ابن الزهراء ابن الزهراء محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4568 - 2014 / 9 / 8 - 01:31
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خريبكة – لينينغراد – ديكتاتورية البروليتاريا – كمونة الرباط -الجمهورية المغربية الخطابية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية المدنية اللائكية (العلمانية ) الاشتراكية الثورية المستقلة الموحدة في 07/09/2014
الجبهة الديمقراطية الشعبية التقدمية الاشتراكية الماركسية اللينينية البلشفية الشيوعية :التنظيم الكفاحي الثوري الطلائعي المقاوم لتحرير المغرب والشعوب العربية والأفريقية وبلدان العالم الثالث.
"ثورتنا ومقاومتنا وكفاحنا ونضالنا المسلح الاستراتيجي التاكتيكي ضد العدو الامبريالي الصهيوني سيستمر إلى جانب نضالنا الديمقراطي الثوري ضد النظام الملكي التبعي الكولونيالي الاقطاعي الكامبرادوري:سلطة الحكم الإداري الذاتي "
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
سجلي يا طغاة النظام الملكي،يا من يقسمون المغرب إلى طبقات ، فيسودون الطبقات اللصوصية الافتراسية الانتهابية الالتهابية المسيطرة المستغلة الاغترابية الأجنبية التي ترتضخ لكنة أعجمية مبهمة، ويستعبدون ويسترقون ويسلعون الطبقات العمالية الشعبية المعذبة المضطهدة . ويصنفون الخارجين على هذه التراتبية والتمييز الطبقي بالعبيد الآبقين. لكن للإنصاف والحقيقة أن الشعب جوهره وحقيقته هي الطبقات العمالية والزراعية والنسائية الكادحة والمعطلين،هذه الطبقات البروليتارية الكادحة هي التي كنت وسأبقى وسأظل مشدودا دوما إلى النضال والكفاح والمقاومة ومناهضة كل أشكال التمييز الطبقي والعنصري والعرقي اللوني والجنسي والديني والمذهبي والطائفي والانعزالي و الانشقاقي،وإلى كل ظاهرات عدم المساواة بين المغاربة وخصوصا عدم المساواة بين المرأة وبين الرجل،وهي ظاهرة تؤلمني كثيرا لأنها تجسد مدى تخلف النظام الملكي العنصري الطائفي العرقي الاستعماري ألاحتلالي الاستيطاني،ومدى الظلم الذي يلحق بالطبقات المضطهدة المعذبة وفيها المرأة نتيجة عدم مساواتها بالرجل ومضاعفة استغلالها الطبقي والديني والجنسي،لأن تاريخ المرأة في ظل وقبضة ونير النظام الملكي الكولونيالي التبعي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي هو تاريخ تعذيب المرأة ،وتاريخ اضطهاد المرأة،وتاريخ اغتصاب سيادة و كرامة وحقوق المرأة.
لقد حوصرت الطبقات الكادحة العمالية والفلاحية والنسائية والشبابية والتلاميذية،وحق لغيرهم من الطبقات الاحتلالية الاستيطانية وريثة الاستعمار وعميلة الأمريكان والصهاينة، وحق للعدو الأجنبي وللحرامية المخاتلة المراوغة التمتع بكل أنواع الروضات والجنات والنعم والخيرات والفراديس فيما حرمت منه الطبقات الوطنية الشعبية الأصلية والأصيلة من بنات الحلال. ولكي يعطي دهاقنة النظام شرعية ومشروعية على هذا الظلم الطبقي الجوري،يستخدمون غرائزهم وطبائعهم البهيمية الحيوانية المتوحشة وينصاعون لرغبات وأهواء النظام الملكي،ويؤولون النصوص القرآنية والنبوية ،ويلوون أعناقها لتصب في أنهار الطبقات الجائرة الغاصبة المحتلة،نصوص تقوم في جانب منها على اللعب والمخاتلة والتزييف والتدليس والتزوير والتحريف والمخادعة والتضليل والكذب على بنات البؤساء وأبناء الفقراء المضطهدين وعلى أنفسهم في آن.
