أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4589 - 2014 / 9 / 30 - 20:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(9) خلاصة وشروحات كنسية !

يذهب فراس السواح إلى ما ذهبنا إليه دون الغوص في دهاليز أسفار أيوب :
يدرك أيوب أخيرا ( هو في الحقيقة أدرك من قبل ) أن يهوة لا ينطلق في تصرفاته من أية قاعدة منطقية أو أخلاقية ، بل من إحساسه بالتفوق والسلطة المطلقة ، وأنه لا يطلب من عباده محبة بل اعترافا تاما بالتفوق ، ناهيك عن تذكيره بالعدل والإنصاف . من هنا يصوغ أيوب إجابته الأخيرة لكي تأتي في اتفاق مع نظرة يهوة إلى نفسه ويفلح في كسب قضيته "
فراس السواح . الأسطورة والمعنى . ص 263.
ثمة ما نختلف فيه مع فراس . لكن لنذهب الآن إلى النص :
الإصحاح (42) والأخير :
1 فأجاب أيوب الرب فقال
2 قد علمت أنك تستطيع كل شيء، ولا يعسر عليك أمر
3 فمن ذا الذي يخفي القضاء بلا معرفة ؟ ولكني قد نطقت بما لم أفهم. بعجائب فوقي لم أعرفها
4 اسمع الآن وأنا أتكلم. أسألك فتعلمني
5 بسمع الأذن قد سمعت عنك، والآن رأتك عيني
6 لذلك أرفض وأندم في التراب والرماد
من الواضح أن ايوب يتنكر لمعرفته السابقة . يقول فراس السواح :
" لا يوجد في خطاب أيوب الأخير أي عرض لحق أو احتكام لعدل أو تذكير بالقواعد الأخلاقية في التعامل ، بل خضوع كامل وغير مشروط لجبروت إله كان يسمع بعجائبه"
المصدر نفسه 263
يهدأ غضب يهو ة ويعيد لأيوب ما كان يملكه مضاعفا ، لكنا لا نلمس كلمات واضحة وصريحة بأنه أشفاه من أمراضه وأعاد إليه صحته سوى بتعبير ( رفع وجهه ) ومن هذا التعبير وإعادة الأملاك مضاعفة نفهم أنه عاد لأيوب كل شيء .
كما أن يهوة يعاقب محدثي أيوب الثلاثة بتقديم القرابين له لأنهم لم ينطقوا بالصواب كعبده أيوب . والمقصود بالصواب هنا هو كلام ايوب الأخير وليس
التشكيكي والتجديفي والعاصفي السابق :

