|
اللغات غير العربية التي وردت في القرآن
داود السلمان
الحوار المتمدن-العدد: 4487 - 2014 / 6 / 19 - 14:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لقد ورد في القرآن الكثير جدا من اللغات غبر العربية مثل : الهندية والفارسية والرومية والنبطية والعبرية وغبر ذلك ، فقد قالت الآية : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) يوسف /2 . وجاء ايضا : (قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )الزمر/28 وغير ذلك . والآن ننقل للقارئ الكريم بعض التفاصيل من كتاب (الاتقان في علوم القرآن ، العلامة جلال الدين السيوطي ، جـ1 ص412 -422 طبعة عام 2006 دار فجر التراث بمصر ) . وليس لنا تعليق . (اباريق) (الواقعة:18) حكى الثعالبي في فقه اللغة : انها فارسية ، وقال الجواليقي : الابريق فاسي معرب ، ومعناه طريق الماء ، او صب الماء على هيئة . (ابلعي ماءك) (هود:44) عن وهب بن منية قال : بالحبشية (ازدريه) واخرج ابو الشيخ عن طريق جعفر بن محمد عن ابيه قال : اشربي بلغة العند . (الارائك) (الكهف:31) حكى ابن الجوزي في فنون الافنان ، انها السرر بالحبشية . (استبرق) (الكهف :31) اخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك انه الديباج الغليظ ، بلغة العجم . (اسفار) (الجمعة :5) قال الواسطي في الارشاد هي الكتب بالسريانية ، واخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك قال : هي الكتب بالنبطية . (اصرى) (آل عمران:81) قال ابو القاسم في لغة القرآن : معناه عهدي بالنبطية. (اكواب) (الغاشية:14) حكى ابن الجوزي انها الاكواز بالنبطية . واخرج ابن جرير عن الضحاك انها بالنبطية جرار ليست لها عُرى . (اليم) (الانشقاق :24) حكى ابن الجوزي انه الموجع . وقال شيذلة : بالعبرانية . (اواه) (هود:75) اخرج ابو الشيخ بن حيان عن طريق عكرمة ، عن ابي عباس قال : الاواه الموقن بلسان الحبشة ، واخرج ابن ابي حاتم مثله عن مجاهد وعكرمة ، واخرج عن عمرو بن شرحبيل ، قال : الرحيم بلسان الحبشة ، وقال الواسطي : الاواه الدعاء بالعبرانية . (اواب) (ص:17) اخرج ابن ابي حاتم عن عمرو بن ابي شرحبيل قال : الاواب: المسيّح بلسان الحبشة ، واخرج ابن جرير عنه في قوله : ( اوبى معه ) (سبأ :10) قال سجى بلسان الحبشة . (الملة الآخرة ) (ص:7) قال شيذلة: الجاهلية الاولى اي الاخرة في الملة الاخرى اي الاولى بالقبطية والقبط يسمون الاخرى الاولى . وحكاه الزركشي في البرهان. (بطائنها) : قال شيذلة في قوله تعالى (بطائنها من استبرق) (الرحمن :54) اي ظواهرها بالقبطية . (بعير) : اخرج الفريابي عن مجاهد في قوله : (كيل بعير) (يوسف:65) اي كيل حمار ، وعن مقاتل : ان البعير كل ما يحمل عليه بالعبرانية . ( بيع) (الحج :40) قال الجواليقي في كتاب المعرب : البيعة والكنيسة جعلهما بعض العلماء فارسيّين معرّبين . (تنور) : ذكر الجواليقي والثعالبي انه فارسي معرب . (تتبيراً) : اخرج ابي ابي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله تعالى : (وليتبروا ما علوا تتبيرا) (الاسراء :7) قال : تّبره بالنبطية . (تحت) قال ابو القاسم في لغات القرآن في قوله تعالى : (فناداها من