إن ما يجري في المغرب من تمييزات اجتماعية وطبقية و وطنية ودينية وجنسية ومظالم جائرة ومواقف وسياسات تعسفية إنما هي امتداد لا ريب فيه للمذابح والمجازر والمقابر والإبادات الجماعية، بل إننا لا نستبعد أن ينحل الناس في المغرب عبيد آبقين وأرقاء مغتلمين ومتسولين توائم السياسة الممنهجة للنظام الملكي التبعي الأوليغارشي الفاشيستي الذي صنعه الامبرياليون والاستعماريون والصهاينة ورغبوا فيه.
إن النظام الملكي التبعي التابعي للامبريالية والصهيونية بطواعية وإحسان إلى يوم الثورة والنهوض الثوري ، ليصطنع بكل الوسائل طرقا مفسدة ووهمية وتضليلية ملتوية وغير مقنعة ليدمج فينا وعيا مغلوطا متحيزا للطبقات ألمسيطرة و يحاول عبثا زرع هذا الوعي المفسد لوعىنا لإقناعنا بأن النظام الملكي العبد الآبق في المنظور الامبريالي الصهيوني) يمكن أن يرقى إلى رتبة ومكانة ومقام النظام الامبريالي الصهيوني أي إلى مقام سادته وعليائه. وهو ما لا يتأتى لهذا النظام التابع والذيلي الذي قلم الاستعمار والامبريالية والصهيونية أظافره،وجردوه من صوته وإرادته وبالأحرى حوصر امتداده ،ومحقت أناته وثقافته الدالة عليه أي حوصرت العلامة التي تعبر عنه، وطرد من نادي الأمم والشعوب المستقلة الحرة:ألا وهي الحرية والكرامة و السيادة والاستقلال الوطني وحق تقرير المصير. وإن أراد تفنيدا لهذه الحقائق التي لا يرقى إليها شك، فليكذب للحظة أن الإمبريالية الصهيونية هي التي تنوب عن النظام الملكي التبعي وتعطي لنفسها حق التحدث عنه في القضايا الحاسمة بصوتها هي،لتسكنه في مسكنه وكينونته واسمه. والأدهى والأمر أن النظام الملكي تخونه المقدرة والشجاعة والجرأة فلا يبكي كالأشوريين على من ضيع اسم وضميره وقلبه وشرفه وعلامته ولسانه ووطنه و كتابه وتاريخه وذاكرته.
فلو كان لهذا النظام الملكي التبعي نساء ورجال مقدودات ومقدودين من قلب وفؤاد وشعور آدمي بشري انساني،لوجدوا آلاما وعذابا وتوجعا لهذه المواطنات والمواطنين ومن مختلف الأعمار والأجيال، التي تتعرض للمذابح والمنافي والتشرد والقمع، لا أحد يملك الحق أن يقول:نعم أنا مغربي ،أنا مواطن ،أنا انسان،وهو يستعرض جموعا غفيرة من النساء والأطفال والرجال والكهول والعجائز يمدون أيديهم وأعينهم إلى المارة في الشوارع وفي أبواب المقاهي والمساجد طلبا للصدقة والتبرع ،حتى أصبح التسول عادة ومهنة حملوها وألفوها وأقاموا معها علاقات النخاسة،فهل هذه النساء وهؤلاء الرجال الذين يعتمدهم النظام الملكي كركائزوأدوات وأجهزة قمعية جهمية منتفخة سحيمية نغلية لقيطة من بوليس ومخابرات وقوات مساعدة بشر من سلالة من طين سوي أم حيات والترويع والترهيب والخشونة والوحشية أحيانا أم ضباعا وسباعا وذئابا وكلابا وثعالب وخنازير ومعاليط ليؤكدوا الحقيقة التي ينوء بوطأتها عليهم وعلى تصرفاتهم اللاانسانية بل والهمجية إزاء المواطنات والمواطنين،أعنى العبودية للنظام والتنكر للوطن. مما يعني أن معنى قاضي أو باشا أو وكيل نيابة أو بوليسي أو دركي أو جندي،أنه بشر غير سوي و يعاني من مرض الشيخوخة الانسانية ومن الشعور بالتهويش والتهميش والتشويش والإقصاء والازدراء والامتهان والصغار والاحتقار والدونية،فلا يرى في نفسه المواطن الوطني الموظف النزيه الشريف الكريم السيد النبيل ،بل لا يرى في نفسه سوى القبح وهويمارس بعنف وكراهية ورثاية وحقد قمع المواطنات وبالمواطنين فالقمع وحده هو من يشي بأصل وفصل غالبية موظفات وموظفي النظام الملكي:القدرة على الانسلاخ والانعزال والانشقاق عن قضايا وهموم الشعب والجماهير الكادحة،لكن القدرة في نفس الوقت على التجدد والإبداع في المجال الخدماتي للنظام الملكي. بل ويبدون وهم يقمعون الجماهير الكادحة وكأنهم حيات أو حيوانات أرضية زاحفة بها تعطش وجرأة وخبث واقتدار على الأذى والمضرة والضراء وكأني بهذه الأبيات الشعرية القديمة لسحيم تصدق على قواتنا القمعية:
لا ينبت العشب في واد تكون به.....ولا يجاورها وحش ولا شجر.
