محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4624 - 2014 / 11 / 4 - 15:38
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة – لينينغراد - كمونة /مجاليسية – بروليتاريا المغرب.
جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الشعبية الجماهيرية التقدمية التحررية الطلائعية الاشتراكية الثورية البرلمانية المدنية اللائكية / العلمانية المستقلة الموحدة في 04/11/2014.
"... وعند الشعب المغربي العظيم وحده مفاتيح وعلم الثورة،لا يجليها لوقتها إلا هو،وليس أقرانك يا ابنكران من خونة ومرتزقة وعملاء الصهاينة والأمريكان"
أبو اسمهان ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
أن يتحدى بنكران، هذا العميل المرتزق الجبان،الشعب المغربي بكل فصائله وأحزابه ونقاباته ومنظماته وجمعياته وزعمائه وقادته ونسائه ورجاله، ويسخر ويهزأ من احتجاجاته و نضالاته وكفاحاته وإضراباته،ويتفاخر علنا،بأنه أشعل النيران في أسعار الخبز والماء والكهرباء والدواء والمحروقات ،ولم ينهض الشعب لا للثورة ولا للثأر،فكانت هذه التصريحات، وهذه الاستفزازات الجهارية من تافه نذل سافل شرى دينه بثمن بخس كراسي مهزوزة ودراهم معدودة،هي مصدر مرارة عند الشعب المغربي ،إذ لم يفهم الأسباب التي جعلت حرائر المغرب وأحرار المغرب وعظيماته وعظمائه وما أكثرهن،وما أكثرهم في مختلف المواقع والساحات والميادين،بما فيهم المواقع النقابية والسياسية ومواقع حركة التحرر الوطني المغربية بطبيعتها الطبقية التقدمية فكريا وسياسيا وتنظيميا، وكيف ينامون ويصبرون على هذا الصنم الذي نصبته الامبريالية والصهيونية كإشارة تتبول عليه وتتغوط وتتخرأ.
لا أخفي المناضلات والمناضلين أن قلبي كان ينزف دما وأنا أتتبع هذه الاستفزازات الحاطة بالكرامة، وكأني بالطاغية السفاح الخائن الحسن الثاني في تحدياته وغروره وغطرسته واستفزازاته للشعب المغربي قاطبة، حين اعتز وافتخر بأنه استقبل على أرض المغرب زعيم الكيان الصهيوني الاحتلالي الاستيطاني لفلسطين :رئيس حكومة إسرائيل المجرم بريز،دون أن ينبح كلب من الكلاب،وهاهو جروه بنكران يسهم أيضا بدوره وعلى هديه وإسوة واقتداء بالحسن الثاني في إغناء قواميس الإهانة المباشرة لشعب الجبارات واللبوءات والجبارين والآساد والنمور . فمن علم جروا صغيرا على هذا التطاول والإستقواء بالأعداء الصهاينة والأمريكان ضد الشعب المغربي الذي تركه البطل محمد بن عبد الكريم شعبا من التنانين،فجاء هذا الجرو الأجرب وأراد أن يحوله كيانات من القمل والبراغيث والضفادع والديدان والذباب والحشرات.
هل من المعقول ومن المقبول أن يكون على رأس حكومة المغرب أحمق معتوه لا يتهيب التصريحات وإصدار المواقف إزاء شعب عظيم وجبار؟ ألا ينبغي أن تتوفر في الوزير الأول القدرة على صياغة فكره وبرنامجه ومواقفه،وأن يحدد أدوات وآليات هذا البرنامج بكل عمق ومتانة ووقت وجهد وتهيب ووقار وتقدير واحترام وخجل وخوف من الشعب،وللشعب الذي يفترض أنه يدير شؤونه ومشاكله وهمومه وأزماته؟فوزير أول ما اختير على رأس حكومة ليعبث بمصير شعب ،بل يتسامى ويعلو ويتنزه فوق الصغائر والترهات وأن لا يتقدم أمام النقابات والأحزاب والمنظمات والجمعيات في كل نقاشاته إلا باللغة السامية والأساليب العالية واللياقة والبراهين والحجج والاستشهادات الصادقة الأمينة ،والردود ذات الطابع الفكري العلمي الرصين المبين.