تحتها ) (مريم:24) اي بطنها بالنبطية . (الجبت) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس قال : الجبت اسم الشيطان بالحبشية ، واخرج عن ابن حميد عن عكرمة قال : الجبت بلسان الحبشة الشيطان ، واخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير قال : الجبت الساحر ، بلسان الجنة . (جهنم) (الانبياء:98) قيل اعجمية ، وقيل : فارسية وعبرانية ، اصلها (كهنام) . (حرم) : اخرج ابن ابي حاتم عن عكرمة قال : وحرم : وجب الحبشة . (حصب) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس في قوله : (حصب جهنم) (البقرة:98) : قيل معناه : حطب جهنم ، بالزنجية . وكان الامام علي يقرأها حطب بدل حصب . (حطة) (البقرة:58) قيل معناه : قولوا صوابا بلغتهم . (حواريون) : اخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك قال : الحواريون : الغسالون بالنبطية ، واصله (هوارى) (حوب) عن ابن عباس انه قال : حوبا : اثما بلغة الحبشة . (دارست) : معناه قرات بلغة اليهود . (ذراى) : (النور :35) معناه المضيء بالحبشية حكاه شيذلة وابو القاسم . (دينار) : ذكره الجواليقي وغيره انه فارسي . (راعنا) : (البقرة :104) : اخرج ابو نعيم في دلائل النبوة عن ابن عباس قال : راعنا سب بلسان اليهود . (الربانيون) (المائدة:63) قال الجواليقي ، قال ابو عبيدة : العرب لا تعرف الربانيون ، وانما عرفها الفقهاء واهل العلم . قال : واحس الكلمة ليست بعربية وانما هي عبرانية او سريانية ، وجزم القاسم بانها سريانية . (ربيون) (آل عمران :33) ذكر ابو حاتم احمد بن حمدان اللغوي في كتاب الزينة انها سريانية . (الرحمن) (الرحمن:1) ذهب المبر وثعلب الى انه عبراني ، واصله بالخاء المعجمة . (الرس) (ق:12) في العجائب للكرماني : انه عجمي ومعناه البئر . (الرقيم) (الكهف:9) قيل : انه اللوح بالرومية حكاه شيذلة . وقال القاسم : هو الكتاب بها ، وقال الواسطي : هو الدواة بها . (رمزاً) (آل عمران:41) عده ابن الجوزي في فنون الافنان من المعرّب . وقال الواسطي : اي ساكناً بالسريانية . (الروم) (الروم:2) قال الجواليقي : هو اعجمي ، اسم لهذا الجبل من الناس . (زنجبيل) : ذكر الجواليقي والثعالبي انه فارسي . (السجل) : اخرج ابن مردويه من طريق ابي الجوزاء عن ابن عباس ، قال : السجل بلغة الحبشة الرجل . وفي المحتسب لابن جني السجل : الكتاب . قال قوم : هو فارسي معرب . (سجيل) (الفيل:4) : اخرج الفريابي عن مجاهد : قال : سجيل بالفارسية ، اولها حجارة ، واخرها طين . (سجين) (المطففين :7) ذكر ابو حاتم في كتاب الزينة انه غير عربي . (سرادق) : قال الجواليقي : فارسي معرب ، واصله سرادر ، وهو الدهليز . وقال غيره : الصواب انه بالفارسية سردار ، اي ستر الدار . (سرى) : اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد في قوله تعالى : (سرايا) (مريم:24) قال : نهراً بالسريانية . وعن سعيد بن جبير بالنبطية ، وحكى شيذلة انه باليونانية. (سفرة) : اخرج ابن ابي حاتم من طريق ابن جريج ، عن ابن عباس ، في قوله تعالى : (بايدي سفرة) (عبس:15) قال : بالنبطية : القراء . (سقر) (المدثر:42) ذكر الجواليقي انها اعجمية . (سجدا) : قال الواسطي