ربداء شابكة الأنياب ذابلة......ينبو من اليبس عن يافوخها الحجر
لو سرحت بالندى ما مسها بلل...ولو تكنفها الحاوون ما قدروا.
قد حاوروها فما قام الرقاة لها... وخاتلوها فما نالوا ولا ظفروا.
إن أجهزة القمع الوحشية التي تأخذ طابع الحارسة للنظام الملكي المسلح بالقوة العمياء في مواجهة الشعب الأعزل المجرد من حقوقه الدفاعية الشرعية والمشروعة.
يجب أن نعرف جميعا المرحلة الجديدة التي يمر بها النضال في سبيل تحرير المغرب والشعب العربي،وهذه المرحلة تؤكد أن هناك ثوابت لم تتغير،ومن هذه الثوابت أننا نخوض مرحلة تحرر وطني. بمعنى أننا نخوض نضالا وطنيا يستهدف تحريرالمغرب. إن خريطة الأعداء لا تزال هي خريطة الأعداء التي تتمثل في النظام الملكي الكولونيالي الأوليغارشي التبعي المرتبط ارتباطا بنيويا عضويا ومصلحيا بالتنظيمات الدينية اليمينية الدولية الاخوانجية الاسلامنجية الارهابية الظلامية الرجعية وبالامبريالية الامريكية والصهيونية العالمية.لكن حصل هناك تغييرات كبيرة وخطيرة في خريطة الصراع،ويتمثل هذا التغيير الكمي والكيفي في أن هناك قطاعات طبقية برجوازية تحريفية انتهازية يمينية ويسارية انهارت وتنحصر همومها في إعادة ترتيب العرش الملكي الكولونيالي التبعي الذي لا يتعدى طموحه ولا يتجاوز تطلعه مبدأ الحكم الإداري الذاتي. ولم تعد هذه الشرائح اليسراوية المتمركسة يهمها التمسك بالبرنامج الوطني النضالي و مبدأ"الشعب يريد إسقاط النظام الملكي الكولونيالي" وتقرير المصير والاستقلال الوطني وإقامة الدولة- الجمهورية الوطنية الديمقراطية التقدمية الشعبية الاشتراكية المدنية اللائكية العلمانية الموحدة المستقلة،بل وهذه الشرائح الانتهازية لم تعد تحتفظ ببرنامج النضال الوطني سوى بالاسم بعد أن انتقلت فعلا وحقيقية وواقعا إلى معسكر القوى الامبريالية المعادية للتحرر الوطني. بل وضحت هذه الانتهازيات اليمينية واليسراوية بالقضية والشعب والوطن والانسان.إنها صفقة ومساومة من النوع الرديء والبخس والقبيح والخبيث تحت ظلال العدو الداخلي والعدو الخارجي. وهي صفقة وخيانة لم يستفد منها سوى طرف واحد هوالنظام الملكي الكولونيالي التبعي وحلفائه من التنظيمات الدينية اليمينية الرجعية الارهابية الاخوانجية الاسلامنجية والقوى الامبريالية والصهيونية.
