|
خرافات إسلاميّة - الإسلام دين حرّيّة بدليل آية لا إكراه في الدّين
مالك بارودي
الحوار المتمدن-العدد: 4471 - 2014 / 6 / 2 - 06:07
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يقول محمد الأمين الشنقيطي في كتابه "دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب": "قال تعالى: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيّ} [البقرة/256] هذه الآية تدل بظاهرها على أنه لا يكره أحد على الدخول في الدين، ونظيرها قوله تعالى: {أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس/99]، قوله تعالى: {فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ} [الشورى/48]، وقد جاء في آيات كثيرة ما يدل على إكراه الكفار على الدخول في الإسلام بالسيف كقوله تعالى: {تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ} [الفتح/16]، وقوله: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ} [البقرة/193] أي الشرك، ويدل لهذا التفسير الحديث الصحيح: "أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله" الحديث، والجواب عن هذا بأمرين: "الأول - وهو الأصحّ -: أنّ هذه الآية في خصوص أهل الكتاب، والمعنى أنهم قبل نزول قتالهم لا يُكرهون على الدّين مطلقا، وبعد نزول قتالهم لا يُكرهون عليه إذا أعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، والدليل على خصوصها بهم ما رواه أبو داود وابن أبي حاتم والنسائي وابن حبان وابن جرير عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "كانت المرأة تكون مقلاتًا فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوِّده، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار فقالوا: "لا ندع أبناءنا"، فأنزل الله: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} [البقرة/256]، المقلات التي لا يعيش لها ولد، وفي المثل: "أحرُّ من دمع المقلات". "وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنه قال "نزلت {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} في رجل من الأنصار من بني سالم بن عوف يقال له: الحصين، كان له ابنان نصرانيان، وكان هو مسلما، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: "ألا استكرههما فإنهما أبيا إلا النصرانية؟"، فأنزل الله الآية". "وروى ابن جرير عن سعيد بن جبير سأله أبو بشر عن هذه الآية، فقال: نزلت في الأنصار، قال: خاصة؟ قال: خاصة". "واخرج ابن جرير عن قتادة بإسنادين في قوله: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} قال: أكره عليه هذا الحي من العرب؛ لأنهم كانوا أمة أمّيّة ليس لهم كتاب يعرفونه، فلم يقبل منهم غير الإسلام. ولا يكره عليه أهل الكتاب إذا أقرّوا بالجزية أو بالخراج، ولم يفتنوا عن دينهم فيخلى سبيلهم". "وأخرج ابن جرير - أيضا - عن الضحاك في قوله: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقاتل جزيرة العرب من أهل الأوثان، فلم يقبل منهم إلاَّ لا إله إلا الله أو السيف، ثم أُمر في من سواهم أن يقبل منهم الجزية، فقال: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة/256]. "وأخرج ابن جرير عن ابن عباس أيضا في قوله: {لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}، قال: "وذلك لما دخل الناس في الإسلام، وأعطى أهل الكتاب الجزية". "فهذه النّقول تدلّ على خصوصها بأهل الكتاب المعطين الجزية ومن في حكمهم. ولا يرد على هذا أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب؛ لان التخصيص فيها عرف بنقل عن علماء التفسير لا بمطلق خصوص السبب، ومما يدل للخصوص أنه ثبت في الصحيح: "عجب ربّك من قوم يقادون إلى الجنّة في السّلاسل". "الأمر الثاني: أنها منسوخة بآيات القتال كقوله: {فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ} الآية [التوبة/5]. ومعلوم أن سورة البقرة من أول ما نزل بالمدينة، وسورة براءة من آخر ما نزل بها، والقول بالنسخ مروي عن ابن مسعود، وزيد بن أسلم. "وعلى كل حال فآيات السيف نزلت بعد نزول السورة التي فيها {لا إِكْرَاهَ} الآية. والمتأخّر أولى من المتقدم، والعلم عند الله تعالى." (محمد الأمين الشنقيطي في كتابه "دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"، دار عالم الفوائد للنّشر والتوزيع، مكّة، الطبعة الأولى، 1426 هـ، ص ص 49-51)