في قوله تعالى : (وادخلوا الباب سجدا) (الاعراف:161) اي مقنعّي الرؤوس بالسريانية . (سكر) : (النحل:67) اخرج ابن مردويه عن طريق العوفي ، عن ابن عباس ، قال : السكر بلسان الحبشة الخل . (سلسبيل) حكى الجوا ليقي انه عجمي . (سنا) (النور:43) عده الحافظ ابن حجر في نظمه . قال السيوطي ولم اقف عليه . (سندس) (الكهف:31) قال الجوا ليقي هو رقيق الديباج بالفارسية ، وقال الليث : لم يختلف اهل اللغة والمفسرون في انه معرب . وقال شيذلة هو بالهندية . (سيدها) : قال الواسطي في قوله تعالى : (والقيا سيدها لدى الباب) (يوسف:25) اي زوجها بلسان القبط . قال ابو عمرو : لا اعرفها بلغة العرب. (سينين) (التين:2) اخرج ابن ابي حاتم ، وابن جرير عن عكرمة قال : سينين : الحَسن بلسان الحبشة . (سيناء) (المؤمنون:20) اخرج ابن ابي حاتم ، عن الضحاك قال : سيناء : بالنبطية الحَسن . (شطر) اخرج ابن ابي حاتم ، عن رُفيع في قوله تعالى : (شطر المسجد) (البقرة :144) قال تلقاء ، بلسان الحبش . (شهر) (البقرة:185) قال الجواليقي : ذكر بعض اهل اللغة انه بالسريانية . (الصراط) (الفاتحة :6) حكى النقاش وابن الجوزي انه الطريق بلغة الروم ، ثم رأيته في كتاب الزينة لابي حاتم . (صرهن) : اخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله تعالى : (فصرهن) (البقرة:260) قال هي نبطية ، فشققهن . واخرج مثله عن الضحاك . واخرج ابن المنذر عن وهب بن منبه قال : ما من اللغة شيء الا منها في القرآن شيء ، قيل : وما فيه من الرومية ؟ قال (فصرهن) يقول : قطعهن . (صلوات) (البقرة:152) قال الجواليقي : هو بالعبرانية كنائس اليهود ، واصلها (صلوتا) . واخرج ابن ابي حاتم نحو الضحاك . (طه) (طه :1)اخرج الحاكم في المستدرك ، من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى :(طه) قال : هو كقولك : يا محمد ، بلسان الحبش ، واخرج ابن ابي حاتم ، من طريق سعيد بن جبير قال : طه يا رجل ، بالنبطية . واخرج عن عكرمة قال طه يا رجل ، بلسان الحبشة . (الطاغوت) (النساء:51) هو الكاهن بالحبشية . (طفقا) (الاعراف:22) قال بعضهم : معناه قصدا بالرومية ، وحكاه شيذلة . (طوبى) (الرعد:29) : اخرج ابو الشيخ عن سعيد بن جبير ، قال بالهندية . (طور) (المؤمنون :20) اخرج الفريابي ، عن مجاهد : قال الطور : الجبل بالسريانية . واخرج ابن ابي حاتم عن الضحاك ، انه بالنبطية . (عبدت) : قال ابو القاسم في قوله تعالى : (عبدت بني اسرائيل) (الشعراء :22) معناه قتلت بلغة النبط . (عدن) : اخرج ابن جرير ، عن ابن عباس انه سأل كعباً عن قوله تعالى : (جنات عدن) (التوبة:72) قال جنات كروم واعناب بالسريانية ، ومن تفسير جويبر انه بالرومية . (العرم) (سبأ:16) اخرج ابن ابي حاتم ، عن مجاهد ، قال : العرم بالحبشية ، وهي المسناة التي يجمع فيها الماء ثم ينبثق . (غساق) (ص:57) قال الجواليقي والواسطي : هو البارد المنتن بلسان الترك . واخرج ابن جرير عن عبد الله بن بريدة قال : الغساق : المنتن ، وهو بالطحاوية . (غيض) (هود:44) قال ابو القاسم : غيض : نقص ، بلغة الحبشة . (فردوس) اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد ، قال : الفردوس بستان