أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - استبصارالعماء:














المزيد.....

استبصارالعماء:


إبراهيم اليوسف

الحوار المتمدن-العدد: 4487 - 2014 / 6 / 19 - 00:35
المحور: الادب والفن
    


استبصارالعماء:

يعد الكاتب البرتغالي جوزيه ساراماغو"1922-2010" الذي تصادف اليوم* الذكرى الرابعة لرحيله" أحد الذين اشتغلوا بمهارة عالية، على تلك العلاقة بين طرفي ثنائية: العمى والرؤية،المتناقضتين، وهي إحدى رواياته الأكثرأهمية بين سرب أعماله السردية، وهي" أرض الخطيئة-وجيزالرسم والخط- ليفنتادو دوتشار-الطوف الحجري-قصة حصارليشبونة- البصيرة- الكهف- كل الأسماء- سنة موت ريكاردوريس- الرؤية- بالإضافة إلى نتاجاته الشعرية.
وإذا كان ساراماغوقد طبع روايته الأولى، في سن مبكرة، فإنه انقطع عن الكتابة تسعة عشرعاماً متواصلة، قبل أن يصدرمجموعته الشعرية الأولى، ويستأنف كتابة السردبعدها، ودون أن يسمي الأمر"حبسة إبداعية"، ربما لأنه كان واثقاً من قدراته الكتابية، أوتمكنه من أدوات الكتابة، ولعل لكتابته روايته:" العمى"، حكاية طريفة، حيث أنه بينما كان في أحد المطاعم ينتظروجبة طعامه كي يتناولها، قدحت فكرتها، في رأسه، فجأة، وأحس في قرارته، أنه وعلى طريقة اكتشاف نيوتن لضالته، قد وجد ما كان يشغله في أعماقه، ليبدأ مخطط هذه الرواية في هذا المهادالأول، وليتدرج حبل مشيمتها، على إيقاع قرقعة الملاعق والصحون، وخشخشة كسرالخبز، واللعاب المتأهب، ولذة اللقمة، بينما مخياله يمضي بعيداً، في غياهب العمى، يواصل إيقاد شرارات الرؤى، وهويكتب أحدأهم أسفاره السردية التي سينال من خلالها جائزة نوبل للآداب، بعد فاصل من مجردعقدزمني لنيل غابرييل غارسياماركيزلها، من دون أن تغيرالرواية طبيعة علاقته مع الكتابة، أوتصوراته، وعاداته مع طقوس الإبداع التي لن تتغير، وكأنه بنيله للجائزة كان على موعد مع مجرد زائرعابر، لاأكثر..!
ومن أغرب ما يمكن وصف روايته هذه به، هوأن الكاتب استطاع أن يخلق حالة" العمى" مع متلقيها، أثناء تواصله معها، ليس بسببب مدينته، أومكانه غيرالمسمى، بل ليس بسبب زمن الرواية غيرالمحدد، وإنما-أيضاً- بسبب علاقته مع التكوينات التي يرسمها، فهي تخلومن الخطوط والعلامات الفارقة، لا لأنها غارقة في الذهنية، بل لأن المرئيات سرعان ماتتذاوب، وتتهادم، في إطارتحول الرؤية إلى رؤى، وهي نقلة مهمة في دنيا السردالإبداعي، وقد تكتمل الصورة-هنا-فيما إذا علمنا أن لساراماغو رواية أخرى، سماها"البصيرة"، وهي ليست نقيض العماء-فحسب- بل نقيضه المعقلن، حتى وإن كان الحكم-هنا-في حدود محاكمة مقارنية بين عتبتين نصيتين للكاتب نفسه.

وبعيداً عن مثل هذه الثنائية التي تأتي دليلاً على أن الرجل الذي التزم منذشبابه الأول بخط فكري-وهوعضويته في الحزب الشيوعي البرتغالي- كان ذا رؤية عميقة، فإن هناك الكثيرمن العلامات الفارقة لإبداعه، وحياته، وإن كانت حكومة بلده لم تهتم به إلا بعدنيله المرتبة النوبلية، فوجدت في كتاباته إبداعاً وطنياً، ولطالما وضعت العقابيل أمام أي تكريم محلي لائق بقامته العالية،لاسيما أنه واجه خلال مسيرته الحياتية متاعب كثيرة، فقد عمل" صانع أقفال" حداداً، ومصححاً في صحيفة، ومن ثم محرراً لمايقارب العقدين، دون أن ينال عالم"العمل" من عالم" الإبداع"، بل إنه وفق بينهما إلى حد بعيد.

ثمة الكثيرمن الآراء التي بدرت عن الرجل، ومن بينها رؤيته للعنف بأنه" طبيعي" واستشهاده باعتياش الإنسان على الحيوان، والحيوان على بعضه بعضاً، ومن بين ذلك أن"العنكبوت يصطاد الذباب"، بيدأنه يجد"التعذيب خصيصة بشرية، ينأى بها عالم الحيوان حتى في دورة عنفه، بل إنه يرى أنه من الطبيعي أن يكون المرء متشائماً، وأن "التفاؤل غباء" وأن التشاؤم هومن يسهم في بناء العالم، وديمومة الحياة، وهي أفكاريمكن إعادتها إلى الجذرالإبداعي لديه، وليس إلى الرؤية المتقدمة للعالم التي انتمى إليها، خلال عقود وعيه وحياته...!.

*توفي في 18-6-2010



#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تهويمات المثقف الزائف
- من قتل الكواكبي؟:
- نحومواجهة فقاعات داعش:
- مركزية الثقافي:
- خاتيرا xat îra*........!
- قصيدة تل معروف
- لالمن يشاركون في مهزلة الانتخابات
- القرية....!
- سورة محمد الكردي
- بويربرس في حوارصريح إبراهيم اليوسف
- جائزة الشاعر حامد بدرخان في الذكرى الثامنة عشرة على رحيله:
- إبراهيم محمود في خياناته للنص
- منتدى الثلاثاء الثقافي في الجزيرة :اثنان وثلاثون عاماً على ت ...
- الشراكة استفراداً وقوننة الاستبداد2
- الشراكة استفراداً وقوننة الاستبداد.!
- الموت في نسخته خارج الوطن: إلى روح فناننا الكبيرعادل حزني
- من وثائق جائزة جكرخوين للإبداع
- رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا: عشرسنوات على التأسيس ...
- ثلاثية المكان الكردي
- بطولات آذارية: من صورأشرطة فيديوهات الانتفاضة


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إبراهيم اليوسف - استبصارالعماء: