|
شرع ٱللَّه ومسئولية الإنسان
سمير إبراهيم خليل حسن
الحوار المتمدن-العدد: 1282 - 2005 / 8 / 10 - 07:56
المحور:
حقوق الانسان
"شَرَعَ لكم مِّن ٱلدِّين ما وصَّىٰ بهِ نوحًا وٱلَّذىۤ أوحينآ إليكَ ومآ وصَّينا بهِِ إبرٰهيمَ وموُسَىٰ وعيسىٰۤ أن أقيموا ٱلدِّين ولا تَتَفرَّقوا فيهِ كَبُرَ على ٱلمُشركينَ ما تدعوهم إليهِ ٱللَّهُ يجتبىۤ إليه مَن يشآءُ ويهدىۤ إليه مَن يُنيبُ" 13 ٱلشُّورىٰ. هذا ما شرَعَه ٱللَّه لنا جميعًا. وهو شرع بدأ مع نوح وكمل مع محمد. ولكلٍّ حريته فى ٱلأخذ به أو ٱلإعراض عنه. سندًا إلى ركن ٱلدين ٱلأساس "لآ إكراه فى ٱلدين".
لقد بيّن ٱللَّه أنَّ له ٱلأسمآء ٱلحسنى. وبيّن أنَّه جعل فى ٱلأرض خليفة: "وإذ قال ربُّك للملـٰۤئكة إنِّى جاعل فى ٱلأرض خليفة" 30 ٱلبقرة. وقد بدأ فعل ٱلجعل مع نفخ ٱلرُّوح: "فإذا سَوَّيتُهُ ونفختُ فيهِ مِن رُّوحِى فَقَعُوا له سٰجدينَ" 29 ٱلحجر. ونشبّه على نفخ ٱلرُّوح بتنزيل ٱلوندوز فى هارد ٱلكومبيوتر. ومن بعد ذلك نبدأ بتطوير ٱلعمل على ٱلكومبيوتر بتنزيل ٱلمناهج ٱلمختلفة. ومثل ذلك قد حدث. فأفعال تنزيل ٱلمناهج ٱلمختلفة جآءت من ٱللَّه من بعد نفخ ٱلرُّوح لتطوير فعل ٱلبشر وٱلانتقال به من طور ٱلوحش ٱلبهيم ٱلذى يفعل وفق منهاج خلقٍ محدَّدٍ ومغلق إلى طور ٱلإنسان ٱلمدرك وٱلقادر على ٱلسير فى سبيل يوصله إلى موقف ٱلخليفة وفق منهاج مفتوح. وقد بيَّن ٱلبلاغ ٱلعربى أنَّ ٱللَّه قد بعث وأرسل ملـٰۤئكة (روبوتات) لفعل ذلك. ثمَّ بعث وأرسل بشرًا. وعمل ٱلرُّسل هو حمل مناهج ٱلتطوير وٱلاصطفآء للإنسان ٱلذى يفتح نفسه لتلك ٱلمناهج ولحامليها. ٱللَّه هو ٱلملك وله ٱلأسمآء ٱلحسنى. وهو ٱلمرسل. أمَّا ٱلإنسان فهو خليفة ٱلملك فى ٱلأرض. وخلافته فىۤ أسمآء ٱللَّه ٱلحسنى. وهو ٱلمستقبل للرسل وٱلرِّسالات. وله أن يقبل بٱلرَّسول وٱلرّسالة وله أن يرفض ٱعتماده ويرفض ٱلرّسالة. وتبعًا لِّموقف ٱلإنسان من ٱلرسالة وٱلرّسول يتأسس ٱلحساب يوم ٱلقيٰمة. ولقد أجاز ٱلملك للخليفة أن يتمرَّد عليه. وترك حسابه عن ذلك إلى يوم ٱلقيٰمة. وقد بيّن ٱلبلاغ ٱلعربى ذلك: "وما على ٱلرسول إلاّ ٱلبلاغ ٱلمبين"54 ٱلنور. "فإنّما على رسولنا ٱلبلاغ ٱلمبين"12 ٱلتغابن. "إنك لا تهدى من أحببت ولكنّ ٱللَّه يهدى من يشآء" 56 ٱلقصص. "فماۤ أرسلنـٰك عليهم حفيظاً" 80 ٱلنسآء. "إنّماۤ أنت نذير وٱللَّه على كل شىء وكيل" 12 هود. "ٱللَّه حفيظ عليهم وماۤ أنت عليهم بوكيل"6 ٱلشُّورى. "إن تحرص على هدـٰهم فإن ٱللَّه لا يهدى من يضِلُّ وما لهم من نٰصرين" 37 ٱلنحل. فٱلمرسل إليه وحده ٱلمسئول عن ٱستجابته أو تجاهله لما فى ٱلرّسالة.
