عبد الرضا حمد جاسم
الحوار المتمدن-العدد: 4488 - 2014 / 6 / 20 - 21:16
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
في تعليق له على مقالة الزميل حميد كشكولي (الدولة بين ماركس و لينين) 25/05/2012 يقول:
(نحن لا يمكن ان نتطور فكريا الأ من خلال الحوار العقلاني)انتهى
في رد له في مقالته (ماركس لم يزر العراق) 04/04/2014 يقول : (الهدف من هذا المقال ان نضع يدنا مع يد حشع في تقديم فكر ماركس للجماهير بشكل علمي) انتهى
في تعليق له على مقالة الاستاذ فؤاد النمري الشيوعيون المرتدون 09/06/2012 يقول :
(إما مشروعي الحقيقي..فهو...الدفاع عن شاعر الديالكتيك....الدفاع عن الشيوعية الحقيقية لا شيوعية ......المبتذلة ..و ..السوقية..و....ضد اللذين يشوهون صورة ماركس)انتهى
تلك اقوال الزميل "جاسم الزيرجاوي" و نحن هنا نناقش الزميل لنفس الاسباب التي طرحها اعلاه و بنفس الروحية معتمدين على نصوص كتبها هو في موقع الحوار المتمدن أي اننا نطرح ما طرحه الزميل و نناقشه فيه خدمةً لنفس الاهداف (نحن لا يمكن ان نتطور فكرياً إلا من خلال الحوار العقلاني) ...و ها نحن نتحاور مع الزميل العزيز و نتمنى عليه ان يشترك في هذا الحوار لنفس الاغراض اعلاه إن كان في الموضوع ما يستحق.
الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع :
كنا قد انتهينا في الجزء الثاني عند اعتذار" جاسم الزيرجاوي" عن اخطاءه السابقة في اهانة و ذم لينين و التشهير به و نعته بما لا يليق... الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=418960
و نعـــــــــــــــــــــــــــــــــود للجزء الثالث حيث نبدأ من:
و يقول الزميل جاسم : مسلسل الانهيار سوف يستمر, اذا لم:
I must fall down on that Step,´-or-jump over it, …....مسرحية شكسبير ماكبث
1.يخرج من الحزب كل الحرس القديم الذي درس في المعاهد الماركسية اللينينيه، و معهد العلوم الاجتماعية في موسكو و المعاهد الاخرى في الدول (الاشتراكية !) السابقة, لانهم تربوا على مفاهيم و معتقدات خاطئة و من الصعب ان يتخلصوا منها والذين ساهموا في نشر الوعي الزائف false consciousness , وأن تتولى قيادة الحزب عناصر شابة من امثال الشهيد كامل شياع , ونبيل الربيعي وسلام ابراهيم كبه...الخ)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
نبدأ بالقول (الذكر الطيب للشهيد كامل شياع الذي اغتالته ايادي اثمة بتاريخ 23/08/2008) و اقول لا اعرف كيف يريد الزميل من الشهيد كامل شياع ان ينهض من رقدته النهائية ليتسلم قيادة الحزب الشيوعي العراقي بعد اغتياله بحوالي ستة سنوات. و نُذَّكِر أن الرجل مات و شَبِع موت و انت من رثاه في مقالةٍ خاصة.
ثم لماذا هذا الموقف من المعاهد الماركسية اللينينيه و انت القائل ان ماركس و لينين بعيد عنهما الانحراف كما ذكرنا في الجزء السابق. و انت القائل عن لينين التالي :
في تعليق 13 على مقالتك (الماركسية و الترجمة العربية)10/01/2014:
(3. أعمال ماركس و إنجلز و لينين , ليست روايات ولا قصائد شعر, هي نظرة جديدة للعالم, لذلك الاهتمام
بالمفردات , حتى الصغيرة منها , مهم جداً.,وهذا ما أكد عليه نعوم تشكومسكي
4. لينين درس هيجل بالألمانية , ودرس ماركس دراسة علمية بالألمانية).انتهى.
هذا يعني ان لينين درس الماركسية باللغة الالمانية و كانت دراسته لها علمية....