7 وكان بعدما تكلم الرب مع أيوب بهذا الكلام، أن الرب قال لأليفاز التيماني: قد احتمى غضبي عليك وعلى كلا صاحبيك، لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدي أيوب
8 والآن فخذوا لأنفسكم سبعة ثيران وسبعة كباش واذهبوا إلى عبدي أيوب، وأصعدوا محرقة لأجل أنفسكم، وعبدي أيوب يصلي من أجلكم، لأني أرفع وجهه لئلا أصنع معكم حسب حماقتكم، لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدي أيوب
9 فذهب أليفاز التيماني وبلدد الشوحي وصوفر النعماتي، وفعلوا كما قال الرب لهم. ورفع الرب وجه أيوب
10 ورد الرب سبي أيوب لما صلى لأجل أصحابه، وزاد الرب على كل ما كان لأيوب ضعفا
11 فجاء إليه كل إخوته وكل أخواته وكل معارفه من قبل، وأكلوا معه خبزا في بيته، ورثوا له وعزوه عن كل الشر الذي جلبه الرب عليه، وأعطاه كل منهم قسيطة واحدة، وكل واحد قرطا من ذهب
12 وبارك الرب آخرة أيوب أكثر من أولاه. وكان له أربعة عشر ألفا من الغنم، وستة آلاف من الإبل، وألف فدان من البقر، وألف أتان
وردت كلمة أولاه وأظن أن المقصود أولاده .
13 وكان له سبعة بنين وثلاث بنات
لا يوضح النص هل عاد الأولاد أم أنهم لم يقتلوا أصلا كما اشار أيوب نفسه في الإصحاح التاسع عشر. والجملة الأخيرة في النص أعلاه تشير إلى الماضي وليس إلى الحاضر المحدث ، وإلا لأدمجهم مع ما أعاده يهوة إلى أيوب بل لقدمهم على السبي من المواشي والأغنام . وهذا بعض ما لم يتنبه له فراس السواح الذي يرى أن يهوة لم يعد أبناء أيوب إليه فراح بتساءل :
" ولكن من يعيد لأيوب أولاده وبناته الذين ماتوا دون سبب أو من يعيد له كرامته الإنسانية التي هدرت على يد إله يدعي أنه الذي أسس الأرض ورفع السماء "
المصدر نفسه الصفحة نفسها .
ومن الواضح أن فراس يستند إلى بداية ما حل بأيوب ، من فقد كل شيء حتى أولاده . وهذا ما يؤكد وجهة نظرنا في نصوص دخيلة على سفر أيوب ، لم يكن فيها آلهة وشياطين !
ولا نعرف كيف أعاد يهوة السبي وضاعفه هل قام بشن هجوم على السبئيين والكلدانيين مسخرا قبائل أخرى ، وهل استعان بالشيطان( رابح الرهان) أم لم يستعن ؟! فالذي لا يقدر على قتل اللوثايان بكلمة من عنده لن يقدر على استعادة ثروة أيوب بكلمة أيضا ، ولا بد له من معين في هذه الحال ، كما سخر الشيطان السبئيين والكلدانيين .
ولا نعرف ما هي حاجة أيوب إلى كل هذا الثراء الفاحش ليظل كثيرون يرزحون تحت نير الفقر والعوز .
إن الأسفار الاولى من سفر أيوب والأسفار الأخيرة كما أسلفنا ، هي ملفقة ودخيلة
على ملحمة أيوب الفلسفية الوجودية ، التي تروي قصة انسان نبيل فقد ثروته جراء غزو قبلي وألمت به الأمراض ، فراح يتساءل من أعماق جراحه عن معنى الوجود ومن يكمن خلف الوجود . مستنكرا أن يكون الخير والشر من صنعه ، بل ومشككا في قدرته على الخلق .
إن ملحمة أيوب هي أول ملحمة فلسفية وجودية تطرق أسرار الخلق وتعبر عن عمق الألم الإنساني بلغة غاية في الرفعة والسمو والتأثير في قارئها . وإن أيوبا هو أول بطل تراجيدي وجودي ( مرتد عن اليهودية ) في تاريخ الأدب الإنساني . وآمل أن اتمكن يوما من إعادة إخراجها برؤية تنسجم مع مراميها ، حتى لو اضطررت إلى تأليف مقدمة طويلة ونهاية قد تكون بتشييع جثمان أيوب إلى مثواه الأخير ، لتدخل روحه في المطلق الأزلي !!
لا اعرف أو أسمع أن أحدا من االباحثين سبقنا إلى ذلك . وإذا كان ، فقد حاولنا قدر جهدنا أن نأتي بقراءة مختلفة لسفر أيوب .
على أية حال ما اعتبرناه دخيلا على النص وخاصة في نهاية الأسفار التي يتحدث فيها يهوة عن نفسه ويتحدى أيوب ، تشير إلى أن الكتبة فهموا مناجاة أيوب بشكل شبه جيد ، وأضافوا نهايات لا تخدم يهوة بقدر ما تخدم أيوب من حيث شرانيتها، . وهذا ما توصلنا إليه وأتينا عليه من قراءة النصوص .
لم ننته بعد ، فلا بد أن نعرج على رأي الكنيسة فربما نجد فيه ما يضيف إلى ثقافتنا ، وإن كنت أشك بالإضافة الإيجابية !!
لكن الأهم هو مقارنتنا القادمة بين أيوب وفاوست غوته ، وكذلك بين الإله اليهودي والإله الأزلي المطلق ( وليس المسيحي ) حسب جوته .
*******

تستند شروح الكنيسة إلى الثقافة الدينية كمرجع لها أكثر مما تستند إلى استقراء النص من داخله . فعند تفسير كلمة "رجل " يصبغون عليها ما لا تحتمله من تأويل في النص :
"كَانَ رَجُلٌ فِي أَرْضِ عُوصَ اسْمُهُ أَيُّوبُ.
وَكَانَ هَذَا الرَّجُلُ كَامِلًا وَمُسْتَقِيمًا،

