محمد ابداح
الحوار المتمدن-العدد: 4547 - 2014 / 8 / 18 - 08:10
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إذا مت ظمآنا فلا نزل المطر
استن عرب الجاهلية لأنفسهم حق الغزو الخاطف كطريقة للتكسب، فكل قبيلة تغيرعلى غيرها لنهب مالها وسبي نساءها، غير أن من المؤكد بأن العرب الحاليين تفوقوا على الأولين والآخرين، بسفك الدماء، ولطالما نال العربي حقه بسيف القبيلة، والتي ما إن كانت تأنس من نفسها القوة، غزت على جارتها وانتزعت منها الحياة، وليس للعربي (القبلي تحديداً)، شأن في المعارك طويلة الأمد، لانه اعتاد غزوا محدد الأهداف، لذا لم تشكل القبائل العربية على مر التاريخ لواءا ضارباً تعتمد عليه قادة الجيوش المنظمة في الحروب الطويلة، بل في الحقيقة كانوا مصدر قلق الجيوش التي يعملون تحت رايتها، نظراً لسرعة تقلب ولاءهم وفق رؤية زعيمهم، وليس وفق المصالح العامة للدولة التي يتبعها الجيش، فإذا ما ظهرت بوادر الهزيمة كانوا البادئين بالنهب، بحجة أنهم هم الأولى من الأعداء، والقبلي العربي إذا لم يجد سلطة تردعه، يرى أن من حقه النهب، بل أن معيار الحق عنده يقاس بمقدار القوة التي يُخضِع بها غيره.
كما أن العربي القبلي حاد الطبع صارم، لا يميل للدعابة ، لأنها عنده مظهر خفة وحمق، وإن صادف رجلا ذو ميل للدعابة، عابه وانتقص منه كائناً من كان، ووصفه في أحسن الظروف بأنه (لا عيب فيه إلا الدعابة)، كما وأن الفردية متأصلة بالعربي نتيجة قساوة حياته ففقد ثقته بالآخر، وتحولت الأنا عنده لعقيدة أعاقته عن التقدم، حتى أن الأدب الجاهلي يذكر لنا أمثلة شائعة تمثل هذه الفكرة (إذا مت ظمآنا فلا نزل المطر)(1)، وتمثل فلسفة فكرية ذات جذورعيمقة.
وتبعاً لهذا المنطق الجاهلي العفن فإن قاعدة ( حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا) تجعل من تقاليد القبيلة دستور لايمكن مخالفته، وتجعل من القيم السلبية الموروثة أمرا طبيعياً، فلم التفكير أصلا وزعيم القبيلة الملهم موجود!، وبمرور الوقت تحول زعيم القبيلة لزعيم دولة فاز بتزكية القبيلة وحلفاءها ولكن في المقابل فإن كلمة الشعب المقصودة في كافة الخطب الرئاسية العربية المعاصرة، تعني بكل تأكيد هؤلاء الذين ينتمون لقبيلة الزعيم العربي وحلفاءه من القبائل القوية، وأما باقي مواطني الدولة البسطاء والفقراء، فهم في الحقيقة تلك القبائل الضعيفة مدار السلب والنهب، هذا ما كان يحدث في بلاد العرب منذ ألاف السنين، وما زال يحدث بدولنا العربية في وقتنا الحالي .
المحامي محمد ابداح
الهوامش :
1- كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير، م4، ص149 إلى 153، دار صادر - بيروت 1979م.
#محمد_ابداح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