أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4588 - 2014 / 9 / 29 - 20:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(6) الإنسان رمة ودود عند الله حسب بلدد الشوحي !!

في الإصحاح (25) يرافع بلدد الشوحي عن الله . فأيوب أمام ثلاثة مرافعين عن الله . وعليه أن يتصدى لمنطقهم المقرر سلفا والمبني على مفاهيم الخير والشر من الله
وهذا ما لا يريد أيوب أن يراه في الله .
ليس هناك ما هو جديد في مرافعة بلدد الشوحي ، فالله صانع السلام وله جنود أكثر من أن يحصوا والقمر لن ينير دونه وما الإنسان إلا رمة ودودا ، فكيف يكون بارا عند الله . وحسب منطق الرمة والدود ، فإذا كان الإنسان على هذه الشاكلة في نظر بلدد أو نظر الله ، فيمكن أن يباد دون أي اكتراث من الله ، الذي بالتأكيد ليس في حاجة إلى رمم ودود .
2 السلطان والهيبة عنده. هو صانع السلام في أعاليه
3 هل من عدد لجنوده ؟ وعلى من لا يشرق نوره
4 فكيف يتبرر الإنسان عند الله ؟ وكيف يزكو مولود المرأة
5 هوذا نفس القمر لا يضيء، والكواكب غير نقية في عينيه
6 فكم بالحري الإنسان الرمة، وابن آدم الدود !!
في الإصحاح (26) يرد أيوب برد ملتبس ، وهو ما نظن أنه من التدخلات التي طرأت على النص الأصلي ، فبينما يبدأ أيوب بالإشارة إلى أن بلددا يعين من لا قوة وحكمة لهم ويكثر الفهم :
2 كيف أعنت من لا قوة له، وخلصت ذراعا لا عز لها
3 كيف أشرت على من لا حكمة له، وأظهرت الفهم بكثرة
4 لمن أعلنت أقوالا، ونسمة من خرجت منك
يعود ليتحدث عن معجزات الله في الخلق ، وعن جبروته ونفخته الهائلة
القادرة على أن تجعل السماوات تظهر سافرة دون شيء فيها :
5 الأخيلة ترتعد من تحت المياه وسكانها
6 الهاوية عريانة قدامه، والهلاك ليس له غطاء
7 يمد الشمال على الخلاء، ويعلق الأرض على لا شيء
8 يصر المياه في سحبه فلا يتمزق الغيم تحتها
9 يحجب وجه كرسيه باسطا عليه سحابه
10 رسم حدا على وجه المياه عند اتصال النور بالظلمة
11 أعمدة السماوات ترتعد وترتاع من زجره
12 بقوته يزعج البحر، وبفهمه يسحق رهب
13 بنفخته السماوات مسفرة ويداه أبدأتا الحية الهاربة
14 ها هذه أطراف طرقه، وما أخفض الكلام الذي نسمعه منه، وأما رعد جبروته، فمن يفهم
ويمكن تقبل كلام أيوب هذا لو لم نجد ما يشبه التوبة عند أيوب حين راح في الإصحاح (27 ) يعلن أن شفتيه لن تتكلما بالإثم ولن يتلفظ لسانه بالغش . إذ يبدو أن عصا الله المرفوعة فوق رأس أيوب جعلته يشير إلى ما هو ليس فيه ،
وهو ما نظن أنه من النصوص الدخيلة على النص الأصلي :
3 إنه ما دامت نسمتي في، ونفخة الله في أنفي
4 لن تتكلم شفتاي إثما ، ولا يلفظ لساني بغش
وكلام أيوب اللاحق في هذا السفر يشير إلى أيوب الذي عرفنا ه :
7 ليكن عدوي كالشرير، ومعاندي كفاعل الشر!
من العدو في حال أيوب هذه ؟ ليس من أوقع المصائب به فحسب ، بل من يعانده
ويقف ضده . وفي هذه الحال سيكون حال هذا الأخير كحال الفاجر عندما يقطع الأمل بالله بعد أن سلبه الله نفسه :
8 لأنه ما هو رجاء الفاجر عندما يقطعه، عندما يسلب الله نفسه
9 أفيسمع الله صراخه إذا جاء عليه ضيق
10 أم يتلذذ بالقدير ؟ هل يدعو الله في كل حين
ويكمل مخاطبا محدثيه بالباطل مؤكدا على علمه :
11 إني أعلمكم بيد الله . لا أكتم ما هو عند القدير
12 ها أنتم كلكم قد رأيتم، فلماذا تتبطلون تبطلا ؟ قائلين
13 هذا نصيب الإنسان الشرير من عند الله، وميراث العتاة الذي ينالونه من القدير
