|
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
محمود شاهين
روائي
(Mahmoud Shahin)
الحوار المتمدن-العدد: 4588 - 2014 / 9 / 29 - 02:02
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
(4) حكمة أيوب وبلاغة لسانه وعمق ألمه !
يتابع أيوب كلامه المؤثر مع الله (في الإصحاح 14) من قلب مفجع مثلوم ، وسأورده كاملا لما فيه من حكمة وبلاغة أدبية وحس إنساني نبيل مرهف ، وتساؤلات فلسفية عميقة ، وإيمان بالوجود أكثر مما هو إيمان بيهوه : الأصحاح الرابع عشر
1 الإنسان مولود المرأة، قليل الأيام وشبعان تعبا 2 يخرج كالزهر ثم ينحسم ويبرح كالظل ولا يقف 3 فعلى مثل هذا حدقت عينيك، وإياي أحضرت إلى المحاكمة معك 4 من يخرج الطاهر من النجس ؟ لا أحد 5 إن كانت أيامه محدودة، وعدد أشهره عندك، وقد عينت أجله فلا يتجاوزه 6 فأقصر عنه ليسترح، إلى أن يسر كالأجير بانتهاء يومه 7 لأن للشجرة رجاء. إن قطعت تخلف أيضا ولا تعدم خراعيبها 8 ولو قدم في الأرض أصلها، ومات في التراب جذعها 9 فمن رائحة الماء تفرخ وتنبت فروعا كالغرس 10 أما الرجل فيموت ويبلى. الإنسان يسلم الروح، فأين هو 11 قد تنفد المياه من البحرة، والنهر ينشف ويجف 12 والإنسان يضطجع ولا يقوم. لا يستيقظون حتى لا تبقى السماوات، ولا ينتبهون من نومهم 13 ليتك تواريني في الهاوية، وتخفيني إلى أن ينصرف غضبك، وتعين لي أجلا فتذكرني 14 إن مات رجل أفيحيا ؟ كل أيام جهادي أصبر إلى أن يأتي بدلي 15 تدعو فأنا أجيبك. تشتاق إلى عمل يدك 16 أما الآن فتحصي خطواتي، ألا تحافظ على خطيتي 17 معصيتي مختوم عليها في صرة، وتلفق علي فوق إثمي 18 إن الجبل الساقط ينتثر، والصخر يزحزح من مكانه 19 الحجارة تبليها المياه وتجرف سيولها تراب الأرض، وكذلك أنت تبيد رجاء الإنسان
يصور أيوب الله هنا كخصم لدود للإنسان ( يبيد رجاء الإنسان ) ويتجبر عليه : 20 تتجبر عليه أبدا فيذهب. تغير وجهه وتطرده 21 يكرم بنوه ولا يعلم ، أو يصغرون ولا يفهم بهم 22 إنما على ذاته يتوجع لحمه وعلى ذاتها تنوح نفسه
ألله يلفق على أيوب فوق ما يراه اثمه " وتلفق علي فوق إثمي " ويبيد رجاء الإنسان وأمله في الحياة ، ويتجبر عليه .
**** لقد آثرت الإختصار في الشرح والتعليق مقتبسا أكبر قدر من إصحاحات سفر أيوب لتتحدث عن نفسها ، وليستوعبها القارىء حسب فهمه وثقافته .. ولا شك أن هناك بعض العبارات والفقرات التي قد تحتمل الكثير من التأويل والشرح ، وتركت ذلك لفهم القارىء مركزا على الجوهر دون الغوص كثيرا في التفاصيل . فإصحاحات السفر 42 إصحاحا ، وإذا ما حاولنا إعطاء كل إصحاح حقه فقد نحتاج إلى فصول بحجم الإصحاحات نفسها وأكثر. في الإصحاح (15) يلقي أليفاز التيماني خطابا وعظيا جديدا على أيوب ، مدافعا فيه عن الله ومتهما أيوب بعدم التقوى ومخافة الله وسلك طرق المحتالين ، مشيرا إلى فم أيوب الذي لا ينطق إلا بالإثم وسيكون ( الفم ) والشفتان ( شفتا أيوب ) شهودا عليه أمام الله : 2 ألعل الحكيم يجيب عن معرفة باطلة، ويملأ بطنه من ريح شرقية 3 فيحتج بكلام لا يفيد ، وبأحاديث لا ينتفع بها 4 أما أنت فتنافي المخافة، وتناقض التقوى لدى الله 5 لأن فمك يذيع إثمك، وتختار لسان المحتالين 6 إن فمك يستذنبك، لا أنا، وشفتاك تشهدان عليك ويعود لتذكير أيوب بأنه لا يعرف أكثر مما يعرف الناس ليتساءل كيف يتفوه أيوب بهذه الأقوال على الله : 13 حتى ترد على الله وتخرج من فيك أقوالا ويعرج على الإنسان المكروه الفاسد الذي لا يحق له التطاول على السماء : 14 من هو الإنسان حتى يزكو، أو مولود المرأة حتى يتبرر 15 هوذا قديسوه لا يأتمنهم، والسماوات غير طاهرة بعينيه 16 فبالحري مكروه وفاسد الإنسان الشارب الإثم كالماء !! هكذا يرى أليفاز أن الإنسان لم يعد يأتمن قديسيه ويرى أن السماء ( الله ) ليست طاهرة ، وأنه يتشرب الإثم كالماء ، ويوغل في الوعظ مذكرا أيوب بما رآه وأخبر به من الحكماء الأجداد بأن الأرض أعطيت لهم وحدهم ( من الله ) دون أن يعبر بينهم غريب . وهذا تذكير بالوعد الذي قطعه يهوه لإبراهيم بأن يمنح ذريته الأرض من النيل إلى الفرات : 17 أوحي إليك، اسمع لي فأحدث بما رأيته 18 ما أخبر به حكماء عن آبائهم فلم يكتموه 19 الذين لهم وحدهم أعطيت الأرض، ولم يعبر بينهم غريب وعلى أيوب أن يقدر هذا الفضل الكبير لله الذي منح قومه الأرض دون سائر البشر وعليه أن لا يسلك طريق الشر . في الإصحاح السادس عشر يرد أيوب على أليفاز التيماني مطالبا بوضع حد لهذا (الكلام الفارغ) : (2 قد سمعت كثيرا مثل هذا. معزون متعبون كلكم 3 هل من نهاية لكلام فارغ ؟ أو ماذا يهيجك حتى تجاوب ويتابع أيوب غضبه صارخا من أعماق جراحه صابا غضبه على الله الذي أسلمه للظالم والأشرار: 11 دفعني الله إلى الظالم، وفي أيدي الأشرار طرحني 12 كنت مستريحا فزعزعني ، وأمسك بقفاي فحطمني، ونصبني له غرضا 13 أحاطت بي رماته. شق كليتي ولم يشفق. سفك مرارتي على الأرض 14 يقتحمني اقتحاما على اقتحام. يعدو علي كجبار 15 خطت مسحا على جلدي، ودسست في التراب قرني 16 احمر وجهي من البكاء ، وعلى هدبي ظل الموت 17 مع أنه لا ظلم في يدي، وصلاتي خالصة 18 يا أرض لا تغطي دمي ، ولا يكن مكان لصراخي 19 أيضا الآن هوذا في السماوات شهيدي، وشاهدي في الأعالي 20 المستهزئون بي هم أصحابي. لله تقطر عيني 21 لكي يحاكم الإنسان عند الله كابن آدم لدى صاحبه 22 إذا مضت سنون قليلة أسلك في طريق لا أعود منها جراح أيوب تصرخ مدوية ، مطالبة بأن يحاكم الإنسان عند الله كما يحاكم الإنسان (لدى صاحبه ) . والتعبير هنا يحمل أكثر من تأويل ، فهل هي محاكمة مع أو عند ، وهل هي محاكمة العبد مع السيد أم عند السيد ، ومن هو الصاحب هل هو الخصم أم القاضي أم السيد أم ألله ؟! فمشكلة أيوب هي مع الله وبالتالي لا بد أن تكون المحاكمة معه وليس عنده !! وفي كل الأحوال يطالب أيوب بالعدل الإلهي على الأرض ، قبل أن تحل مصائب الله بالإنسان. وهذا مطلب إنساني يفترض أن يجيزه العدل الإلهي . تعود جراح أيوب لتصرخ ( في الإصحاح 17) وكأنها صرخات الملك لير حين طلب من البشر أن يعيروه أصواتهم ليصرخ بها لمقتل ابنته والحال التي آل إليها ، لأن صوته لن يكفي للتعبير عما يكتنف دخيلته : 1 روحي تلفت. أيامي انطفأت. إنما القبور لي أجل لقد تلفت روح أيوب وانطفأت أيامه ولم يبق له إلا القبور . فقبر واحد لن يكفيه إنه في حاجة إلى أكثر من قبر لطمر كم الآلام التي تعتلج في نفسه : 11 أيامي قد عبرت. مقاصدي، إرث قلبي، قد انتزعت 12 يجعلون الليل نهارا ، نورا قريبا للظلمة 13 إذا رجوت الهاوية بيتا لي، وفي الظلام مهدت فراشي 14 وقلت للقبر: أنت أبي، وللدود: أنت أمي وأختي 15 فأين إذا آمالي ؟ آمالي، من يعاينها ( أظن أن الكلمة الثانية في السطر السابق آلامي وليست آمالي( 16 تهبط إلى مغاليق الهاوية إذ ترتاح معا في التراب . في الإصحاح (18) يلقي بلدد الشوحي خطبة وعظية مرعبة يشمت فيها من أيوب مذكرا إياه بمصير كل شرير لا يعرف الله : 13 يأكل أعضاء جسده. يأكل أعضاءه بكر الموت 14 ينقطع عن خيمته، عن اعتماده، ويساق إلى ملك الأهوال 15 يسكن في خيمته من ليس له. يذر على مربضه كبريت 16 من تحت تيبس أصوله، ومن فوق يقطع فرعه 17 ذكره يبيد من الأرض ، ولا اسم له على وجه البر 18 يدفع من النور إلى الظلمة، ومن المسكونة يطرد 19 لا نسل ولا عقب له بين شعبه، ولا شارد في محاله 20 يتعجب من يومه المتأخرون، ويقشعر الأقدمون 21 إنما تلك مساكن فاعلي الشر، وهذا مقام من لا يعرف الله يتبع (5)
#محمود_شاهين (هاشتاغ)
Mahmoud_Shahin#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
-
أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
-
الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
-
وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا
...
-
النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة
...
-
بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
-
أنا واحد كذاب !!
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
-
محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !
-
في محنة العقل العربي !
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (2)
-
قراءة في قصة الخلق التوراتية (1)
-
ملكة السماء تنشد سحر جمالها للأديب !
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات
/ صباح كنجي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت
...
/ ثامر عباس
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|