|
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (4)
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4595 - 2014 / 10 / 6 - 21:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
151 الطاقة الأكثر قدرة تنشأ عن عناصر خلق أكثر كمالا . 152- الله خير مطلق ومحبة مطلقة . 153- من قتل إنسان قتل الله . ومن أساء إلى انسان أو حيوان أو نبات أو بحر أو نهر ، أو نبع ، أساء إلى الله . 154- تنزيه الذات الإلهية بكلمة مجردة " الله " يكمن في دلالاتها على الخلق ، وما ترمز إليه ، وليس بالكلمة بحد ذاتها ، فأي مفردة تفقد معناها إن لم تكن ترمز إلى شيء محدد ، والفرق بين كلمة " الله " وأية كلمة أخرى ، هو أن كلمة " الله" شمولية برمزيتها ودلالاتها ، بحيث تشمل كل ما هو في عالم الصحو وما هو في عالم الغيب ، والغيب نفسه . 155- هلي يمكن أن يكون الله - حسب ابن عربي - قد أوجد الكون والكائنات ، وما سيصدر عنهما ، وما سيؤولان إليه منذ أن وجد بنفسه ؟! 156- الخطاب الشمولي لرجل الدين لا يختلف عن الخطاب الشمولي للحاكم العربي من حيث الشمولية ! 157- الفهم السقيم في العقل السقيم . 158- الإنسان الكامل وهم أوجده الفلاسفة والمتصوفة . 159- جمال الظاهر ليس من جمال الباطن ، فكم من هي جميلة في الظاهر قبيحة في الباطن . والعكس صحيح أيضا ، وهذا ينطبق على البشر جميعا بما فيهم المؤمنين . فكم من مؤمن ظاهره إيمان وباطنه كفر وإلحاد وزندقة ، وكم من إنسان ظاهره إلحاد وباطنه إيمان !!! 160- ابحث عن الله في قلبك قبل أن تبحث عنه خارجه ، فإن اهتديت إليه عثرت على نفسك وعلى العالم من حولك . 161- العصافير تحب وتعشق وتبني أعشاشها وتأكل وتتكاثر حسب طبيعتها وليس حسب شريعة معينة ، وقس على ذلك .. 162- إن لم تكن مع العصر بنفسك وعقلك وسلوكك ، فلن تكون معه بركوب المارسيدس والطائرة . فكم من مارسيدس كان راكب جمل أفضل من راكبها . 163- الشك يدفع إلى اليقين ، واليقين ليس يقينا بالمطلق ، لذلك هو قابل للشك فيه أيضا ، لأن اليقين المطلق لا وجود له إلا بشكل نسبي . 164- الإستثناء يؤكد القاعدة العامة ولا ينفيها ، فإذا كان ثمة علمانيون في المجتمع العربي ، لا يعني هذا أن أفراد المجتمع جميعا علمانيون .
165- الخطاب العربي في أزمة ، والعقل العربي في أزمة ، فمتى تبحث الأمة عن حل لهذا الإستعصاء ؟!
166- لم يعش الإنسان العربي يوم حرية في حياته - حتى بعد " الربيع العربي "- فهو ما يزال مكبلا بالموروثات الأخلاقية والإجتماعية والدينية ، والسياسية .
167- وجود روح الخالق في الكائن لا يعني أنه ألله حتى لو خلق خلقا حيا ، كأن يخلق نفسه . فهو لا يخلق إلا بروح الله الخالقة فيه .
168- المادة تنتج العقل ، والعقل ينتج الوعي ، والوعي ينتج الإلهام ، والإلهام ينتج الإبداع في الخلق ، والخلق ينتج بإبداعه الآداب والفنون والعلوم وكل المعارف الإنسانية .
169- ليس القلب مجرد مضخة للدم في الجسد ، وإلا لما كان له كل هذا المقام في العقل والنفس الإنسانيين .
170- لا معنى لأدب وفكر يقولان للناس ما يعرفونه . 171- حين تفتقر الأمم إلى العدل تفقد أهم مقومات وجودها .
172- الفنون والآداب أرواح الأمم وتحقيق لإنسانية البشر بعلاقتهم بالوجود وخروج من حالة الإغتراب التي تفرضها المحذورات الإجتماعية والثقافية والسياسية .
173- الإبداع في الفنون والآداب والعلوم وكل المعارف الإنسانية : عبادة !!
174- المحبة وكل ما هو خير في السلوك الإنساني فضيلة ، وكل ما هو شراني اثم .
