عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4474 - 2014 / 6 / 6 - 00:32
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ماهي نظرية التضمين في الادب العربي؟
السلام عليكم ورحمة الله:
تطرق الكاتب سامي الذيب في مقاليه من سلسلة مقالته (أخطاء القرآن اللغوية والإنشائية) في الجزء35 والجزء 36 الى نظرية التضمين
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=417827
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=418015
وعليه علينا ان نعرف ماهي نظرية التضمين وما هو تعريفها؟
وهي تضمين الفعل او الحرف معنى اخر غير معناه الاصلي بمعنى ادق يكونا الفعل او الحرف وفق نظرية التضمين يشيران الى معنيين في ذات الوقت, وادناه لبعض تعريفات نظرية التضمين في الادب العربي لبعض من اشتغل في تفسير القرآن الكريم
تعريف العز بن عبد السلام : هو أن يضمن اسم معنى آخر لإفادة معنى الاسمين .
تعريف ابن هشام : قد يشربون لفظا معنى لفظ فيعطونه حكمه .ويسمّى ذلك تضمينا . وفائدته أن تؤدّي كلمة مؤدّى كلمتين.
تعريف الزركشي : هو إعطاء الشئ معنى الشئ وتارة يكون في الأسماء ، وفي الأفعال وفي الحروف ، فأمّا في الأسماء فهو أن تضمّن اسما معنى اسم لإفادة معنى الاسمين .
تعريف ابن عاشور : التضمين أن يضمّن الفعل أو الوصف معنى فعل أو وصف آخر ويشار إلى المعنى المضمّن بذكر ماهو من متعلقاته من حرف أو معمول فيحصل في الجملة معنيان .
تعريف الفراهي : هو أن تأتي بصلة للفعل على خلاف معناه ، وذلك بأن تضمر مع الفعل فعلا آخر وتدل بالصلة حسب هذا الفعل المضمر .كما تقول : قمت إليه ، أي قمت ومشيت إليه..
ويتعتبر نظرية التضمين في الادب العربي نوع من التعبير المجازي
وعليه يصبح استخدام نظرية التضمين في لغة العرب اسلوب ادبي صحيح
ونظرية التضمين يلجأ لااستخدامها الاديب سواء كان روائيا اوقاصا اوشاعرا للاستغناء عن التفصيل في طرحها في مؤلفاته
ويقول ابن سنان عن نظرية التضمين: وهي ان لاتستقل الكلمة التي هي في القافية الشعرية بالمعنى حتى تكون موصلة لما في اول البيت الشعري كقول النابغة الذبياني:
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