والسؤال الملح والعاجل هو ما فائدة هذه الصفقات الخيانية والمشبوهة التي تضر الشعب من الخلف وتطعن الجماهير الشعبية في قضاياها الأساسية والتي شجعت النظام الملكي في إقدامه على ارتكاب مثل هذه المذابح والمجازر الجسدية والسياسية،وهنا ندعو جماهير ومنظمات الأحزاب السياسية والحقوقية إلى الدعوة إلى استقالة الخونة والمرتدين والعملاء والمرتزقة من صفوفها وانتخاب قيادات وطنية ديمقراطية ثورية بديلة.لقد تحول العملاء وسماسرة ووسطاء وجواسيس ومهربين وتخريبيين وفاشيين إلى رجال أعمال وولاة وعمال وباشاوات وقواد وشيوخ ومقدمين ومخبرين وبوليس ودرك ومؤذنين وجيش وأئمة وعلماء ومفتين.؟ شيد قصورك
رقم القصيدة : 382 نوع القصيدة : عامي ملف صوتي: لا يوجد
شيد قصورك ع المزارع
من كدنا وعمل إيدينا
الخمارات جنب المصانع
والسجن مطرح الجنينة
واطلق كلابك
في الشوارع
واقفل زنازينك
علينا
وقلّ نومنا في المضاجع
أدي احنا
نمنا ما اشتهينا
واتقل علينا بالمواجع
احنا اتوجعنا
واكتفينا
وعرفنا
مين سبب جراحنا
وعرفنا روحنا
والتقينا
عمال وفلاحين
وطلبة
دقت ساعتنا
وابتدينا
نسلك طريق
مالهش راجع
والنصر قريب من عنينا
النصر أقرب
من إيدينا.
الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | ENGLISH
الأولى >> فلسطين >> معين بسيسو >> نشيد لكل المقاتلين
نشيد لكل المقاتلين
رقم القصيدة : 65523 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد
بالنجمةالحمراءوالمتراس والبندقية
الى الامام يا بنادق الحرية
الى الامام منجلا وسنبلة
الى الامام مطرقةوقنبلة
تحيا الخطا الحمراء في ارضنا
ارضنا الخضراء حتما قادمة
قد أقبلوا فلا مساومه
المجد للمقاومه
لراية الإصرار شاهقه
للموجة الحمراء من صيحاتنا المعلّقه
على الشوارع الممزّقه
ولليد المكّبله
ولليد الطّليقة المناضله
المد للجريح والمثقوب قلبه وللمطارد
مدينتي ! قد أقبلوا ليلا من الأظفار والخناجر
وكنت نجمة تقاتل
أضواؤها العريانة السلاسل
وكانت الذئاب تقتفي خطى الجداول
وكنت ماردا من السنابل
يداه منجلان والجراد زاحف قوافل
يريد أن يجرّ للطاحون مارد السنابل
***
مدينتي يا أدمع البركان قد جرت مشاعل
ويا ابتسامة الزلازل
مطبوعة سيفا على جبين شعبي المكافح
مدينتي زنبقة خضراء لم تنم على سرير فاتح
ولم تصبّ الزيت في مصباح خائن
رموشه بساط كلّ مقبل ورائح
من صانعي المذابح
ولم تهب ضفيرة أسلاك معتقل
ولم تقبّل سوط طاغيه
كجاريه
مدينتي ! رأيت كيف تنسج الأمل
خطى حبيبك البطل
وكيف قد نشرت من دمائك الشراع
يمخر الحرائق
النار لا تمسه ولا الصواعق
ولا الرصاص طائرا حصى من البنادق
مدينتي ! واحسرة القيثارة الخرساء
للغناء والبلابل
تشدو إلى الأبطال , واعذاب شاعر
في السلاسل
وأنت في السلاسل
ولم تكن تناضل
غير الحروف من شريانه جرت قصائد
***
مدينتي ! وأيّ رعشة تهزّني وأيّ عاصف !!
من ذكرياتك العواصف
من ذكريات السجن والسّجان والأبطال والمعارك !
