محمود محمد سهيل
الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 03:28
المحور:
المجتمع المدني
مجالس مدينة الكفل
بسم الله الرحمن الرحيم
المجالس وهي الأماكن التي يرتادها أفراد تربطهم صفة اما صلة الرحم او أبناء مدينة واحدة يلتقون بصورة عفوية في مضيف او بيت او مكان عام في حالة تيسر أمور منها سعة المكان والكرم , والصفة العامة لمجالس الكفل القديمة هي اجتماعية دينية يتبادل رواد المجلس الحديث عن شؤون الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتي خلقت شي من الوعي وزادت من التماسك الاجتماعي بين أبناء المدينة وأشاعت روح المحبة والتسامح والعادات العربية الأصيلة في المجتمع ...
المجالس في مدينة الكفل قديمة لكنها منعت في سبعينات وثمانينات القرن الماضي بسبب خوف السلطة من التجمع ومن أوائل المجالس في الكفل :-
1- مضيف الحاج ذرب :-
وهو من اقدم المجالس الاجتماعية في مدينة الكفل , ارتبط بالحاج ذرب اغا المتولي على المرقد المقدس ويقع في الطابق العلوي فوق صحن المرقد , بدأ دوره عام 1887 م وكان يرتاده الشيخ علي الخيري وثناء ثورة العشرين حل فيه زعماء العشائر من رجال الثورة مثل الشيخ عبد الواحد سكر والسيد نور عزيز الياسري , كان المضيف دار ضيافة واستراحة لزوار المرقد المارين بمدينة الكفل , وكان ملتقى لوجهاء ورجال المدينة وبعد وفاة الحاج ذرب تناوب على ادارة جلسات المضيف اولاده الخمسة ... كانت الجلسة يومية ليلا , ساهم المضيف في توحيد كلمة ابناء المدينة وتماسكهم وفض النزاعات الاجتماعية انتهى دور المضيف في خمسينات القرن الماضي .
2- المجالس الدينية :-
وهي مجالس تقام ايام شهر محرم وصفر احياءا لذكرى استشهاد الامام الحسين ( عليه السلام ) في حسينية الكفل منذ ثلاثينات القرن الماضي بجهود مجموعة من المؤمنين والوجهاء مثل الشيخ عبد الهادي البرقعاوي والسيد كاظم عباس الصافي والمختار عبد الزهرة حسون , بعض المجالس تقام في البيوت مثل بيت نشمي حمادي حمزة في بستان الدشرية , وفي المدينة تقام في بيت الحاج علي جاسم سميسم في ستينات وسبعينات القرن الماضي , المجالس الدينية ما زالت قائمة لحد الان وتطورت في ظل الحرية وازداد روادها الهدف منها احياء الثورة الحسينية وهي ثقافية للوعظ والارشاد .
3- مقهى عبد الامير ياسين علاوي :-
وهو مقعى شعبي في مدين الكفل القديمة في اربعينات القرن الماضي , في بدايته كان ملتقى لطبقة من مجتمع الكفل وهو ( السفانة ) وعند دخول جهاز المذياع الى المقهى اثناء الحرب العالمية الثانية اصبح مكان لتجمع اهالي المدينةللاستماع الى اخبار الحرب عبر اذاعات لندن وبرلين , وكانت هناك جلستين الاولى بعد الظهر للاستماع الى اخبار الساعة الرابعة والثانية ليلية يلتقي فيها الوجهاء والطبقة المثقفة في تلك المقهى , ومما زاد عدد رواد المقهى دخول جهاز التلفزيون عام 1958 وعرض جلسات محكمة عباس المهداوي حيث يأتي اهالي خان النص ليلا على الدراجات الهوائية لمشاهدة وقائع المحكمة ... انتهى دورها في سبعينات القرن الماضي وكانت مجلس اجتماعي .
4- برانية الحاج عبد الرحيم حسين عليوي :-
وهي مجلس اجتماعي بدا عام 1953 والجلسة يومية ليلا وكان رواد المجلس هم اقرباء واصدقاء الحاج عبد الرحيم , يلتقون يوميا ويجمعهم الحديث اليومي والاستماع الى اذاعة لندن وصوت العرب . واغلب روادها التجار واصحاب المهن التجارية , انتهى عام 1969 .