إذن، ففي تفسير آية "لا إكراه في الدّين" وجهان: الأوّل أنّها خاصّة بالأنصار زمن محمّد بن آمنة، أي محدّدة بزمان ومكان ولا يمكن أن تُطبّق خارجهما ولا أن يُستشهد بها في غيرهما، وبذلك يصبح إستشهاد بعض المسلمين بهذه الآية لإثبات "أن الإسلام دين حرّيّة لا يُكره أحدا على إعتناقه وأنّه لم ينتشر بالسّيف" حماقة كبرى ونفاقا وتدليسا ونزيلا للنّصّ القرآني في غير محلّه وتجاوزا لأسباب "نزوله" وتحميلا له بما لم يقله، وذلك نوع من التّحريف في المعنى. أما الوجه الثاني فيقول أنّ الآية منسوخة بآية السّيف من سورة التّوبة (أو براءة) وأنّ اللاحق أولى من السّابق أي أنّ اللاحق يُلغي السّابق، وهنا يُصبح الإستشهاد بهذه الآية تشويها لما جاء في القرآن وإلغاء لأحد مبادئ النّصّ القرآني، أي النّاسخ والمنسوخ المنصوص عليه في الآيات "وإذا بدّلنا آية مكان آية" [النّحل/101] و"ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها" [البقرة/106] وتزييفا للتّاريخ ولما ورد في السّيرة وتسفيها للأحاديث والآيات الواردة في القرآن بخصوص وجوب قتال وقتل الكفّار والمشركين. بهذا نرى، ومن تفسير المفسّرين وأحاديث المحدّثين، أنّ كلّ من يستشهد بآية "لا إكراه في الدّين" لا حجّة لديه إلاّ ما إستنبطه من تلفيق وخزعبلات لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بحقيقة الأمور. فالإسلام لم ينتشر إلاّ بالسّيف والحرب والقتل والإكراه، ولو لم يكن كلّ هذا لطواه التّاريخ مثلما طوى خزعبلات كثيرة قبله وبعده. لكن نهاية السّرطان الإسلامي قادمة لا شكّ فيها.
--------------- الهوامش: 1.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته: http://utopia-666.over-blog.com 2.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية": http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html
#مالك_بارودي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فلما قضى زيد منها وطرا زوّجناكها - تحليل منطقي وأسئلة عقلاني
...
-
تفاهة الإسلام - تهافت منطق محمّد بن آمنة والقرآن في الرّدّ ع
...
-
خرافات إسلاميّة - إنشقاق القمر. لكي لا يزايد علينا حمقى الإس
...
-
فليأتوا بحديث مثله - سورة المنافقون
-
خرافات إسلاميّة – خالد بن الوليد، سيف الله المسلول والبطل وا
...
-
خرافات إسلاميّة - عمر بن الخطّاب، العادل الرّشيد أم السّاقط
...
-
خرافات إسلاميّة - عمر بن الخطّاب، العادل الرّشيد أم السّاقط
...
-
خرافات إسلاميّة: بين ساق الله في الإسلام وساق نجوى فؤاد
-
خرافات إسلاميّة - الفسق في القول كأحد أبرز قواعد الخطاب القر
...
-
خواطر لمن يعقلون - ج18
-
محمد بن آمنة أم محمّد بن عبد الله أم محمّد بن زرف الحائط - ر
...
-
محمّد بن آمنة، رسول الشّياطين: وحي إلهي أم شيطاني؟
-
محمّد بن آمنة، رسول المسلمين، وجماع الأموات - نحو شرح للحديث
...
-
محمد بن آمنة، رسول المسلمين، وجماع الأموات - ردّا على مقال ع
...
-
محمد بن آمنة، رسول المسلمين، وجماع الأموات - ردّا على تعليق
...
-
محمد بن آمنة، رسول المسلمين، وجماع الأموات
-
خواطر لمن يعقلون - ج17
-
فصول من مغامرات عاهات الثورات الزائفة: رئيس الجمهورية التونس
...
-
محمّد بن آمنة، رسول الشّياطين: شيطان محمّد الذي أسلم – ج1
-
محمّد بن آمنة، رسول الشّياطين: شيطان محمّد الذي أسلم – ج2
المزيد.....
-
الأميرة المسلمة الهندية -المتمردة- التي اصطادت النمور وقادت
...
-
تأسست قبل 250 عاماً.. -حباد- اليهودية من النشأة حتى مقتل حاخ
...
-
استقبل تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024 بجودة عالية
-
82 قتيلاً خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
82 قتيلا خلال 3 أيام من أعمال العنف الطائفي في باكستان
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|