أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - عطا درغام - الجمعيات الأرمنية في مصر-5















المزيد.....

الجمعيات الأرمنية في مصر-5


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4621 - 2014 / 11 / 1 - 19:52
المحور: الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة
    


يعد " الاتحاد الخيري الأرمني العام " أكبر جمعية أرمنية من حيث التنظيم وعدد الأعضاء وحجم رأس المال وتعدد النشاطات وتباينها. وقد تأسس بالقاهرة في 15 أبريل 1906 علي أيدي كل من : بوغوص نوبار باشا رئيسا ، يعقوب باشا آرتين نائبا للرئيس، يرفانت أغاتون بك نائبا للرئيس ، الطبيب نازاريت داغافاريان سكرتيرا ، مجرديتش آنتراجيان أمينا للصندوق ، جرابيد بك شردجيان ومارجوسوف بك وكريكور يغيايان وآراكيل بك بوغوص وهوفهانيس بك هاجوبيان وأعضاء.
ولد هذا الاتحاد في رحم الظروف القاسية التي كان يمر بها الشعب الأرمني في الدولة العثمانية . ولذا ، سعي المؤسسون إلي إنشاء منظمة قوية غير سياسية ، منظمة خيرية قومية غير ثورية تكون قادرة علي تقديم المساعدات العاجلة في أوقات الأزمات والكوارث.
منذ البداية ، حدد الاتحاد أهدافه في مساعدة البرامج التعليمية والثقافية للأرمن في الوطن الأم بذل أقصي جهد لتحسين وضعهم الاقتصادي . وبالنسبة لاستفادة الشعب الأرمني في الوطن الأم، فإن الاتحاد سوف يؤسس أو يساعد بالمال مدارس ومكتبات ومستشفيات وصيدليات وملاجيء ومؤسسات أخري. وسوف يمد أياد المساعدة للأرمن الفقراء في الوطن الأم دون مراعاة العقيدة المذهبية، وسوف يساعد الفلاحين بتزويدهم بالأرض والبذور والحيوانات والآلات. وسوف يشجع برامج الصناعات المحلية ونشر تقنيات الزراعة الحديثة وابتكار وسائل حديثة للغنتاج. وسوف تمتد المساعدة المباشرة إلي ضحايا المجاعات والحرائق وأية كوارث أخري.
هكذا ، كان غرض الاتحاد إنسانيا في أساسه وليس له أية صفة سياسية . وقد مرت السنون الأولي من عمره في تطوير أساليبه التنظيمية. وفي نفس الوقت، بدأ يوزع هبات وإعانات لبعض المدارس والملاجئ ويزود الفلاحين الأرمن الجائعين بالطعام والبذور . كما أرسل صناديق الإعانات لأرمينية الشرقية لمساعدة ضحايا الصدامات التترية – الأرمنية.
بعد ثلاث سنوات من تأسيس الاتحاد، وقعت مذابح قيليقية ضد الأرمن(1909) ثم الإبادة الكبري (1915) وما أعقبها من حوادث جسام في حياة الشعب الأرمني حتي ما بعد مؤتمر لوزان (1923). هنا ، قدم الاتحاد كافة المساعدات المادية والمعنوية لصالح الأرمن المتضررين في أي مكان .
هنا ، وقد نما الاتحاد وتطور بشكل ملحوظ من حيث عدد أعضائه وفروعه علي النحو التالي : في عام 1909 كان عدد الفروع ثلاثة فقط هي الإسكندرية ومانشستر وبوسطن، وبلغ إجمالي الأعضاء "882" عضو. وفي العام التالي ، ازدادت الفروع إلي "61" فرعا والأعضاء إلي "3947" عضو. وفي عام 1911 ، أصبحت الفروع "96" فرعا والأعضاء" 6499" . وفي عام 1913، ازدادت الفروع إلي "142" فرع والأعضاء إلي "8533" عضو . وقد توزعوا علي النحو التالي: " 4" فروع في إفريقية يضمون "828" عضو . "59" فرعا في الدولة العثمانية يضمون "4215" عضو ، "25" فرعا في أوربا يضمون "1016" عضو ،"54" فرعا في أمريكا يضمون "2407" عضو بالإضافة إلي "67" عضوا في أماكن متفرقة.
وبذا ن أسس الأرمن المصريون الاتحاد الخيري الأرمني العام بالقاهرة رافعين شعار" دعوة لكل الأرمن" ليكون أكبر آلية قومية أرمنية في ميدان الأعمال الخيرية والمساعدات. ويرجع نجاحه إلي تعداد موارده المالية من ناحية، وابتعاده عن أي لون حزبي أو تمييز مذهبي من ناحية أخري.
