|
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 40 - اعتماد علامات الترقيم الحديثة
سامي الذيب
(Sami Aldeeb)
الحوار المتمدن-العدد: 4484 - 2014 / 6 / 16 - 03:19
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ادخل المسلمون عبر العصور علامات وقف وضبط معقدة جداً في طبعات القرآن للقراءة السليمة، وصدرت كتب حول ما يطلق عليه العلماء المسلمون الوقف والبداء والضبط . ولكل من المشارقة والمغاربة علاماتهم الخاصة.
وقد أضيف رقم الآية لاحقا في نهايتها، خلافا لما هو عليه الأمر في التوراة والإنجيل حيث رقم الآية موضوع في بدايتها. ويتسم ترقيم آيات القرآن بالعبثية في بعض الحالات لأنه لا يشير إلى نهاية الجملة. وهناك من يعتقد بأن ترقيم آيات القرآن قد تم بوحي من الله، خاصة عند من يعتمد على الإعجاز العددي لإثبات مصدره الإلهي، رغم أنه من المعروف أن علماء المسلمين مختلفين في ارقام وتعداد آيات القرآن، إذ أن هناك على الأقل ستة تراقيم مختلفة للقرآن، فعلى أي ترقيم نعتمد؟ لذا هناك من يرى ضرورة توحيد تعداد آيات القرآن لحل هذا الإشكال.
ولكن الأهم من كل ذلك في نظرنا هو إعداد طبعة علمية للقرآن تتبع فيها مبادئ النشر مضيفة علامات الترقيم الحديثة، بدلاً من ان تقدم لنا نصاً مزخرفاً مرصوصاً رصاً لا يعرف القارئ أين تبدأ الجملة فيه ولا أين تنتهي إلا اذا كان عالماً بإشارات الوقف المعقدة التي تثقل النص القرآني. وقد يكون السبب في عدم ادخال علامات الترقيم في القرآن حتى يومنا عدم وجود اتفاق بين المسلمين حول بداية ونهاية الجملة. فاتباع المألوف في طباعة القرآن يعفي من ضرورة التفكير واخذ قرار في كيفية تقسيم وتنظيم النص القرآني. وهكذا تحول القرآن إلى تحفة فنية بدلا من ان يكون كتابا للتفكير والتمعن.
وللفائدة، نشير إلى أن علامات الترقيم للكتابة العربية دخلت متأخراً جداً. ويعود الفضل في إدخالها إلى أحمد زكي باشا حيث أدرك بعد أن اطلع على اللغات الأوربية أن النصوص العربية المكتوبة تنقصها علاماتُ تسهل على القارئ فهم ما يرمي إليه الكاتب من وقفات، وتعجب، وتساؤل، إلى أخر الحركات الصوتية والوقوفية. وقد أخذ أحمد زكي باشا هذه العلامات من تلك اللغات ونقحها وأدخلها للكتابة العربية في كتابة "الترقيم وعلامته في اللغة العربية" الذي طبعه بالمطبعة الأميرية في القاهرة عام 1912. ورغم مرور اكثر من قرن على هذا الكتاب، وصدور بعض المقالات المؤيدة لهذه الخطوة ، ومقالات اخرى توضح علامات الترقيم الحديثة التي لا بد من اتباعها في الكتابة العربية، ما زالت السلطات الدينية في العالم العربي والإسلامي تصدر الفتوى بعد الاخرى لرفض نشر القرآن مع علامات الترقيم الحديثة المتبعة في الكتابات العربية الحديثة. وقد يكون احمد زكي باشا مسؤولا عن هذا الوضع، فقد جاء في كتابه المذكور: "وعندي انه لا موجب لاستعمال هذه العالامات في كتابة القرآن الكريم، لأن علماء القراءات رحمهم الله قد تكلفوا بالاشارة إلى ما فيه الغناء والكفاية فيما يختص به. وربما كان الأوفق عدم اتسعمالها أيضا في كتابة الحديث الشريف، لأن تعليمه حاصل بطريق التلقين، وأما روايته فلا بد فيها من الدراية أيضا".
وقد كتب يوسف القرضاوي رداً على سؤال في هذا الخصوص: "ما سألتم من استخدام علامات الترقيم، مثل: الفاصلة، والفاصلة المنقوطة، وعلامة الاستفهام، وعلامة التعجب، وعلامة الاعتراض، والنقطتين المتعادلتين، وغيرها، فإني لا أرى بها بأسا، بل أستحسنها وأستحبها؛ لأنها تعين على فهم النص القرآني. وأنا شخصيا ألتزم بهذا فيما أستشهد به من نصوص القرآن الكريم في كتبي ومحاضراتي، وكل ما أكتبه. بل أنا في الحقيقة ملتزم باستخدام هذه العلامات حتى في الرسائل الخاصة، وأي شيء أكتبه، هكذا اعتدت من قديم، وأنصح كل الكاتبين أن يحذوا حذوي ... ولهذا لا أرى حرجا من استخدام هذه العلامات، زيادة في الإيضاح، ومساعدة على مزيد من الفهم، ورحم الله امرءا أعان أخاه على الخير". وهذا الرأي يتعلق بالآيات أو اجزاء آيات في كتب التلاميذ والاستشهاديات في المقالات والبحوث. أما فيما يتعلق بنشر القرآن على هذا الأسلوب فقد احتج عليه بعض المعلقين لأن هذا يتطلب تفسير لمعنى الآية، وليس هناك اجماع في ذلك بين المفسرين. وهناك عدة فتاوى تمنع وضع علامات الترقيم في القرآن لهذا السبب . ويردد المسلمون أن القرآن كتاب واضح، معتمدين على شهادته على نفسه: "قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ" (112-5 : 15)؛ "تِلْكَ آَيَاتُ الْقُرْآَنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ" (48-27 : 1)؛ "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ" (47-26 : 195). ولو كان كما يدعون، لما تردد رجال الدين المسلمين ثانية واحدة في إضافة علامات الترقيم لتسهيل قراءته.
ويشار هنا إلى أن السعودية تقوم بتوزيع ملايين من نسخ القرآن مجانا باللغة العربية وبلغات اخرى مستعملة ورقا ثمينا وغلافا فاخرا. وإذا نظرنا إلى الترجمات، فإنها تتضمن علامات الترقيم بالإضافة إلى ارقام الآيات. بينما النص العربي فهو بدون علامات ترقيم. وليس من العدل أن يلاقي القارئ الغربي خدمة افضل من الخدمة التي يلاقيها القارئ العربي.
وفي انتظار طبعة للقرآن صادرة عن الهيئات الدينية المتخصصة تتضمن علامات الترقيم الحديثة وفقا لأصولها، قررنا في طبعتنا هذه ادخال هذه العلامات باللون الأحمر دون المساس بعلامات الوقف التقليدية المتبعة في المصاحف الحالية. بطبيعة الحال، سوف تلاقي هذه المبادرة انتقادات شتى، ولكننا نرد عليهم بما قاله ابو حنيفة: "هذا رأي وهو احسن ما قدرنا عليه، ومن جاء باحسن منه قبلناه منه".
وهذه هي علامات التوقيف باللون الأحمر التي استعملناها في كتابنا هذا: - النقطة: بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام. - الفاصلة: بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين. - النقطتان: بعد القول أو ما هو في معناه، وبين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، وبين الكلام المجمل، والكلام الذي يتلوه موضحا له، وقبل الكلام المقتبس. - الشرطة - : في أول الجملة الاعتراضية وآخرها. - علامة الاستفهام ؟: توضع بعد الجملة الاستفهامية، على أن لا تكون معلقة أو غير مباشرة. - علامة التعجب !: توضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية وعند المناداة مثل: يا ايها الذين امنوا! - علامة الاستفهام الاستنكاري ؟!: توضع بعد الجمل التي تعبر عن استفهام مرفقة باستنكار. - علامة الحذف [...]: توضع اذا اعترى الآية حذف. - علامة النقص [---]: توضع في حالة انتقال من موضوع إلى اخر لا علاقة بينهما. - علامة التنصيص "...": توضع بينها العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، والعبارات والمصطلحات التي تأتي بعد القول كالسؤال، والتسمية، والجواب، والنداء، وما إلى ذلك. - السهم الموجه >: في نهاية الآية للدلالة على أن تكملة الجملة في الآية اللاحقة. - الإشارة المائلة -: توضع للفصل بين شقي بيت الشعر، وقد تم استعمالها في المقدمة والهوامش.
وقد اعتمدنا في تحديد نهاية الجملة، وهو ما يطلق عليه "البدأ التام" أو "الوقف التام" ، على علامات الوقف التي جاءت في طبعة القرآن الصادرة عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، واعتمدنا في تحديد العلامات الأخرى على الترجمة الفرنسية لمحمد حميد الله التي نشرها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والترجمة الفرنسية لزينب عبد العزيز من جامعة الأزهر، وعلى المنتخب في تفسير القرآن الكريم الصادر عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر.
واعتمدنا في تحديد الجمل المعترضة على كتب التفسير وغيرها نذكر منها: - تفسير البيضاوي - تفسير الجلالين - تفسير الزمخشري - بسندي: ظاهرة الإقحام في التراكيب اللغوية - مباركي: الاعتراض في القرآن الكريم مواقعه ودلالاته في التفسير
ما ذكرته اعلاه هو ما وضعته في مقدمة طبعتي العربية للقرآن التي آمل ان انشرها قريبا في موقعي مجانا.
وعندي سؤال للقراء: هل هناك طبعة عربية الكترونية او غير الكترونيىة تتضمين كل القرآن مع علامات الترقيم الحديثة؟
د. سامي الذيب مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com كتبي المجانية : http://www.sami-aldeeb.com/sections/view.php?id=14 حملوا طبعتي العربية للقرآن بالتسلسل التاريخي والرسم الكوفي المجرد : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315 حملوا كتابي عن الختان : http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131 ومن يجد مشكلة في التحميل، يمكنه الاتصال بي على عنواني التالي: [email protected]
#سامي_الذيب (هاشتاغ)
Sami_Aldeeb#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سامي الذيب - مفكر وباحث أكاديمي - في حوار مفتوح مع القراء وا
...
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 39 - علامات الترقيم والجمل ا
...
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 38 - ايهما الصحيح؟
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 37 - نظرية التضمين (نهاية)
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 36 - نظرية التضمين (تتمة)
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 35 - نظرية التضمين
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 34 - كل شيء عند العرب صابون
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 33 - ان هو إلا وحي يوحى
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 32 - اسرار الإلتفات في القرآ
...
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 31
-
اخ عزيز يتبرع لتصحيح افكاري
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 30
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 29 - الإلتفات
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 28
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 27
-
خطاء القرآن اللغوية والإنشائية 26
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 25
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 24
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 23
-
أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 22
المزيد.....
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|