عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 4472 - 2014 / 6 / 4 - 20:05
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
سامي الذيب واين هي النظرية التي تستند اليها و تضاد نظرية تضمين النحاة
يقول سامي الذيب في حلقته(35) من سلسة مقالاته اخطاء القرآن اللغوية نظرية التضمين http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=417827
موافقيك سيد سامي لبيب ان نحاة العرب كما تدعي ومؤلفيهم لجؤوا الى المراوغة والتحايل لتلافي الاخطاء اللغوية في القرآن الكريم فأبتكروا قواعد ونظريات اصبحت معها تلك الاخطاء صحيحة
فأين نظريك التي تضاد هذه النظرية التي ابتدعها الؤلف او النحوي العربي حتى نقتنع بما تدعي
سبق وان قلت انا وانت نختلف فانت تدعي ان هناك اخطاء لغوية في القرآن الكريم وانا انفي ذالك من الذي يحسم الجدال بيننا ,المنطق ,العقلانية,الاعتقاد,الاحتمال, اتصور,الظن ,الاستنتاج, الكيف, الهوى. العواطف,الرغبات
اقربها لك اكثر
اختلافا اثنان في المسافة بين مدنتين وتناحرا وتحاورا وتجادلا هذا يقول كذا وهذا يقول كذا من يحسم الامر بينهما؟ عداد المسافات
اقربها اكثر يبدو انها لم تصل
اختلفا اثنان في وزن شخص ما وتناحر وتحاورا وتجادلا هذا يقول وزنه كذا وهذا يقول وزنه كذا من يوقف تناحرهما وتحاورهما وجدالهما ؟ القبان
اقربها اكثر زوج اختلف مع زوجته هو يقول هذا الطفل ليس ابني وهي تقول بل هو ابنك وتخاصما وتشاكيا وتقاضيا كيف يحسم القاضى الامر؟ يطلب فحص الدي,ان,اي
بعداد المسافات يحسم الصراع والاختلاف والجدال والحوار بين المتحاورين على تقدير المسافات
بالقبان الخاض بتحديد الاوزان يحسم الصراع والجدال والحوار بين المتحاورين والمتجادلين بتقدير الاوزان
بفحص الدي,ان,اي ,يحسم الهلاف والشكالية بين الزوجين لمعرفة نسب الوليد والمختلفين على شرعيته
وكذالك تقديمك للاسس وللقواعد وللنظريات التي تؤكد صحة ماتدعي يحسم الجدال بيننا
اما حضرتك تستمر بنهجك في طرح الشبهات على القرآن الكريم بدون ان تقدم لنا الاسس والقواعد التي تؤيد ماتدعي
غير مقبول وغير منطقي
وتقول في معرض مقالك اعلاه
ونعطي هنا بعض الأمثلة:
- وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ (4 : 83). والصحيح: اذاعوه. ولكن أُعتبر فعل "أَذَاعُوا" بمعنى "تحدثوا".
على اي اساس اعتمدت ان الاصح هو (اذاعوه)/ غير تبين لنا القاعدة النحوية التي على اساسها استندت
وماهو الفرق بين اذاعوا به , واذاعوه/ غير تبين لنا الفرق بين العبارتين وسبب صحة العبارة اذاعوه.
وهل لديك معجم للغة العرب غير المعاجم التي نتداولها وفيها ينفي انه لامعنا لااذاعوا (تحدثوا)
ثم تقدم مثل اخر
وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (2 : 227). والصحيح: عَزَمُوا على الطلاق. ولكن أُعتبر فعل "عَزَمُوا" بمعنى "نووا".
وتقول ان الاصح اضافة حرف الجر (على) قبل مفردة الطلاق
على اي قاعدة نحوية اعتمدت في اضافة حرف الجر على وماهو المتغير بين العبارة الاولى بدون اضافة حرف الجر وما المعنى المتحقق بعد اضافتها
ثم تاتي في المثال الذي بعده لترفع حرف الجر
- وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ (2 : 195). والصحيح: تُلْقُوا أَيْدِيكُمْ. ولكن أُعتبر فعل "تُلْقُوا" بمعنى "تفضوا".
فيكون النص وفق تصحيحك
ولاتلقوا ايدكم الى التهلكة
على اي قاعدة رفعت حرف الباء من كلمة ايديكم وما هي القاعدة التي تؤيد تصحيك غير نعرف
وفي المثال الاخر
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ (22 : 25). والصحيح: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ. ولكن أُعتبر فعل "يُرِدْ" بمعنى "يهم".
لنضع الاية الاصل اولا ثم نضع الاية بعد تصحيحا من قبلك لنرى ما التغير الحاصل عليهما
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ /النص الاصلي
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ./ النص بعد تصحيح الكاتب سامي
اين الاختلاف بين النصيين
لنعد ترتيبها مفردة مفردة
النص الاصلي
وَمَنْ / النص الاصلي
وَمَنْ/نص سامي الذيب بعد التصحيح
يُرِدْ،/النص الاصلي
يُرِدْ/نص سامي الذيب بعد التصحيح
بِإِلْحَادٍ / النص الاصلي
بِإِلْحَادٍ/ نص سامي الذيب بعد الصحيح
بِظُلْمٍ/النص الاصلي
بِظُلْمٍ/نص سامي الذيب بعد التصحيح
أين التصحيح /شو بتلعب علينا سامي الذيب
اعيد كتابة النصين اولا النص الاصلي ثم ادناه النص بعد تصحيح سامي الذيب له
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ /النص الاصلي
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ./ النص بعد تصحيح سامي الذيب له/اين التصحيح وما الذي تغير على النص الاول بعد تصحيحك سامي الذيب؟
ثم يقول الكاتب سامي الذيب
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (5 : 54). والصحيح: أَذِلَّةٍ للْمُؤْمِنِينَ. ولكن أُعتبر "أَذِلَّةٍ" بمعنى التعطف والتحنن.
