عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 4595 - 2014 / 10 / 6 - 13:53
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
ماركس معاصرنا
لقد كان لاسال يعرف "البيان الشيوعي" عن ظهر قلب، كما أن أتباعه الأمناء يعرفون الكتابات المقدسة التي دبجها هو بنفسه . فإذا كان قد زوّر "البيان الشيوعي" بمثل هذه الفظاظة، فإنه شاء فقط إن يبرر تحالفه مع الخصوم.............ماركس.
أولاً:
كتب الزميل آدم عربي مقالاً مهماً, في الحوار المتمدن , بتاريخ 01-10-2014, بعنوان: حول مفهوم فائض القيمة في الاشكال الاجتماعية للطبقة العاملة 2........م-1
لكن مع الأسف لم يلق, المقال, الاهتمام الكافٍ من الزملاء , رغم أهميته الفائقة.
تطرق الزميل آدم الى الإنتاج الخدمي والعمل الخدمي الغير منتج, وكان يحلل تحليلاً ماركسياً صارماً, و متمكن من مادته العلمية, الرصينة, بعيداً عن الغوغائية و التهريج والكلام السطحي .
A. يكاد يتفق الجميع على أن الطبقة العاملة الآن, هي ليست الطبقة العاملة في زمن ماركس.
1. كانت اوروربا في القرن التاسع عشر, اغلب سكانها من الفلاحين, ماعدا بريطانيا, حيث كانت الاغلبية الساحقة , من العمال الأجراء.
وقد انتبه ماركس الى هذا الموضوع المهم .
لذلك كتب في مقدمة الطبعة الألمانية الأولى من رأس المال, بتاريخ 25-07-1871, ما يلي:
....ولكن اذا هز القارئ الألماني كتفيه دون اكتراث بوضع العمال الانكليز في الصناعة و الزراعة, أو اذا علل نفسه بفكرة متفائلة, تقول ان الامور في المانيا ليست بهذا السوء, اجدني مضظراً لأن اهتف بصراحة قائلاً:
هذه القصة تتحدث عنك.........وأن البلد الأكثر تطوراً من الناحية الصناعية, لا يقدم للبلد , الأدنى منه في سلّم التطور, إلا صورة مستقبله هو.....م-2
2. هذه النبؤة, لماركس, تحققت الآن, في ان الاقتصاد العالمي, مترابط بعضه ببعض.
صحيح ان نمط الإنتاج يختلف من بلد لأخر, فأقتصاد السنغال يختلف عن اليمن و اليمن تختلف عن كمبوديا و كمبوديا تختلف عن ايطاليا و ايطاليا تختلف عن البيرو, لكن جميع هذه البلدان, تدور في فلك نظام عالمي واحد, هو النظام الرأسمالي المتوحش.
3. نعم , الطبقة العاملة هي الآن غير الطبقة العاملة في زمن ماركس, حيث كان المصنع الصغير يضم عدداً محدوداً من العمال. إما في عام 2013 فقد كان عدد العمال في امريكا فقط, يساوي 155 مليون عاملاً, وفي الصين 230 مليون عاملاً.
4. و في البلدان الرأسمالية المتقدمة، العمل المأجور ,يزيد عن 85٪-;- من السكان، وتشكل أكثر من 50٪-;- من المجتمع في كل بلد تقريبا على هذا الكوكب. قبل الحرب العالمية الثانية، كانت معظم الدول الأوروبية الطبقة العاملة أقل من 50٪-;-.....م-3 .
5. تغيرت الطبقة العاملة، ولكن هذا لا يعني أن هؤلاء الناس ليسوا عمالاً. إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك. عمال قطاع الخدمات لا يزال هم نفسهم العمال الأجراء.....م-3.
6. نعم ,
1) يعمل العامل اليوم 8 ساعات يومياً, بمعدل, 40 ساعة في الاسبوع , مع عطلة لمدة يومين, واذا عمل 12 ساعة , فإنه يعمل بنظام المناوبة, Shift, لمدة اربعة ايام متواصلة, ثم يُعطل عن العمل 4 أيام متواصلة, Off days, يعمل 48 ساعة مع استراحة 48 ساعة.
2) للعامل ضمان اجتماعي اليوم و تأمين صحي و اجازة سنوية لمدة شهر في السنة.
3) واذا تم فصله من العمل , او استقال منه, فيصرف له تعويض مقداره, يساوي: الراتب الأسمي مضروب في عدد سنوات الخدمة, مضروب في 1.5 ( يختلف هذا القانون من بلد الى أخر, لكن جوهره واحد).
4) يملك العامل اليوم سيارة, وبيت , ويسافر ويتمتع بالحياة.
5) وهذه لم تأتِ من فراغ او احسان وعطف و شفقة, من الشركات الرأسمالية, بل حصلت نتيجة النضال المستمر اليومي للعمال.
7. لكن كل هذه الجنة, هي جنة مزيفة, و خداعة, و مكياج رخيص الثمن.
i. يبقى عاملاً أجيراً, و يبقى بضاعة في السوق , وهذه البضاعة, تندثر , depreciation, مع مرور الزمن.
ii. ونحن نعرفها جيداً, ونلمسها يومياً, وكل عامل بأجر يردد مع نفسه ومع الأخرين :
نحن براغي في مكينة العمل,و عندما , يتأكل هذا البرغي, يتم استبداله ببرغي جديد.
iii. عندما كتب ماركس عن العمل الضروري , كان يقصد , وقت الفراغ للعامل الأجير, في المجتمع الرأسمالي, فأن وقت الفراغ, يتأتى لطبقة واحدة, بتحويل مجمل حياة الجماهير, الى وقت عمل...ماركس
iv. أن انتزاع وقت العمل الغير ضروري , الذي يخلق فائض قيمة للرأسمالي, هو هدفاً أسياسياً من نضال العمال اليومي .
v. وهذا لن يتحقق في نمط إنتاج رأسمالي, ابداًُ. بل يتحقق في نمط إنتاج شيوعي.