وخائن تهالك
وفوق صرخة القتيل
والمعذّبين في انتظار
الموت سار ,
وحشا يشدّ للرّحى السوداء ,
كي تدور تطحن الدماء
يداه حبلا كلّ خانق
عيناه شبّاكان للعدوّ منهما أطلّ بالبنادق
على الخيام والمنازل
يصيد إخوتي
أبناء شعبي البواسل
***
الآن يرفع الستار يا مدينتي عن المجازر
عن وجه كلّ ثائر
عن الرياح كيف أصبحت تحارب
راية العدوّ في فضائنا مسنونة المخالب
وكيف قد هوت كحيّة
تعضّ في جراحها السواكب
عن اسمك المهيب يا جمال ,
كيف ينسج الغرائب
والمعجزات والعجائب
وكيف كان شمسنا الخضراء في الدياجر
ووردة حمراء في ضفائر
أختي , وفي شبّاكها سربا من البلابل
وكيف كان بور سعيد
صخرة من اللهيب , غابة من السواعد
يا فارس الفوارس
صغنا لك الجواد من صباحنا
وشعبنا أهداك بيرق البيارق
خضنا به الرصاص
موجة من الزنابق
والنار موجة من النسائم
وكانت القيود في المعاصم
كعنكبوت في جنون جوعها
رمت خيوطها على العواصف
وفتح الإصرار زهرة
صدّاحة البراعم
وعضّ في جراحه العدو , والمتراس شاهق
وبورسعيد بندقية البنادق
وخندق الخنادق
شمس من الجراح قد تسمّرت في الليل
فوق جبهة المحارب
يا بورسعيد.. الفجر طالع ,
هذا صياح الديك يوقظ الرصاص في البنادق
والرياح في الحرائق
وأوشك الصباح أن يمسّ راية المحارب
يا بور سعيد ليس روحك الوهّاج ,
وحده يقاتل
ولا مدينتي وحيدة تقاتل
لك الشعوب رفرفت بنادق
وسرّجت لك البحار والسحائب
وصرخة الأحجار حجّرت
رصاص نيرانه فلم تعد قواطع
أنيابها القواطع
وفي عيونه تسمّر الدخان كالحصى ,
كالشوك كالأظافر
***
مدينتي تطلّعت إلى الجراد وهو راحل
فرفرفت بها الشوارع
مدينتي تحبّ ,
آه يا سليلة الأصداف
يا زيتونة الأمواج
يا حورية الخنادق
يا وردة الورد في حديقة الحدائق
يا نجمة مجنّحة
يا زهرة مسلّحة
من قال إنّ الفارس الحبيب مات في الطريق
فجاء راكبا جواده
ولابسا دروعه صديق
كي – يا حبيبي – ترمي بخاتم الحبيب
في خوذة الغريب
ولست يا مدينتي غمدا لكلّ سيف
كرمة لكلّ قاطف
قيثارة لكلّ عازف
فلن تكوني غير شعب قد توهجت
خطاه خلف قائد
مزغرد الجراح صامد
مدينتي ! عروس شعبي التي تغار
من إكليلها العرائس
قد أقبلوا فيالق
الحيّة الرقطاء والحمامة البيضاء
والغربان والعنادل ..
وجاء اصدقاؤك الهنود بالمغازل
ومن على أكتافهم ترفرف المطارق الحمراء والمناجل
وتضحك السّنابل
من لم تبلّ خبزهم دماء ثائر
وجاءك الذين خبّأوا القيود
في الخوذات والبيارق
وفي معاطف من الزجاج ,
طرّزت بأعين الثعالب
الحالمين بالحرائق
بغابة من المشانق
الطامعين أن تكوني حانة ومخدعا وقنطره
وأن تكوني يا مدينتي مؤامره
وأن يكفّ القلب عن خفوقه إلى جمال
وأن تموت في الوحول راية النضال
***
إليك عن أجفاننا الخضراء
يا أحلام زارعي الجرائم
وناصبي الخيام للمآتم
وأقبلي وفي ظلام القحط
مشعلا من السنابل
ورفرفي على رمالنا جداول
تقدّمي إلى الأمام بالغبار بالدماء
بالبيارق المغبّره
بالخوذة المعفّره
بالبندقية المزمجره
بأغنيات النصر كالبراعم المنّوره ..
تقدّمي بكلّ ما قد ألبستك أمّك الحرية المظفّره
في بور سعيد في المدينة الملوّحه
بزهرة انتصارنا على المدى مفتّحه ..
تقدّمي يا – مصرنا – المجنّحه
حمامة مسلّحه ..
تقدّمي , ففي الطريق مارد
قد أطلقته من أحشائها العواصف
ومن يقل عثار مارد
كبت به الجراح غير مارد ....
فليحتشد فلاّحنا الهمام بالمحراث والشراشر
وليأت كلّ غائب
ليأت عامل النسيج والمشرّد الطريد
والجائع المسافر الذي غدا خبز الطريق
ليأت صيادوك يا أمواجنا المهجورة الهوادر
ليقطفوا ثمارك النواضر
الآن في سمائنا أسراب أنجم الشعوب
تزرع السلاح والسّنابل
فلنرم إخوتي البواسل
شباكنا على السلاسل
***
يا إخوتي وطائر الحصاد
لا يبرح الأسلاك والحدود
رغم غزوة الجراد والرماد
وأنه من غير زاد
ورغم ألف ليلة وليلة من السهاد
في الصباح حينما جرت , جداول الصباح
أبصرته موّرد الجناح
في عنفوان سكرة الأحلام
...إنّ ماردا من صلب بور سعيد
من صلب بندقية سورية على الحدود
يحمله في هودج من السنابل
وأنّ ألف ألف مارد
يشيّدون حوله وهم يغرّدون
قصرا من السنابل
وأنّ منها ماردا قد طار ثم عاد
من معسكر الجياع
من الخيام
الراعشات في مشانق الظلام
قد طار ثم عاد
على الجناح
هودج الفلاّح
لعرشك المجيد يا أخي المجيد
يا سلطان ..
ففي الركاب ألف ألف شمعدان
و ألف ألف صولجان
***
هذا الذي رآه طائر الأمل
أوحى له بأن يطير في الصباح
لخيمة الفلاّح
وأن يقول ما رأى ...
يا إخوتي فلنفرد الخطى
على الطريق أشرعه
ولنمخر الحدود
الدرب لا تقل طويل
وزادنا قليل
قنديلنا بلا قتيل
فخبزنا من موسم السنابل الجديد
ومن بعيد
ترفرف الميناء
حمامة بيضاء
في منقارها غصن من الضياء
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك. ________________________________________
من روائع نزار قباني القصيدة طويلة لكن تستحق القراءة حتى الكلمة الأخيرة .. وكأن نزار قد كتب هذه القصيدة في 1991 ليلامس أوجاع الشعب السوري في وقتنا الراهن
"فاطمة تشتري عصفور الحزن "
1
ناديتُ فاطمة ً … و ما وصلَ النـّداء
لم يبق َ حبّ ٌ في مدينتنا
و لا بقيَت نساء.
إنـّي لأبحثُ عن سماء ِ طفولتي
و أعودُ مهزوما ً،
فأين َ هي السّـماء ؟
2
هل أول الوطن البكاء ؟
هل آخر الوطن البكاء ؟
3
وطن بدون نوافذ
هربت شوارعه
مآذنه
جوامعه
كنائسه ,
وفر الله مذعوراً
وفر الأنبياء …
4
يتكسر المنفى على المنفى
بداخلنا ..
وتبكي الكبرياء ..
5
ماذا سنكتب كي نقول جراحنا
إن المسدس صار يكتب ما يشاء ..
6
تستنشق الكلمات كبريتاً
فأين هو الهواء ؟ ..
8
وطن بلا وطن ..
وشعب دون ذاكرة
وأحرار يسيرهم إماء ..
10
منفى .. على منفى .. على منفى
ولا ثقب صغير في الجدار .
مُدي يديك , صديقتي
فلربما تتدفق الأنهار من تحت السوار .
مُدي يديك .. فربما
من خاتم الفيروز , يأتي المشمش الحموي ,
والصفصاف , والدفلى , وعطر الجلنار ..
