احسان طالب
الحوار المتمدن-العدد: 4617 - 2014 / 10 / 28 - 23:26
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
العلوم الشرعية ليست بتلك السهولة التي يظنها بعض المثقفين عموما أو من يتنطعون للكتابات النقدية: مثلا للنظر في مسألة من مسائل أصول الأدلة:
مبحث : عام مطلق مقيد لعام مخصص:
بإيجاز شديد
العام المطلق هو أمر أو نهي أو ترك لمسألة بدون قيد أو شرط مثاله:
قوله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين سورة الأعراف الآية 199)
ومثاله من الحديث المشهور والمتقبل من الأمة بالقبول رغم وهن سنده : قول النبي (ص ) لا وصية لوارث . وقوله إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
هذان مثالان على نص عام مطلق
العام المخصص هو أمر أو نهي أو ترك لمسألة مشروط بشرط أو أكثر
أما المثال على العام المقيد أو المخصص : قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) سورة النساء الآية 43
وقوله تعالى ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ، قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ، وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ-;- يَطْهُرْنَ ، ) سورة البقرة الآية 222
وقوله (ص ) لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس
فحديث ركعتي تحية المسجد عام لم يدخله تخصيص وحديث النهي أو كراهية الصلاة بعد الفجر عام مخصص وعليه؛ فالعام المطلق حاكم على العام المقيد ؛ أي لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس إلا تحية المسجد
هنا يطرح تساؤل : لماذا لا يقال العكس؟ أي تحية المسجد تصلى في كل وقت إلا وقت الكراهية ( بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر حتى مغيب الشمس ) أي أن المخصص لعموم الندب لتحية المسجد هو النص على وقت الكراهية، وهذا ممكن
لكن عموم النهي تحديدا حاكم على خصوصه، بدليل قوله تعالى السابق : اعتزلوا النساء في المحيض . فهو نهي مخصص بزمن شخصي وليس عموم نهي ، فحالة الحيض تتوافق وتتفرق بين النساء عموما فالمنع محدود بزمن الحيض لحين الطهر ، وهو مقيد لعموم الندب والإباحة لإتيان الزوجة وقت الطهر.
قد يقول قائل لما كل هذه التفاصيل الغير مهمة ، أقول هذه تمارين ومسائل أصولية شبيه إلى حد ما بتمارين ومسائل الفلسفة الهدف منها تنمية العقل ووضع أطر منطقية في ما توقف عنده أرسطو بما يتعلق بمشكلة قلب أو عكس القضايا ومشكلة الأضداد , رغم معرفتي الأكيدة بالفوارق لكن الشبه متوفر في ميدان قواعد الاستدلال.
أريد الإشارة بأنني قد تعلمت جزءا مهما من المسألة الأصولية المثارة أعلاه من خلال الدروس الشفهية للعلامة ناصر الدين الألباني ، حيث كنت بعد عودتي مباشرة من الدرس أجلس في غرفتي وأدون الدرس.
#احسان_طالب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