يرى كثير من الآباء أن السفر يُفتح بمديح عظيم له بقوله: "كان رجل". وكما يقول العلامة أوريجينوس إن كثيرين يُدعون بشرًا، لكنهم يسلكون كحيواناتٍ مفترسةٍ أو حيواناتٍ غبية أو زواحفٍ أو طيورٍ وليس كبشرٍ حسبما خلقهم الله محب البشر.
v هذا الاسم "رجل" لا نعًّرفه حسبما يعرفه الذين هم في الخارج، بل حسبما يعًّرفه الكتاب المقدس. فالإنسان ليس هو كل من له يدا إنسان وقدماه، ولا من كان عاقلًا فحسب، بل من يمارس التقوى والفضيلة بشجاعة[36].
تفسير الكتاب المقدس . سفر أيوب . موقع الكتاب المقدس .
لا حظت أن تفاسير الكنيسة تقر بمقتل الأولاد وتعزوها كما تعزو المصائب كلها إلى الشيطان
والإنسان ! أما أبناء الأحشاء الذين يتحدث عنهم أيوب في الإصحاح (17) فهم أبناء مجمع اليهود :
العلامة أوريجينوس
نَكْهَتِي مَكْرُوهَةٌ عِنْدَ امْرَأَتِي،
وَمُنْتِنَةٌ عِنْدَ أَبْنَاءِ أَحْشَائِي [17].
أما عن زوجته فلم تعد تطيق الاقتراب إليه، أو تحتمل رائحة قروحه. مع معاملته لها بالحب الزوجي، استخفت به واحتقرته.
v "توسلت إلى أبناء سراريّ" [17 LXX]. بنفس الطريقة كما نفهم العبد هو مجمع اليهود، وهكذا أيضًا السراري. كما تحدثنا عن الزملاء (أي 19: 15) بكونهم الكتبة والفريسيين من أجل الكتاب المقدس، هكذا أيضًا هنا "الأبناء". إنه عن هذا (المجمع المقام للمسيح) والشعب اليهودي يصرخ بالنبي إشعياء: "ربيت بنين ونشأتهم، أما هم فعصوا عليّ " (إش 1: 2). كثيرًا ما دعوتهم نائحًا، ومؤنبًا بغضبٍ، ومعزيًا، ومُصلحًا.
التعليق : ضاعت الطاسة!!
أصبح أبناء أيوب مجمع اليهود والمجمع المقام للمسيح وصراخ اليهود بأشعيا !!
لماذا لم يعمل الآباء قطعان أيوب رهطا من اليهود طالما أن الأبناء تحولوا إلى مجمعات ؟! ولماذا الأبناء الذين قتلوا في البداية كانوا أبناء بينما هنا تحولوا إلى رموز؟!
v "زوجتي ترتعب عند تنفسي" [17]. ما هذه الزوجة التي للرب سوى مجمع اليهود الخاضع له بعهد الناموس في مفهوم جسداني؟ الآن فإن التنفس يصدر عن الجسم، والناس غير المؤمنين يفهمون تجسد الرب بطريقة جسدانية، فيحسبونه إنسانًا مجردًا.
التعليق : ضاع طاستان !!

القديس يعقوب السروجي
اَلأَوْلاَدُ أَيْضًا قَدْ رَذَلُونِي.
إِذَا قُمْتُ، يَتَكَلَّمُونَ عَلَيَّ [18].
لعله يقصد هنا أبناء خدمه الذين وُلدوا في بيته وحسبهم كأولادٍ له هزأوا به، وتكلموا عليه شرًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). حين كان له سلطان عليهم قدم لهم كل الحبٍ، وحين فقد سلطانه أهانوه وسخروا به.

