|
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (8)
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4597 - 2014 / 10 / 8 - 22:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
451- لم يثبت تاريخيا وجود شخصية اسمها يسوع المسيح أو عيسى بن مريم ، وجدت في الفترة التي تتحدث عنها الأناجيل . وكتب الأناجيل محض خيال انساني. 452- المنطق الذي يسلم بما جاء في النصوص العقائدية دون استقرائها وتحليلها منطق غيبي لا يستند إلى الواقع والتاريخ . 453- المادة والطاقة والروح ثلاثة أقانيم ذات جوهر واحد لا يتجزأ تشكل المطلق الأزلي . 454- لكل انسان الحق في جسده كأن يتصرف به بما لا يرضي الآخرين . 455- وصول العلم إلى طريق مغلق حول القدرة القائمة وراء الخلق ، لا يعني أن الخلق قد تم حسب التصور العقائدي الديني أو حسب التصور الفلسفي بشقيه المثالي والمادي ، غير أن باب الإجتهاد ما يزال مفتوحا للجميع . 456- حين يصطدم العقل الديني بمفاهيم العلم يلجأ إلى تأويل النص الديني ولو بالإرغام ليتلاءم مع مفاهيم العلم ، لقناعة منه بأن الدين جاء بالعلم الصحيح وبالحقيقة المطلقة . 457- حين يجد العقل الديني أن العلم لم يصل إلى الحقيقة المطلقة في تفسير الوجود يلجأ إلى مفاهيمه العقائدية الخاصة لقناعة منه أن الحقيقة المطلقة تكمن فيها . 458- الإعتقاد بعدم وجود خالق حسب الفكر المادي الإلحادي لا يعني عدم وجود خلق وخالق حتى لو كان الأخير جوهرا غير مادي أو جوهرا ماديا أو طاقة غير مادية ناجمة عن المادة . 459 -الإعتقاد بوجود خالق حسب الفكر الديني لا يعني أن الفكر الديني في مجمله خطأ . خاصة ما يتعلق منه بالغاية ( التواصل مع المطلق ) و بعض ما يتعلق منه بالأخلاق . 460- حين يصل العلم إلى الحقيقة المطلقة في تفسير الوجود لن تجد المفاهيم الدينية والفلسفية مهما كانت إلا الإعتراف بالواقع . 461- حين يعجز العقل البشري عن التفاهم يبدأ العنف ، وغالبا من الطرف الأقوى. 462- التربية السليمة تنشىء جيلا سليما ، والتربية السيئة تنشىء جيلا سقيما . 463- القيمة الإنسانية تبادلية تفاعلية بين الإنسان والإنسان وبين الرجل والمرأة وبين الأبوين والطفل ، وأي خلل في العلاقات الإنسانية ينعكس في سلوك الإنسان والأطفال بشكل خاص . 464- لا تثقل دماغك بإعطائه أمرين مختلفين ومتناقضين في آن واحد ، وخاصة إذا ما تعلق الأمران بالجسد ، نفذ الأمر الأول ، وبعد الإنتهاء من تنفيذه نفذ الثاني !!! 465- طفل تربى على الشتم والضرب والإهانة لن يكون إنسانا سويا إلا بإعادة تهذيب سلوكه فيما بعد ، إما بعامل ذاتي ، أو عامل تربوي اجتماعي خارجي ، وفي كل الأحوال لن تكون العملية سهلة . 466- المرأة المحتقرة من قبل زوجها ومن قبل المجتمع لا يمكن أن تنشيء جيلا سليما . 467- ليس هناك فكر انساني لا يحتمل الخطأ والصواب .