بالرومية . واخرج عن السدي ، قال : الكرم بالنبطية . واصله (فرداسا) . (فوم) (البقرة :61) قال الواسطي هو الحنطة بالعبرية . (قراطيس) : (الانعام :91) قال الجواليقي : يقال : ان القرطاس اصله غير عربي . (قسط) اخرج ابن ابي حاتم ، عن مجاهد قال : القسط العدل ، بالرومية . (قسطاس) : اخرج الفريابي ، عن مجاهد قال : القسطاس العدل بالرومية . واخرج ابن ابي حاتم ، عن سعيد بن جبير ، قال القسطاس بلغة الروم الميزان . (قسورة) (المدثر:51) : اخرج ابن جرير ، عن ابن عباس قال : الاسد ، يقال له بالحبشية : قسورة . (قطناً) (ص:16) قال ابو القاسم : معناه كتاب بالنبطية . (قفل) : (محمد :24) حكي الجواليقي عن بعضهم انه فارسي معرب . (قمل) (الاعراف :133) قال الواسطي : الدبا بلسان العبرية والسريانية . قال ابو عمرو : لا اعرفه في لغة احد من العرب . (قنطار) (آل عمرنا :75) : ذكر الثعالبي في فقه اللغة انه بالرومية اثنتا عشرة الف اوقية . وقال الخليل : زعموا انه بالسريانية ملء جلد ثور ذهبا او فضة . وقال بعضهم : انه بلغة بربر الف مثقال . وقال ابن قتيبة : قيل انه ثمانية الاف مثقال ، بلسان اهل افريقية . (القيوم) (البقرة:255) : قال الواسطي : انه الذي لا ينام بالسريانية . (كافور) ذكره الجواليقي وغيره انه فارسي معرب . (كفرّ) (الحديد:28) قال ابن الجوزي : كفرّ عنا معناه : امح عنا بالنبطة ، واخرج ابن ابي حاتم عن ابي عمران الجوني في قوله تعالى : (كفر عنهم سيئاتهم) (محمد:2) قال : بالعبرية . (كفلين) (الحديد:28) : اخرج ابن ابي حاتم عن ابي موسى الاشعري ، قال : كفلين : ضعفين بالحبشية . (كنز) : (هود :12) ذكر الجواليقي انه فاسي عرب . (كورت) (الكوثر:1) : اخرج ابن جرير عن سعيد بن جبير : كورت: غورت ، وهي بالفارسية . (لينة) (الحشر :5) في الارشاد للواسطي : هي النخلة ، وقال الكلبي : لا اعلمها الا بلسان يهود يثرب . (متكأ) : (يوسف :31) اخرج ابن ابي حاتم ، عن سلمة بن تمام الشقري قال متكأ بلسان الحبش ، يسمون الترنج متكأ . (مجوس) : ذكر الجواليقي انه اعجمي . (مرجان) : حكى الجواليقي عن بعض اهل اللغة انه اعجمي . (مسك) (المطففين :26) ذكر الثعالبي انه فارسي . (مشكاة) : اخرج ابن ابي حاتم عن مجاهد قال : المشكاة : الكوة ، بلغة الحبشة. (مقاليد) (الشورى :12) اخرج الفريابي ، عن مجاهد : قال : مقاليد : مفاتيح بالفارسية . وقال ابن دريد والجواليقي : الاقليد والمقلد : المتاح فارسي معرب . (مرقوم) : قال الواسطي في قوله تعالى : (كتاب مرقوم) (المطففين :9) مكتوب ، بلسان العبرية . (مزجاة) (يوسف :88) قال الواسطي : مزجاة : قليلة ، بلسان العجم ، وقيل بلسان القبط . (ملكوت) : اخرج ابن ابي حاتم ، عن عكرمة في قوله تعالى : ( ملكوت ) (الانعام : 57) : قال : هو الملك : ولكنه بكلام النبطية (ملكوتا) . واخرجه ابو الشيخ عن ابن عباس وقال الواسطي في الارشاد : هو الملك بلسان النبط . (مناص) (ص :3) : قال ابو القاسم : معناه قرار بالنبطية . (منسأة) (سبأ :14) اخرج ابن جرير عن السدي قال : المنسأة : العصا بلسان الحبشة . (منفطر) : اخرج ابن جرير عن ابن عباس ، في قوله تعالى : (السماء منفطر به) (المزمل :29) قال : ممتلئة به ، بلسان الحبشة . (مهل) (الكهف :29) قيل هو عكر الزيت بلسان اهل المغرب ، حكاه شيذلة . وقال ابو القاسم : بلغة البربر . (ناشئة) : (المزمل : 6) : اخرج الحاكم في مستدركه عن ابن مسعود ، قال : ناشئة الليل : قيام الليل بالحبشية . واخرج البيهقي عن ابن عباس مثله . (ن) : (القلم :1) حكى الكرماني في العجائب ، عن الضحاك انه فارسي ، اصله النون ، ومعناه اصنع ما شئت . (هدنا) (الاعراف :156) قيل معناه تبناً بالعبرانية ، حكاه شيذلة وغيره . (هود) (البقرة :111) : قال الجواليقي / الهود اعجمي . (هون) اخرج ابن ابي حاتم عن ميمون بن مهران في قوله تعالى : (يمشون على اراض هونا) (الفرقان :63) قال : هي حلماء بالسريانية . واخرج عن الضحاك مثله ، واخرج عن ابي عمران الجوني انه بالعبرانية . (هيت له) (يوسف :23) : اخرج ابن ابي حاتم ، عن ابن عباس ، قال : هيت لك ، هلم لك بالقبطية ، وقال الحسن : هي بالسريانية كذلك ، اخرجه ابن جرير . وقال عكرمة : هي بالحوارنية ، كذلك اخرجه ابو الشيخ . وقال ابو زيد الانصاري : هي بالعبرانية ، واصله (هيتلج) اي تعالى . (وراء) (البقرة :101) قيل معناه اقام بالنبطية ، وحكاه شيذلة وابو القاسم ، وذكر الجواليقي انها غير عربية . (وردة) (الرحمن :57) ذكر الجواليقي انها غير عربية . (وزر) (القيامة :11) قال ابو القاسم : هو الجبل والملجأ ، بالنبطية . (ياقوت) : ذكر الجواليقي والثعلبي واخرون انه فارسي . (يحور) : اخرجه ابن ابي حاتم ، عن داود بن هند ، في قوله تعالى : (انه ظن لن يحور) (الانشقاق :14) قال بلغة الحبشة (يرجع) . واخرج مثله عن عكرمة . (يصدون) (الزخرف :157) قال ابن الجوزي : معناه يضجون بالحبشية . (يصهر) (الحج :20) قيل معناه ينضج ، بلسان اهل المغرب حكاه شيذلة . (اليم) (الاعراف :36) قال ابن قتيبة اليم البحر بالسريانية ، وقال ابن الجوزي : بالعبرانية ، وقال شيذلة : بالقبطية . (اليهود) (البقرة :113) قال الجواليقي اعجمي معرب ، منسوبون الى يهوذا ابن يعقوب ، فعرب بإهمال الدال ) . ( المصدر ، السيوطي (الاتقان في علوم القرآن) جـ1 ص412 -422 طبعة عام 2006 دار فجر التراث بمصر ) .
#داود_السلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حديث افتراق الامة
-
دعوات العنف في القرآن
-
المسلمون : صاحب هرة يعرف بها يعتمدون على رواياته !
-
اكعد بالشمس لمن ......!
-
هل قصة الطوفان والسفينة حقيقة ام اسطورة ؟
-
هل الانبياء كانوا اقوياء ؟
-
مقولة .. السلطان الكافر العادل أم السلطان المسلم الجائر؟
-
المسلمون يقتلون بعضهم بعضا
-
الاسلام : الجعد بن درهم .. ضحية الفكر الحر
-
الاسراء والمعراج هل هو حقيقة ام رؤية منامية للنبي ؟
-
لولا عمر لأصبحن بناتنا عاهرات !
-
ديمقراطية (اخليف)
-
النبي لزوجة زيد : (سبحان الله مقلّب القلوب ) !
-
هل الله فعلا خلق البشر للعبادة فقط ؟
-
الاسلام ؛ ومقولة الائمة - الرؤساء من قريش
-
القرآن يدعو للعنصرية
-
النبي يترك اربعون جثة لم يوارها الثرى
-
النبي يخبر بانحراف اصحابه
-
كيف يصفي النبي خصومه ؟
-
القرآن .. واختلاف الرواة في ترتيب نزوله
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|