مُدي يديك .. فإنني
من ألف عام
كنت أنتظر القطار
11
مقهى فرنسي
على مقهى سويدي ..
على مقهى سويسري ..
كأن القهوة السوداء ..
يصنعها التوحد والشقاء ..
12
مقهى بشكل ِ الجرح ِ أدخله ُ
و فاطمة ٌ أمامي
مثلما الأسماك ُ تضجر في الإناء
و أنا أحاولُ أن أقولَ قصيدة ً
في مجد عينيها …
فأسقط ُ في الرِّثـاء.
و أنا أحاول ُ أن أذكّرُها
ببيروت ٍ
فتـُدخلني ، و تدخل ُ
في أقاليم ِ البكاء
13
ما زلت أخترع الشوارع ..
والمقاهي ..
والحدائق ..
والظلال ..
ما زلت أخترع الإجابة والسؤال ..
14
أين اللواتي , مرة , أحببنني
لم يبق في كتب الهوى
ألف وباء …
15
العشق يكتبني .. ويمحوني
وقلبي , ريشة حمراء
يعلكها الهواء ..
16
لو أنني مشطت شعر حبيبتي
بأصابعي ..
لمحوت خط الإستواء …
أو أننى قبلتها ..
فى ثغرها الوردى
لاحترقت عصافير المساء
17
سفر
على سفر..
على سفر..
ووجهتنا المحال .
الشمس تأكل من نهود نسائنا
والطير تأكل من عيون صغارنا
هل نحن فرع من بطون بني هلال ؟
18
عرب … بلا عرب ..
وسيقان النخيل , مكسرات في الرمال
والكحل في العينين , يرحل خائفاً نحو الشمال .
والشاعر العربي ..
قد فقد الحقيقة
مثلما فقد الخيال …
19
وطن يجيء على ضفائر زينب
ليلاً .. فما أحلى المنام .
وطن من النعناع يوقظني
لألعب فوق أدراج الرخام ..
وطن من النارنج ..
والخبيزة الخضراء ..
والقطط النظيفة .. واليمام
وطن حبلت بقمحه .. وبخبزه ..
من ألف عام ..
20
من يقرأون قصائدي
يوماً ..
سيقطر من أصابعهم ..
وفوق ثيابهم
توت الشام …
21
بحر شمالي
على بحر جنوبي
على بحر بلا بحر ..
وأجهزة المباحث من وراء السندباد ..
ما زلت أخترع البلاد .. ولا بلاد ..
ما زلت أبحث عن عصافيري ..
وأشيائي ..
وركوة قهوتي ..
ما زلت أبحث عن عباءة والدي
تحت الرماد …
22
لا تقلقي يوماً علي
إذا حزنت
فإنني رجل الشتاء
إن كنت مكسوراً ..
ومكتئباً
ومطوياً على نفسي ..
فإن الحزن يخترع النساء …
23
ناديت زينب في قبيلتها
فردتني الخناجر والسهام
لا الشعر مقبول هناك ..
ولا الشعور ..
ولا الزهور ..
ولا مكاتيب الغرام …
24
عيناكِ من عسل ٍ حجازيّ ٍ
و خصركِ بعضُ ما غزل َ الغمام .
و يداكِ من ذهب ٍ ، و من عنب ٍ ، و من حبق ٍ
و من قمر ٍ حليبيّ ٍ … و من ريش النـّعـام .
و أنا … أمام تحوّلات ِ الكحل ِ في العـينين ِ
طفل ٌ ضائع وسط الزّحام .
و أنا أحبّـك ِ … غـير أنـّي
قد نسيت ُ الآن َ ترتيب َ الكلام .
25
قلق ثقافي ..
حضاري ..
وجودي …
( كأن الريح تحتي .. )
في الرحيل وفي المقام .
لا شعر فاطمة ينام ..
وليس يتركني أنام ..
26
منفاي ..
أصبح وردة في عروتي
هل أصبح العربي مخلوقاً
يهاجر كاللقالق والحمام ؟؟
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.15 نيسان (ابريل) 1991
#ابن_الزهراء_ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