8. الفرق بين العامل في زمن ماركس و العامل اليوم:
a) أن العامل الأول كان يعود لداره في الساعة 8 مساءاً و يذهب للسرير, حاله حال الموتى.
b) إما عامل اليوم, فيعود لداره الساعة 5 عصراُ, ويرقد لمدة ساعتين, ثم يصحوا من النوم في الساعة 7 , لتغسل دماغه, الاخبار و افلام هوليود, وموبايل أبل و سامسونك, ثم يعود للنوم, وينهض , صباحاً في الساعة 6 ليذهب للعمل, وتبدأ الدورة من جديد, بأنتظار عطلة اليومين.
9. كتب زميلنا العزيز آدم عربي في مقاله المظلوم من الزملاء:
مثال الشاعر ملتن ... عندما انتج الملحمه الشعريه الفردوس المفقود باعها مقابل خمسه باونان كان عامل غير منتج ولكن عند تعاقده مع دار نشر يصبح منتج...
وهذا الاقتباس, ذكره ماركس: في , Results of the -dir-ect Production Process (Economic Works of Karl Marx 1861-1864):
وذكر ماركس , عمل المدرس , schoolmaster و المطربة, singer
فإن غنت المطربة لنفسها فإنها غير منتجة , unproductive coworker, وأن غنت من أجل ان تبيع صوتها من اجل المال, فإنها تكون عاملة أجيرة, wage labourer......م-4
10. لذلك في نمط الإنتاج الرأسمالي المتوحش الآن, جميع الذين يعملون بإجر, هم, عمال مأجوريين, wage labourers , سواءاً كان عامل فني , او مهندس او حارس مصنع او منظف, او بائع في مطعم...الخ.
11. ان الزملاء الذين يعتقدون : إن كارل ماركس قديم وافكاره من مخلفات الماضي, وماكتبه لم يعد صالحاً اليوم. وان هذا زمن الروبورت و الضمان الاجتماعي و ساعات عمل اليوم عن ساعات عمل الامس ... ظروف العمل اليوم تختلف عن ظروف عمل الامس...الخ .
12. اعتقد واتمنى ان يكون اعتقادي خاطئاً, ان الزملاء الذين يعلنون هذه المتيافيزيقيا:
انهم لم يدرسوا ماركس, يوماً.
واذا قرؤوا ماركس , فأن قرائتهم سريعة وعابرة,مثل تصفح المجلات و الصحف اليومية.
لذلك يقول, Alex Grant , في مقاله المنشور بتاريخ 17-09-2014:
لقد قيل أن الماركسية هي فكرة قديمة ونحن بحاجة الى شيء جديد. يحتوي هذا النقد على الكثير من المغالطات.
توجد العديد من الأفكار القديمة,هي صالحة اليوم, كما كانت في زمنها. هل علينا ان نرمي الفلسفة اليونانية في سلة المهملات , لأنها قديمة؟
ألم نتعلم دروساً من صعود و سقوط الأمبراطوريات, الرومانية و النازية و البريطانية؟
ثم ما معنى قديمة؟ البارحة, قبل سنة , قبل 10 سنوات, 150 سنة؟
يدمر هذا النوع من النقد ,كل الخبرة و المعرفة , الإنسانية.
فأذا كتاب رأس المال, لماركس , قديم, لماذا لحد اليوم, تُدرس كتب آدم سميث, والذي سبق ماركس ب 100 سنة, وتوفر الأساس لمناهج الاقتصاد ؟
أذهب لأي مكتبة عامة,وابحث عن أي كتاب صدر في القرن التاسع عشر,ما عدا كتاب أصل الأنواع لداروين, سوف لن تجد كتاباً غير البيان الشيوعي,يتحدث عن حاضرنا اليوم, لن تجد كتاباً أكثر حداثه منه, يتحدث عن تقسيم المجتمع و العولمة و الازمات المالية المتكررة و الافراط في الانتاج و اضطهاد المرأة.......الخ
إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك.......م-3.
13. وأفضل جواب على الذين يعتقدون ان ماركس اصبح قديم و من مخلفات الماضي, ما كتبه, جاك دريدا: الفيلسوف الفرنسي الشهير, توفي في 09-10-2004, يقول في كتابه, Specters of Marx, 1994:
لا مستقبل بدون ماركس....سيظل من الخطأ أن لا نقرأ ماركس أو نعيد قراءته ومناقشة أفكاره . . . لن يكون هناك مستقبلاً بغير ذكرى الرجل وإرثه,لن يكون ذلك المستقبل بغير ماركس.....م-5
14. وهذا لا يعني , تحويل فكر ماركس الى دين والى عقيدة جامدة. لندرس ماركس اولاً ,من النبع الأصلي Original , ثم نبدع في حاضرنا ثانياً.
المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=435379
2. Karl Marx:Capital Volume One,1867:Preface to the First German Edition
3. Alex Grant : Karl Marx: More Right and more Relevant than ever
4. Economic Works of Karl Marx 1861-1864: Volume 34 of MECW
5. Jacques Derrida 1994 : Spectres of Marx
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