أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مناف الحمد - الموت إحساساً بالذنب














المزيد.....

الموت إحساساً بالذنب


مناف الحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4432 - 2014 / 4 / 23 - 17:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


جاءني منذ أيام خبر وفاة واحد من أعز أصدقائي، وكانت صداقتنا غير آبهة لفرق السن الكبير الذي يقارب الأربعين عاماً.
كان حزني كبيراً لأنني كنت أتمنى العودة إلى سوريا يوماً ما ورؤيته والاحتفال معه بسوريا الجديدة الحرة.
هذا الرجل كان رقيق الحاشية رومانسياً وعلى قدر معقول من الثقافة والأهم أنه كان مثالاً في الشرف والنزاهة والخلق الرفيع .
استهلك معظم عمره موظفاً وتدرج في وظيفته حتى أصبح موظفاً كبيراً تحت السقف الذي يسمح ببلوغه للموظفين الشرفاء في نظام البعث.
الموت بحدّ ذاته ليس كفيلاً -بالنسبة لي- بإدخالي في حالة اكتئاب طويل الأمد، ربما بسبب هجاسي المستمر بقصر الحياة وتوقعيالدائم له كلما خلدت إلى النوم ،وربما بسبب التربية الدينية التي تلقيتها في سني شبابي الباكرة ،ولكن حالة صديقي أبي عبود لم تكن حالة موت عادية.
هذا الشخص الذي انتسب لحزب البعث في سن مبكرة متأثراً بأستاذه جلال السيد الذي كان حاضراً دائماً في حديثه وتعرض للاعتقال والهروب مراراً في ظل نظام البعث قبل حركة حافظ الأسد التصحيحيةيمثل حالة خاصة جديرة بالتأمل.
هو من أبناء مدينة دير الزور الذي لم يكن يأبه بسبب بساطة أهله وقلة عديدهم إلى اهتمام معظمهم المحوري بالأصول والانتماء العشائري حتى سمع محمد عيد العشاوي وزير الداخلية البعثي في واحدةمن جلسات التحقيق معه ينعته بالكردي فانتظر حتى أخلي سبيله وسأل أباه عن حقيقة انتمائهم وهل هم عرب أم كرد أو حتى -على حد تعبيره- رحمه الله قرباط.
قال له أهله إن انشغالهم بلقمة العيش لم يتح لهم فرصة لتقصي الحقيقة ولكنهم يعرفون أن لهم أقارب في قرية تركية يعرفون من أجدادهم أنهم تحدروا منها .
روى لي قصة رحلة طويلة وشاقة قام بها يبحث عن أصوله حتى وصل إلى أقاربه في تركيا وتحقق من أصوله العربية وبرّر هذا الشغف وبذل الجهد في تحري أصوله بأن هذا شأن العربي الأصيل عندما تجرح مشاعره وأن نعت عشاوي له بالكردي سبب له جرحاً عميقاً كان كافياً لاستفراغ كل ذاك الجهد في درك حقيقة انتمائه القومي و القبلي.
كان صاحبي قد غادر البعث باكراً بعد تحوله إلى مطية لعائلة الأسد والانتهازيين الذين يلعقون فتات موائدهم.
ولكنه حسب ما وصف لي مرة أدرك اشتعال الحرائق في حزب البعث منذ أن قام ياسين الحافظ بتلقيح الفكر القومي بالماركسية وهو ما يعبر عن حالة معظم أبناء جيله الذين لم يحسنوا فهم ما قدمه ياسين ولم يتمكنوا من اطّراح شعاراتهم العريضة ورومانسية صوفي البعث الأول عفلق وعدم قدرتهم على الانسلاخ كلياً عن الحالة التقليدية التي جسدتها رحلته الشاقة بحثاً عن أصوله.
خبر موت أبي عبود الذي كان من أحب الناس إلى قلبي لم يكن خبراً عادياً لأنني قدرت رأساً سبب الوفاة غير المباشر .
هو حالة معبرة عن نموذج عقائدي مبدئي متمثل إلى أقصى ما يمكن القيم الخلقية ومسقوف بشعارات وعناوين لا يستطيع مجاوزتها ويشعر شعوراً عميقاً بتأنيب الضمير لأنه شارك في تجربة استلام البعث للسلطة وما جره هذا على سوريا من ويلات .
الفرح بانتفاضة السوريين ثم تلاشي الأمل بانتصارهم النصر الذي منوا به نفوسهم بادي الرأي بعد مرور كل هذه السنوات والشعور بالذنب الذي فاقمه رؤية مجازر نظام الأسد والإحساس بالعجز عن فعل أي شيء ذي أثر حقيقي كانت أسبابأ كافية لانقضاض الموت على صديقي الشريف على حين غرّة.
إلى اللقاء صديقي الغالي أبا عبود.



#مناف_الحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صديقي (س)
- في ذكرى السابع من نيسان
- لا تستخدموا الإسلام كأداة تسويق واسترضاء للأكثرية
- شبكات الثقة والتحول الديمقراطي
- الطاغية وعنف اللغة
- فتح صفحة جديدة
- أين انتم من الضحية؟
- التشكل الكاذب
- التعسف في التعامل مع النص المطلق
- من الذي يشرعن التدخل الخارجي؟
- يا الله ما لنا غيرك يا الله
- لوك والحق الطبيعي
- الهويات المتخندقة مسؤولية من ؟
- الحقوق الطبيعية
- بؤساء النظام لا يصلحون لجسر الهوة
- تهافت مفهوم الوصاية
- المجتمع الليبرالي كما نفهمه
- الأدلجة والذات المهيضة
- رحيل الغزالي الصغير
- أبو صخر


المزيد.....




- كيف تحوّلت تايوان إلى وجهة تستقطب عشاق تجارب المغامرات؟
- فيديو مروع يظهر هجوم كلب شرس على آخر أمام مالكه في الشارع
- لبنان.. عشرات القتلى بالغارات الإسرائيلية بينهم 20 قتيلا وسط ...
- عاصفة ثلجية تعطل الحياة في بنسلفانيا.. مدارس مغلقة وحركة الم ...
- مقتل مسلح وإصابة ثلاثة من الشرطة في هجوم قرب السفارة الإسرائ ...
- اتفقت مع قاتل مأجور.. نائبة الرئيس الفلبيني تهدد علنا باغتيا ...
- العثور على جثة الحاخام المفقود في الإمارات وتل أبيب تعتبر ال ...
- سكوت ريتر: بايدن قادر على إشعال حرب نووية قبل تولي ترامب منص ...
- شقيقة الملك تشارلز تحرج زوجته كاميلا وتمنعها من كسر البروتوك ...
- خبير عسكري روسي: واشنطن أبلغت فرنسا وبريطانيا مباشرة بإطلاق ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مناف الحمد - الموت إحساساً بالذنب