14 إن كثر بنوه فللسيف ، وذريته لا تشبع خبزا
15 بقيته تدفن بالموتان ، وأرامله لا تبكي
20 الأهوال تدركه كالمياه. ليلا تختطفه الزوبعة
21 تحمله الشرقية فيذهب ، وتجرفه من مكانه
22 يلقي الله عليه ولا يشفق. من يده يهرب هربا
هذا ما يقوله المرافعون عن الله عن مصير الإنسان الشرير لكن أيوبا لم يكن شريرا باعتراف الله نفسه حسب كتبة النص .
في الإصحاح ( 28 ) ينطق ايوب بالحكمة متخليا عن الشكوى ، متطرقا إلى جوهر المعادن ، ومعلنا أن الإنسان لا يعرف قيمة الحكمة ولا يعرف من اين توجد :
12 أما الحكمة فمن أين توجد، وأين هو مكان الفهم
13 لا يعرف الإنسان قيمتها ولا توجد في أرض الأحياء
14 الغمر يقول: ليست هي في، والبحر يقول: ليست هي عندي
15 لا يعطى ذهب خالص بدلها، ولا توزن فضة ثمنا لها
16 لا توزن بذهب أوفير أو بالجزع الكريم أو الياقوت الأزرق
17 لا يعادلها الذهب ولا الزجاج، ولا تبدل بإناء ذهب إبريز
18 لا يذكر المرجان أو البلور، وتحصيل الحكمة خير من اللآلئ 19 لا يعادلها ياقوت كوش الأصفر، ولا توزن بالذهب الخالص
20 فمن أين تأتي الحكمة ، وأين هو مكان الفهم
21 إذ أخفيت عن عيون كل حي، وسترت عن طير السماء
في الإصحاح ( 29 ) يتذكر أيوب أيام عزه ، الأيام التي كان الله فيها راضيا عنه ، متمنيا أن تعود :
2 يا ليتني كما في الشهور السالفة وكالأيام التي حفظني الله فيها
3 حين أضاء سراجه على رأسي، وبنوره سلكت الظلمة
4 كما كنت في أيام خريفي، ورضا الله على خيمتي
5 والقدير بعد معي وحولي غلماني
6 إذ غسلت خطواتي باللبن، والصخر سكب لي جداول زيت
7 حين كنت أخرج إلى الباب في القرية، وأهيئ في الساحة مجلسي
8 رآني الغلمان فاختبأوا، والأشياخ قاموا ووقفوا
9 العظماء أمسكوا عن الكلام، ووضعوا أيديهم على أفواههم
10 صوت الشرفاء اختفى، ولصقت ألسنتهم بأحناكهم
11 لأن الأذن سمعت فطوبتني، والعين رأت فشهدت لي
12 لأني أنقذت المسكين المستغيث واليتيم ولا معين له
13 بركة الهالك حلت علي ، وجعلت قلب الأرملة يسر
يلاحظ أن أيوب يصف الله هنا بالهالك بعد أن كان يصفه بالقدير وهو ما يشير
إلى الفهم التوراتي الذي لا يتقبله أيوب بأن الخير والشر من عند الله . ويستخدم أيوب لفظة ( الهالك ) مع البركة .
ويكمل مستذكرا كرمه ونبله وأيام مجده :
14 لبست البر فكساني. كجبة وعمامة كان عدلي
15 كنت عيونا للعمي، وأرجلا للعرج
16 أب أنا للفقراء، ودعوى لم أعرفها فحصت عنها
17 هشمت أضراس الظالم، ومن بين أسنانه خطفت الفريسة
18 فقلت: إني في وكري أسلم الروح، ومثل السمندل أكثر أياما
19 أصلي كان منبسطا إلى المياه، والطل بات على أغصاني
20 كرامتي بقيت حديثة عندي، وقوسي تجددت في يدي
21 لي سمعوا وانتظروا، ونصتوا عند مشورتي
22 بعد كلامي لم يثنوا ، وقولي قطر عليهم
23 وانتظروني مثل المطر ، وفغروا أفواههم كما للمطر المتأخر
24 إن ضحكت عليهم لم يصدقوا، ونور وجهي لم يعبسوا
25 كنت أختار طريقهم وأجلس رأسا، وأسكن كملك في جيش، كمن يعزي النائحين .
******
في الإصحاح (30 ) يفجر أيوب حزنه ، مبديا غضبه ممن لم يكن يقبل أن يكون آباؤهم مع كلاب غنمه ، متطرقا إلى كل ما فعلوه به من إذلال ، حتى أنهم كانوا يبصقون أمام وجهه . ويعود إلى مناجاة الله الذي لا يستجيب لصراخه ، مذكرا إياه
بحزنه على المساكين وكآبته لحالهم ،وعدم استجابته لرجائه حين ترجى الخير
وانتظر النور ، فلم يأته إلا الشر والدجى . ونظرا لأهمية وجمالية هذا الإصحاح ، سنورده كاملا :