468- العقل المنفتح لا ينطلق من مفاهيم خاصة به بل من مفاهيم ومعارف انسانية شاملة واجتهادات منطقية . 469- العقل المنغلق ينطلق من فهم خاص يحاول تكريس المفاهيم والمعارف الإنسانية لمنطقه وهو عقل عقائدي في الغالب ينتمي إلى عقيدة محددة . 470- صعوبة المنطق تكمن في صعوبة اقتناع الآخر بأنه منطق ! 471- وجود خالق للخلق لا يعني أن الخالق هو الإله الإسلامي أو الإله المسيحي أو الإله المانوي ، أو الإله الزرادشتي أو الإله اليهودي ، أو الإله الكنعاني أو الإله الفينيقي أو الإله الفرعوني ، أو الإله البابلي ، أو الإله السومري أو الإله الهندوسي ، أو الإله الصيني ، أو الإله المايوي ، أو الإله الشنتوي ( الياباني ) إلى آخر الآلهة .. 472- الخالق الحق ، بمفهومة المطلق ، لم يعرفه العقل البشري بعد وإن عرف شيئا منه ، وهنا تكمن عظمته !! 473- الجنون في الأدب قد يكون ابداعا عظيما . 474- ثمة أدمغة لو أنها حوت برازا بدلا من الدماغ لكان خيرا لها !! 475- الروح هي الحياة في الكائنات . 476- أسوأ ما في متحاورين أن يفترض أحدهما أو كل منهما أنه يفهم ويعرف أكثر من الآخر، رغم أنه لا يعرفه بشكل كاف . 477- المحاور السيء لا يخوض في خصوصية الموضوع المتحاور حوله بل في عموميته . 478- الإلمام بفكر ما لا يتم دون الإبحار في العوالم والمفاهيم اللتين تشكلانه . 479- ليس كل من نقد المفاهيم الدينية ملحدا وليس كل من آمن بها مؤمنا . 480- ليس كل لاديني (غير متدين ) علمانيا ، وليس كل علماني لادينيا ! 481- المؤمن بالدين لا يمكن أن يكون علمانيا بما تعنيه الكلمة . 482- حين تجتهد أمة ما لتقديم مفهوم للقدرة المطلقة القائمة في الخلق وما ورائه ، هي تقدم مفهوما ولا تصنع إلها . 483- حين يتبع الإنسان عقيدة ما ، هو يتبع مفهوما للخالق ولا يتبع الخالق الذي لم يجزم عقل بالمطلق بمعرفة ماهيته وجوهره حتى اليوم . 484- الخالق الأبدي ( المطلق الأزلي ) أوجد نفسه بنفسه ولم يوجده أحد ، ولم يفهمه أحد على حقيقته ، وإن اجتهد البشر لتقديم فهم ومفاهيم له . 485- القدرة الذاتية للخلق مستمدة من القدرة الكلية للخالق . 486- لو لم تكن القدرة الذاتية للخلق مستمدة من القدرة الكلية للخالق ، لما استطاع الخلق الإنساني أن يفعل شيئا في مضمار الحضارة . 487- مشكلة الإنسان أنه لم يعرف مدى قدرته وماذا في مقدوره أن يفعل ، ولو أنه استطاع أن يوظف قدراته خير توظيف لحقق المعجزات في كافة مناحي الحياة الإنسانية . 488- يكون اتباع الخالق المطلق سليما حين يصل العقل البشري إلى الفهم السليم له ! 489- القدرة الكلية التي أوجدت نفسها خلال مليارات السنين لا يمكن للقدرة الذاتية للبشر أن تحققها إلا بمليارات السنين . 490- حين تتمكن القدرة الذاتية للبشر من الإلمام التام بالقدرة الكلية يكون البشر قد بلغوا مرتبة الألوهة . 491- لو أننا قدرنا المسافة الممتدة بين القدرة الذاتية للبشر والقدرة الكلية تقريبيا ، لقدرناها بمليارات السنين الضوئية . 492- أن يصل العلم الإنساني إلى طريق مغلق في المعرفة العلمية ، لا يعني توقف العقل البشري عن الإجتهاد والبحث ، ولا يعني أن الطريق المغلق سيظل مغلقا . 493- قتل المرأة من قبل الرجل لمسألة تتعلق بالجنس جريمة شرف وغسل عار أما قتل المرأة للرجل للسبب نفسه جناية قتل ! يحدث هذا في عصر الجنون والحماقة ! 494- يسوع المسيح قبل ألفي عام لم يدن الزانية وقال لمن أرادوا أن يرجموها بالحجارة حسب شريعة موسى " من كان منكم بلا خطية فليرمها أولا بحجر " ( انجيل يوحنا 8/7 ) ولم يرمها أحد لأن الجميع كانوا خاطئين والمسيح وضعهم أمام ضمائرهم .