|
اخطاء القرآن عند ابن خلدون ومهووس ازهري
سامي الذيب
(Sami Aldeeb)
الحوار المتمدن-العدد: 4574 - 2014 / 9 / 14 - 03:35
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
اعتبر مؤلفون مسلمون قدامى أن ثمة سراً إلهياً وراء الرسم العثماني المخالف للرسم الإملائي.
غير أن ابن خلدون (توفى عام 1406) يرفض هذا الادعاء ويعتبر الإملاء القرآني عيباً ناتجاً عن كَتَبتِه الذين كانوا يجهلون الكتابة الصحيحة، وتداول الكتبة اللاحقون نفس الأغلاط تبركاً بالماضي. فهو يقول:
"وانظر ما وقع [...] في رسمهم المصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الإجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته أقيسة رسوم صناعة الخط عند أهلها ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم فيها تبركاً بما رسمه أصحاب النبي من بعده المتلقون لوحيه من كتاب الله وكلامه. كما يقتفى لهذا العهد خط ولي أو عالم تبركاً ويتبع رسمه خطاً أو صواباً. وأين نسبة ذلك من الصحابة فيما كتبوه فاتبع ذلك وأثبت رسماً ونبه العلماء بالرسم على مواضعه. ولا تلتفتن في ذلك الى ما يزعمه بعض المغفلين من أنهم كانوا محكمين لصناعة الخط وأن ما يتخيل من مخالفة خطوطهم لأصول الرسم ليس كما يتخيل بل لكل منها وجه. يقولون في مثل زيادة الألف في لا أذبحنه [48-27: 21]: إنه تنبيه على الذبح لم يقع وفي زيادة الياء في "بأييد" [67-51: 47] إنه تنبيه على كمال القدرة الربانية وأمثال ذلك مما لا أصل له إلا التحكم المحض. وما حملهم على ذلك إلا اعتقادهم أن في ذلك تنزيهاً للصحابة عن توهم النقص في قلة إجادة الخط. وحسبوا أن الخط كمال فنزهوهم عن نقصه ونسبوا إليهم الكمال بإجادته وطلبوا تعليل ما خالف الإجادة من رسمه وذلك ليس بصحيح. واعلم أن الخط ليس بكمال في حقهم إذ الخط من جملة الصنائع المدنية المعاشية كما رأيته فيما مر. والكمال في الصنائع إضافي وليس بكمال مطلق إذ لا يعود نقصه على الذات في الدين ولا في الخلال وإنما يعود على أسباب المعاش وبحسب العمران والتعاون عليه لأجل دلالته على ما في النفوس".
ونجد الهوس الذي ينتقده ابن خلدون عند مؤلفين معاصرين. فهذا الزرقاني (توفى عام 1948) على سبيل المثال يقول في كتابه "مناهل العرفان في علوم القرآن" -- وهو من الكتب المقررة بالآزهر:
"وكما أن نظم القرآن معجز فرسمه أيضا معجز وكيف تهتدي العقول إلى سر زيادة الألف في مائة دون فئة. وإلى سر زيادة الياء في بأييد وبأبيكم أم كيف تتوصل إلى سر زيادة الألف في سعوا بالحج ونقصانها من سعو بسبأ وإلى سر زيادتها في عتوا حيث كان ونقصانها من عتو في الفرقان وإلى سر زيادتها في آمنوا وإسقاطها من باؤ جاؤ تبوؤ فاؤ بالبقرة والى سر زيادتها في يعفوا الذي ونقصانها من يعفو عنهم في النساء أم كيف تبلغ العقول إلى وجه حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة دون بعض كحذف الألف من قرءانا بيوسف والزخرف وإثباتها في سائر المواضع وإثبات الألف بعد واو سموات في فصلت وحذفها من غيرها. وإثبات الألف في الميعاد مطلقا وحذفها من الموضع الذي في الأنفال وإثبات الألف في سراجا حيثما وقع وحذفه من موضع الفرقان وكيف تتوصل إلى فتح بعض التاءات وربطها في بعض فكل ذلك لأسرار إلهية وأغراض نبوية. وإنما خفيت على الناس لأنها أسرار باطنية لا تدرك إلا بالفتح الرباني".