قدم لنا القاعدة النحوية التي لاتجيز للمؤلف التلاعب بمعنى اذالة والتي لاتجيز اعتبارها دلالة على التعطف والتحنن لو بكيفك الشغله
ثم يقول الكاتب سامي الذيب
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ (24 : 63). والصحيح: يُخَالِفُونَ أَمْره، أو يُخَالِفُونَ أَمْره. ولكن أُعتبر فعل "يُخَالِفُونَ" بمعنى "يخرجون".
قدم لنا القاعدة النحوية التي تعتمدها والتي لاتجيز اعتبار يخالفون يخرجون
حتى في قاموس لغة العرب ومن وضعه احتال وتلاعب كما تلاعب واحتال ورواغ كما راوغ واحتال وتلاعب المؤلفون العرب فاعطى لمفردة يخالف ايضا معنى يخرج
كما ورد معنى مفردة يخالفون في معجم: اللغة العربية المعاصر
خالَفَ: ( فعل )
خالفَ / خالفَ عن يُخالف ، خِلافًا ومُخالفةً ، فهو مُخالِف ، والمفعول مُخالَف - للمتعدِّي
خَالَفَ عنه : تخلَّفَ ، وفي الحديث : حديث شريف فَخَالف عَنَّا علِيٌّ والزُّبير /
خالف بين الشَّيئين : جعل الواحد ضدَّ الآخر ، جمع بين نوعين مختلفين ، لم يلائم بينهما
خَالَفَ إِلى الشيء : أَتاهُ من خَلْفه
خَالَفَ عن الأَمر : خرج وفي التنزيل العزيز : النور آية 63 فَلْيَحْذَرِ الَّذِين يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَو يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) )
خالف الشَّيءُ الشَّيءَ : غايَرَه ، باينه ، عكسه وافقه ، كان ضِدَّه ولم يُوافقه خالف العاداتِ والتقاليدَ ،
خالفه إِلى الأَمر : قصده بعد ما نهاهُ عنه وفي التنزيل العزيز : هود آية 88 وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ) )
خالفت أفعاله أقواله : عارضتها ولم توافقها ،
خَالَفَ الشيءَ : ضادّهُ
خالف ضميره : لم يُسايره فيما يُمليه عليه
خالف الحقَّ : ابتعد عنه وحاد
خالف قواعَد الشَّيء : تصرف عكس ما تقتضيه ، ارتكب مخالفة ، لم يراعها ولم يتقيّد بها
خَالفَهُ فِي الرَّأيِ : عاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأيٍ مُعَاكِسٍ لِرَأْيِهِ ، عَارَضَهُ
--------------------
قدم لنا اضافة لقواعد اللغة التي تعتمدها في تحديد اخطاء لغة العرب سيد سامي على اي معجم تعتمد الذي ليس فيه معنى لمفردة يخالفون عير معنى المخالفة وليس لها معنى اخر/حتى نقول مايقوله الكاتب سامي الذيب صحيح والله صحيح
ثم يقول في معرض مقاله اعلاه:
قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ (27 : 72). والصحيح: رَدِفَكُمْ. ولكن أُعتبر "رَدِفَ" بمعنى "اقترب".
معنى ردف يعني اقترب مكافئ, مساوي ,مقابل, تابع,جالس خلفه
وورد ردف لكم لان في الاية عسى وليس تأكيد ولو كان تأكيد لاصح ان تكون ردفكم بدل ردفا لكم
فتصحيحك لاموافقة له مع التوقع فهنا توقع ان يكون العذاب قريب منهم وليس تأكيد
ويقول ايضا:
وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي (66 : 15). والصحيح: وَأَصْلِحْ لِي ذُرِّيَّتِي. ولكن أُعتبر "وَأَصْلِحْ" بمعنى "وبارك".
بما ان المؤلف اعتبر المعنى بارك فعليك ان تلتزم بمايقصد المؤلف وعليه لايوجد خطأ ,مالم تقدم لنا ادلتك والقواعد التي تعتمد عليها والمعاجم التي تستقي منها معاني المفردات حتى نصدق دعواك
موبكيفك لاتعير اهتماما لما يدعيه من كتب القرآن الا في حالة واحدة وهي ان تقدم لنا على اي اساس وعلى اي قواعد للغة العرب وعلى اي معاجم وقواميس لغة العرب تعتمد
لانه لايحسم الجدل بيننا الابها كما لايمكن ان يحسم الجدل بين المتخاصمون الا القضاة والا الادلة والا المعدات والا الاوزان والا ادوات القياس فلغة العرب تخضع لقواعدها وكل كاتب وكل مؤلف وكل راوي وكل قصصي وكل شاعر وكل اديب يلتزم حين يكتب بقواعد لغة العرب وكل نتاج ادبي يتم تقيمه وفق قواعد لغة العرب ولايدخل في التقيم (التقويم) النتاجات الادبية ,الاحتمال ولا الاعتقاد ولا الظن ولا التصور ولا الكيف ولا الهوى ولا المزاجية ولا العواطف ولاالرغبات
ولك وللقراء ولكادر الموقع التحية
#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