عبدالله مطلق القحطاني
باحث ومؤرخ وكاتب
(Abduallh Mtlq Alqhtani)
الحوار المتمدن-العدد: 4575 - 2014 / 9 / 15 - 00:01
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
صديقي القارئ الكريم هل مر عليك سابقا مصحف البزي ؟ وقنبل ؟ أو مصحف السوسي ؟! أو مصحف الدوري ؟!! أو الليث !! وغيرهم كثر ، هذه مصاحف مخطوطة سلمت من حرق عثمان ابن عفان فقد ظهرت رواياتها بعده !! ما علينا ؛ نعود لمحور موضوعنا الرئيس القراءات الشاذة : يراد بها ما فقد شرطا من شروط رئيسية ثلاثة لقبول صحة القراءة ، واختلف في ماهيتها وشروطها !! لكن ما خالف الرسم العثماني مع صحة السند فهو شاذ !! وهذا رأي ابن تيمية بل ورأي من هو بنظره ونظر أيتامه اليوم صوفي وقبوري ابن الجزري !! وقيل الشاذ ما وافق الرسم إياه لكن لم يتواتر سندها !! والمعضلة وإن رواه أحد القراء العشر !! ، ولكن أيضا هناك قراءات آحاد ، والملفت للإنتباه أن مثيرا من القراء تمسكوا بمثير من هذه القراءات التي تسمى قراءات شاذة ! لاقتناعهم بصحة ثبوتها عن النبي ، وقال الإمام مكي القيسي : ولذلك تمادى بعض الناس على القراءة بما يخالف خط المصحف مما ثبت نقله ، انتهى النقل ، هل لاحظت صديقي القارئ الكريم ؟! تواتر ثابت صحيح في كثير منها لكن حكم بشذوذها لأنها خالفت الحرف العثماني !! ثم يعترض علينا البعض عندما نقول بعبادة الحرف !! ما علينا ، والمصيبة والمعضلة أن الجميع متفقون على الاستنباط منها ! والاستفادة منها في النواحي النحوية واللغوية !! ومع هذا هي شاذة !! ماعلينا ؛ وأنها كالمواترة تصلح في تفسير وبيان معاني القرآن الكريم !! بل ولا تبتعد كثيرا عن المتواترة في معانيها ونحوها !! لكن الاختلاف لفظي في كثير منها وإن صح سندها ونسبتها للنبي !! فالمشكلة الحقيقية هي في رسم مصحف عثمان !! قال ابن مسعود : لا تختلفوا في القرآن ولا تتنازعوا فيه فإنه لا يختلف ولا يتساقط ! ألا ترون أن شريعة الإسلام فيه واحدة ؟! .. ، انتهى النقل ؛ والآن لدينا بعض التساؤلات البريئة : ما الأسس العلمية التي ابتداءا حكمت ورجحت رسم حرف مصحف عثمان دون غيره ؟! ثم أليس الصحابة أنفسهم اختلف جمع منهم مع عثمان في ذلك ؟! وكيف نحكم وفق نصحف عثمان وهو ابتداءا مما هو محل اختلاف ؟! وكيف نقبل صحة سند الكثير منها ةروايتها للنبي لكن ترفض لمخالفتها مصحف عثمان إياه ؟!! فهي متواترة سندا !! ثم بعضها متفق مع رسم مصحف عثمان لكنها آحاد وليست تواترا فلماذا يقبل آحاد الآحاديث ويرفض مماثله في القراءات ؟!! والعجيب ترفض وبذات الوقت تقبل معنى وتكون أداة فهم واستنباط لأحكام فقهية متعلقة بالعبادات والمعاملات !! بل وتعتمد في التفسير !! هذه التساؤلات البريئة والعلمية نحيلها للقراء الكرام من الأخوة السلفيين وعموم الإسلاميين ونذكرهم بأن ابن الجزري رأيه من رأي امامهم ابن تيمية بشأنها لكن ابن الجزري وفق رأي ابن تيمية صوفي قبوري مبتدع في علم تجويد القرآن الكريم !!!
#عبدالله_مطلق_القحطاني (هاشتاغ)
Abduallh_Mtlq_Alqhtani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