عبدالله مطلق القحطاني
باحث ومؤرخ وكاتب
(Abduallh Mtlq Alqhtani)
الحوار المتمدن-العدد: 4579 - 2014 / 9 / 19 - 20:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
اختلف السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم في معنى عرش الله ، وهل هو كرسي الله ؟! أم غيره ؟! بل بعضهم قال : إن الكرسي هو وصف مجازي يراد منه وبه علم الله ليس إلا !! واختلاف السلف الصالح عائد للنصوص نفسها ! فعلى سبيل المثال من قال : إن الكرسي هو علم الله استدل بآية الكرسي المعروفة في سورة البقرة وفيها " وسع كرسيه السموات والأرض " ؛ لكن دعونا نرى الأقوال وتناقضها وعلة التناقض ، قال الشيخ ابن باز : العرش عند أهل العلم في اللغة العربية هو الكرسي العظيم ، كرسي الملك ، والمراد بعرش الرحمن كرسي عظيم له قوائم وله حملة من الملائكة يحملونه ، .. وهو كالقبة وهو سقف العالم كله ، وهو سقف العالم كله ، وهو سقف الجنة !! ، وليس فوقه شيء إلا الله !! ، انتهى النقل ، العجيب أن الشيخ ابن باز أقر بإقرار النبي لما قاله الشاعر المشهور قبل ظهور الإسلام أمية بن أبي الصلت !! والذي قال إن حملت العرش أربعة واحد على صورة رجل وآخر على صورة ثور والثالث على صورة نسر والرابع بصورة أسد !!
رجل وثور تحت رجل يمينه والنسر للأخرى وليث مرصد !!!
وفي حديث العباس بن عبدالمطلب أنه يوم القيامة ثمانية أوعال !! وأنهم يحملوا العرش بصورة أوعال ، لن أدخل في مناقشة الاختلاف بين هذا وما قبله في مسألة العدد بين أربعة وثمانية من عدد حملة العرش فليس هذا مبحثي الآن ، ولن أدخل بإقرار النبي لشعر أمية بن أبي الصلت بهذا الأمر أيضا لذات العلة ، لكن دعونا نكمل حديثا في العرش والكرسي ، ونكمل ونقول : اختلف السلف كما قلنا فمنهم من قال : الكرسي هو موضع قدمي الرحمن ، والعرش أكبر من الكرسي الذي استوى عليه الرحمن ، ومن قال إن العرش هو الكرسي استند على حديث " إن الله يضع كرسيه يوم القيامة " ، والحقيقة أن المسلمين قد تخبطوا فيهما لتعارض النصوص الواردة في هذا الشأن ناهيك عن حديث فيه أن كل سماء فيها كرسي عندما ينزل الله للسماء الدنيا وللأمانة الحديث يحتاج لبحث وقد أعالجه بموضوع مستقل لاحقا ،
في الإيمان المسيحي الله ليس له كرسي محسوس أو مادي بل تعبير مجازي يقصد به الحكم ليس إلا ؛ لكن العرش أيضا هو الكرسي وفق هذا المعنى فهناك وفق الإنجيل الشريف كراسي " عروش " للنعمة والمجد والرحمة والحساب والدينونة إلخ وهي تدخل معنى في سياق معنى الحكم بعمومه على حد سواء ،
#عبدالله_مطلق_القحطاني (هاشتاغ)
Abduallh_Mtlq_Alqhtani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