أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح2














المزيد.....

الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 03:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتبع هذه الإجابة حتما السؤال الثالث ومضمونه ما هي حدود الحرية التي يستلزمها العقل للانطلاق إلى عالم الحداثة الفلسفية دون أن يصطدم أساسا مع ضبطية العقل وقانون الإنضباط الصارم للفلسفة ؟.رسم الحدود ومدياتها لا بد أن تكون مهمة العقل الذي يستطيع العقل أن يتدرج في العمل في حدودها دون أن يتعرض للضياع والتشتت وهذه الحدود خاضعة أصلا لمعيار ذاتي معيار يحمل العقل مزيدا من الطاقة ومزيدا من المسئولية وهنا يمكن فقط أن ندع العقل يخرج من الأسر ونتركه يتعايش مع واقعه الجديد وأن يختار مسالك التحرك بموجب نظامه العقلي كي يصل إلى الأفتراضات التي قدمها قبل عملية التحرر والإنطلاق . الفلسفة بطبيعتها البحث عن التساؤلات المعقدة والمركبة ومن ثم العمل على توفير قاعدة من المعارف والرؤى القادرة على مقاربة الإجابات مع التساؤلات ستكون قادرة أيضا أن تساعد العقل على توفير القاعدة اللازمة على أمتحان الأفتراض في فضاء حر خالي من الضغوطات والاستحقاقات المحكومة بالزمان والمكان والعقلاني والمتوقع والممكن , هنا ستكون للفلسفة الأفتراضية حرية أكبر في توفير مساحة أكبر للنظر والعمل دون أن تصطدم بمقولات الفلسفة القبلية فلسفة ما قبل التحرر .
السؤال الرابع والمتعلق بتسلسل منطقي هو لو كان العقل قادرا على التحرر من الواقع وهو كثيرا ما فعلها لماذا ينتظر الآن الأذن بأن يفعلها مرة أخرى ؟.التجربة العقلية التاريخية أتاحت للإنسان الكثير من مصاديق هذا الفرض أن العقل في مرات كثيرة تحرر بقوته الذاتية من رباط الواقع وأنتقل بالواقع من شكلية وموصوفية خاصة إلى صورة أخرى تصل لحد التناقض , وهذا يعطي الحق له أن يفعلها كل مرة , هنا يتبادر جوهر السؤال من يمنع العقل أن يتحرر من واقعه ويخرج من أسره ؟.
أظن أن العامل الرئيسي في هذه الحالية أن العقل هو من أوقع نفسه في شباك الواقع حينما أوهم نفسه أن يتماشى مع حركة الواقع وأن التناقضات بينه وبين الواقع هي تناقضات غير جوهرية يمكن التعامل معها من خلال سياسة التوائم والمماشاة دون أن نخرق الواقع أو نتجرأ أن نخطو خارج سياقاته خوفا من ثورة الواقع , الجبن العقلي والتمسك بالسلفية الفلسفية والبحث في زوايا الواقع عن أعذار ومبررات في محاولة لتعطيل هذا التسارع كلها أسباب ساعدت على أسر العقل وتثبيط كل العوامل الدافعة والدافقة التي تمنحه شيء من الجرأة والشجاعة الأدبية اللازمة كي يطرح مسألة التحرر والتجاوز على موضوع القدرة والقوة الذاتية له .
أمام السؤال الخامس نقف لنحدد هل يعني أن تحرر العقل من أسره أن تتحرر الفلسفة أيضا من عقالها القديم وأن تستجيب للحرية بكل ما فيه من انطلاق متسارع نحو أفق غير محدد ؟. أظن ان الجواد هنا يعتمد على قاعدة الأضطراد والتتالي , فكلما كان العقل أكثر قدرة على العمل والإنتاج وهو متحرر من قيود الممكن والمعقول سينتج حتما وبالضرورة ووفقا لطبيعة الفلسفة المستجيبة أصلا لقوة العقل نمطا من التفكير الفلسفي أكثر مثالية بمعنى أكثر تمامية وأمتثال لقدرتها ولقدرة العقل وستوظف الحرية هذه لتدفع بمسيرتها نحو أفق لم تتعرف عليه من قبل أو ليس بالقدر المتعارف .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح3
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح4
- ليس دفاعا عن الله ولكن دفاعا عن الإنسان
- هل من حق الكاتب أن يكتب عن نفسه
- الحال والمقال
- الليبرالية والموقف من الأخر
- ذئب المدينة نسر الفن خليل شوقي وأيام بغداد الجميلة
- الثلاثاء الكبير هل يولد حدث كبير
- جغرافية الحرف وتبدلات المكان عند أديب كمال الدين قراءة في قص ...
- تواشيح الألم المقدس
- لا خيار أمامنا إلا العراق
- الأعراب والعربانية وصورة المعرفة
- تجديد العقل أم تجديد النظام العقلي
- الحجارة والتراب _ قصة قصيرة
- اللعنة
- مباعث التغير والإنقلاب في المجتمع السعودي _ ح2
- الفصل الأول _ ربيع النرجس والرمان ج1 . من رواية النرجس والرم ...
- الفصل الأول _ ربيع النرجس والرمان ج2 . من رواية النرجس والرم ...
- مباعث التغير والإنقلاب في المجتمع السعودي _ ح1
- حورية النهر الميت _ قصة قصيرة


المزيد.....




- -خطوة مهمة-.. بايدن يشيد باتفاق كوب29
- الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
- ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات ...
- إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار ...
- قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
- دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح ...
- كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع ...
- -كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة ...
- مدفيديف: لم نخطط لزيادة طويلة الأجل في الإنفاق العسكري في ظل ...
- القوات الروسية تشن هجوما على بلدة رازدولنوي في جمهورية دونيت ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح2