|
إدا لم تستطع يا نظام العمالة للامبريالية أن تقهر شعبنا بالناروالحديد،فنصحوك باعتماد نهج تعطيش شعبنا
محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4597 - 2014 / 10 / 8 - 22:36
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة – لينينغراد – كمونة – مجاليسية الرباط ،جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الجماهيرية الشعبية التحررية التقدمية المدنية اللائكية العلمانية الطلائعية الاشتراكية الثورية المستقلة الموحدة في 08/10/2014. "المخططات الفاشية حيال المياه من خلال تفصيلها وتوزيعها واستنزافها وحرمان الفلاحين منها وفق ما يلائم طبيعة النظام الملكي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي وكبار عصابات المعمرين في المغرب." ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك. هكذا كانت مناسبة زيارتي القصيرة لقرية عين قيشر،مسقط رأسي، mon pays natal التابعة لدائرة مدينة أبي الجعد ،إقليم خريبكة، من الوقوف على ملامح مشروع السياسة الفاشية الجديدة للانتداب النيوكولونيالي الكومبرادوري حيال موضوع سرقة المياه والاستحواذ عليها وطريقة توزيعها بين كبار المعمرين ،مما ينذر بخطورة هذا المشروع على الطبقات الشعبية وصغار الفلاحين، حيث أخذ يحتل موضوع المياه دورا مهما ومكانة عظمى في تحديد الجغرافية السياسية لنظام الانتداب والاحتلال والاستيطان في المغرب. إن سياسة النظام الملكي بعصاباته ومليشياته ومافياته ومخططاته حيال المياه بجديدة ،وإنما كانت هذه الخطط وهذه التطلعات ثابتة ومعلنة وملتهبة للسيطرة على موارد ومصادر ومنابع المياه والأنهار والآبار الكبرى مما يشكل ضرورة خلق "جبهة المقاومة الوطنية للاحتلال الملكي الاستعماري الكولونيالي الامبريالي ألصهيوني لأن الصراع على روافد المياه هو في حقيقته وجوهره وطبيعته صراع بين الشعب المغربي وطبقاته المحرومة والمسحوقة والمستغلة والمحتكرة والمضطهدة وبين قوى الاستعمار والامبريالية والصهيونية ممثلة بأداتها المسخرة المأجورة:النظام الملكي الانتدابي الكولونيالي التبعي. ولن يكون في إمكان حركة التحرر الوطني الديمقراطي من عمال وفلاحين ومثقفين ثوريين ونساء مناضلات وشباب معطل ومقاوم أن تنجح في فك ورفع الحصر الامبريالي الصهيوني الملكي الكولونيالي وأن تصل إلى الانتصار ودحر وطرد العدوان الثلاثي و وتطهير وتنظيف المغرب من عملاء هذا التحالف و من خونته ومرتزقته ومهلليه ومتملقيه ومنافقيه وكتائبه إلا بتطوير و بتثوير الوعي الطبقي الشعبي واحتضان جماهير الشعب للحركة الوطنية الديمقراطية الشعبية الطليعية المقاومة والمقاتلة. لم يعد أمام الشعب المغربي من تذرع أمام هذه الهجمات المنهجية النوعية للتحالف الامبريالي الصهيوني وللنظام الفاشي الذي يقوم الآن بتسليم المياه والأراضي والبوابات والمعابر لكبار وطغاة وبغاة كل زناة العالم، قصد تطويع الشعب وإخضاعه،وقهره وقمعه وإذلاله وإهانته وتجريده من ذاته وشخصيته وروحه وأسلحته حتى يدخل المغرب عتبة العصر الامبريالي الصهيوني / العنصري العرقي الفاشي النازي. وإلا يصدق على الشعب المغربي إن هو استكان ورضي وقبل بهذا الوضع المهين المشين ما قاله الشاعر التونسي العربي أبو القاسم الشابي في أبياته الشعرية المعروفة: ". كل قلب حمل الخسف،وما..... مل من ذل الحياة الأرذل. كل شعب قد طغت فيه الدماء...... دون أن يثأر للحق الجلي. خله للموت يطويه... فما...... حظه غير الفناء الأنكل. فمتى يا شعب صلاح الدين ويا شعب محمد بن عب الكريم الخطابي،يا شعب المهدي بنبركة ويا شعب عمربنجلون ويا شعب سعيدة المنبهي،ويا شعب عبد اللطيف زروال،قل متى يهتز روح الحياة والمقاومة والقتال والاحتجاج والاعتصام والرفض والنهوض للثورة والثأر،وماذا تنتظر والحكم الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الفاشي النازي يزحف بإصرار وتحد؟ ماذا تنتظر ولم يبق في الساحة لا الخطابي ولا المهدي ولا عمر ولاسعيدة ولا زروال.. جميعهم كسروا بنادقهم وذبحوا خيولهم ووأدوا بناتهم وقدموا نساءهم لقائد الصهاينة والأمريكان؟ ماذا تبقى من حركة جيش التحرير والمقاومة غير أحزاب ومنظمات وجمعيات برجوازية الأساس وملكية المذلة والمذهب وإصلاحية وقاصرة ومساومة ومهادنة وانتظارية وكرنفالية وقناصة فرص وانتهازية ومصلحية وتحريفية ومعتمة ومظلمة ويائسة وقانطة وكامدة لا ترى في الآفاق الواسعة سوى الانسداد ويئست أكثر من اليأس، لذلك أصبحت بعيدة عن هموم وقضايا الجماهير الشعبية لأن في تزلفاتهم وتوسلاتهم وتقربهم للملك وللعصابات الفاشية المتحكمة المسيطرة فيه ما فيه من بر الأمن والأمان والتسلق والسلامة المصلحية الشخصية . لكنني لا أعمم موقفي ورؤياي على كل الأحزاب والمنظمات والجمعيات،بل بالعكس فهناك من الأحزاب والمنظمات والجمعيات والنقابات من لا يزالون يقبضون على مبادئهم ومواقفهم كالقابض على الجمر. ويرفضون الرفض المطلق التنازل عن القضية والفكرة والبندقية ،ويعتبرون للآن أن الخطيئة الأصلية بل كل الخطيئة هي في إلقاء السلاح،وبطلان شعارات الرجعية في أن عودة محمد الخامس هي الحل وهو الخلاص وأن عودة النظام الملكي هو عودة "العصر الذهبي" فإذا بهذه العودة الكرنفالية لم تسفر إلا عن حكم كولونيالي استبدادي ديكتاتوري حديدي فردي مطلق فاشي،نازي أكثر جذرية من النظام النازي/ الفاشي،استطاع الحسن الجلاد السفاح تحويل المغرب إلى قاعدة أمريكية /صهيونية/ أطلسية، بعدم صفى كل القواعد والأحزاب والحركات الوطنية والديمقراطية والثورية التي خرجت وانبعثت وانفجرت من قلب وصلب وحضن الجماهير الشعبية. فما هو يا ترى الرد الحاسم والواجب إزاء هذه الهجمات الملكية الغادرة الفاجرة الكافرة الناكرة لجميل وفضل ملايين الشهيدات والشهداء وبتضحياتهم الجسام في سبيل تحرير المغرب وعودة محمد الخامس؟ فليس أمام الشعب إلا أن يعرف كيف يصوب السهم الأساسي تجاه نظام الاحتلال الكولونيالي و مقاومته وإسقاطه وإيقافه وإجباره وإرغام هذا النظام الاستبدادي/ الديكتاتوري / الفاشي التابع تبعية بنيوية متينة للامبريالية والصهيونية على الانسحاب من المغرب والالتحاق بخالقه وإلهه ومدعمه ومنشئه. إن كل شعب يستلذ الاستعباد ويستحلي الاسترقاق ولا يثق بقدراته ومخزونه الثوري ، ويقبل بالعيش تحت ليل ونير وقبضة السيطرة الملكية الكولونيالية الاستعمارية الامبريالية و بالاتكاء البليد على النظام الملكي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي،هذا النظام الذي لا يملك ولا مهمة له محددة ومنتظمة ومنهجية سوى الاعتماد على التدابير القمعية الهمجية الوحشية التعسفية والكلاب البوليسية و إطلاق النيران والقصف العشوائي العبثي ، و القتل والتقتيل الاغتيالات والاختطافات والاعتقالات ومداهمات البيوت واختطاف البنين والبنات وزر الرعب والإرهاب وحرمان الشعب من الأرض والسماء والهواء والدواء والماء والمدرسة والكلية والمصنع والمستشفى والسينما والمسرح والغناء والبساتين،هو بالموت أحق وبالحياة الحرة الكريمة وبوطن ديمقراطي متحرر ومتطورغير جدير،لأن حركة التاريخ دائما تسير نحو التقدم والحرية والمستقبل الموار بالولادات الجديدة. إن لكل الواهمين والمغرورين بالنظام الملكي الكولونيالي نقول :إنه نظام ملكي لا يؤمن بالشعب ولا بالجماهير الشعبية ،وإنما يعتمد على الاستخبارات والمارينز الأمريكي والموصاد الصهيوني والتحصن بمعاهدات الخزي والعار والهزيمة والاستسلام:معاهدة إيكس ليبان وكامب ديفيد،فهو ليس الابن الشرعي لشرعية الجماهير الشعبية المقاومة الباسلة بل هو الابن اللاشرعي للخونة والمستعمرين والامبرياليين والصهاينة وكل الذين خانوا العهد بيننا واستباحوا دماء وحرمات المغاربة واستهانوا بكرامة المغرب، وأدخلوا المغرب في العصر الملكي الكولونيالي الامبريالي الأمريكي الصهيوني. هذا هو النظام الملكي الذي أعاده المغاربة بكفاحاتهم ونضالاتهم وتضحياتهم ليعيد توطين الخونة والمرتزقة وعملاء الاستعمار والامبرياليين والصهاينة والأفاقين و تمكينهم وتسليمهم أجود الأراضي السقوية ، والاستيلاء على كل الموارد المائية الهائلة بقصد تحويل الفلاحين الأصليين لحبسهم ومحاصرتهم وتضييق الخناق عليهم في اتجاه الصحاري القاحلة الجافة المقفرة من أي منابع للمياه،ولم يتوان هذا النظام الملكي في أي مرحلة من المراحل من التأكيد بأن للملك وعصابات ومافيات ومليشيات النظام الحق الأوسع ووحدهم دون بقية الشعب صاحب الحق الشرعي في المياه والأراضي والخيرات والسلطات. فمتى يستيقظ ضمير الشعب ليدرك خطورة الأطماع الملكية الكولونيالية الامبريالية الصهيونية وكذا المخاطر الفعلية التي تهدد مستقبل ومصير المياه المغربية،أمام الغزو الملكي الكولونيالي الامبريالي الصهيوني الذي يعمل على تحويل تلك الأطماع إلى تدابير وإجراءات وسياسات ملموسة على الأرض كأمر واقع؟ وكيف يقف شعب عطشان ظمآن مستسلما مكتوف الأيادي وهو يرى العدو الامبريالي الصهيوني وحلفاءه من خونة النظام الملكي وكبار ملاكي الأراضي من خلال التصاميم والمشاريع والمخططات، يستثمرون ويستغلون ويحتكرون ويسرقون ويسيطرون و يحتلون وينهبون ويجرفون ويجوفون المياه من منابعها ومن مواردها ومن مصادرها في إطار سياسة وأهداف وسيطرة كاملة على المياه الجوفية مائية توسعية ثابتة وإستراتيجية في مجال المياه لسقي وتغذية أراضي خدم النظام الملكي الامبريالي الصهيوني .هذه يا شعبنا هو ما أمكنني استخلاصه واستنتاجه من سياسات النظام الملكي الكولونيالي الاحتلالي الاستيطاني حيال المياه وهي سياسة استراتيجية لتأزيم الفلاحين الصغار والساكنة في المدن المهمشة،في حين تستهلك الطبقات البرجوازية المياه الغزيرة الهائلة الضخمة حسب أهوائها وميولاتها وشهواتها وأطماعها،فتصوروا ياجماهيرنا كيف وصلت بالنظام الملكي اللاوطني المسيطر :أن الكلاب البرجوازية المحظوظة تفوق حظوظها وحقوقها في المياه وتتجاوز أكثر بمليون مرة حظوظ الجماهير الشعبية البشرية الانسانية الآدمية التي تتخبط بفئاتها الكادحة في العطش والظمإ ومزيد من تدهور أوضاعها المعيشية والصحية والأمنية المأساوية.فهل جاء تدشين وإنشاء المواثيق والعهود والحقوق الدولية في المجال المائي لمصلحة الانسان في المغرب أم للقطط والكرب والخنازير والقردة والحيوانات؟ وهل كان بإمكان الطبقات الجشعة أن تمارس كل هذا السطو على المياه لولا السياسة الملكية الكولونيالية التي شجعت المخططات الرجعية للسيطرة على المياه؟ بمعنى أنها ملكية لا علاقة لها بمصالح الشعب وقضاياه وهمومه،بل هي ملكية وبناء على شواهد كثيرة كلها تؤكد أنها ملكية تعبر عن مصالح البرجوازية الكبرى وبقايا الاقطاع والامبرياليين وعملاء الصهاينة المتنفذين في المغرب.
