|
مجموعة نخلة بدر القصصية
خليل الشيخة
كاتب وقاص
(Kalil Chikha)
الحوار المتمدن-العدد: 1263 - 2005 / 7 / 22 - 04:09
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
أهداني الأديب نخلة بدر مجموعتة القصصية وهو غني عن التعريف في المهجر العربي وخاصة بمجلة بانوروما عربية. تتألف تلك المجموعة من أربعة قصص طويلة وثلاثة قصيرة. أول قصة هي (ليلى) . وليلى هذه امرأة لاتعرف السعادة الحقيقية ، فهي تنشأ يتيمة وتتزوج الا أنها لم تسعد مع زوجها، وعندما فارقها بقيت مع ابنها وأبت أن تتزوج ثم رهنت حياتها لأبنها . فهي صورة عن المرأة العربية التي تضحي في سبيل الزوج أو الأبن وبعد أن تعيش لحظات سعادتها في مراقبة أبنها وهو ينمو ويشب ويكبر ثم يتزوج ، يموت في حادث . وفي تلك النهايات المحزنة يأتي الزوج الغائب بعد فقراق نادما على مافعل. الا أن الكاتب لايعطي تفسيرا لماذا هجر الزوج كل هذه الفترة واخيرا رجع دون اعطاء مبررات مقنعة. وتقرر مرة اخرى زوجة الأبن أن لاتتزوج كما فعلت الأم في أول القصة . هذه القصة تخالف كثيرا من العادة السائدة في التعامل مع عنصر استمرارية الحياة. أي بمعنى أن هذه الخلية الزوجية ستتوقف في حال مات كل من الزوجين دون وارث يضمن استمرارية هذه الحياة الانسانية. القصة الثانية هي بعنوان (الليلة الأخيرة) وهي تقع في دات الاطار حيث يمثل ابراهيم وهو بطل القصة الجانب الشرير في الحياة حيث تقع في مداره ضحايا من النساء وينتهي الأمر به الى القتل والانتقام من احدى الفتيات التي تكون ابنة لأحد ضحاياه . هنا ينال الرجل جزاءه لهذه النفس الشريرة التي تسعى الى الاستحواذ على كل ماهناك في محيطها كجزء من طبيعتها وسلوكها المحرك. وهذا السلوك يكرس انانية وتضخيم للذات لاحدود له. العقاب هنا كان على يد فتاة ولم تكن على مسلمات القدر. فهنا ترى أن الاخلاقيات ترسمها الشخوص أكثر مايرسمها القدر . يريد المؤلف أن يقول أن الشر لابد له من القصاص في حياة الدنيا. وهي طريقة من الانتقام مجبولة في جملة الحياة المعقدة عند الانسان . وفي قصة (الأبن الضال ) يساهم الجميع في الانحلال، فالزوج يترك البيت مهملا والزوجة ايضا والأبن يصبح لصا. فكل عضو في العائلة يساهم في الضلال. فالعائلة كلها ضالة. وهنا لانرى احيانا السبب الرئيسي في الزوج الذي ربما حكمت الأقدار عليه أن يبحث عن لقمة عيشه بل في الزوجة التي ترى في ذلك فرصة لتنحل وراء القمار وترك الأولاد دون رعاية فالاعوجاج هو في الزوجة وليست في اي عضو اخر في الاسرة، لأنها هي المدرسة الاولى التي يشب بها الطفل. فالكاتب هنا يسقط ايضا جمل اخلاقية في نهاية القصة بطريقة الاعتراف بالذنب عما فعله الزوج من السفر وعما فعلته الزوجة بالاهمال حيث يقول الأب هنا : كنا نحن وراء كل هذا . هذه جملة فيها النتيجة المرغوبة للكاتب بأن الاعتراف بالذنب فضيلة وهو الجانب (الخير) في الحياة. وقصة (الله ياولدي) تقع في ذات الاطار الذي يوحي بأن الانسان قاصر امام القدر. فهو ضعيف، فهذا الزوج يقع في حادث سيارة ويفقد نظره وتلجأ زوجته الى توجيه عدة اسئلة الى الله تكمن في هذه الاسئلة عتاب تتكرر فيه علامات الرضى والاعتراف بالضعف أمام القضاء والقدر، فهذه الاسئلة ليست تمرد لأمر الله ولاتحمل أي شجب لما حدث لزوجها ، لكنها تسأل الا تنغمس أكثر في مزيد من الالام. وبذلك نرى أن الله يستجيب لها حين زعق المولود أمام الأب الأعمى فيصرخ قائلا : الله ياولدي اني اراك. وقصة (عواصف التقاليد) يعالج فيها الكاتب جانب من قضية تعارف بين شاب وفتاة ثم تقف العادات والتقاليد حائلا امامهما .ثم يقررا أن يأخذا المبادرة لنفسهما دون تدخل الأهل. القصص بشكل عام تتميز بالسرد دون اللجوء الى التفاصيل والغوص في الزمن المشارك. هنا يكاد الزمن أن يتلاشى مثل عدم دكر الطقس او تفاصيل تطور الشخصية من خلال احتدام الصراع فيما بينها وبين البيئة المحيطة. وربما اكتفى الكاتب بذلك من باب عدم اضافة الحشو للقصص لأنها هنا ربما لاتخدم الحدث أو الشخصية. فقد ذكرني هذا الأسلوب بقصص المنفلوطي وهذه مواضيع تصلح أن تعالج في التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية لأنها مادة غنية بالأطر الاعتيادية والبسيطة. في نهاية هذه السطوروالعجالة، لايسعني الا أن أعلن أني تمتعت بقراءة قصص استاذنا نخلة بدر لأننا استعدنا على اسلوبه البسيط في طرحه والغني في مادته من خلال مجلة( بانوراما عربية) واخيرا ، اتمنى للكاتب أن يتابع كتاباته القصصية لأنها تحمل جاذبية ادبية راقية.
#خليل_الشيخة (هاشتاغ)
Kalil_Chikha#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هذا الجنوب
-
زيارة أمنية
-
سيد قمني والتنحي عن الكتابة
-
القص عند أكرم إبراهيم
-
العاصي المسافر
-
الموت والحزن في مجموعة سائر قاسم
-
قراءة في مجموعة وفاء خرما
-
غربة واغتراب
-
عصور وايدلوجيات
-
أكتشافات خطيرة
المزيد.....
-
بعد وصفه بـ-عابر للقارات-.. أمريكا تكشف نوع الصاروخ الذي أُط
...
-
بوتين يُعلن نوع الصاروخ الذي أطلقته روسيا على دنيبرو الأوكرا
...
-
مستشار رئيس غينيا بيساو أم محتال.. هل تعرضت حكومة شرق ليبيا
...
-
كارثة في فلاديفوستوك: حافلة تسقط من من ارتفاع 12 متراً وتخلف
...
-
ماذا تعرف عن الصاروخ الباليستي العابر للقارات؟ كييف تقول إن
...
-
معظمها ليست عربية.. ما الدول الـ 124 التي تضع نتنياهو وغالان
...
-
المؤتمر الأربعون لجمعية الصيارفة الآسيويين يلتئم في تايوان..
...
-
إطلاق نبيذ -بوجوليه نوفو- وسط احتفالات كبيرة في فرنسا وخارجه
...
-
في ظل تزايد العنف في هاييتي.. روسيا والصين تعارضان تحويل جنو
...
-
السعودية.. سقوط سيارة من أعلى جسر في الرياض و-المرور- يصدر ب
...
المزيد.....
-
-فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2
/ نايف سلوم
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
المزيد.....
|