مَنْ مِنْ قيادة الحزب الحالية من درس في تلك المعاهد؟... اعتقد (مجرد اعتقاد) ان العمل في تلك المعاهد قد تقلص خلال عقد الثمانينات او في نهايته...اي قبل ان يصل جل قيادة الحزب الحالية الى أوربا...و من حالفه الحظ منهم و وصل الى الاتحاد السوفيتي خلال فترة نهاية الحقبة السوفيتية( بعد منتصف الثمانينات من القرن الماضي) قد تخصص بالعلوم الصرفة...طب ...زراعة....هندسة و غيرها. وربما كانت تلك المعاهد قد اغلقت ابوابها او على وشك بسبب الحرب في افغانستان و الوضع الاقتصادي في الاتحاد السوفيتي.
ثم اين درس الرعيل الاول و الذي قاد الحزب و قتها ؟
اليكم التالي عن ثقافة الخالد فهد كما يطلق عليه الزميل "جاسم الزيرجاوي"
تعليق "جاسم الزيرجاوي" على المقالة(كادر الحزب و كادر القيادة...كيف يكون الشيوعي) يوسف سلمان يوسف ـ فهد 26/04/2010
(نعم ..ان نفعت الذكرى
كلام الخالد فهد قبل 66 سنة وما يزال يحتفظ بنظارته؟؟ لماذا؟ هل لان الخالد فهد جاء من كوكب اخر,..الخالد استخدم احدى ركائز الماركسية التي تقول التحليل الملموس للواقع الملموس)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــول : اذا كان لينين درس الماركسية دراسة علمية و باللغة الالمانية و هو من بيَّن ركيزة من الركائز الاساسية للماركسية (التحليل الملموس للواقع الملموس)...فكيف تشكك بالمعاهد التي تحمل اسمه و كيف اطْلَقْتَ عليه (قابر ماركس) ...( قَلَبَ ماركس رأساً على عقب).
و يقـــــــــــــــــــــــول : في مقالة الزميل سلام عبود (المثقف الشيوعي تحت ظلال الاحتلال (الجزء الثاني) في 23/04/2011
(وللصديق.... : حشع نسى الماركسية منذ عام 1958 واستند طيلة المرحلة السابقة على نوفوستي الام المرضع)انتهى
أقـــــــــــــــــــــــول :هذا يعني ان الحزب بُنيَّ بركائز ماركسية...و لم يتأثر "بانحرافات لينين و ستالين" التي تُزعج صديقنا "الزيرجاوي"
اليكم ما يقوله "ا الزيرجاوي "في تعليق رقم 5 على موضوع الزميل رزاق عبود المعنون (متى يعيد الحزب الشيوعي العراقي النظر في طبيعة علاقته مع المثقفين ؟! في 31/10/2011 :
(كان حشع ستالينيا في الخمسينات و خرتشوفيا في الستينات ...و.....ووالان حشع لاشئ)انتهى
أقـــــــــــــــــــول : هناك نسي الماركسية منذ 1958 و هنا كان ستالينياً في الخمسينات و خرتشوفياً في الستينات... هل تقصد بالخمسينيات هي عام 1959 فقط؟
اخي جاسم أي القولين نعتمده من اقوالك اعلاه ...(احنه محتارين اخوية جاسم)
لقد ذكرتَ اخي اسماء زميلين عزيزين محترمين هما الزميل نبيل عبد الامير الربيعي و الزميل سلام ابراهيم كبه...و طلبتَ ان يتولون مع من يتولى قيادة الحزب الشيوعي العراقي..
هل استأذنتهما في ذلك؟ ربما لا يرغبون!!!هل اخبراك برغبتهم في اقتراحك و تَطَوَعَتَ لنشر هذا الاقتراح؟ هل الزميلان بعيدان عن الحزب؟...هل تعرفهما عن قرب بشكل يتيح لك معرفة امكاناتهما القيادية و التنظيمية؟ هل فكرت بالجواب في ما لو ان الحزب فاتح الزميلين و رفضا؟ كيف تريدهم ان يتوليا مسؤولية قيادة الحزب مع رفيق متوفي منذ سنوات؟ هل ان الزميل سلام ابراهيم كبه من الشباب؟ مع امنياتي له بالعمر المديد مع تمام العافية فانا اعرف ان الراحل الكبير المناضل العالم ابراهيم كبه من مواليد 1919م...و لا اعرف عمر الزميل سلام.
