عمرو عبد الرحمن
الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 08:53
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
بقلم/ ياسر دومة
النظرية النسبية لاينشين كانت نقله نوعيه فى العلم في الدخول لباب جديد فى العلوم الانسانيه من باب دراسة الطبيعه وقد ولجت النظرية بنسبية الزمان والمكان اما عن المكان انه غير ثابت وقد دلل بذلك بمثل بسيط أن لو أنسان فى مركب فى البحر لمدة ايام فأن مكانه الثابت بالنسبه له هى تلك الغرفه التى يعيش فيها داخل ذلك المركب لكن الحقيق هان المكان الذى يحوى غرفته متحرك وهو المركب انه يقطع اميال لا يشعر بها فهى نفس المياه ونفس الغرفة هكذا كوكب الأرض بالنسبة للعالم انه يدور حول الشمس والكون كله فى حالة عدم سكون فى حالة دوران وحركه اذن هذا المكان الذى يحوينا ثابت بالنسبه لنا اما بالنسبه لحركة الكون غير ثابت
اما بالنسبه للزمن ايضا شرحت النظريه انه نسبى وبدءت بطرح ان العلاقه بين الزمن السرعه علاقه عكسيه اى ان كلما زادت السرعه قل الزمن وانه امر منطقى كلما زادت سرعة السياره كلما وصلنا فى زمن اقل ثم انتقل الى عمق اكبر بأن مقياس زماننا او الزمن هى سرعة الضوء التى نقيس عليها الزمن ان زماننا شمسي ونحسب الزمن على سرعة الضوء وكذا حركة دوران الارض حول الشمس وهكذا وافترض ان لو صنع الأنسان آله تسير بسرعة الضوء هذا يعنى لا نشعر بسرعته او وجوده لأن الزمن سيكون صفر بالنسبه لنا واذا زادت السرعه عن سرعة الضوء سيكون الزمن بالسالب اى فى الماضى وهذا ما راح اليه الروائي نفى افلام الخيال العلمى بأفلام آلة الزمن ولكن هناك شئ مهم قاله اينشتين فى استخدام الانسان الافتراضى لتلك الآل هان جسم الانسان كتله ومع هذه السرعه سيتحول الى شحنه اى ضوء
وفى رحلة الاسراء والمعراج للنبى - صلى الله عليه وسلم - حاوره غير المصدقين واخد يسطر لهم الادله فى وصف المسجد الاقصى ثم طلبوا دليل اخر باحتمالية ان احدا ما وصف المسجد للنبى فقال لهم كانت هناك قافله فى طريقى وشرد منهم بعير ودلهم عليه وان القافله ستصل الى المدينه مع غروب الشمس وبالفعل ظهرت القافله عند الغروب وعندما سئلوا اهل القافله قالوا نعم حدث من دلنا على البعير التائه فسئلوهم من دلكم قالوا سمعا صوتا اتى من ضوءا يسير فى السماء
وهذا يضعنا امام اثبات لحادثة الاسراء والمعراج من غير مسلم بعد حدوثها بأكثر من 1400 سنه لأن الرحله حدثت وكان الزمن صفر اى ان السرعه كانت سرعة الضوء لذا كان وصفهم لم يكن رجلا بل ضوءا هناك امر آخر هل فى زمن النبى كانت اصول النظريه معروفه ليتم تلقين البعض هذه الشهاده
ان اينشتين اليهودى افترض نسبية الزمن وامكانية التنقل وفعل الاحداث والزمن صفر واندهش من عدم تصديق رحلة الاسراء والمعراج من غير المسلمين تصديقهم للنظريه النسبيه فى نفس الوقت.
ياسر دومه
#عمرو_عبد_الرحمن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