( سلام عليك يا سيدي ) ! 495- يروى عن النبي محمد أنه عاقب زانية بحزمة من القش فيها ثمانين عودا صفعها بها على مؤخرتها . وفي رواية أخرى أنه ترك زانية دون عقاب لتربي الطفل الذي أنجبته .. ( سلام عليك يا سيدي ) 496- أيتها العاشقات ، أيتها الزانيات ، تعلن إلي لأبرئكن من كل الخطايا !! 497- لا ينشأ فكر خلاق دون فكر سابق عليه . 498- الفكر السليم ينجم عن معرفة واقعية وعقل راجح ووعي سليم ، ومنطق صارم ، وإحساس مرهف . 499- العقل الكلي نتاج وعي كلي والعقل الجزئي نتاج وعي جزئي رغم أنه ناتج عن عقل كلي . 500- العقل شبه البرازي لن يوجد في المستقبل لأن البشرية لم تعد تحتمل البرازيين ! سيوجد عقل متخلف نسبيا عن عقل متقدم عليه كما هي حال اليوم . 501- لا يتطور العقل الجزئي بمعزل عن العقل الكلي ، ولا يتطور العقل الكلي بمعزل عن العقل الجزئي رغم تقدم العقل الكلي بما لا يقاس مقارنة بالعقل الجزئي . 502- أن تقدر على التفكير وسط انقطاع الكهرباء وحبات العرق تتدحرج على صدرك من حر الشوب ، فيما يتناهى إلى أسماعك بين فترة وأخرى أصوات قذائف وطلقات تقتل بشرا ، تشعر أنك ما تزال قادرا على ممارسة إنسانيتك رغم كل ما يحيط بك ! 503- المشكلة ليست في الخالق بل في الإدراك الإنساني العاجز عن معرفة ماهيته ، وهذه مشكلة يعاني منها الخالق أيضا !! ! 504- الإيمان بالخلق إيمان بخالق . 506- انكار الخلق ( المستحيل ) انكار للخالق ، وبالتالي لا يمكن انكار وجود خالق ، لأن انكار الخلق مسألة مستحيلة بالمطلق . 507- مشكلة العقل البشري أنه مجرد جزيء صغير من عقل كلي ، كنقطة ماء في محيط ، لا يمكن أن تشكل محيطا . 508- مشكلة العقل الكلي قد تكون في أنه لم يقدر أن يوجد كليته في جزئياته ، أي أن يكون المحيط في النقطة حسب مثالنا السابق . 509- حين تقدر نقطة الماء على أن تكون محيطا ويقدر المحيط على أن يكون نقطة أو في النقطة يكون تكامل الخلق قد تم . أي حين يتمكن العقل الجزئي ( الفردي ) من أن يكون كليا ، ويتمكن العقل الكلي من أن يكون جزءا أو في الجزء يكون تكامل العقل قد تم وأصبح الإنسان يفكر بعقل الخالق (أو طاقة الخالق ) والخالق يفكر بعقل الإنسان !! وهذه مسألة قد تحتاج إلى زمن أكثر من الزمن الذي مر على بدء الوجود . 510- الخالق غير الكامل يخلق خلقا غير كامل ، وإن بدا للبعض أنه كامل ! 511- الخالق غير الكامل خالق عظيم وقد أصبح يدرك أن خلقه غير كامل ، وأنه ما يزال في بداية المشوار الخلقي ، وهو حتى الآن غير راض عن نفسه ! 512- لن يرضى الخالق عن خلقه إلا ببلوغ الكمال المطلق . الكمال الذي ليس بعده كمال . 513- حين أتأمل خلقي وأنا جالس في صالون بيتي حيث عشرات اللوحات التي تحيط بي من كل الجهات ، أتساءل في نفسي : هل أنا راض عما خلقته ؟ فأجد نفسي تقول على الفور : لا ! أبدأ ! !! 514- ابحث عن ما تتفق عليه مع خصمك قبل أن تبحث عن ما تختلفان عليه . 515- مشكلة الكتابة أنها لا تتم بالسرعة التي تتوارد بها الأفكار ، لهذا يموت مئات المفكرين دون أن يكملوا كتابة ما يدور في خيالهم ، أو ما فكروا فيه . 516- حين يدرك كل إنسان أنه رسول لله وأنه يتوجب عليه أن يقوم بدوره في عملية الخلق ، تكون البشرية قد سارت على الطريق الصحيح . 517- الجرائم السياسية والدينية هي أفظع الفظائع وأكبر الكبائر التي يرتكبها الإنسان . 518- حين يرد هراء هذاء نكرة على القليل من أقوالك مستخدما بعض مفردات قاموسك اللغوي فلا ترد عليه لكي لا تنحدر إلى المستوى نفسه من الهراء والهذاء والخواء . 