عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 4606 - 2014 / 10 / 17 - 16:01
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
المفهوم الماركسي للبضاعة (سلعة)....
إن البضاعة (السلعة).....شئ يلبي حاجات بشرية و لا تغير طبيعة هذه الحاجات من الأمر شيئاً, سواء صدرت عن المعدة او الخيال....ماركس
وعن كلمة..الخيال , هنا: جاءت في النص الألماني, Phantasie , وترجمها صموئيل مور , fancy , وهذه ترجمها منير بعلبكي: صورة ذهنية من مبتكرات الخيال.
ويقصد ماركس بالجوع: الطعام, وبالخيال: الفن, والغناء , والقصة و الشعر...الخ.
ويعلق ماركس على, كلمة الخيال, مقتبساً من, نيكولاس باربون, في الهامش:
الرغبة تنطوي على الحاجة, إنها شهوة الروح,وهي طبيعية كالجوع للبدن..
أولاً:
1. لغة.
وردت كلمة بضاعة في القرأن مرتين, في سورة يوسف :
a. وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً......آية 19.
b. فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ ....آية 88
وردت كلمة بضاعة في لسان العرب:
والبضاعة : القطعة من المال ، وقيل : اليسير منه . والبضاعة : ما حملت آخر بيعه وإدارته . والبضاعة : طائفة من مالك تبعثها للتجارة . وأبضعه البضاعة : أعطاه إياها . وابتضع منه ....
وجئنا ببضاعة مزجاة ، البضاعة : السلعة ، وأصلها القطعة من المال الذي يتجر فيه ، وأصلها من البضع وهو القطع ، وقيل : البضاعة جزء من أجزاء المال وتقول : هو شريكي وبضيعي ، وهم شركائي وبضعائي ، وتقول : أبضعت بضاعة للبيع كائنة ما كانت . وفي الحديث : المدينة كالكير تنفي خبثها وتبضع طيبها ، ذكره الزمخشري وقال : هو من أبضعته بضاعة إذا دفعتها إليه ، يعني أن المدينة تعطي طيبها ساكنيها....م-1
في الأنكليزية: commodity , أسم.
في القرن 15 , كانت تستخدم بمعنى: منفعة, ربح, رفاه.
وأصلها من الفرنسية: commodité , وجذور الفرنسية هي لاتينية, commodus.
وبعد القرن 15 و مع دخول الرأسمال, تحول معناها الى: حيازة ممتلكات...م-2
وفي الألمانية: ware.
2. في اللغة الأنكليزية, توجد كلمتين, هما : commodity, و good, وقد ترجمها العرب, الى بضاعة او سلعة.
ذكر ماركس في رأس المال, الكتاب الأول, الفصل الأول: Ware und Geld
وترجم الشيوعي البريطاني, صموئيل مور, وتحت اشراف إنجلز, الكلمة الألمانية, Ware , الى commodity , وليس الى good.
وترجم Ware و commodity , كل من :
الدكتور فهد كم نقش: بضاعة
الدكتور راشد البراوي: سلعة
الدكتور فالح عبد الجبار: سلعة
الدكتور محمد مستجير مصطفى: سلعة
3. لكن ما هو الفرق بين : commodity , و goods ؟
الفرق بينهما :
أن الأولى تعني الخدمات زائداُ السلع, goods and services
مثال: السيارة تعتبر, good
بينما الفضة تعتبر commodity
good : هي المنتج المستخدم لتلبية (بعض ),الرغبات او الحاجات. وهي منتوج ملموس مادياُ, واقعياً, ويتناقض مع مفهوم الخدمة, والذي يعتبر غير ملموس.
مثال: صناعة الكومبيوتر , يعتبر منتوج ملموس, بينما عمل حلاقة ( خدمة), يعتبر غير ملموسة.
والاثنان , good و الخدمات, service, هما , بضاعة (سلعة)... commodity
Commodity = goods + services
ثانياً:
مفهوم ماركس للبضاعة (السلعة)
A. كتب ماركس : المخطوطات الفلسفية و الاقتصادية في العام 1844, وفي هذا العمل المهم جداً ,والذي تبرز آهميته اليوم , من خلال طرح ماركس لغربة العامل الاجير , وغربة الانسان بشكل عام.
