الاسلامي دين محبة وسلام ومسالمة مع من لايحاربهم ولايعتدي عليهم
(مليار ومئتين وتسع وتسعون مليون)
اذا الفرقة الاولى قليل ,فهي وفق نظرية القاعدة و الشواذ. شواذ
اذا الفرقة الثانية , كثير اكثر من الفرقة ا لاولى, اذا هم القاعدة
اعيد واكرر لم اضع في الاعتبار من من ا لفرقتين على صحيح الاسلام لان كل منهما يرى انه على صحيح الاسلام
وكل له آيات تدعم ر ؤيته وله فقهاء راسخون في ا لعلم يدعمون توجههم
ولكم التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