وقد توسع في هذا الهوس محمد شملول في كتابه "إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة"، دار السلام، القاهرة، 2006 والذي قدم له مفتي الديار المصرية علي جمعة. ومن يهمه الأمر يمكنه تحميل هذا الكتاب من هنا: http://ia600308.us.archive.org/26/items/abu_yaala_rasm_quran/rasm_quran.pdf وله شريطان في هذا المجال http://www.youtube.com/watch?v=IcERUf7HSi0 http://www.youtube.com/watch?v=RUDT0AM-FyI
كلمات جاء فيها اختلاف في الكتابة ---------------------- واعطيكم هنا كلمات جاء فيها اختلاف في الكتابة ضمن القرآن في رواية حفص المتداولة في مصر وكثير من الدول الإسلامية الأخرى. ويعتبر المهووسون هذا الإختلاف اعجازاً بينما يمكن تصنيفها وفقا لابن خلدون اخطاءاً
- آباء – امهات ومشتقاتهما: كتبت آباء 64 مرة (مع حرف ا) وكتبت امهت 11 مرة (بدون حرف ا) - ابراهيم: كتبت هكذا 54 مرة (مع حرف ي) إلا في سورة البقرة 15 مرة ابراهم (بدون حرف ي) - ابن ام: كتبت موصولة في الآية 45-20: 94 (يبنؤم) ومقطوعة في الآية 39-7: 150 (ابن ام) - ابنت (بدلا من ابنة): كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ت مفتوحة)، ولم تكتب ابنة (مع حرف ت مربوطة) - احسان: كتبت هكذا ومرة واحدة (مع حرف ا) و 11 مرة احسن (بدون حرف ا) - احياء – اموات: كتبت هكذا 5 مرات (مع حرف ا) وكتبت اموت 6 مرات (بدون حرف ا) - اريكم: كتبت هكذا مرة واحدة (بدون حرف و) ومرتين اوريكم (مع حرف و) - اسماء: كتبت هكذا 11 مرة (مع حرف ا) ومرة واحدة اسمئ (بدون حرف ا) - افواه ومشتقاتها: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 11 مرة افوه (بدون حرف ا) - ألا: كتبت هكذا (موصولة) إلا 11 مرة كتبت مقطوعة (أن لا) - امرأة: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ت مربوطة) و 7 مرات امرأت (مع حرف ت مفتوحة) - اناء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف ئ) ومرة واحدة انائ في الآية 45-20: 130 (مع حرف ئ) - انباء: كتبت هكذا 8 مرات (بدون حرف و)، ومرتين انبؤا (مع حرف و) - إِنما: كتبت هكذا (موصولة) إلا مرة واحدة مقطوعة (إِن ما) - أَنما: كتبت هكذا (موصولة) إلا مرتين مقطوعة (أَن ما) - او لا: كتبت هكذا 6 مرات (مقطوعة) مرة واحدة اولا (موصولة) في الآية 113-9: 126 - آيات: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) و 50 مرة (بدون حرف ا) - اياك – اياه – اياي: كتبت اياك و اياه دائما كذلك (مع حرف ا) بينما اياي فكتبت 4 مرات ايي (بدون حرف ا) - ايد (جمع يد): وكتبت هكذا مرتين (بدون حرف ي) ومرة واحدة اييد في الآية 67-51: 47 (مع حرف ي)، - الأيكة: كتبت هكذا مرتين (مع حرفي ا) ومرتين لئيكة (بدون حرفي ا – وفي الخط الكوفي بدون الهمزة) - ايلاف: كتبت مرة مع ياء وبدون الف، ومرة بدون ياء وبدون الف: لايلف قريش الفهم - اينما: كتبت هكذا 4 مرات (موصولة) و 8 مرات مقطوعة (اين ما) - ايها: كتبت هكذا 150 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات ايه (بدون حرف ا) - باسم: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) كلما تبعتها كلمة رب وبسم (بدون حرف ا) كلما تبعتها كلمة الله في البسملة وفي الآيتين 48-27: 30 و 52-11: 41 - بقية: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ت مربوطة) مرة بقيت (مع حرف ت مفتوحة) - بلاء: كتبت هكذا 3 مرات (بدون حرف و)، ومرتين بلؤا (مع حرف و) - بئسما: كتبت هكذا 3 مرات (موصولة) و 6 مرات مقطوعة (بئس ما) - تراب: كتبت هكذا 14 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات ترب (بدون حرف ا) - جزاء: كتبت هكذا 28 مرة (بدون حرف و)، و 4 مرات جزؤا (مع حرف و) - جنات: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 68 