5- نادي الموظفين :-
تاسس عام 1954 في زمن مدير الناحية انذاك محمد ندى الحياني , وكان ملتقى للطبقة المثقفة في المدينة من الموظفين والمعلمين وهو مجلس اجتماعي ثقافي وهناك جلستين الاولى بعد الظهر والثانية ليلية , والوسيلة الثقافية والترفيهية فيه هي جهاز المذياع والتلفزيون , كانت فيه هيئة ادارية من المعلمين اعطت ديمومة للنادي بجهودها , وخلق النادي طبقة واعية سياسيا من مجتمع مدينة الكفل , انتهى دوره عام 1972 .
6- مكتبة اية الله الحكيم العامة :-
في حسينية الكفل وهي مجلس ديني ثقافي بدأ عام 1968 وكان يضم نخبة من المؤمنين من وجهاء وموظفي وطلبة , وكانت تعقد فيه ندوة الاربعاء الاسبوعية وهي ندوة ثقافية للمناقشة , المكتبة ساهمت في خلق الوعي الديني لدى روادها , انتهى دورها عام 1979 بعد حملة الاعتقالات التي طالت روادها بسبب ولادة افكار سياسية تمخضت عن ولادة حزب الدعوة الاسلامية المحظور انذاك في الكفل .
7- بيت وكلاء المرجعية الدينية :-
في بدايته عام 1936 كان متواضعا وهو عبارة عن حديقة عندما سكنه الشيخ عبد الهادي البرقعاوي تعاقب على ادامته وكلاء المرجعيات الدينية وكان مجلس اجتماعي ديني يلتقي فيه وجهاء واهالي مدينة الكفل يستمعون الى الوعظ والارشاد الديني من قبل رجل الدين انذاك , ساهم البيت في نشر الوعي الديني بين ابناء وقرى ناحية الكفل , انتهى دوره عام 1980 باعتقال رجل الدين السيد صادق البطاط .
في منتصف السبعينات من القرن الماضي شهدت مدينة الكفل انفتاح فكري سياسي بين الشباب وطلبة المدارس والجامعات خصوصا بعد تشكيل الجبهة الوطنية في العراق عام 1973 كانت السلطات انذاك تخشى تجمع الشباب في اماكن عامة لجأوا الى اللقاءات في بعض المحلات في المدينة منها .
8- محل الحلاق محمد علي محمد سهيل :-
افتتح عام 1976 وكان ملتقى للشباب في المدينة من اصدقاء الحلاق وذلك لتوفر وسائل الراحة والتسلية من صحف ومجلات وتلفزيون وكان مجلس اجتماعي . انتهى دوره عام 1981 باعتقال الحلاق بحجة تجمع الشباب لمدة اسبوعين من قبل معاونية امن الكفل .
9- محل الخطاط علي عباس مشكور :-
افتتح عام 1976 وكان ملتقى لشباب المدينة من ذوي الافكار المتنورة والمتحررة من اصدقاء الخطاط كل يوم جمعة صباحا , وكان الملتقى يضم الموظفين والعسكريين وطلبة الجامعات , انتهى دوره عام 1981 .
10- مقهى اسماعيل محمد حسون :-
وهي مقهى شعبي قديم بدأ دورها عام 1975 وتقع مجاور محل الخطاط علي عباس مشكور كانت ملتقى لشباب المدينة كل جمعة صباحا , وهو نفس الطبقة والشريحة الواعية المتنورة , مما زاد عدد روادها دخول التلفزيون الملون للمقهة عام 1978 , انتهى دورها عام 1981 شأنها شأن كل المجالس في مدينة الكفل حيث افرغت المدينة من طبقة الشباب بسبب زجهم في جبهة القتال ثمان سنوات في قادسية صدام , ناهيك عن الذين هاجروا خارج العراق وأعدموا , لجأ الشباب الى التجمع في الهواء الطلق ليلا على جسر الكفل العائم وخور جيجية وبستان الدشرية ( الجماعة ) , وبعد التغيير عام 2003 عادت المجالس من جديد الى الكفل وبدأ مجلس الاديب كريم برهان الجنابي عام 2009 في بيته في منطقة خان سيد نور وهو مجلس ثقافي سنوي يعقد كل ليلة القدر في رمضان يحضره نخبة من مثقفي الحلة والكفل , اما المجلس الثاني فهو مجلس عبد الحسن جري عام 2011 ويحضره نخبة من مثقفي واستضاف المجلس شخصيات ثقافية وعلمية وتبادل الزيارات مع مجالس الحلة والنجف .
الباحث
محمود محمد سهيل
#محمود_محمد_سهيل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