ركزت مخطوطات 1844 على علاقة البضاعة مع العامل الاجير, في ظل نمط الإنتاج الرأسمالي.
و تعبيره التالي لا يشعر به , الأ من عمل اجيراً:
Der Arbeiter ist zu einer Ware geworden
The worker has become a commodity, and it is a bit of luck for him if he can find a buyer.
لقد أصبح العامل سلعة.. ويكون من حسن حظه أن يجد مشتريًا...
وبعنف شديد , يرد ماركس على مقولة الاقتصاد السياسي الكلاسيكي : بأن العمل سلعة, بقوله:
فإذا كان العمل إذن سعلة فأنه سلعة لها أتعس الخصائص ... unglückseligsten ,( unfortunate ).... م-3
B. إما في بؤس الفلسفة, 1847, فأن ماركس , ركز على علاقة البضاعة مع قيمتها, الأستعمالية و التبادلية, وحدد لأول مرة علاقة البضاعة مع قوة العمل , حيث يقول:
...قوة العمل تباع و تشترى , باعتبارها سلعة كغيرها من السلع, ولها قيمة تبادلية....م-4
la force du travail, en tant qu il se vend et s achète, est une marchandise comme toute autre marchandise, et a, par conséquent, une valeur d échange.
C. و في عام 1859, كتب ماركس : مساهمة في نقد الاقتصادي السياسي , وفي الفصل الأول, يبدأ ماركس, بتعريف البضاعة,والتي سوف تكون تقريباً, نفس بداية, كتاب رأس المال, لكن مع بعض الاختلافات.
D. في رأس المال, الكتاب الأول, 1867, وفي الفصل الأول: بعنوان : البضاعة و النقد, يعّرف ماركس البضاعة بشكل بسيط ,و واضح:
i. إن السلعة....تلبي حاجات بشرية.... menschliche Bedürfnisse , (human wants ), وهذه تدعى: قيمة استعمالية, ebrauchswert ,( use value ).
ii. إما النسبة, Proportion ,التي يجري فيها تبادل قيمة استعمالية, مختلفة النوع, فيما بيها, فتسمى, قيمة تبادلية, Tauschwert,( Exchange value).
E. قد قاد البحث العلمي الذي قام به ماركس , الى ضبط هذه النسبة, Proportion , الى حدوث قفزة نوعية , في الانتقال من مفهوم القيمة التبادلية الى مفهوم القيمة , Wert ,( Value), و التي تدلّ على المحتوى المشترك بين كل البضائع , وعلى ما يمكن ان تقارن به مقارنة كمية, quantitative relation : بأعتبارها نتاج عمل إجتماعي, ما, لمدة محدودة....م-5
F. فيتيشية البضاعة: The fetishism of commodities
فيتشية .... في الإنكليزية Fetishism, ,وفي الفرنسية Fétichisme , وهي أصلا جاءت من اللفظ البرتغالي feitiço.... تعني زائف, ويقصد به الشئ الذي يكون مسكوناً بروح أو بقوة سحرية, ولهذا فهو موضع رهبة.
ويطلق في الإنكليزية والفرنسية على الاعتقاد بأن شيئاً معيناً بالذات مثل هذا الحيوان له قوة سحرية خارقة.
كتب أستاذ الاقتصاد في جامعة كولومبيا في كندا, البروفيسور و الماركسي , ميتشل ليبوتيز, Michael Lebowitz, مقالاً بعنوان: The Knowledge of a Better World , يقول:
..... إن "فتشية السلعة" هو الجزء المشهور من كتاب ماركس في الفصل الأول من "رأس المال".
إنها فكرة خارقة برأيي، وما من أحد أوصل هذه الفكرة بأحسن من , والس شاون، Wallace Shawn,الممثل والكاتب المسرحي الأمريكي.
ففي مسرحيته "الحمى" , The Fever , 1991 يجد بطل شاون نسخة من "رأس المال" ويبدأ بقراءتها ليلاً.
يتفكر بالغضب الكامن بهذا الكتاب، ومن ثم يعود إلى البداية التي كانت قد بدت له عصية عليه، وها هنا أستشهد بمقطع طويل من مسرحية شاون:
وصلتُ الى عبارة كنت قد سمعتها من قبل، عبارة غريبة، حانقة، وعلى شيء من القبح:
إنه الجزء المخصص لـِ "فتشية السلعة" , رغبت لو أفهم تلك العبارة ذات الوقع الغرائبي، weird-sounding , لكني أدركت بأني لكي أفهمها فإن حياتي ربما تتغير برمتها.........
كان شرح ماركس محيراً.
يستعين ماركس أمثلة عن ببشر يقولون:
"عشرون ياردة من الكتان تساوي باوندين".
والبشر يقولون ذلك عن كل شيء يمتلك قيمة محددة.
هذه السترة، هذا فنجان القهوة , وهذا المعطف:
كل شيء يساوي مبلغاً من المال،
أو عدداً ما من أشياء أخرى- معطف واحد، يساوي ثلاث سترات، أو المبلغ من المال , كما لو أن المعطف، ظهر فجأة على سطح الأرض كتميمة، fetish, مادة فيزيولوجية في داخلها روح حية.
لكن ما الذي يحدد حقاً قيمة المعطف؟
سعر المعطف يأتي من تاريخه، تاريخ جميع البشر الذين ساهموا في صنعه وبيعه وكل العلاقات المحددة التي كانت بينهم.
عندما نشتري المعطف فإننا ننشأ علاقات مع كل أولئك الناس، ومن ثم نخفي تلك العلاقات من وعينا بالتظاهر بأننا نعيش في عالم لا تاريخ فيه للمعاطف وأنها فقط هبطت علينا من السماء حاملة لسعرها من الداخل.
نقول: "احب هذا المعطف،" و "ليس سعره غال" , كما لو أن ذلك حقيقة ذلك المعطف, وليس بنهاية قصة أولئك الناس اللذي قاموا بصنعه وبيعه.
"أحب الصورة في هذه المجلة.".... امرأة عارية تتكأ على السياج.. يشتري رجل المجلة ويحدق بالصورة.
ارتبطت أقدارهما. الرجل دفع للمرأة لتخلع عنها ثيابها، وتقف قريبة من السياج.
للصورة تاريخها – ما الذي أحست به المرأة في اللحظة التي فكت فيها أزرار قميصها.......
سعر المجلة هو , شفرة , code, لوصف العلاقات بين الناس : المرأة، الرجل، الناشر، المصور....
فنجان القهوة يحمل تاريخ الفلاحين الذين قطفوا حبوب البن، كيف أغمي على بعضهم من حرارة الشمس، وكيف طرد البعض.
ليومين وأنا أرى فتشية السلعة في كل مكان حولي. كان شعوراً غربياً. في اليوم الثالث فقدت ذلك الشعور، اختفى ولم أعد أراه أبداً....م-6
وكتب ماركس قائلاً:
...وكما يكون الإنسان في الدين محكوماً من قبل نتاج دماغه , كذلك تتحكم به في وسائل الإنتاج الرأسمالي نتاجات يديه........ لكي نجد شبهاً لهذه الظاهرة , يجب البحث عنه في المنطقة الغائمة من العالم الديني, فهناك تكون لمنتوجات العقل البشري صورة كائنات مستقلة, تتمتع بأجسام خاصة, على اتصال بالبشر وفيما بينها. وهو نفس ما يحث لمنتوجات يد الإنسان في العالم البضاعي. وهذا ما يمكن أن نسمية بفيتشية بمنتوجات العمل منذ عرضها كبضائع وهي فيتشية لا تنفصل عن نمط الإنتاج هذا....م-7
المصادر:
1. http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=531&idto=531&bk_no=122&ID=532
2. http://www.etymonline.com/index.php?allowed_in_frame=0&search=COMMODITY&searchmode=none
3. http://www.mlwerke.de/me/me40/me40_471.htm#16*
4. https://www.marxists.org/francais/marx/works/1847/06/km18470615e.htm
5. http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_049.htm
6. http://monthlyreview.org/2005/07/01/the-knowledge-of-a-better-world/
7. http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_049.htm#Kap_1_4
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