ثم كيف تريدهما ان يتوليا القيادة ؟ هل بانقلاب عسكري أم بتعيين من المدير العام ام من خلال قرعة يجريها الحزب للشباب؟
اليكم زملائي نبذه عن زميلنا نبيل عبد الامير الربيعي من موقعه الفرعي في الحوار المتمدن :
خريج كلية الادارة والاقتصاد- فرع المدرسين التجاريين عام 1984-1985 مواليد الديوانية -الجديدة 27-11-1958 اكملت دراستي في الديوانية والجامعة في جامعة بغداد .كاتب في جريدة طريق الشعب الجريدة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ومجلة الشرارة الصادرة عن محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي وومجلة الثقافة الجديدة وفي موقع الحوار المتمدن ولي كتابات عن شهداء انصار الحزب في كردستان )انتهى
هذا يعني ان الزميل نبيل الربيعي قريب من الحزب و يعرف نشاطات الحزب و مساهم فيها.
و كما اتوقع ان الزميل سلام كبة ليس ببعيد عن الحزب.
ثم عن أي وعي زائف ساهموا (الحرس القديم ) بنشره؟ يتحدث الزميل
و من يحدد ما اذا كان هذا الوعي زائف ام لا ؟. و من يحدد خطأ المفاهيم التي تربوا عليها ؟...
هل "جاسم الزيرجاوي" من يحدد ذلك؟...هل يصلح الزميل "جاسم الزيرجاوي" الذي لم يلتقي مع الحزب الا فترة قصيرة قبل 1968 ان يحدد تلك المفاهيم ما اذا كانت خاطئة او مزيفة؟...
اليكم أعزاءي نبذه سريعة عن الزميل الذي يكتب باسم جاسم الزيرجاوي ندعمها بأقوال عن لسانه :
من موقعه الفرعي في الحوار المتمدن:
(لا أعلم لهذا اليوم أسماً, ولا أستطيع أن أضعه حيث وضعته الطبيعة من الشهر والسنة, بل لا أستطيع أن أعلم من هذااليوم وقتاً بعينه, إنما أقرب ذلك تقريباً, يقال: ولدتُ في الفيضان الثاني لدجلة الخير , في كرادة مريم, وعلى ضفة دجلة مباشرة, مقابل وزارة التخطيط حالياً.
درست الهندسة الكيماوية في جامعة بغداد، وتخرجت عام 1980)انتهى
1. التقى مع الحزب قبل عام 1968
2. التقى مع القيادة المركزية بعد الانشقاق الذي قاده عزيز الحاج...و ساهم في تشكيلها في مدينة الثورة.
3. بعد تدمير تنظيم القيادة المركزية من قبل حكومة البعث التحق بتنظيم حركة الاشتراكيين العرب التي ولدت عن حركة القوميين العرب
4. بعد تدمير هذه الحركة انزوى في ركن مظلم ليحتال على النظام البعثي بكونه من مدرسة سارتر و كامي :...
تابعــــــــــــــــــــــــــــــــوا الادلة لطفاً:
اليكم ما يقوله من يكتب باسم جاسم الزيرجاوي عن نفسه و عن علاقته بالحزب : كما قلنا في السابق انه و في تعليق له على موضوعه المعنون (اطروحات نيسان 1917.....) 17/06/2013 قال : (وانا لست عضو في حشع, بل ماركسي مستقل) انتهى
و في تعليق له على مقالته المعنونة (الخالد المهندس الشهيد خالد احمد زكي ) 05/05/2010 يقول التالي:
( لم تتوفر عندي اي معلومات عن الشهيد الخالد المهندس خالد احمد زكي والسبب وراء هذه المقالة الصغيرة هو اننا وفي نفس الوقت الذي كان الشهيد الخالد في اهوار الناصرية يقاتل من اجل وطن حر وشعب سعيد ..كنا في مدينة الثورة نؤسس لتنظيم ق.م وكانت محلية مدينة الثورة من ابرز تنظيمات ق.م وكنا شعلة من الوعي والنضال والمعرفة العميقة بالماركسية .. وصمدنا للنهاية و تحولنا بعد هزيمة عزيز الحاج الى الى الحركة الاشتراكية العربية لانها كانت تنطلق من نفس الرؤية لتنظيم ..ق.م..وبعد تدمير هذة الحركة من النظام الفاشي ..ذهب كل الى سبيلة.. منا من عاد الى ل.م ومنا من هاجر ومنا من ركن الى زاوية مظلمة.. محتالا على النظام الفاشي بحجة نحن من مدرسة سلرتر وكامي ..وانا واحدا منهم) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
كما ورد في الموقع الفرعي للزميل انه ولد في عام الفيضان الثاني لنهر دجلة...و الفيضان وقع في 29/03/1954 أي انه من مواليد عام 1954...كما يقول اعلاه انه (كنا في مدينة الثورة نؤسس لتنظيم ق.م) أي القيادة المركزية التي انشقت عن الحزب الشيوعي العراقي ايلول عام 1967 أي ان الزميل ناشط سياسي و مؤسس كما يقول (وكنا شعلة من الوعي و النضال و المعرفة العميقة بالماركسية) أي كان عمر الزميل فقط (14) عام (أي في الدراسة المتوسطة...بعد الابتدائية)...كل شيء مقبول...نشاط...اندفاع ...نضال ...لكن ثقافة ماركسية عميقة ؟؟؟؟هذا غير معقول فهي تتطلب مصادر باللغة الانكَليزية و الالمانية و لم تكن متوفر منها شيء في بغداد...وان توفرت فأن لغته الانكليزية و الالمانية لا تسمح له بذلك التعمق الذي اشار اليه بالماركسية!!!!!!!!!!!!!!!
تم تدمير القيادة المركزية ...عن هذا يقول في تعليق له على مقالته (الحزب الشيوعي العراقي ...حصان طروادة)28/04/2010 (فقط تجربة واحدة تبقى عزيزة في قلب كل شيوعي عراقي مخلص .. واقصد..القيادة المركزية في 17 ايلول 1968 والتي تكالبت عليها قوى الظلام من كل حدب وصوب لاجهاضها لانها كانت تمثل الوجة الحقيقي الناصع للحركة الشيوعية العراقية )انتهى
أي كان عمر الزميل (16) عام...التحق بحركة الاشتراكيين العرب...في هذه الايام كان الزميل في الاعدادية(الثانوية) (الصف الرابع الثانوي) و كان له اصدقاء شيوعيين و هو بعيد عن الحزب...
و يقول في تعليق له على موضوعته المعنونة (ماركس لم يزر العراق ) 04/04/2014 يقول :
(فإن كان السيد ..... لا يعلم فتلك مصيبة , وإن كان السيد..... يعلم فالمصيبة أعظم..ان الجبهة الشعبية و الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين و الحركة الاشتراكية العربية في العراق, قد نزعت معطف حركة القوميين العرب الثقيل , بعد هزيمة 5 حزيران 1967 وارتدت معطف الماركسية الانيق.
ونحن نتعامل مع هذه الحركات باعتبارها حركات نضالية ماركسية وليست حركات قومية.)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــول : يعني كان عمر زميلنا 13 عام فقط...
هل كان هذا العمر يسمح لك بالتعامل مع مثل تلك الحركات على انها حركات نضالية ماركسية؟
أم انك و حالك حالنا ...كنا نتعاطف بقوة مع فعاليات حركات الثورة الفلسطينية بشكل عاطفي حالنا في ذلك حال السواد الاعظم من الشعب العراقي او شعوب البلدان العربية او الناطقة بالعربية.