هذا ٱلفهم يجعلنا نبحث فىۤ أمر ٱلوصول إلى موقف ٱلخليفة. ونسأل كيف يمكننا ذلك؟ ونرىۤ أنَّ ٱلمدخل إليه هو عبر ركن ٱلدِّين ٱلأساس "لآ إكراه فى ٱلدِّين". وبه يفسح كلّ مِّنَّا للأخر للسير فى ٱلأرض وٱلنظر فى خلق ٱللَّه وٱلوصول إلى ٱلعلم كيف بدأ. وبه نبتعد عن ٱلتضييق ٱلذى نفعله جميعنا على بعضنا بعض. وبٱلتضييق تنقص فرصة كلٍّ مِّنَّا فى تحمّل ٱلمسئولية فى ٱلتفكير وٱلعلم وٱلقول وٱلموقف. ويضيع حقَّ ٱلسير على سبيل ٱللَّه. وبذلك تضيع فرصة ٱلفرد فى ٱلوصول إلى موقف ٱلخليفة فىۤ أسمآء ٱللَّه ٱلحسنى وفرصة ٱلفوز يوم يقوم ٱلحساب. ٱلعلم وحده هو ٱلذى يجعل ٱلفرد مسئولا عن وصوله إلى موقف ٱلخليفة أو ٱلابتعاد عنه. وٱلعلم لا يحدث فى جوٍّ من ٱلضيق وٱلخوف وٱلقتل. ومسئولية ٱلإنسان عن ٱلعلم وٱلسير على سبيل ٱللَّه وصولا إلى موقف ٱلخليفة يحتاج إلى ركن ٱلدين ٱلأساس "لآ إكراه فى ٱلدين" وهو ٱلذى وصَّى ٱللَّه بإقامته "أن أقيموا ٱلدِّين". وإقامتنا للدين هى فى جعل عيشنا ٱلمشترك من دون إكراه. وبٱلإكراه يتفرق ٱلناس خلافا للوصيَّة "ولا تَتَفرَّقوا فيهِ". وهو ٱلذى يجعلهم فرقًا تزعم كلّ مِّنها دينًا وتسعى لإكراه ٱلناس عليه.
ونسأل ٱلذين يزعمون أنهم هم ٱلمؤمنون وأنَّهم هم ٱلمسلمون. هل شريعتكم ٱلتى تزعمون وتطلبون ٱلسلطة على ٱلناس بها تتوافق مع شرع ٱللَّه ؟ وهل فى شرع ٱللَّه ما يبيّن لكم مثل هذا ٱلطلب؟ أين شريعتكم من ٱلبلاغ ٱلعربى: "وقُلِ ٱلحَقُّ مِن رَّبِّكُم فَمَن شَآءَ فَليُؤمِن ومَن شَآءَ فَليَكفُر" 29 ٱلكهف. هل فى طلبكم خضوع دستور دولة ٱلعراق ٱلجديد وشرعها لما تزعمون من شريعة يتوافق مع هذا ٱلبلاغ ومع ركن ٱلدين ٱلأساس "لآ إكراه فى ٱلدين" ؟ وهل يوجد منكم مَن عمل ويعمل ليكون خليفة للملك فىۤ أسمآئه ٱلحسنى؟ أو فى واحد منها ؟ أم أنكم تستجيبون لرسالات ملوك أخرين هم من ٱلبشر كٱبن تيميَّة وغيره ممَّن تزعمون أنَّهم فقهآء فى ٱلدين ؟ إنِّىۤ أسمع وأرى كيف تتوجهون بٱلسؤال عن ٱلدين إلى رسول هؤلآء ٱلبشر ٱلموتى. وهو ٱلدكتور ٱلكاهن يوسف ٱلقرضاوى ٱلأبرز بين رسلهم. كماۤ أسمع وأرى بما يجيبكم مرددًا مَّا قاله ملوكه ٱلسَّلف ٱلصَّالح!. وهو يطلق رسالة هؤلآء ٱلملوك تعينه فى نشر رسالتهم محطة ٱلجزيرة ٱلقطرية. فما هو قولكم فيمن يعتمد رسالة بشر ميِّت مهما كان شأنه فى زمانه ويتجاهل رسالة حىّ قيوم؟
وأقول لكم أنَّ ٱلقرءان كتاب تامّ وكامل وغير منقوص كما يزعم ٱلرسلُ ٱلكهنوت. وهم بزعمهم يعتمدون على تحريف ٱلكلم عن مواضعه. فكلمة "نسخ" ٱلموضوعة لتدل على صورة طبق ٱلأصل حرفوا دليلها عن موضعه وجعلوه يدل على ٱلإلغآء. وبتحريفهم هذا ألغوا معظم ٱلكتاب سندًا لحكايات رجال ٱلسلطة وهم ٱلسَّلف ٱلصَّالح ٱلذى به يقتدون. وأقول لكم أنَّ ٱلقرءان هو بيان ٱلخالق مُرسل للخليفة "هذا بيان وتبيان لكلِّ شىء". وهو سبيله إلى موقف ٱلخليفة ٱلفعَّال لما يريد. وإنّ ٱلقول بإلغآء شىء منه هو فعل شيطان يضيّع ٱلبيان فلا يهتدى ٱلإنسان إلى سبيل ٱلخليفة. وٱلبيان سهل ٱلمأخذ. وإدراكه وفهمه يسير لمن ينظر فيه "ولقد يَسَّرنا ٱلقرءانَ للذِّكر فهل من مدَّكر" ؟.