ولكن على من يقع هذا الخطأ القاتل ؟ إن الخطأ كل الخطأ يتحمل مسؤوليته الذي عينه ونصبه وباركه وزكاه وارتضاه وزيرا لحمل عرشه ومصالحه دون بينة ،فهل بنكران صاحب مدرسة في الفكر وفي الفلسفة وفي السياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع وفي الثقافة وفي الآداب وفي الفن؟فكم من مؤسسة في نقد الاقتصاد السياسي أنشأ، و كم من أعمال و مصادر وأرقام وملاحظات ودلائل ومعطيات أنجز و استند وضبط و دقق وصحح وقوم، وكم من كتاب ومؤلف كشف فيهما كهدف نهائي عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع المعاصر؟ وكم من جمعية ثقافية شكل؟ و وكم من ندوة علمية عقد وحلل و عالج وأكمل؟
إنني أقول مع هذه العنجهيات والتافهيات والصغائر التي يركبها بنكران ضد الأحزاب والنقابات والمنظمات والجمعيات الوطنية الديمقراطية التقدمية،لا يمكن أن تنسب إلى العقل البشري البسيط،فأحرى عقل وزير أول مفروض فيه أن يكون عقلا جبارا يجرؤ على تحليل الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية في أشكال أغنى مضمونا وأكثر تعقيدا. فلماذا؟ ذلك أن قواميس الشتم والقذف والتجريح والملاكمة والسخرية هي ليست من اختصاص من تقدم للشعب ببرامج وشعارات و تعهدات ومواثيق وقسم ، بأن يتجاوز الحلول السحرية الأسطورية الغيبية الخرافية وأن لا يستخدم إلا المجهر أو الكاشف العلمي وقوة التجريد والتفكير بصورة نقدية علمية مستقلة عن الصناديق الامبريالية ،والأبناك الدولية ،والبرجوازية الملكية النيوكولونيالية ،النيوليبرالية ،النيوكومبرادورية ،وكذا الانهماك والانشغال والانكباب على دراسة الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإيجاد وابتكار أسئلة وحلول إيجابية لها.
إن هذه المسلكيات الطفولية المرضية الارهابية اللاأخلاقية اللاحضارية اللاديمقراطية اللاموزونة التي يترفع الحيوان عن الإتيان بها ويأتي بها بنكران في عز العالم المتحضر المعاصر،إنما هي جرائم ترقى إلى جرائم حرب ضد الانسانية وهي شر الشرور المستطيرة التي لا يصعب تمييز صاحبها عن الحيوان المتوحش الهمجي بكل شخيره ومغطياته وأوساخه وأدرانه وسخاماته،وهو بذه التصرفاتالرعناء لا يضر بها نفسه وحزبه،بل تصل مضارها وآثارها الشعب المغربي وهيئاته السياسية والنقابية والحقوقيةوالثقافية،ويعرض سمعة ومكانة المغرب لفقدان هويته الحضارية وصفاته الأخلاقية الأممية واحترام الشعب لنفسه وثقافته،وهذا ما سيسفر عنه حتما تصرفات وتسكعيات وهمجيات ورعونيات ليست من طبيعة البشر السوي" والنتيجة العظمى أن الشعب المغربي سيغرق كله في المستنقعات والمزبلات والقمامات. بل ربما لو بقيت يد هذا المجرم حرة فيإنكار عذابات وآلام الشعب والعمال والفلاحين و سن سياسة الموت والجوع والتفقير والمرض واليأس والإحباط والقنوط والهلاك ،لما بقي الشعب على قيد الحياة،ولتقوضت وانقرضت بسرعة نبضات وأعماق وقوة الطبقة العاملة والكادحات والكادحين الحيوية من الجذور،بل ولانحطت بشرية الشعب انحطاطا. وأنا هنا أكاد أشك في النظام الملكي كيف يقف متفرجا ولايعلن موقفه بشكل أصدق تعبير إلى جانب قضايا ومكتسبات وحقوق الطبقة العاملة التي خرجت في شبه إجماع وراء نقاباتها الوطنية الديمقراطية التقدمية المستقلة لتعلن رفضه السياسة بنكران الاضطهادية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية. وما موقف النظام الملكي من إرغام العمال التعساء على مذبح الدين الاخوانجي الاسلامنجي الارهابي الظلامي ومناورات دهاقنته وكهنته ورهبانه وما روجوه من شعارات أخطرها:إما أن تمتنع الطبقة العاملة عن خوض الإضراب الوطني التوحيدي الذي دعت له جميع النقابات العمالية المغربية الوطنية الديمقراطية ،وإما أن ينتظرو ا الاقتطاع من يوم الإضراب ،و إما في أسوأ الحالات ستجد الطبقة العاملة المضربة المتمردة على حكم الاخوان الارهابي الاستبدادي الديكتاتوري نفسها أو جلها أو الكثير منها موقوفة أو مطرودة من العمل وعلى قارعة الطريق"