وعلاوة علي الأنشطة الاجتماعية – الثقافية ، احتفل أرمن مصر بكافة الأعياد الدينية العامة والمراسم الاحتفائية للكنيسة الأرمنية . كما احتفلوا بالأعياد القومية واليوبيلات الخاصة لا سيما " ذكري فارتانانتس" نسبة إلي القائد الأرمني فارتان ماميجونيان الذي قاد الأرمن ضد الفرس عندما أراد الأخيرون تحويل الأرمن عن المسيحية إلي الزرادشتية . ورغم هزيمة الأرمن عسكريا في معركة آفاراير عام 451 ، إلا أنهم انتصروا معنويا عندما تشبثوا بمسيحتهم ولغتهم وأبجديتهم ؛ أي هويتهم الأرمنية . ولذا ، ظل الأرمن سواء في الوطن الأم أو المهجر ، يحتفلون بهذه الذكري تعبيرا عن بقائهم واستلهام روح انتصار فارتان للاستمرار في حفظ الهوية الأرمنية . وخلال هذا الحفل الذي يجري سنويا ، تعرض التراجيديا القومية " حرب فارتانانتس" علي أفضل مسارح القاهرة والإسكندرية . ويلقي الخطباء المفوهون بالجالية خطبا تحفيزية خاصة للأجيال الصاعدة من اجل التشبث بأرمنيتهم.
كما احتفل أرمن مصر حتي قيام الحرب العالمية الأولي بصدور " نظامنامة الملة الأرمنية " ( الدستور الأهلي الأرمني) عام 1863 . وفي هذا اليوم، يحتشد جمع غفير من الأرمن في ناد أو مسرح او حتي حديقة. وخلال الاحتفال ، تلقي الخطب القومية وتقام الألعاب النارية وتعزف فرقة موسيقية ألحانا أعدت خصيصا للتغني بالدستور. واحتفل الأرمن المصريون بسلسلة من اليوبيلات الثقافية الأرمنية الجديرة بالذكر. علي سبيل المثال ، احتفالهم بحماس شديد عام 1912 باليوبيل إل"1500" لابتكار الأبجدية الأرمنية واليوبيل إل"400" لبداية الطباعة الأرمنية (1512). وفي عام 1935 ، احتفلوا باليوبيل ال"1500" لترجمة الكتاب المقدس إلي اللغة الأرمنية وسط أجواء مفعمة بالحس القومي الأرمني الصاخب فيما يسمي ب" عيد المترجمين" . بيد أن ذكري شهداء الأرمن في عام 1915 ، تعد الذكري الأليمة التي يتذكرها الأرمن في كل أنحاء العالم سنويا يوم 24 أبريل.
وتجدر الإشارة إلي الدور الاجتماعي- الثقافي الذي قامت به المقاهي الأرمنية بالقاهرة والإسكندرية . ففيها ، التقي الأرمن أبناء البلد الواحد ، وقصدها الأرمن الباحثون عن أشغال أو النازحون بلا مأوي، وارتادها الأدباء والشعراء ومختلف الكتاب لتبادل إطراف الحديث حول قضايا الساعة الساخنة . فمثلا ، ذكر الكاتب الساخر يرفانت أوديان بان مقهي " ساسون" بالإسكندرية كان غالبا يتحول إلي "ناد أدبي.إذ بداخله حول الطرابيزة او بخارجه علي الرصيف كنا نتجمع أنا و وآربيار آربياريان وميكائيل جورجيانوفاهان تيكيان وبعض محبي الأدب. وخلال الحديث الممتع كنا لا نشعر بمضي الساعات . وفيها كنا نخطط أيضا لإصدار مجلة أدبية جديدة أو أية دورية".
تلك ، هي الجمعيات الأرمنية في مصر ، ويلاحظ عليها كثرة عددها قياسا إلي عدم كبر الجالية الأرمنية فضلا عن تنوعها ، ومن ثم ، تعدد نشاطاتها وأوجه اهتماماتها . وقد شغلت الجمعيات الثقافية والتعليمية وحدها نسبة "45.2ط% من الجمعيات.
ولعل ذلك يرجع إلي رغبة الأرمن المصريين في توظيف التعليم والثقافة باعتبارهما أداتين صياغتين مهمتين في مجري التشبث بهويتهم والحفاظ علي مفرداتها . كما أن الجمعيات المختلفة الاخري التي تشكل نسبة "54.8 "% تصب أيضا في ذات المجري.
ويدل هذا العدد الكبير نسبيا من الجمعيات الأرمنية علي ديناميكية الجالية في سعيها الدءوب كيلا تذوب في المحيط المصري من ناحية ، كما أنها تعكس بوضوح طبيعة الروح المصرية السمحة المضيافة شعبا وحكومة.
وهكذا، التقت كل الجمعيات والاتحادات والأندية وحتي المقاهي الأرمنية في مصر عند نقطة واحدة؛ استدعاء أرمينية إلي مصر لتعيش في وجدانهم . وقد سيطرت هذه النزعة الشعورية علي العقل الجمعي الأرمني حتي أيقنوا استحالة قيام دولة أرمنية مستقلة إثر فشل قضيتهم ن ومن ثم ، اضطروا إلي الإبقاء في مصر في خط متواز مع تنامي المد الوطني المصري وتمصير الحياة .
ولذا توزع الشعور واللاشعور الأرمني بين الانتماء المزدوج للأم التي أنجبت دون أن تربي؛ أرمينية ، والأم التي ربت دون أن تنجب ؛ مصر