كيف تعرفتَ (انت ايها الزميل) على الماركسية ( المعرفة العميقة للماركسية كما ذكرت اعلاه) في اعوام قبل و بعد 1968 ومن أي المطبوعات اخذتها و قت ذاك؟...يبدو ان الزميل جاسم قد اخذ الماركسية من حركة الاشتراكية العربية التي ولدت من رحم حركة القوميين العرب التي ساهمت بجريمة شباط الاسود عام 1963 . و انت القائل : في مقالتك (الماركسية و العنف) 02/03/2013 التالية :
(الذي يريد ان يعرف الماركسية , يجب عليه أن يدرس المجلدات ال 50 دراسة أكاديمية, نقدية, منهجية....)انتهى
هل درستَ المجلدات ال(50) دراسة اكاديمية نقدية منهجية وقت ذاك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
للمعلومات تجدون هنا جزء من دور حركة القوميين العرب في جريمة 8شباط 1963
http://www.algardenia.com/2014-04-04-19-52-20/fanjanqahwa/94-2012-08-29-20-08-23.html
ثم سؤال اخر :هل تخلت حركة القوميين العرب عن قوميتها عندما تحولت الى الاشتراكيين العرب؟ و لماذا تركت كلمة "العرب" أو " العربية" ضمن عنوانها؟ ...هل تعني ان هذه الحركة فقط للعرب؟ أي انها تجمع للماركسيين القومين العرب؟ الا يعني هذا ان لها نفس قومي عربي ؟ أم هي ماركسية للناطقين باللغة العربية؟ وهل هذا يشمل "عرب" مصر و المغرب و الجزائر و موريتانيا؟ اطرح هذه الاسئلة لأنك كنت عضوا فيها.
يبدو ان الزميل جاسم "ساهم" التقى القيادة المركزية ....ثم بعد سقوط( يسميها الزميل هزيمة) عزيز الحاج ( مسؤول القيادة المركزية) في ايلول عام 1968انظم الى (الحركة الاشتراكية العربية) ...أي اتجه صوب العربية ثم بعد تدميرها ذهب كلٌ الى سبيله..... وسبيل "جاسم الزيرجاوي" كان ركن في زاوية مظلمة محتال على النظام السابق بحجة انه من مدرسة سارتر و كامي....لم يخبرنا من يكتب باسم جاسم الزيرجاوي عن تعرضه للاعتقال او التعذيب او الاختفاء سواء بعد تدمير تنظيم القيادة المركزية او تنظيم حركة الاشتراكيين العرب اللتان قمعهما النظام البعثي بعنف و قسوة.... يعرفها الزميل جيداً
و هنا أذَّكر "جاسم" بصديقنا المشترك الراحل نعمان ثابت رشيد (ابو سعد) الذي يعرفه "جاسم " لأنه كان قيادي في القيادة المركزية في بغداد الرصافة وقت ذاك... حيث التقيا في شبابهما في نهاية الستينات من القرن الماضي والتقيته أنا قبل وفاته بعدة سنوات أي في منتصف التسعينات من القرن الماضي و كانت الاحاديث تدور عن تلك الفترة ( فترة القيادة المركزية).( لك الذكر الطيب ابا سعد ) ( هو من اهالي العمارة ناحية العلم).
(ملاحظـــــــــــــــــة مهمة : سمح حزب البعث الحاكم للمنظمات الفلسطينية بالعمل على الساحة العراقية بعد عام 1968(اقامة المكاتب و جمع التبرعات و النشاطات الثقافية و المهرجانات و توزيع صحف مثل الهدف للجبهة الشعبية و الحرية للديمقراطية و تعاطف معها الشعب العراقي و كان كل من يريد اهلان البراءة من الشيوعية يقترب من تلك التنظيمات لأنها تؤشر عند السلطات ان هذا الشخص "تَحَوَّلَ" و هو يساند قضية فلسطين التي هي القضية المركزية لحزب البعث حسب ادبياته...أي ليس في الموضوع التقاء فكري ماركسي و كانت هذه المنظمات تتحاشى التطرق لمثل هذه الامور حتى لا تزعج حزب البعث).
الى اللقاء في الجزء التالي لطفاً.
#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