175- من حق المرأة أن تقرأ القرآن أمام الناس .
176- للحقيقة وجهان : وجه اليقين ووجه الشك . 177- إذا كان ثمة إله يحاسب ويعاقب فلا يعقل أن يكون العقاب الحرق في النار لأية جنحة أو جريمة أو إثم أو معصية ، كما لا يعقل أن يعاقب المرء في الدنيا وفي القبر وفي جهنم .
178- التحليل والتحريم وكل ما هو تشريع في الحقوق الإنسانية من وضع البشر وليس من وضع آلهة . وهو في الغالب لا يستند إلى أسس منطقية بالمطلق .
179- إذا كانت أفعالنا وكل ما سيصدر عنا مقدر من الله فما حاجتنا إلى العقل الذي نعي وندرك الأشياء به ؟!
180- لا يعقل أن يقدر الله لنا أفعالنا ثم يعاقبنا على ما لا يرضيه . 181 - معاناة البشر معاناة لله .
182- كلما زاد المثقف معرفة كلما زاد اغترابه عن مجتمعه . وكلما زاد الجاهل جهلا كلما زاد التصاقه بمجتمعه.
183- الجاهل في المجتمع كالشاة في القطيع تأكل الطعام نفسه وتردد الثغاء نفسه !
184- العارف في المجتمع كالشمعة في الظلام لا تنير إلا بقدر ما تبعثه من نور ، ويمكن القول كأي نبي و حكيم في بدء رسالته .
185- اتكال المظلومين على آلهة لنصرتهم اتكال على الوهم .
186- الشعوب تنتصر على مضطهديها بإرادتها وعزيمتها وليس بقوى غيبية أو آلهة وهمية .
187- عبادة خالق قادر على كل شيء عبادة للوهم .
188- القصص القرآنية والتوراتية والإنجيلية قصص متخيلة ولا وجود تاريخي لأبطالها .
189- الخلق لم يبدأ بآدم ولن ينتهي بمحمود شاهين القادم !!
190- الكائنات تجسيد للطاقة التي لا يتم الخلق دونها . 191- سرعة الزمن في ثبوته فإن لم تسبقه سبقك !!
192- العقل المجرد ينتج فكرا مجردا !!
193- في الحياة الإنسانية والحيوانية والنباتية لا يقدر الله إلا على ما تقدر عليه هذه الكائنات .
194- عرش الله هو الوجود ( الأكوان ) وليس هناك عرش غيره .
195-الرحمة والعقاب وجهان متناقضان لا يمكن أن يجتمعا في ذات إلهية رحيمة يتوحد بها الوجود .
196- الحقيقة المطلقة هي حقيقة الحقائق الوجودية كلها التي لا يعرفها أحد ، والحقيقة النسبية هي ما توصل الإنسان إلى معرفته حتى اليوم ، وهي وإن كانت مطلقة في ذاتها غير أنها ليست مطلقة من حيث علاقتها بحقيقة الحقائق الكلية . 197- الإنسان الكامل : كامل المعرفة ، والأخلاق ، والنفس ، والوجدان ، والسلوك ، وحتى الهيئة ، لم يوجد بعد . 198- قد يصبح الخالق والخلق كاملين إذا ما استطاعا فعلا لا قولا ، أن يقولا لما يطمحان إليه أن : كن فيكون !! 199- إذا ما توصل الخالق والخلق معا إلى أن يحققا ما يريدانه بفعل الأمر" كن " سيظلان في حاجة إلى تصور ما يريدانه بعد ذلك . 200- إذا ما بلغ الخالق والخلق كمالا ما اعتقدا أنهما حققاه ( في المستقبل ) دون أن يقتنعا أنه الكمال المطلق ، فما عليهما إلا أن يأمرا ب: " ليكن الكمال المطلق الذي ما بعده كمال " وحين ذاك سيفرغ الخالق والخلق من مهمتهما الوجودية ويستويان على عرش الوجود ، في راحة أبدية .
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (5)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (3)
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (2)
-
النبي محمد لم يكن أميا !
-
شاهينيات :في الخلق والخالق والمعرفة (1)
-
اسلامان أم إسلام بلا حدود ؟ أي اسلام يريد المسلمون ؟
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (4) من(4)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (3)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (2)
-
الإنسان من أين وإلى أين ؟! (1)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
المزيد.....
-
144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
-
بن كيران: دور الإسلاميين ليس طلب السلطة وطوفان الأقصى هدية م
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|