التعليق : على الأقل هذا الأب يستعين ب لعل !!!
*******
قبل أن نقفز إلى النهايات والحضور الإلهي وكيف يفهمه الكهنة سنأتي ببضع ما جاء عن غضب أيوب :
يرى بعض الآباء الكنسيون أن الرب اتاح لأيوب أن ينفس عن الألم الذي ينتابه :
4. فقدان من يحنو عليه
عَظْمِي قَدْ لَصِقَ بِجِلْدِي وَلَحْمِي،
وَنَجَوْتُ بِجِلْدِ أَسْنَانِي [20].
بعد أن شكا لما سمح به الله له حيث ضيَّق عليه الطريق وحاصره ليكون بلا منفذٍ، وأضرم نيران غضبه عليه. أثار الغرباء (الغزاة) عليه ووهبهم قوة ضده. وأخذ كل أقاربه وأصدقائه وأهل بيته وخدمه وعبيده موقف الكراهية، الآن يشكو من جسمه، فقد كاد أن ينحل. ذهبت عنه نضارته وجماله وقوته، ولم تعد فيه صحة، حتى لصق عظمه بجلده، فصار هيكلًا عظميًا. كاد أن ينحل حتى جلده، فلم يبقَ له سوى جلد أسنانه:
التعليق: هنا الله هو الذي يحاصر أيوب ويضيق عليه ويسمح له بالشكوى ، وليس الشيطان ! وهذا شأن أبوي إلهي !
v "جسدي فسد تحت جلدي، وأمسكت عظامي بالأسنان" [20]. يُفهم من هذه الكلمات أنه يتحدث عن سرّ الرب، فإن كل البشرية يليق دعوتهم "جلدًا"، خاصة الكنائس واجتماعاتها. ففيها ومن أجلها لم يفسد جسد الرب، لأن جسده لن يرى فسادًا (مز 16:
التعليق : حتى سر الرب تحت الجلد الفاسد ، ولماذا لم يكن الألم أيضا هو سر الرب ؟!
*******
هذا رأي اقتطعته من بداية التفسير العام للسفر وهو الأكثر منطقية و قبولا وللأسف لم أعرف كاتبه بالضبط لكن قد يكون الأب باسيليوس الكبير الذي يرد اسمه بعد النهاية :
أولًا: كإنسانٍ مهما بلغ برَّه كانت نظرته قاصرة، يعاني من الضعف بسبب شدة التجربة. كان ككثيرين في وسط بوتقة التجارب في صراعٍ يتساءل: هل تحول الله إلى عدوٍ حتى سمح للشيطان أن يجربه بما يبدو أنه فوق الطاقة. وإن كان كذلك، فكيف فقد أصدقاؤه إنسانيتهم، وتجاهلوا معاملاته معهم، ونسبوا إليه ما لم يروه فيه.
هذه مشاعر بشرية عاشها البار أيوب، كما يعيشها القديسون في وسط آلامهم، ولو إلى حين.
حقًا، لقد أحاطت به الضيقات من كل جانبٍ، وتحولت التعزية إلى تعذيب (1-7). يعبر أيوب في هذا الأصحاح عن عدم صبره على كلام بلدد، وأن الذين جاءوا ليعزوه أضافوا تعبًا على تعبه بسبب انتقاداتهم الشديدة له وقسوتهم عليه، فقد عذبوا نفسه، وسحقوه بالكلام، وأخزوه، وأطلقوا عليه صفات شريرة، ووجهوا إليه اتهامات لا يعرف عنها شيئا. تظاهروا كأنهم لا يعرفوه من قبل؛ لم يعاملوه بالدالة التي كانوا يعاملونه بها لما كان في رخائه.
تساءل أيوب إن كان الله اختاره لكي يظهره كخاطئ في أعين العالم. فقد سمح له إلهه بالنكبات (8-12). ليس فقط أصحابه، وإنما حتى زوجته وأقرباؤه يتعاملون معه كطريد جرده الله من مجده، وعامله كعدوٍ، بل وأبعد عنه أصدقاءه، وجعل أقرباءه وإماءه يحتقرونه، بل والصبيان رذلوه. لم يجد من يعطف عليه في نكبته [١-;-٣-;--١-;-٩-;-]. جسمه فني، لقد تدمر عمليًا [٢-;-٠-;-].
*******************
اكتفيت بهذا القدر من الشروحات الكنسية فالآباء يؤولون النصوص وفق (منهج ) شمولي يستند إلى فهم شمولي للألوهة بشقيها التوراتي والإنجيلي أو العهد القديم والعهد الجديد ، وليس هناك أي مرجع لهذا المنهج الشمولي سوى الفهم الديني الذي يكرس حتى الأخطاء النصية لخدمة الله ، فتارة يكون التأويل واقعيا ، وتارة رمزيا ، وتارة اسطوريا ، فالرجل يؤول أحيانا كإنسان كامل قديس مؤمن ليتحول الرجل العادي إلى مرتبة لا تليق بها الرجولة ، وأحيانا بطلا . والأبناء والبنات يفهمون تارة بشكل واقعي ويقال أنهم قتلوا في بيت أخيهم وهم يأكلون و يشربون الخمر ، ويفهمون بشكل رمزي حين نجد أيوب يشير إلى أنهم لم يقتلوا .. وصوت الله المرعد من العاصفة وتحدي أيوب يصبح محبة إلهية . والمقايضة بالمجد والعز تصبح حكمة ربانية ، وبلوى أيوب تصبح تجربة . فالله في حاجة إلى تجارب يجريها على البشر . ولن ننسى أن الله هو يهوه وإيل وألوهيم والله والرب والقدير ويسوع المسيح والأب والروح القدس في الوقت نفسه .
*****
يتبع
(10) فاوست . جوته .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)


المزيد.....




- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
- “ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)