لقد وصّى ٱللّه أنَّه "لآ إكراه فى ٱلدين". وبيَّن أنَّه لكلِّ فرد أن يؤمن كما له أن يكفر. وبهذا ٱلبيان تظهر مسئولية ٱلفرد ٱلتى تقوم على ٱلإدراك وٱلتفكير وٱلفهم وٱلعلم. وكلّ مِّنَّا له إدراكه وتفكيره وفهمه وعلمه. ولكلٍّ مِّنَّا دوره فى مسرحية ٱلحياة ٱلمفتوحة ٱلنهاية. وٱلتى لا يجوز لأحدناۤ أن يغلق ٱلأبواب دون أخر فىۤ أدوار هذه ٱلمسرحية ٱلحيَّة. فله أن يرى ويسمع ويشهد ويعلم ويذكر إلىۤ أخر ٱلأفعال ٱلموافقة للأسمآء ٱلحسنى. ولا يجوز لأحدناۤ أن يعطل علىۤ أخر هذه ٱلأفعال. فله وحده ٱلحقّ وعليه وحده مسئولية موقفه وفهمه وعلمه ووصوله إلى موقف ٱلخليفة ٱلذىۤ أراده ٱللّه من ٱلإنسان. وله فى كلِّ طور من ٱلمسرحية دور وبداية جديدة. فلاۤ أفكار سلفيّة ولا مواقف وثنية (جامدة). فتبقى ٱلمسرحية حيّة وسالكة. ونبقى جميعنا فرحين كلّ بدوره ٱلذى ٱتخذه لنفسه فيها. أقول هذا وأناۤ أعتمد على ٱلعلم بقوَّة أفئدتنا وقلوبنا على ٱلحركة فى وجهات متعددّة. وأرىۤ أنَّها تضيق وتصعب حركتها عندما تكون وجهة ٱلواحد منَّا نحو شخص أخر له مناهج ومواقف تختلف. وأرىۤ أنَّ ٱلصعوبة تتكون فى ٱلنّفس (ٱلتى نفخ فيها ٱللَّه من روحه لتتوسع وتستقبل ٱلمناهج ٱلمرسلة) من ٱلتسلط ٱلجارى على تعليمنا وٱلتضييق ٱلجارى فى نفوسنا وإحلال ٱلغضب وٱلخوف من ٱلأخر فيها. كمآ أرىۤ أنَّه علينا جميعا (مؤمنين بٱللَّه ورسالاته وغير مؤمنين) أن نقبل ركن ٱلدين ٱلأساس ونقيم ٱلدين به "لآ إكراه فى ٱلدين" وبه لا نتفرَّق لأنّه ركن يقبل به ٱلجميع سوآء ءَكان قول فى رسالة من رسالات ٱللَّه أم كان قول إنسان.
#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسودة ٱلدستور ٱلعراقى
-
التطرف
-
كيف نعلم أنَّ اللَّه يعلم ؟
-
الانقلاب
-
إلى شيوخ شيوخ الأزهر وشيوخ الوهابية وشيوخ قم وجميع شيوخ السل
...
-
هل يقبل المسلمون بدستور دولة المدينة المنورة
-
دستور دولة المدينة المنورة
المزيد.....
-
قائد الثورة : اصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو غير كاف بل يجب
...
-
قائد الثورة: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكيان الصهيون
...
-
حملة اعتقالات بالضفة تطال 22 فلسطينيا بينهم صحفي وجريح
-
هيومن رايتس:-إسرائيل- استهدفت صحافيين بلبنان بأسلحة أميركية
...
-
عاجل | المرشد الإيراني: إصدار قرار الاعتقال لقادة إسرائيل لا
...
-
الأمم المتحدة: السودان يواجه أكبر أزمة نزوح في العالم
-
هآرتس: ربع الأسرى الفلسطينيين في سجون -اسرائيل- اصيبوا بمرض
...
-
اللاجئون السودانيون في تشاد ـ إرادة البقاء في ظل البؤس
-
الأونروا: أكثر من مليوني نازح في غزة يحاصرهم الجوع والعطش
-
الأونروا: إمدادات الغذاء التي تدخل غزة لا تلبي 6% من حاجة ال
...
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|