فمتى تكون للملك عين باصرة ،ناظرة، ناقدة ، بصيرة، واصرة، فترى ما تعانيه وما تلاقيه وما تتعرض له الطبقة من الإذلالات والإهانات والبلايا والمعاناة والاضطهدات والظلمات والمظالم الجائرة والحرمانات والملاحقات على يد هؤلاء الغيلان وأصاب التعهر الديني والملاكين العقاريين والدكاكين التجاريةالاخوانجية الاسلامنجية والإباحيين والمشبوهين؟ومتى تتبرأ الملكية من هذه الجيوش الانكشارية وهذه الذئاب الدينية وهذه العربدات التهتكية القدرة لوزيرالملك بنكران في حق الأحزاب والنقابات ويتشدق وأمام كاميرات العالم ،بأن حركته الاخوانجية هي وحدها من يرجع لها الفضل والنعمة في إنقاذ النظام الملكي ، وإطفاء وإخماد نيران الثورة؟ألا يكون صمت الملك إجحافا كبيرا بحق الطبقة العاملة وخسارة لرهان النقابات على تحكيم الملك وخصوصا يقع هذا الإجحاف ضد الأحزاب والنقابات تحت سمع الملك وبصره ووحيه وعينه. ودون احتشام أو خجل أو مروءة أو حياء أو أخلاق.؟ وكيف في هذه الأحوال نضمن- إذا ما قبلنا بالاحتكام إلى الملك – ألا يكون الملك متحيزا إلى جانب الباطرونا الافتراسية الاحتكارية الاستغلالية وحكومتها الاخوانجية الرهابية الاسلامنجية ؟
ومن المسؤول عن تعيين اخوانجيين ارهابيين داعشيين لا يفقهون شيئا في شؤون الحكم الديمقراطي على الإطلاق، ويرفضون أي شكل من أشكال المعارضة والاحتجاج والتفاوض ولا يفهمون حتى تعابير المشاركة والديمقراطية وحقوق المرأ وحقوق الانسان والأطفال. وماذا ننتظر من خير يأتينا من لا بشرءءن تربوا في بؤر ودكاكين عقائدية جامدة وتافهة وظلامية وإرهابية لا تنتعش إلا عن طريق هدم وتخريب وتقويض في الوقت ذاته المصدرين الاثنين لأية ثروة: الأرض والعامل.
لا يا ابنكران ،يا جاهل وأحمق وأبله،ليس جديدا ولا غريبا على الطبقة العاملة المغربية ولا على أحزابها ونقاباتها الوطنية الديمقراطية، أن تقاوم وتجابه النظام الذي وضعك وضعا، والذي ولدك ورباك وخلقك خلقا، ولهذا فالطبقة العاملة المناضلةكحركةثورية في عصرنا الراهن، بحاجة إلى قاعدة نظريةعلمية تستندإليها في إحداث التغيير الثوري بحسب القوانين الفعلية التي تحكم حركتها التاريخية. ولن تنجح لا أنت ولا من وراءك في الدفع" بالطبقة العاملة لتغامر بالثورة،في زمن التخطيط الامبريالي على الصعيد العالمي،كما لن تستطيع فرض إرادة نظامك الملكي الاخوانجي الاسلامنجي الاستبدادي، لاستسلام الطبقة العاملة للنضال التلقائي الفوضوي العدمي العبثي.
ولذلك فالتمرحل النضالي يقتضي اليوم من الطبقة الانضباط والانخراط في صفوف النقابات الوطنية والديمقراطية والتقدمية لإنجاز الاضرابات والاحتجاجات والاعتصامات السلمية لاسترجاع المطالب والمكتسبات والحقوق العادلة والمشروعة. ويبقى الجواب الحاسم على مهاتراتك هو رفض الانقياد والانسياق لمخططات أعدء الطبقة العاملة ورفض اللاعقل الداعشي الاخوانجي ومبدأ عدائيته الكونية للثورة العمالية التي لن تأتي إلا بأشراطها. الويكي تهوى أفريقيا مطبخ: شارك صورك بقية العالم
نشيد الأممية[عدل]
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها.
كتب نشيد "الأممية" تخليدا لذكرى كومونة باريس الاشتراكية التي تأسست في مارس من عام 1871 الشاعر الفرنسي التقدمي أوجين بوتييه. استخدمت الترجمة الروسية كالنشيد الوطني للإتحاد السوفييتي بين عامي 1917 و 1944، حيث تم استبداله بعدها بنشيد السوفييت.