الأصحاح الثلاثون

1 وأما الآن فقد ضحك علي أصاغري أياما، الذين كنت أستنكف من أن أجعل آباءهم مع كلاب غنمي
2 قوة أيديهم أيضا ما هي لي. فيهم عجزت الشيخوخة
3 في العوز والمحل مهزولون، عارقون اليابسة التي هي منذ أمس خراب وخربة
4 الذين يقطفون الملاح عند الشيح، وأصول الرتم خبزهم
5 من الوسط يطردون. يصيحون عليهم كما على لص
6 للسكن في أودية مرعبة وثقب التراب والصخور
7 بين الشيح ينهقون. تحت العوسج ينكبون
8 أبناء الحماقة، بل أبناء أناس بلا اسم، سيطوا من الأرض
9 أما الآن فصرت أغنيتهم، وأصبحت لهم مثلا
10 يكرهونني. يبتعدون عني، وأمام وجهي لم يمسكوا عن البسق ) البصق )
11 لأنه أطلق العنان وقهرني، فنزعوا الزمام قدامي
12 عن اليمين الفروخ يقومون يزيحون رجلي، ويعدون علي طرقهم للبوار
13 أفسدوا سبلي. أعانوا على سقوطي. لا مساعد عليهم
14 يأتون كصدع عريض. تحت الهدة يتدحرجون
15 انقلبت علي أهوال. طردت كالريح نعمتي، فعبرت كالسحاب سعادتي
16 فالآن انهالت نفسي علي، وأخذتني أيام المذلة
17 الليل ينخر عظامي في ، وعارقي لا تهجع
18 بكثرة الشدة تنكر لبسي. مثل جيب قميصي حزمتني
19 قد طرحني في الوحل، فأشبهت التراب والرماد
20 إليك أصرخ فما تستجيب لي. أقوم فما تنتبه إلي
21 تحولت إلى جاف من نحوي. بقدرة يدك تضطهدني
22 حملتني، أركبتني الريح وذوبتني تشوها
23 لأني أعلم أنك إلى الموت تعيدني، وإلى بيت ميعاد كل حي
24 ولكن في الخراب ألا يمد يدا ؟ في البلية ألا يستغيث عليها
25 ألم أبك لمن عسر يومه ؟ ألم تكتئب نفسي على المسكين
26 حينما ترجيت الخير جاء الشر، وانتظرت النور فجاء الدجى
27 أمعائي تغلي ولا تكف . تقدمتني أيام المذلة
28 اسوددت لكن بلا شمس . قمت في الجماعة أصرخ
29 صرت أخا للذئاب، وصاحبا لرئال النعام
30 حرش جلدي علي وعظامي احترت من الحرارة في
31 صار عودي للنوح، ومزماري لصوت الباكين
********
يتبع 7 مرافع عبقري جديد عن الله !



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
- محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !
- في محنة العقل العربي !
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (2)


المزيد.....




- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
- “ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)