الأولى >> العراق >> مظفر النواب >> القدس عروس عروبتكم
القدس عروس عروبتكم
رقم القصيدة : 64136 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
من باع فلسطين وأثرى بالله سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام ومائدة الدول الكبرى ؟ فإذا أجن الليل تطق الأكواب بان القدس عروس عروبتنا أهلا أهلا أهلا من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة ؟ أقسمت بأعناق أباريق الخمر وما في الكأس من السم وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري ببيروت تكرش حتى عاد بلا رقبة أقسمت بتاريخ الجوع ويوم السغبة لن يبقى عربي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة بين حكومات الكسبة القدس عروس عروبتكم فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها ؟؟ ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض فما أشرفكم أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة ؟ أولاد القحبة لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم لا تهتز لكم قصبة الآن أعريكم في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي في كل زقاق أجد الأزلام أمامي أصبحت أحاذر حتى الهاتف حتى الحيطان وحتى الأطفال أقيء لهذا الأسلوب الفج وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء كهزيمتكم. يا شرفاء المهزومين ويا حكام المهزومين ويا جمهورا مهزوما ما أوسخنا .. ما أوسخنا.. ما أوسخنا ونكابر ما أوسخنا لا أستثني أحدا. هل تعترفون أنا قلت بذيء رغم بنفسجة الحزن وإيماض صلاة الماء على سكري وجنوني للضحك بأخلاق الشارع و الثكنات ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى يا جمهورا في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن سنصبح نحن يهود التاريخ ونعوي في الصحراء بلا مأوى هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية ؟ هذا وطن أم مبغى ؟ هل أرض هذه الكرة الأرضية أم وكر ذئاب ؟ ماذا يدعى القصف الأممي على هانوي ؟ ماذا تدعى سمة العصر و تعريص الطرق السلمية ؟ ماذا يدعى استمناء الوضع العربي أمام مشاريع السلم وشرب الأنخاب مع السافل (فورد) ؟ ماذا يدعى تتقنع بالدين وجوه التجار الأمويين ؟ ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد ؟ ماذا تدعى الجلسات الصوفية قي الأمم المتحدة ؟ ماذا يدعى إرسال الجيش الإيراني إلى (قابوس) ؟ وقابوس هذا سلطان وطني جدا لاتربطه رابطة ببريطانيا العظمى وخلافا لأبيه ولد المذكور من المهد ديمقراطيا ولذلك فتسامح في لبس النعل ووضع النظارات فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية يحفظها الله وأحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض سفير عربي يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات وقدام حفاة (صلالة) ولمن لا يعرف الشركات النفطية في الثكنات هناك يراجع قدراته العقلية ماذا يدعى هذا ؟؟ ماذا يدعي أخذ الجزية في القرن العشرين ؟ ماذا تدعى تبرئة الملك المرتكب السفلس ؟ في التاريخ العربي و لا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة أصرخ فيكم أصرخ أين شهامتكم..؟ إن كنتم عربا.. بشرا.. حيوانات فالذئبة.. حتى الذئبة تحرس نطفتها و الكلبة تحرس نطفتها و النملة تعتز بثقب الأرض وأما انتم فالقدس عروس عروبتكم أهلا.. القدس عروس عروبتكم فلماذا أدخلتم كل السيلانات إلى حجرتها ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها وسحبتم كل خناجركم وتنافختم شرفا وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض فأي قرون أنتم أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا خلوها دامية في الشمس بلا قابلة ستشد ضفائرها وتقيء الحمل عليكم ستقيء الحمل على عزتكم ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم ستقيء الحمل عليكم بيتا بيتا وستغرز أصبعها في أعينكم أنتم مغتصبي حملتم أسلحة تطلق للخلف وثرثرتم ورقصتم كالدببة كوني عاقرة أي أرض فلسطين كوني عاقرة أي أم الشهداء من الآن فهذا الحمل من الأعداء ذميم ومخيف لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية يا أمراء الغزو فموتوا سيكون خرابا.. سيكون خرابا سيكون خرابا هذي الأمة لابد لها أن تأخذ درسا في التخريب
الأولى >> فلسطين >> محمود درويش >> قصيدة الارض
قصيدة الارض
رقم القصيدة : 64871 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
في شهر أذار ، في سنة الانتفاضة ، قالت لنا الارض أسرارها الدمويّة . في شهر أذار مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمس بنات . وقفن على باب مدرسة ابتدائيّة ، واشتعلن مع الورد والزعتر البلديّ . افتتحن نشيد التراب . دخلن العناق النهائيّ - اذار يأتي الى الارض من باطن الارض يأتي ، ومن رقصة الفتيات-البنفسج مال قليلا ليعبر صوت البنات . العصافير مدّت مناقيرها في اتجاة النشيد وقلبي . أنا الارض والارض أنت خديجة ! لا تغلقي الباب لا تدخلي في الغياب سنطردهم من اناء الزهور وحبل الغسيل سنطردهم عن حجارة هذا الطريق الطويل سنطردهم من هواء الجليل . وفي شهر أذار ، مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمس بنات . سقطن على باب مدرسة ابتدائيّة . للطباشير فوق الاصابع لون العصافير . في شهر أذار قالت لنل الارض أسرارها . -1- أسمّي التراب امتدادا لروحي أسمّي يديّ رصيف الجروح أسمّي الحصى أجبحة أسمّي العصافير لوزا وتين أسمّي ضلوعي شجر وأستلّ من تينة الصدر غصنا وأقذفة كالحجر وأنسف دبّابة الفاتحين . -2- وفي شهر أذار، قبل ثلاثين عاما وخمس حروب ، ولدت على كومة من حشيش القبور المضئ . أبي كان في قبضة الانجليز . أمّي تربّي جديلتها وامتدادي على العشب . كنت أحبّ " جراح الحبيب " وأجمعها في جيوبي ، فتذبل عند الظهيرة ، مرّ الرصاص على قمري الليلكيّ فلم ينكسر غير أن الز مان يمرّ على قمري الليلكيّ فيسقط في القلب سهوا ... وفي شهر أذار نمتدّ في الارض في شهر أذار تنتشر الارض فينا مواعيد غامضة واحتفالا بسيطا ونكتشف البحر تحت النوافذ والقمر الليلكيّ على السرو في شهر أذار ندخل أول سجن وندخل أول حبّ . وتنهمر الذكريات على قرية في السياج وادنا هناك ولم نتجاوز ظلال السفرجل كيف تفرّين من سبلي يا ظلال السفرجل ؟ في شهر أذار ندخل أةل حبّ وندخل أول سجن وتنبلج الذكريات عشاء من اللغة العربية قال لي الحبّ يوما : دخلت الى الحلم وحدي فضعت وضاع بي الحلم . قلت : تكاثر ! تر النهر يمشي اليك . وفي شهر أذار تكتشف الارض أنهارها -3- بلادي البعيدة عني ... كقلبي ! بلادي القريبة مني ... كسجني ! لملذا أغنّي مكانا ، ووجهي مكان؟ لماذا أغنّي لطفل ينام على الزعفران وفي طرف النوم خنجر وأمّي تناولني صدرها وتموت أمامي بنسمة عنبر ؟ -4- وفي شهر أذار تستيقظ الخيل سيّدتي الارض ! أيّ نشيد سيمشي على بطنك المتموّج ، بعدي ؟ وأيّ نشيد يلالئم هذا الندى والبخور كأنّ الهياكل تستفسر الان عن أنبياء فلسطينفي بدئها المتواصل هذا اخضرار المدى واحمرار الحجارة - هذا نشيدي وهذا خروج المسيح من الجرح والريح أخضر مثل البنات يغطي مساميرة وقيودي وهذا نشيدي وهذا صعود الفتى العربيّ الى الحلم والقدس ... في شهرأذار تستيقظ الخيل . سيّدتي الارض ! والقمم اللولبيّة تبسطها الخيل سجّادة للصلاة السريعة بين الرماح وبين دمي . نصف دائرة ترجع الخيل قوسا ويلمع وجهي ووجهك حيفا وعرسا وفي شهر آذار ينخفض البحر عن أرضنا المستطيلة مثل حصان على وتر الجنس . في شهر آذار ينتفض الجنس في شجر الساحل العربيّ وللموج أن يحبس الموج ... أن يتموّج ... أن يتزوّج ... أو يتضرّج بالقطن أرجوك - سيّدتي الأرض - أن تسكنيني وأن تسكنيني صهيلك أرجوك أن تدفنيني مع الفتيات الصغيرات بين البنفسج والبندقية أرجوك - سيّدتي الأرض - أن تخصبي عمري المتمايل بين سؤالين : كيف ؟ وأين ؟ وهذا ربيعي الطليعيّ هذا ربيعي النهائيّ في شهر آذار زوجت الأرض أشجارها . -5- كأنّي أعود إلى ما مضى كأنّي أسير أمامي وبين البلاط وبين الرضا أعيد انسجامي . أنا ولد الكلمات البسيطه وشهيد الخريطه أنا زهرة المشمش العائليّه . فيا أيّها القابضون على طرف المستحيل من البدء حتى الجليل أعيدوا إليّ يديّ أعيدوا إليّ الهويّه ! -6- وفي شهر آذار تأتي الظلال حريرية والغزاة بدون ظلال وتأتي العصافير غامضة كاعتراف البنات وواضحة كالحقول العصافير ظلّ الحقول على القلب والكلمات . خديجة ! - أين حفيداتك الذاهبات إلى حبّهن الجديد ؟ - - ذهبن ليقطفن بعض الحجارة قالت خديجة وهي تحث الندى خلفهنّ . وفي شهر آذار يمشي التراب دما طازجا في الظهيرة… خمس بنات يخبّئن حقلا من القمح تحت الضفيرة… يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الخليل . ويكتبن خمس رسائل : تحيا بلادي من الصفر حتى الجليل ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة . خديجة ! لا تغلقي الباب خلفك لا تذهبي في السحاب ستمطر هذا النهار ستمطر هذا النهار رصاصا ستمطر هذا النهار ! وفي شهر آذار ، في سنة الانتفاضة ، قالت لنا الأرض أسرارها الدمويّة : خمس بنات على باب مدرسة ابتدائيّة يقتحمن جنود المظلات . يسطع بيت من الشعر أخضر … أخضر . خمس بنات على باب مدرسة ابتدائيّة ينكسرن مرايا مرايا البنات مرايا البلاد على القلب … في شهر آذار أحرقت الأرض أزهارها . -7- أنا شاهد المذبحه وشهيد الخريطه أنا ولد الكلمات البسيطه رأيت الحصى أجنحه رأيت الندى أسلحه عندما أغلقوا باب قلبي عليّا وأقاموا الحواجز فيّا ومنع التجوّل صار قلبي حاره وضلوعي حجاره وأطلّ القرنفل وأطلّ القرنفل -8- وفي شهر أذار رائحة للنباتات . هذا زواج العناصر . " آذار أقسى الشهور " وأكثرها شبقا . أيّ سيف سيعبر بين شهيقي وبين زفيري ولا يتكسّر ! هذا عناقي الزراعيّ في ذروة الحبّ . هذا انطلاقي إلى العمر . فاشتبكي يا نباتات واشتركي في انتفاضة جسمي ، وعودة حلمي إلى جسدي . سوف تنفجر الأرض حين أحقّق هذا الصراخ المكبّل بالريّ والخجل القروي . وفي شهر آذار نأتي إلى هوس الذكريات ، وتنمو علينا النباتات صاعدة في اتجاهات كل البدايات . هذا نموّ التداعي . أسمّي صعودي إلى الزنزلخت التداعي. رأيت فتاة على شاطىء البحر قبل ثلاثين عاما وقلت : أنا الموج ، فابتعدت في التداعي . رأيت شهيدين يستمعان إلى البحر . عكا تجيء مع الموج عكا تروح مع الموج . وابتعدا في التداعي . ومالت خديجة نحو الندى ، فاحترقت ، خديجة ! لا تغلقي الباب ! إنّ الشعوب ستدخل هذا الكتاب وتأفل شمس أريحا بدون طقوس . فيا وطن الأنبياء ... تكامل ! ويا وطن الزراعين ... تكامل ! ويا وطن الشهداء ... تكامل ! ويا وطن الضائعين ... تكامل ! فكلّ شعاب الجبال امتداد لهذا النشيد، وكل الأناشيد فيك امتداد لزيتونة زمّلتني . -9- مساء صغير على قرية مهمله وعينان نائمتان أعود ثلاثين عاما وخمس حروب وأشهد أن الزمان يخبّىء لي سنبله يغنّي المغنّي عن النار والغرباء وكان المساء مساء وكان المغنّي يغنّي ويستجوبونه : لماذا تغنّي ؟ يردّ عليهم : لأنّي أغنّي وقد فتّشوا صدره فلم يجدوا غير قلبه وقد فتّشوا قلبه فلم يجدوا غير شعبه وقد فتّشوا صوته فلم يجدوا غير حزنه وقد فتّشوا حزنه فلم يجدوا غير سجنه وقد فتّشوا سجنه فلم يجدوا غير أنفسهم في القيود وراء التلال ينام المغنّي وحيدا وفي شهر آذار تصعد منه الظلال -10- أنا الأمل السهل والرحب - قالت لي الأرض . والعشب مثل التحيّة في الفجر هذا احتمال الذهاب إلى العمر خلف خديجة . لم يزرعوني لكي يحصدوني يريد الهواء الجليليّ أن يتكلم عني ، فينعس عند خديجة يريد الغزال الجليليّ أن يهدم اليوم سجني ، فيحرس ظل خديجة وهي تميل على نارها يا خديجة ! إني رأيت ... وصدقّت رؤياي . تأخذني في مداها وتأخذني في هواها . أنا العاشق الأبديّ ، السجين البديهيّ . يقتبس البرتقال اخضراري ويصبح هاجس يافا أنا الأرض منذ عرفت خديجة لم يعرفوني لكي يقتلوني . بوسع النبات الجليليّ أن يترعرع بين أصابع كفي ويرسم هذا المكان الموزّع بين اجتهادي وحبّ خديجة هذا احتمال الذهاب الجديد إلى العمر من شهر آذار حتى رحيل الهواء عن الأرض هذا التراب ترابي وهذا السحاب سحابي وهذا جبين خديجة أنا العاشق الأبديّ السجين البديهيّ رائحة الأرض توقظني في الصباح المبكر... قيدي الحديديّ يوقظها في المساء المبكر هذا احتمال الذهاب الجديد إلى العمر ، لا يسأل الذاهبون إلى العمر عن عمرهم يسألون عن الأرض : هل نهضت طفلتي الأرض ! هل عرفوك لكي يذبحوك ؟ وهل قيّدوك بأحلامنا فانحدرت إلى جرحنا في الشتاء ؟ وهل عرفوك لكي يذبحوك ؟ وهل قيّدوك بأحلامهم فارتفعت إلى حلمنا في الربيع ؟ أنا الأرض ... يا أيّها الذاهبون إلى حبة القمح في مهدها أحرثوا جسدي ! أيّها الذاهبون إلى جبل النار مرّوا على جسدي أيّها الذاهبون إلى صخحرة القدس مرّوا على جسدي أيّها العابرون على جسدي لن تمرّوا أنا الأرض في جسد لن تمرّوا أنا الأرض في صحوها لن تمرّوا أنا الأرض . يا أيّها العابرون على الأرض في صحوها لن تمرّوا لن تمرّوا لن تمرّوا
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.
#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
..أحب لو استطعت أن أمر بضريح جمال عبدالناصر وأضربه بعصاي فين
...
-
-إن مت يا وطني فقبر في مقابرك الكئيبه/ أقصى مناي. وإن سلمت ف
...
-
كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة ال
...
-
كيف يمثل المغرب في الدورة التاسعة والستين للامم المتحدة ارها
...
-
-قم للمعلم وفه التقتيلا .. كاد المعلم أن يكون مرذور
-
كل شعب قد طغت فيهالدماء/دون أن يثأر للحق الجلي/ خله للموت يط
...
-
-رهيب أن تجتر ألمك/ ولا أمل بالفجر والصباح وطلوع الشمس-
-
اخرسي يابومات النظام الملكي من خونة الأصولية ،فإن بصدري -جمر
...
-
آن الأوان يا مغرب لتنهض للثورة والثأر ضد النظام الملكي الفرع
...
-
سياسة التعليم في الملكية الكولونيالية التبعية هل هي لتخطيط ا
...
-
يا نظام ارحل الآن عنا ، حولت بلادي حقل الجياع والجاهلين،فلسن
...
-
-للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى ي
...
-
من قتل الشهيد مصطفى المزياني ؟أهو النظام أن الظلام أمدعاة ال
...
-
فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبع
...
-
في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
-
هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح
...
-
أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه
...
-
أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين
...
-
مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف
...
-
بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
المزيد.....
|