مرة جنت (مع دون حرف ا) - جنة: كتبت هكذا 65 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة جنت في الآية 46-56: 89 (مع حرف ت مفتوحة) - حسنات: كتبت هكذا 36 مرة (مع حرف ا) و 3 مرات حسنت (بدون حرف ا) - حياة: كتبت هكذا 5 مرات (بدون حرف و)، و 71 مرة حيوة (مع حرف و) - خاف ومشتقاتها: كتبت هكذا (مع حرف ا) إلا مرة واحدة خف (بدون حرف ا) - داخرين: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة دخرين (بدون حرف ا) - ربا: كتبت هكذا مرة واحدة في الآية 84-30: 39 (بدون حرف و) و 7 مرات ربوا (مع حرف و) - رحمة: كتبت هكذا 72 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 7 مرات رحمت (مع حرف ت مفتوحة) - رسول: كتبت هكذا ( بدون حرف ا في اخرها) إلا مرة واحدة رسولا في الآية 90-33: 66 (مع حرف ا) - رياح: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 9 مرات ريح (بدون حرف ا) - ساحر: كتبت هكذا 3 مرات (مع حرف ا) و 11 مرة سحر (بدون حرف ا) - سامري: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) ومرة واحدة سمري (بدون حرف ا) - سبيل: كتبت هكذا (بدون حرف ا) إلا مرة واحدة سبيلا في الآية 90-33: 67 (مع حرف ا) - سراج: كتبت هكذا 3 مرات (مع حرف ا) ومرة واحدة سرج (بدون حرف ا) - سعوا: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة سعو (بدون حرف ا) - سماوات: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 189 مرة سموات (بدون حرف ا) - سُنة: كتبت هكذا 8 مرات (مع حرف ت مربوطة) و 5 مرات سنت (مع حرف ت مفتوحة) - سيماهم: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 5 مرات سيمهم (بدون حرف ا) - شاهد: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) و 3 مرات شهد (بدون حرف ا) - شجرة: كتبت هكذا 17 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة شجرت (مع حرف ت مفتوحة) - شركاء: كتبت هكذا 11 مرة (بدون حرف و)، ومرتين شركؤا (مع حرف و) - شعائر: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 3 مرات شعئر (بدون حرف ا) - شيء: كتبت 201 مرة كذلك (بدون حرف ا) ومرة واحدة شايء في الآية 69-18: 23 (مع حرف ا) - صلاة: كتبت هكذا 9 مرات (بدون حرف و) و 67 مرة صلوة (مع حرف و) - ضعفاء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف و)، ومرتين ضعفؤا (مع حرف و) - طائف: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة طئف (بدون حرف ا) - طغا: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) و 6 مرات طغى (مع حرف ى) - ظاهر – باطن: كتبت ظاهر ومشتقاتها 12 مرة ظهر (بدون حرف ا) وكتبت باطن هكذا 4 مرات (مع حرف ا) - عما: كتبت هكذا (موصولة) إلا مرة واحدة مقطوعة (عن ما) - غمام: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة واحدة غمم (بدون حرف ا) - فإن لم: هكذا كتبت (مقطوعة) إلا مرة واحدة فإلم في الآية 52-11: 14 (مربوطة) - فإن: كتبت هكذا (بدون حرف ي) إلا مرة واحدة فإين في الآيتين 73-21: 34 و 89-3: 144 (مع حرف ي)، - فطرت (بدلا من فطرة): كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ت مفتوحة)، ولم تكتب فطرة (مع حرف ت مربوطة) - في ما: كتبت هكذا 11 مرة (مقطوعة) و 24 مرة موصولة (فيما) - قرآن ومشتقاتها: كتبت 68 مرة قرءان (مع حرف ا) ومرتين قرءن (بدون حرف ا) - قرة: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ت مربوطة) ومرة واحدة قرت (مع حرف ت مفتوحة) - قواعد: كتبت هكذا مرتين (مع حرف ا) ومرة قوعد (بدون حرف ا) - كتاب ومشتقاتها: كتبت هكذا 4 مرات (مع حرف ا) و 251 مرة كتب (بدون حرف ا) - كذابا: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ا) ومرة كذبا (بدون حرف ا) - كلما: كتبت هكذا (موصولة) إلا في 3 مرات مقطوعة (كل ما) - كلمة: كتبت هكذا 21 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 5 مرات كلمت (مع حرف ت مفتوحة) - كيلا: كتبت هكذا 4 مرات (موصولة) و 3 مرات مقطوعة (كي لا) - لأجل: كتب هكذا 4 مرات، و 16 مرة إلى اجل - لدى: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ى)، ومرة لدا (مع حرف ا) - لعنة: كتبت هكذا 11 مرة (مع حرف ت مربوطة) ومرتين لعنت (مع حرف ت مفتوحة) - الم: كتبت هكذا 84 مرة (بدون حرف و) و 34 مرة اولم (مع حرف و) - مال (بدلا من ما لـ): كتبت 4 مرات موصولة، ولم تكتب مقطوعة - معصيت (بدلا من معصية): كتبت هكذا مرتين (مع حرف ت مفتوحة)، ولم تكتب معصية (مع حرف ت مربوطة) - ملأ: كتبت هكذا 18 مرة (بدون حرف و)، واربع مرات ملؤا (مع حرف و) - مهتدي: كتبت هكذا مرة واحدة (مع حرف ي) ومرتين مهتد (بدون حرف ي) - ميعاد: كتبت هكذا 5 مرات (مع حرف ا) ومرة واحدة ميعد (بدون حرف ا) - نشاء: كتبت هكذا 8 مرة، ومرة واحدة نشؤا في الآية 52-11: 87 - نعمة: كتبت هكذا 25 مرة (مع حرف ت مربوطة) و 11 مرة نعمت (مع حرف ت مفتوحة) - والد – والدة ومشتقاتهما: كتبت والد 3 مرات (مع حرف ا) وكتبت ولدة 3 مرات (بدون حرف ا) - وايتاء: كتبت هكذا مرتين (بدون حرف ئ) ومرة واحدة وايتائ في الآية 70-16: 90 (مع حرف ئ) - وراء: كتبت هكذا (بدون حرف ئ) إلا مرة واحدة ورائ في الآية 62-42: 51 (مع حرف ئ) - يعفو (المفرد الغائب): كتبت هكذا مرة واحدة (بدون حرف ا) و 4 مرات يعفوا (مع حرف ا) - يوم هم: كتبت هكذا مرتين (مقطوعة) و 5 مرات موصولة (يومهم)
د. سامي الذيب مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14 حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315 حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131 ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي: [email protected] مجموعة اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية https://www.facebook.com/groups/Koran.mistakes/
#سامي_الذيب (هاشتاغ)
Sami_Aldeeb#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 62 (النواقص)
-
حملوا طبعتي الجديدة للقرآن
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 61 (النواقص)
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 60 (النواقص)
-
متطوعون لتصليح مقدمة القرآن
-
اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 59 (النواقص)
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 58 (النواقص)
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 57
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 56
-
سورة الفاتحة تزرع الكراهية
-
في القرآن أبو الهول بيتكلم صيني
-
الغرب على ابواب حرب اهلية
-
بلاغة القرآن ام خيانة المثقفين؟
-
عالم الخرافات الدينية ينهار
-
الجرائم في العراق نابعة من الشريعة
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 55
-
جرائم باسم الدين
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 54
-
ازمة المسلم في دراسة اخطاء القرآن
-
القرآن بالكيلو ومسؤوليته عن الارهاب
المزيد.....
-
بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران
...
-
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
-
حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق
...
-
أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة
...
-
لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م
...
-
فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب
...
-
ليبيا.. وزارة الداخلية بحكومة حماد تشدد الرقابة على أغاني ال
...
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|