519- حين أتأمل الخلق ،والتنسيق المنتظم المدهش والإعجازي المتناغم في ايقاع خلاق ، في تشكيل ألوان الطيور والورود والأسماك وغيرها ، أجزم أن هذا الإبداع في الخلق لا يمكن أن يتم بمعزل عن عقل كلي خلفه ، بغض النظر عن مرحلة الزمن الذي وجد فيها هذا العقل . 520- إذا كان الخالق في مفهومك غير كامل رغم عظمته ، فهل يعقل أن يرى أحمق ما نفسه بأنه انسان كامل ، وأن كل ما يفعله هو الكمال عينه ؟! 521- ما ينشأ عن الحياة بالتأكيد يختلف عما ينشأ عن الموت ، فما ينشأ عن الكائن الحي يختلف عما ينشأ عن الكائن الميت ، وإن كان الإثنان يشتركان في إنشاء حياة !! 522- حين ترزح كجبل على كواهل كثيرين فلن يستطيعوا هدمك بأظفارهم !! 523- الإقتداء بأفعال شخوص متخيلة تاريخيا لا يعني الإقرار بوجود تاريخي لها ، إنه اقتداء بالخيال الإنساني والحكمة الإنسانية . 524- جمال خلق الخالق لا يكتمل إلا بجمال خلق الخلق ، أي بجمال ما يبدعه المخلوق ، والخلق الذي لا يبدع جمالا وخيرا ، لا خير للخالق فيه . 525- الذين يدينون النبي محمد لبعض افعاله يتجاهلون أنه إنسان وأنه صاحب رسالة حارب وقاتل في سبيل رسالته ، بينما هناك آلاف القتلة في التاريخ الذين قتلوا الملايين دون أن يكون لديهم أية رسالة على الإطلاق سوى الهيمنة !! 526- لا تشغل عقلك بأمور كثيرة في آن واحد حتى لا تخسر الأمر الأهم الذي شرعت بفعله أولا ! ( اللعنة ! هلا جاي تنظر يا شاهين بعد ما احترقت الطبخة الخرافية التي على النار ! ) 527- من يتذكر الطحين ( القمح القتيل ) الذي وضعته في المطربان منذ بضعة أشهر ، لقد خلق خلقا جديدا ، وربما قال الله كلمته (كن ) فيه ، فكان الخلق ! وهذا أمر مهم سأعود إليه في موضوع الخلق والخالق . 528- جسم الإنسان مادة ( مواد ) يحتوي على العقل ( الدماغ ) والدماغ ينتج الوعي ( الإدراك ) . فالقول أن المادة تنطوي على الوعي لأنها تنتجه ، قول سليم !! 529- إذا كانت المادة تنطوي على الوعي لأنها تنتجه ، فإن موت الإنسان لا يعني موت المادة ، بل موت الوعي ، وربما موت وعي الصحو فقط ، بينما وعي الغيب يظل قائما في المادة !!! 530- الخالق هو : الذات الكلية . العقل الكلي . الوعي الكلي . الطاقة الكلية ، الوجود الكلي ، المطلق الأزلي الأبدي ،القدرة الكلية ، بغض النظر عن العناصر التي تشكله ، سواء ، أكانت عناصر ذات جوهر غير مادي ، أو عناصر ذات جوهر مادي ، أو الإثنين معا حسب اعتقادنا . 531- الفكر المختلف في العقل المختلف . 532- شكرا لكل من أضاف إلى ثقافتي فكرة . شكرأ لكل من أضاف إليها معلومة . شكرا لكل من أضاف إليها عبارة ، شكرا لكل من أضاف إليها كلمة . شكرا للفكر الإنساني كله . 533- الواحد في الخلق ( الإنسان ) موجود في الخالق الواحد ( الوجود ) وينبغي عليه أن يدرك وجوده فيه ، ويعمل على دوره في هذا الوجود وهو بالتأكيد العمل الخلاق . 534- حين تعجز اللغة عن التعبير عما يدور في خيالك ، وما يكتنف المطلق ، فليس أمامك إلا الإرتكان إلى ما أبدعه العقل البشري من مفردات لغوية ، ومحاولة الإتيان بمفردات جديدة . 535- المادة لا تفنى ، وموت الإنسان لا يعني فناءه بقدر ما يعني تحوله إلى مادة مختلفة تساهم في انتاج طاقة مختلفة ، ينجم عنها عقل مختلف ، ينجم عنه وعي مختلف ، ينتج خلقا مختلفا متطورا أو متخلفا أكثر مما هو قائم . 536- حين يموت الإنسان يفقد وعي الصحو كما أسلفنا أما وعي الغيب ( اللاوعي وما هو خارج اللا وعي) فيظل قائما في جسده ، والمادة القائمة في جسده لا تفنى بل تكون مشروع خلق جديد كما أسلفنا أيضا . 537- العقائد والأفكار الدينية نتاج خيال انساني وجاءت شخصية محمد لتفيد من هذا الخيال وتعمل على تطويره . 538- القاذورة ( القذر ) يمارس قذارته بوقاحة شديدة ليبدو على حق ! 539- انطواء الوعي على المادة ليس انطواء عينيا مجسدا ( ماديا ) بل انطواء ذهني صوري . 540- إذا كان العقل البشري قد عرف المادة حسب عناصر معينة ، فلا يعني هذا أنه وصل في تعريفها إلى حقيقة مطلقة . 541- الطاقة لا تنجم إلا عن مادة ، والعقل لا ينجم دون طاقة ، والوعي لا ينجم دون عقل ، والخلق لا ينجم دون وعي !!! وفي الإمكان إعادة النص حسب التالي : المادة تنتج الطاقة ، والطاقة تنتج العقل ، والعقل ينتج الوعي ، والوعي يخلق الخلق . وكل عنصر من هذه العناصر متعلق بالعناصر التي أنتجته ، فالعناصر المادية غير المكتملة تنتج طاقة وعقلا ووعيا وخلقا غير مكتمل أو لا ضرورة له ! 542- إصرار المادة على البقاء وعدم الفناء إصرار على بقاء الحياة واستمرارها . 543- حين يرى ابن عربي أن " عدم العدم وجود " فهو يعني الوجود الإلهي الذي لا يمكن لوعي الصحو البشري أن يدركه ، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك عدم ، لأن الوجود الإلهي موجود ، وخارج الوجود المشكل في وعي الصحو ، وحتى في وعي الغيب ، وهذا الأخير هو عدم العدم ، فالوعيان ( وعي الصحو ووعي الغيب ) غير قادرين على إدراك ماهية الوجود الإلهي ، الذي هو الوجود وهو عدم العدم من حيث عدم قابليته للإدراك !! !! !! ( هذا ابن عربي أنا ما دخلني ) 544- لو أننا صغنا كلام ابن عربي حسب فهمنا لقلنا : عدم العدم هو المادة الأزلية الأولى ( المطلق الأزلي ) والعدم هو الطاقة أو القدرة التي نجمت عنها ، والأمران لا يمكن للعقل البشري ادراكهما . لكني سأضيف خارج نص ابن عربي : ( لا يمكن ادراكهما ولو إلى حين ) !!! 545- أمضيت عمري أبحث عما يسمو بالإنسان إلى مراتب الفضيلة ولم اتصور أن أجد نفسي يوما تبحث عن الخلاص من براثن الرذيلة !! 546- شرف الأمم ليس في فروج نسائها وأعضاء رجالها بل في سمو اخلاقها . 547- تسعى الكائنات النافعة بخلقها إلى مساعدة الكائنات الأخرى على البقاء ، وليس لغاية التوازن الطبيعي فقط ، ولهذا ليس هناك كائن ليس في حاجة إلى الكائن الآخر . 548- أن تكون مع دين معين - لأن الله وضعه حسب اعتقادك – وضد دين آخر لأن الله لم يضعه ، أو وضعه إله آخر غير إلهك ، فأنت بالتأكيد تسلك الطريق الخطأ. 547- تلقيم عقول الأطفال بعقيدة معينة منذ الصغر تجعلهم غير قادرين في المستقبل على تحرير عقولهم منها . 548- انتشار المحطات المتلفزة التي تستغل براءة الطفولة لتوجيهها نحو عقيدة معينة ، جريمة فكرية يقترفها الكبار بحق الطفولة . 549- التربية التي تسعى إلى نشوء أجيال مؤدلجة فكريا تربية خاطئة. 550- التربية السليمة ينبغي أن تستند إلى الفكر الإنساني بشموليته الإنسانية وليس حسب فكر عقائدي بخصوصيته المحددة .
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (6)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (4)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (3)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (2)
-
النبي محمد لم يكن أميا !
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (1)
-
اسلامان أم إسلام بلا حدود ؟ أي اسلام يريد المسلمون ؟
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (4) من(4)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (3)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (2)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (1)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|