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجمعيات الأرمنية في مصر-4
- الجمعيات الأرمنية في مصر-3
- الأرمن في مصر ( 1896- 1961 )
- الجمعيات الأرمنية في مصر-2
- الجمعيات الأرمنية في مصر
- ضبابية الموقف الأمريكي إزاء الإبادة الأرمنية
- نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر - 3
- نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر-2
- نشاط الأرمن في الصحافة والأدب في مصر
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر-ألكسندر صاروخان-2
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر-ألكسندر صاروخان
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر- المبدعات الأرمنيات وخصائص الف ...
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر- أونيج آفيديسيان والأرمن السكن ...
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر- بوزانت جوجامانيان وسيمون سامس ...
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر- فهرام مانفليان وديران جرابيدي ...
- الأرمن والفنون الجميلة في مصر- يرفانت دميرجيان
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-3
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-1
- النشاط السينمائي للأرمن في مصر الحديثة


المزيد.....




- اتفاق وقف إطلاق النار بين -حزب الله- اللبناني وإسرائيل يدخل ...
- مباشر: بدء سريان هدنة لمدة 60 يوما بين إسرائيل ولبنان بعد أش ...
- اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان بين إسرائيل وحزب الله يدخل حي ...
- بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل
- ترحيب دولي باتفاق وقف إطلاق النار في لبنان
- بيان أمريكي عن قصف -منشأة لتخزين الأسلحة- تابعة لجماعة موالي ...
- مسؤول أمريكي: لم نهدد إسرائيل بوقف تزويدها بالأسلحة
- محكمة أمريكية ترفض قضية وثائق ترامب السرية
- فينر: نأمل أن يخلق اتفاق وقف النار في لبنان مساحة للتوصل لات ...
- بوتين: روسيا وكازاخستان تحميان تجارتهما من خلال التحول إلى ا ...


المزيد.....

- العلاقة البنيوية بين الرأسمالية والهجرة الدولية / هاشم نعمة
- من -المؤامرة اليهودية- إلى -المؤامرة الصهيونية / مرزوق الحلالي
- الحملة العنصرية ضد الأفارقة جنوب الصحراويين في تونس:خلفياتها ... / علي الجلولي
- السكان والسياسات الطبقية نظرية الهيمنة لغرامشي.. اقتراب من ق ... / رشيد غويلب
- المخاطر الجدية لقطعان اليمين المتطرف والنازية الجديدة في أور ... / كاظم حبيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المرأة المسلمة في بلاد اللجوء؛ بين ثقافتي الشرق والغرب؟ / هوازن خداج
- حتما ستشرق الشمس / عيد الماجد
- تقدير أعداد المصريين في الخارج في تعداد 2017 / الجمعية المصرية لدراسات الهجرة
- كارل ماركس: حول الهجرة / ديفد إل. ويلسون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الهجرة , العنصرية , حقوق اللاجئين ,و الجاليات المهاجرة - عطا درغام - الجمعيات الأرمنية في مصر-5