لقد تُرجم النشيد الى اكثر من مائة لغة حول العالم ليربط اعضاء قوميات و ثقافات و اديان مختلفة تحت راية وحدة مصير الشعوب جميعا، حسب الفلسفة السياسية اليسارية.[1] و لا زالت الاحزاب الاشتراكية و الشيوعية و الاناركية تُنشد كلمات الشاعر الفرنسي في مختلف بقاع الارض حتى هذا اليوم.
L Internationale - Eugène Pottier[عدل]
بالفرنسي بالعربي
مقطوعة 1
Debout, les damnés de la terre
Debout, les forçats de la faim
La raison tonne en son cratère
C est l éruption de la fin
Du passé faisons table rase
Foules, esclaves, debout, debout
Le monde va changer de base
Nous ne sommes rien, soyons tout
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| .هـبوا ضحايا الاضطهاد
ضحايـا جوع الاضطـرار
بـركــان الـفكـر في اتـّـقاد
هــذا آخر انفــجــار
هـيا نحــو كـل ما مـر
ثــوروا حـطـموا الـقـيــود
شـيـدوا الكون جديد حر
كــونوا أنــتـم الـوجود
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد البــشـر :
مقطوعة 2
Il n est pas de sauveurs suprêmes
Ni Dieu, ni César, ni tribun
Producteurs, sauvons-nous nous-mêmes
Décrétons le salut commun
Pour que le voleur rende gorge
Pour tirer l esprit du cachot
Soufflons nous-mêmes notre forge
Battons le fer quand il est chaud
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| يـكـفي عــزاء بـالخـيال
علـيـنا العــبء لا منــاص
فــيا عــمّــال للنـضال
ففي يميــنـنا الـخلاص
احموا الكور ضعوا الحديد
و دقوه على احــمـرار
يـريد الــشعــب أن يــسود
فكوا الـروح من اســار
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 3
L état comprime et la loi triche
L impôt saigne le malheureux
Nul devoir ne s impose au riche
Le droit du pauvre est un mot creux
C est assez, languir en tutelle
L égalité veut d autres lois
Pas de droits sans devoirs dit-elle
Egaux, pas de devoirs sans droits
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| حــكــمٌ وشـرعٌ ظالمان
مــأجوران لـلأغنــيـاء
حــديــث فارغ الـمعــان
ذكر حــقـوق الــفـقراء
دعــوا الهزء بالــمساواة
فلـلمســاواة طـريــق
الحــقــوق بالـواجــبــات
و الواجـبــات بـالحقــوق
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 4
Hideux dans leur apothéose
Les rois de la mine et du rail
Ont-ils jamais fait autre chose
Que dévaliser le travail
Dans les coffres-forts de la bande
Ce qu il a créé s est fondu
En décrétant qu on le lui rende
Le peuple ne veut que son dû.
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| أســيادنــا المــسـتـثــمرونا
فــوق شواهــق الــعــروش
كم سلــبـونا الملايــيـنا
و لـم يُبـقـوا لــنـا الـقـروش
ذهــبٌ فــوق أن يُــحـدّ
مُــصّ مــن دم الـعـروق
يريــد الشعـب أن يـرد
و لــم يــرد سوى الحقـوق.
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 5
Les rois nous saoulaient de fumées
Paix entre nous, guerre aux tyrans
Appliquons la grève aux armées
Crosse en l air, et rompons les rangs
S ils s obstinent, ces cannibales
A faire de nous des héros
Ils sauront bientôt que nos balles
Sont pour nos propres généraux
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| إنــنــا سـكـرنا مــن دخــانِ
أسيــادٍ سمـموا الحـياة
أذيــعـوا دعــوة الأمـان
فـيـنا وسـحـق الــطـغاة
فـللإضــراب يـا جــيوش
فـفي إضــرابــنــا الخــلاص
أن يـأبــى ذلــك الوحوش
فعـنـدنـا لــهـم رصـاص
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 6
Ouvriers, paysans, nous sommes
Le grand parti des travailleurs
La terre n appartient qu aux hommes
L oisif ira loger ailleurs
Combien, de nos chairs se repaissent
Mais si les corbeaux, les vautours
Un de ces matins disparaissent
Le soleil brillera toujours.
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| الــعــمال والفلاحونا
جــمـيعـا حـزب الكـادحـيـن
أرض مــلــك المــنـتـجـيــنا
فــمـا بقــاء الــخامــلــيــن
كــم تـمــزق الـلحم منـا
مخــالــب الــمــفــترسـين
أجــلــوا سـود الغـربان عـنا
تــشـرق الشمس كـل حـيـن
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
أبواسمهان ابن ا لزهراء الزهراء محمد محمد فكاك
#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